تجربتي

كيف كانت تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني 1445هـ؟

يسعى الجميع إلى امتلاك منزل جديد يكون خاص بهم، حتى يستطيعوا توفير تكلفة الاستئجار، وأيضًا للتخلص من تعليمات أصحاب المنازل التي قد تكون مزعجة، بالإضافة إلى أن امتلاك منزل يعني قلة التنقل والحفاظ على الأثاث من التلف الذي يترتب على نقله من مكان لآخر.

ولكن في المملكة السعودية من الصعب أن تجد منزل بسعر منخفض يتناسب مع الشباب الذين في مقتبل العمر، بالإضافة إلى أن أسعار المنازل دائمًا ما ترتفع.

لهذا يبحث الكثير عن حلول تمويلية إسلامية من البنوك والمؤسسات الحكومية حتى يستطيعوا تحقيق أحلامهم في امتلاك منزل لهم ولأولادهم، ولهذا سأقدم لكم تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني بما يتناسب مع إمكانياتي المادية، وأيضًا بعض تجارب الأشخاص السعوديين الذين استطاعوا امتلاك منزل.

تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني

تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني

كانت تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني تجربة ليست بالسهلة ولا الصعبة، ولكن دعوني أولًا أخبركم بالخطوات التي أخذتها في الاعتبار قبل شراء الوحدات السكنية.

  • أولاً: عليك تحليل السوق العقاري ودراسة الأسعار ومتطلبات المنطقة التي تريد شراء المنزل بها.
  • ثانيًا: عليك البحث والاستعلام عن العروض المتاحة، والإجراءات القانونية المطلوبة للشراء.
  • ثالثًا: عليك تصفح المواقع العقارية المختلفة، وتقييم المباني المتاحة للبيع.
  • رابعًا: التحقق من صحة الوثائق القانونية، ومعرفة كيفية التفاوض مع البائعين.
  • خامسًا: يجب عليك التعامل مع وكيل عقاري موثوق لتجنب عمليات النصب والاحتيال.
  • سادسًا: عليك فحص العقار الذي تريد شرائه والتأكد من من سلامته وإذا تمكنت من إحضار مهندس سيكون أكثر من رائع.
  • سابعًا: إتمام الصفقة بشكل قانوني من خلال توقيع عقد البيع ودفع الترتيبات المالية.
  • ثامنًا: في هذا الخطوة، كل ما عليك هو نقل الاثاث الخاص بك، وتصحيح معلوماتك وعنوانك لدى الجهات المعنية.

وبعد أن قمت بكل هذه الخطوات وجدت أن شراء منزل أمر صعب ويحتاج إلى الكثير من المال، وهذا لأنني شاب في مقتبل العمر، وما زالت أحاول تأسيس حياتي، فكان شراء منزلي الخاص حلم كبير أريد تحقيقه، ولكن مع زيادة أسعار العقارات في المملكة بدأت أشعر أن هذا الحلم أصبح مستحيلًا.

فكلما استطعت إدخار مبلغ من المال أجد أن الأسعار ترتفع أكثر من المبلغ الذي ادخرته، ولكن عندما علمت أن وزارة الإسكان السعودية قامت بإطلاق برنامج سكني؛ لمساعدة الشباب على امتلاك منازلهم بأسعار معقولة شعرت أن حلمي أوشك على أن يكون حقيقة، وأن تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني بدأت تتحقق.

الشروط المطلوبة لامتلاك منزل عن طريق سكني

قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية بوضع بعض الشروط  لمن يريد الحصول على منزل سكني من برنامج الإسكان وهي:

  1. أن يكون المتقدم لطلب العقار حامل للجنسية السعودية.
  2. يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 25 عامًا، وفي حالة أقل من ذلك لابد من تقديم هوية من ينوب عنه.
  3. يجب أن يكون مقدم الطلب مقيم هو وأسرته في المملكة العربية السعودية وقت تقديم الطلب وأن يكون مالكًا لمنزل سكني مناسب من قبل.
  4. ألا يبلغ رصيد الحساب البنكي الخاص بمقدم الطلب عن 5 مليون ريال سعودي فيما أكثر.
  5. إحضار بعض المستندات كإثبات الهوية، وسجل العائلة، وكشوفات الحسابات البنكية.
  6. بالإضافة إلى شهادة الراتب، وخطاب يوضح عدم وجود مديونية على الشخص المتقدم.

ولأن بفضل الله كل الشروط كانت مستوفاة استطعت أن أقدم في البرنامج، وسارت عملية التسجيل بشكل سلس، حيث قمت أولًا بالتسجيل على الموقع الإلكتروني ( بوابة سكني).

بعد أن تصفحت القوائم وقمت باختيار شقة تتناسب مع ميزانيتي المالية، وبهذا تمكنت من حجز وحدتي السكنية، ولأن المبلغ الذي بحوزتي لا يكفي لشراء الوحدة السكنية.

فقمت بتقديم طلب للحصول على مبلغ التمويل السكني من خلال البنك الشريك السكني المسئول عن تمويل المشروع، وبفضل الله تم تقييم طلبي على أساس معايير أهلية وتمت الموافقة عليه، وبعد مرور شهرين تمكنت من الحصول على مفتاح شقتي الخاصة، وبهذا تكون انتهت تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني.

نبذة تعريفية عن منصة سكني 

نبذة تعريفية عن منصة سكني 

سوف أخبركم ما هي منصة سكني لمن يريد خوض تجربته لشراء منزل عن طريق سكني، منصة سكني هي برنامج تكافلي بدأ عام 2017، حيث قامت وزارة الإسكان السعودي بإطلاقه بهدف تحسين مستوى معيشة السكان السعوديين ومساعدتهم في الحصول على المسكن اللائق.

فهذا البرنامج المميز يعمل على زيادة عدد الوحدات السكنية، وتوفير فرص أكبر للمواطنين لامتلاك مساكن مناسبة بأسعار تلائم كل الميزانيات.

بعد مرور فترة زمنية قصيرة، تمكن برنامج سكني المتميز من تسليم أكثر من 280 ألف وحدة سكنية في جميع أنحاء المملكة، بالإضافة إلى توزيع أكثر من 75 ألف قطعة أرض سكنية، كل هذه الإنجازات التي قامت بها منصة سكني ساعدت السعوديين بشكل كبير على امتلاك منازلهم الخاصة.

طريقة التواصل مع منصة سكني

أتاحت منصة سكني أكثر من وسيلة تواصل ليتمكن أي شخص سعودي من التواصل معها بسهولة باختيار الطريقة الأنسب له:

  • من خلال الهاتف فكل ما عليك هو الاتصال بالرقم الموحد للمنصة وهو 199090.
  • الاتصال بأرقام الهواتف الأخرى:

 0114070100

أو

0114070030

  • أو من خلال البريد الإلكتروني الرسمي للمنصة [email protected].
  • أو من خلال ترك رسالة على حسابهم الخاص على منصة أكس ” تويتر” من خلال هذا الرابط. 
  • أو يمكنك الاستعانة بدردشة الذكية المتواجدة على منصة سكني من خلال الضغط على الأيقونة المتواجدة أسفل يمين الشاشة، وستقوم خدمة العملاء بالرد على أسئلتكم على الفور.

شاهد أيضًا:  تجربتي مع تجارة السبائك| قائمة بأفضل أنواع سبائك الذهب

تجارب الأشخاص في شراء منزل عن طريق سكني

تجارب بعض الأشخاص في شراء منزل سكني عن الطريق

بعد أن قمت بسرد تجربتي في شراء منزل سكني عن الطريق، سأقدم لكم بعض التجارب الأخرى التي تمكن أصحابها من امتلاك منزل سكني:

تجربة السيد أحمد في امتلاك منزل سكني

هذا الحديث من على لسان السيد أحمد الشيخ: 

إن تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني كانت تجربة مميزة، حيث كان يخطط لامتلاك منزل خاص منذ فترة طويلة، ولكن العثور على عقار بالمواصفات التي يريدها و يتناسب مع إمكانياته المادية كان أمر بالغ الصعوبة، إلى أن علم ببرنامج الإسكان فقد أدرك أن هذه هي فرصته الذهبية لامتلاك منزل سكني به المواصفات المطلوبة وبمبلغ يتناسب مع إمكانياته المادية.

فقد قام السيد أحمد بالدخول على منصة سكني الإلكترونية والتقدم بطلب للحصول على وحدة سكنية، كما عمل على بإدخال كل البيانات التي تؤهله للحصول على تلك الوحدة.

حيث استطاع أن يتأهل لخدمة المساعدة المالية التي تقدمها منصة سكني لمشتري المنازل؛ لتقدم لهم المساعدة المالية، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المميزة التي تساعد العملاء وتيسر عليهم عملية الشراء أو التسجيل مثل:

  1.  خدمة المستشار العقاري.
  2. خدمة حساب ضريبة القيمة المضافة.
  3. خدمات التمويل الإلكترونية.
  4. خدمة توثيق إيجار العقار.
  5. خدمة عرض الوحدات السكنية للبيع في حالة أراد المشتري أن يبيع وحدته السكنية.
  6. خدمة إفراغ الأراضي.
  7. خدمات بيع الواحدات السكنية الجاهزة.
  8. خدمة القرض الميسر.

وفي النهاية يوضح السيد أحمد أن منصة سكني من أفضل المنصات التي قد تساعد العملاء في تسهيل إجراءات الطلب، كما أنها تساعد المواطنين السعوديين على العيش في أماكن سكنية ذات موقع مميز.

تجربة السيدة خديجة في شراء منزل سكني 

تقول السيدة خديجة محمد آل حسان:

إن تجربتها لشراء منزل سكني كانت تجربة فريدة ومميزة، فاتخذت خطوتها الأولى بالتسجيل على حساب منصة سكني الأصلية من خلال موقعها الأصلي، وقد كان إنشاء الحساب أمرًا سهلًا وسريعًا.

كل ما عليها هو إدخال تفاصيل الهوية الوطنية الخاصة بها والتي بمجرد تسجيل البيانات تأكدت صحة معلوماتها على المنصة، وبمجرد تأكيد البيانات قامت بالدخول على حساب سكني الخاص بها.

كما قامت باختيار شراء وحدات جاهزة من قسم المنتجات المتاحة على المنصة، وهذا لأنها أرادت أن تحصل على عقار جاهز بدلًا من الانتظار، وبالفعل استطاعت أن تختار وحدة جاهزة تتناسب مع ما تحتاجه.

بعد ذلك، قامت باختيار شقة تتناسب مع ميزانيتها والتي حددتها مسبقًا، وفي أثناء البحث وجدت عدد من الوحدات، فوجدت أولًا شقة مكونة من ثلاث غرف والتي قُدرت بـ 500 ألف ريال سعودي.

بالإضافة لما وجدته من شقق حديثة بمساحة 120 متر في حي مناسب وكانت بمبلغ 480 ألف ريال سعودي، فوقع اختيارها على هذه الشقة التي تلبي احتياجاتها وتتناسب مع إمكانياتها المادية.

وبعد أن تمكنت من حجز الوحدة بنجاح، طُلب منها تقديم طلب تمويل عقاري، وقد استطاعت تقديم الطلب بكل سهولة عبر بوابة سكني، ويحتاج هذا الطلب بالإضافة إلى البيانات المسجلة إلى بعض البيانات مثل مبلغ التمويل المطلوب والحيازة وبيان لإثبات الدخل.

بعد ملء هذه البيانات تم تقديم الطلب بنجاح، وفي غضون 5 أيام تلقت السيدة خديجة تأكيدًا مبدئيًا من البنك الشريك عبر رسائل البريد الإلكتروني.

ثم جاءها اتصال من المسؤولون التنفيذيون في البنك لاستكمال إجراءات التوثيق، والتحقق القانونين وبعد مرور 45 يومًا تمكنت السيدة خديجة من الحصول على مفتاح الشقة.

شاهد أيضًا:  تجربتي في تجارة البخور وأفخر أنواع البخور في العالم

تجربة الشيخ حمد لشراء منزل عبر منصة سكني

تجربتي في شراء منزل سكني عن الطريق

 

يوضح الشيخ حمد أن تجربته لشراء منزل بدأت بعد أن سمع أصدقائه يتحدثون على أن شراء منزل في المملكة السعودية أصبح أمر بالغ الصعوبة بسبب ارتفاع أسعار العقارات.

لكن بعد البحث وجد أن الحكومة قامت بطرح برنامج سكني عبر منصة سكني، هذا البرنامج الذي ساعد الكثير من السكان السعوديين في الحصول على منازلهم الخاصة، فقرر التقدم عبر المنصة وقام بعمل كل إجراءات التوثيق، ووجد أن من شروط البرنامج تنقسم إلى قسمين.

القسم الأول هو المزايا المرتبطة بالحصول على مزايا سكني وهي:

  • إدخال المبلغ المالي على المدى الطويل بحيث يوفر العقار لصاحبه توفير التكلفة المدفوعة مقارنة بدفع إيجار عقار شهري.
  • تقديم الدعم المالي من الحكومة السعودية حيث تسهل من عملية شراء منزل وتخفف من الأعباء المالية مقارنة بشركات التسويق العقاري الأخرى.
  • إمكانية توريث العقار أو الوحدة السكنية للأجيال القادمة.
  • إجراء التعديلات والتغييرات على المنزل حسب الرغبة والذوق دون قيود من صاحب عقار آخر.
  • التمتع ببيئة مستقرة وهادئة للعائلة تساهم في تنشئة أطفال السعوديين في جو مناسب ومستوى عال من الرقى والاحترام.

القسم الثاني وهو مرتبط بتأهيل القرض السكني

  • تتعلق متطلبات الحصول على قرض سكني بدخل الفرد فيجب أن يكون المتقدم لديه دخل ثابت حتى يستطيع السداد من خلال الراتب.
  • وأيضًا تقديم معلومات عن العمر والخبرة العلمية.
  • وتحدد نسبة القبول أيضًا على قيمة القرض المطلوب، وقيمة العقار.

ومن هذه الشروط فهم الشيخ حمد أن للحصول على القرض يجب أن يكون الشخص لديه دخل مادي مناسب، وألا تكون لديه أعباء مالية، وهذه الشروط تتوافق مع الشيخ حمد لأنه كان لديه دخل ثابت، ولا يمتلك منزل آخر، ولم تكن عليه أعباء مالية، وبالفعل قام بتقديم طلب وجاءه الرد بالموافقة.

في الختام أتمنى أن تكون تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني، والتجارب الأخرى أفادتكم في حاله أردتم شراء وحدة سكنية من خلال برنامج سكني، وأهم الشروط التي يجب توافرها لكي تحصلوا على الموافقة في تقديم طلب العقار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام