سؤال وجواب

هل مشروع محل الجوالات مربح؟ إليك الإجابة الشاملة

يوجد أكثر من 71 مليون رقم متنقل في المملكة العربية السعودية؛ مما جعل الكثير من المستثمرين والشباب يفكرون في افتتاح متاجر لبيع وصيانة الجوالات الذكية، ولكن دائمًا ما يلازم تفكيرهم بعض الأسئلة المتمثلة في “هل مشروع محل الجوالات مربح بالفعل أم لا؟ وما هي نسبة أرباحه الشهرية؟ وهل هناك احتمالية لخسارته؟

وهذا بالتحديد ما يتم مناقشته والإجابة عليه في موضوع اليوم، بالإضافة للتعرف على كيفية احتساب صافى الربح لمحل الجوالات وما هي عوامل نجاحه وشروط افتتاحه في المملكة العربية السعودية، دعونا لا نكثر الحديث ولنبدأ!

هل مشروع محل الجوالات مربح؟

هل مشروع محل الجوالات مربح بالسعودية

ليس هناك إجابة قاطعة حول هذا المشروع مثله كمثل أي مشروع تجاري آخر، ولكن إذا صاحبه التخطيط المسبق وإعداد دراسة الجدوى المحكمة له؛ فبالتأكيد سيكون من أنجح المشاريع التجارية في السعودية.

فوفقًا لإحصائيات التي أُجريت على مجمعات الجوالات السعودية أتضح أن متوسط أرباحهم الشهرية تتراوح من بين 20 إلى 30 ألف ريال سعودي، إلا أن هناك بعض المحلات قد تتجاوز أرباحهم الشهرية عن 50 ألف ريال سعودي شهريًا نظرًا لتوسع خدماتهم المقدمة من صيانة الجوالات بمختلف أنواعها وأجهزة اللابتوبات وبيع جميع أنواع الأكسسوارات المختلفة.

طريقة احتساب الدخل المتوقع من متجر الجوالات

طريقة احتساب الدخل المتوقع من متجر الجوالات

يمكن احتساب صافى الربح المتوقع من متجر محل الجوالات من خلال 4 عوامل رئيسية وهي:

  • تحديد المنتجات المُراد بيعها.
  • تحديد متوسط المبيعات الشهرية.
  • حساب الإيرادات الشهرية.
  • حساب التكاليف اللازمة للمشروع.

بعد ذلك، نقوم بطرق إيرادات المتجر الشهرية من التكاليف ينتج لنا صافى الربح الشهري الذي من خلالها يتم تحديد ربح أو خسارة هذا المشروع من قبل البدء به.

مثال توضيحي: 

1- جدول للإيرادات الشهرية 

المنتج  متوسط السعر  الكمية المُباعة  حساب الإيرادات الشهرية
آيفون 14 برو  7200 10 72,000
حمايات شاشة  50 40 2000
كفرات جوال  50 50 2500
سماعات أيربودز  500 10 5000
لاب توب 20000 3 60,000

حساب الإيرادات الشهرية= 141.5 ألف ريال سعودي 

2- جدول للتكاليف الشهرية 

المنتجات التكلفة الشهرية
تكلفة البضائع 70,000
إيجار المحل والرواتب العمال الشهرية  20,000
فواتير الكهرباء الشهرية  2000
الاستراتيجيات التسويقية  5000

مجموع التكاليف الشهرية: 97 ألف ريال سعودي

3- حساب صافي الربح

يتم حساب صافى الربح الشهري عن طريق هذه المعدلة البسيطة:

صافي الربح= حجم الإيرادات الشهرية – حجم التكاليف الشهرية 

فمن خلال طرح حجم الإيرادات الشهرية التي تقدر بقيمة 141000 ريال سعودي من قيمة التكاليف التي تبلغ 97000 ريال سعودي فينتج لنا صافى الربح 44000 ريال سعودي.  

شروط افتتاح محل جوالات وأكسسوارات في السعودية

شروط افتتاح محل جوالات وأكسسوارات في السعودية

صرحت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عن وجود عدد من الشروط والمتطلبات حتى يتمكن المستثمر من افتتاح متجر لبيع وصيانة الجوالات بالسعودية، ومن تلك الشروط والمتطلبات ما يلي:

  • أن يكون متجر بيع الجوالات على شارع تجاري عمومي ليسهل الوصول إليه.
  • ألا تقل مساحة المتجر عن 24 متر مربع ومساحة المتجر عن 4 متر مربع.
  • إيجاد جميع حلول الدفع الإلكتروني الآمنة؛ ليتمكن المستهلك من اختيار الطريقة الأنسب له.
  • أخذ جميع احتياطات وشروط السلامة والدفاع المدني السعودي.
  • أن يكون صاحب المتجر سعودي الجنسية وألا يقل عمره عن 18 عام.
  • الحصول على السجل التجاري من وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • تسجيل المتجر في التأمينات الاجتماعية السعودية. 
  • التسجيل في هيئة العامة للزكاه والدخل.
  • الحصول على اشتراك من الغرفة التجارية.

شاهد أيضًا: هل مؤسسة المقاولات مربحة وماهي شروط وتكلفة إنشائها بالمملكة

خطوات افتتاح متاجر الجوالات في السعودية 

هناك عدد من الخطوات التي لابد من مراعاتها لتتمكن من افتتاح متجر للجوالات في السعودية بكل سهولة ويسر، حيث تتمثل تلك الخطوات في:

  1. اختيار موقع متجر الجوالات بعناية: حيث يشترط فى تلك الخطوة من اختيار مكان تجاري عام مطل على شارع رئيسي، ويفضل أن يكون داخل الموالات أو الأسواق التجارية الكبرى.
  2. إصدار التراخيص اللازمة: لابد من حصول صاحب المشروع على سجل تجاري والرخصة التجاري بالإضافة لرخص مزاولة النشاط التجاري.
  3. إعداد وتجهيز المتجر: تشمل تلك الخطوات أمور عدة منها ( تأمين البضاعة المعروضة من هواتف لأجهزة لابتوبات أو أكسسوارات هاتفية – الحصول على ضمان المتجر – استخراج عقود الصيانة – تجهيز المتجر بوسائل الدفع الآمنة – تزويد المتجر بكاميزات مراقبة للحماية من السرقة)
  4. شراء البضاعة اللازمة: من الضروري تحديد مصادر توريد الأجهزة سواء كانوا موردين محليين أو موردين من الخارج، بالإضافة لتسعير الجوالات وهذا الأمر يتطلب معاينة السوق ووضع أسعار تنافسية لحث العملاء على عملية الشراء.
  5. إدارة العمليات الإدارية: يعتبر مشروع بيع الجوالات من المشاريع التي لا تتطلب عمالة كثيرة، فكل ما يحتاج إليه وجود 2 من الموظفين لاختيار الهواتف المحمولة والأكسسوارات وإتمام عمليات البيع؛ بالإضافة لوجود فني متخصص في تصليح وصيانة الجوالات فضلًا عن وجود مسئول عام لمراجعة العمليات الإدارية والحسابية يوميًا.
  6. الاهتمام بالحملات التسويقية: نظرًا لأهمية التسويق والدور الأساسي الذي يلعبه في نجاح المشاريع التجارية خاصة المشاريع المبتدئة، فلابد من وضع ميزانية شهرية للاستراتيجيات التسويقية والحملات الإعلانية.

أهم عوامل نجاح محل الجوالات والأكسسوارات 

أهم عوامل نجاح محل الجوالات والأكسسوارات 

يتطلب نجاح محل صيانة وبيع الجوالات والأجهزة الإلكترونية عدة عوامل لضمان نجاحه واستمراريته لأطول فترة ممكنة، ومن أهم العوامل المساعدة على:

  1. عمل دراسة جدوى مسبقة لمتجر الجوالات لتحديد التكاليف والإيرادات ومتوسط أرباح المشروع الشهرية.
  2. عرض تشكيلة واسعة من الهواتف المحمولة مثل سامسونج، وآبل وهواوي، بالإضافة لتنويع بين أكسسوارات المتجر المعروضة من شواحن إلى أغطية هواتف وحافظات الشاشة وصولًا للسماعات السلكية والأيربودز وغيرها.
  3. تحديد أسعار للبيع والصيانة تنافسية مقارنة بأسعار متاجر الجوالات الأخرى المجاورة؛ لجذب العملاء بشكل أسرع وفي وقت أقل.
  4. تقديم عروض وخصومات بشكل دوري خاصة في المناسبات العامة والأعياد؛ لزيادة مبيعات المتجر وتعزيز علامته التجارية.
  5. استخدام استراتيجيات تسويقية مبتكر من خلال الترويج للمتجر عن طريق منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات الممولة أو من خلال التعاون مع المؤثرين المحليين للإعلان عن المحل والمنتجات المعروضة.
  6. تصميم المحل بشكل جذاب ومنظم أي تخصيص قسم خاص بالهواتف الجديدة وقسم آخر للهواتف المتعملة وقسم ثالث للأكسسورات الهواتف ورابع للأجهزة الإلكترونية مثل لاب توب والآيباد؛ لكي يساعد العملاء على التجول والعثور على المنتجات بسهولة.
  7. التأكد من جودة المنتجات المعروضة بالإضافة إلى توفير ضمانات على الهواتف والأكسسوارات، يتم ذلك من خلال التعامل مع موردين موثوقين لضمان جودة المنتجات.

بكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن قمنا بالإجابة على السؤال الأكثر تداولًا بين المستثمرين إلا وهو “هل مشروع محل الجوالات مربح بالفعل أم لا” فالأمر كله يتعلق بكيفية إدارة المشروع وطريقة عمل دراسة الجدوى المسبقة له.

لذا، لابد من التأني وأخذ المدة الكافية في عمل دراسة الجدوى وبنائها على معطيات حقيقية موجودة بالفعل على أرض الواقع؛ لتحديد قيمة التكاليف وصافى الربح الصحيحة قدر المستطاع. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام