تعليم

أفضل 6 دول لدراسة الطيران | دليل شامل في كل ما يتعلق بهذا المجال 

هناك العديد من الطرق التي تُمكن الطالب من دراسة مجال الطيران، حيث يوجد العديد من المعاهد التي تنتشر حول العالم ويمكن الالتحاق بها.

كما تتميز دراسة ذلك المجال بإيجاد فرص عمل بمرتبات مرتفعة حيث تتراوح مرتب الطيار ما بين 30 ألف حتى 60,000 دولار بشكل سنوي. 

أفضل الدول لدراسة الطيران 

هناك الكثير من الدول التي تهتم بمجال الطيران وتعمل على توفيره للعديد من الطلاب بجودة عالية، ومن تلك الدول ما يلي:

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الامريكية

تحتوي تلك الدولة على العديد من الأكاديميات والمعاهد ومدارس الطيران أهم ما يميز تلك الدولة عن غيرها أنها تقوم بدراسة ذلك المجال وفقاً للأنظمة العالمية مثل نظام ESAA.

كما تعمل على توفير العديد من الدورات للمبتدئين بنظام الساعات حتى تتناسب مع احتياجاتهم تلك الدولة قادرة على منح الطيارين العديد من الرخص مثل رخصة أجهزة الملاحة الجوية ورخصة الطيران الدولي، بالإضافة إلى رخصة مدرب طيران. 

كندا 

ماليزيا لدراسة الطيران

كندا تعتبر من أفضل الدول التي تعمل على تدريس ذلك المجال، حيث قامت بتخصيص مدينة مونتريال حتى تتم دراسة هذا التخصص بها وتم اختيار تلك المدينة دون غيرها، لأنها تجاور العديد من شركات الطيران.

علاوة على ذلك، أنها تضم مصنع يعمل على صناعة جميع أجهزة الطيران، وبالتالي توفر للكثير من الطلاب العديد من التسهيلات التي تساعده في إتقان دراسة ذلك المجال. 

ماليزيا  

ماليزيا لدراسة الطيران

ماليزيا تحتوي على العديد من مدارس ومعاهد الطيران ذات جودة عالمية، كما توفر للطلاب شهادات في غاية القوة ومتخصصة في ذلك المجال على مستوى العالم، وأهم ما يميز تلك الدولة هي أنها تحتوي على مناهج لدراسة الطيران منخفضة التكاليف.

كما تهتم براحة الطلاب من خلال توفير كافة الاحتياجات المعيشية بجانب توفير سكن خاص بهم أيضًا تمتلك العديد من الكوادر الذين لديهم خبرة كبيرة في ذلك المجال. 

اليونان 

اليونان لدراسة الطيران

اليونان تعتبر أفضل الدول في دراسة مجال الطيران، حيث تتميز بأسعارها المنخفضة وجودة التعليم المرتفعة، كما تحتوي تلك الدولة على العديد من الجامعات التي توفر دراسة مجال الطيران بها في مدة تصل إلى 230 ساعة، ومن ثم يتم منح الطالب رخصة قيادة طائرات مدنية، وذلك يساعده في الحصول على فرص عمل جيدة. 

نيوزيلندا

دولة نيوزيلندا لدراسة الطيران

تعتبر نيوزيلندا من أفضل الدول لدراسة الطيران في العالم، ذلك بفضل الخدمات التي تقوم بتقديمها للطلاب المبتعثين، لعل أهمها متمثل في الاعتراف بخريجي جامعاتهم كطيارين مُعترف بهم دوليًا، وتقديم لهم رخص الطيران الدولية مثل رخصة الطيار الخاصة (PPL)، ورخصة الطيار التجارية (CPL)، ورخصة طيار النقل الجوي (ATPL).

فرنسا

دولة فرنسا لدراسة الطيران

تضم فرنسا عددًا من المؤسسات التعليمية المرموقة التي تقدم برامج دراسية في مجال الطيران مثل تدريب الطيارين، والهندسة الجوية، وإدارة الطيران، والتقنيات الجوية والفضائية، وغيرها من التخصصات ذات الصلة.

إلى جانب توفير التدريب العملي للطلاب بجانب دراستهم، مع التزامهم بمعايير الجودة والسلامة التي تخضع لإشراف وتقييم من قبل السلطات المعنية.

ليس هذا فقط بل تقوم بفرنسا بتوفير فرص تدريب عملي للطلاب المبتعثين سواء السعوديين أو من أي دول أخرى، كما لا تُميّز طالب عن الآخر وفقًا لديانته أو لجنسيته.

الجدير بالذكر أن يوجد العديد من الدول التي تقدم دراسة الطلاب لشعبها ولجميع الطلاب من الدول العالم، لكنهم هذه الدول ال6، هم أفضل وأهم دول معترف بشهادتهم دوليًا إلى جانب برامج دراستهم المتميزة التي تقوم بتأسيس الطالب وتخرجه من الكلية وهو مُلم بكافة التفاصيل الصغيرة المتعلقة بمجال الطيران.

اقرأ أيضًا: إليك أفضل دول وجامعات لدراسة القانون في العالم 

مواد دراسة الطيران 

تعلم الطيران من المجالات الممتعة التي يمكن الخوض بها، لذا سوف نتعرف من خلال النقاط التالية على أهم مواد دراسة الطيران. 

  • هندسة الطيران: حيث يختصر ذلك المجال في، تصميم وبناء الطائرات الحديثة ويعتبر من أهم العلوم في العصر الحالي الذي يرغب العديد من الطلاب في دراسته. 
  • علوم الطيران: يتم التدريب بشكل عملي ونظري على قيادة الطائرات، ومن ثم يحصل الطالب على رخصة الطيران، بالإضافة إلى الحصول على درجة البكالوريوس. 
  • فني طيران: وهي درجة علمية في ذلك المجال يتم منحها للأشخاص الذين يهتمون بمجال الطيران بشكل عام، كما يتيح لهم الفرصة في إصلاح وبناء الطائرات، لأن المطارات عادة ما تحتاج إلى فني طيران. 
  • إدارة أعمال الطيران: هذا المجال يتخصص في الجانب الإداري الذي يتعلق بصناعة الطائرات، حيث سوف يتعلم الطالب المواد المهمة مثل مبادئ الإدارة العامة وذلك يوفر له فرصة في التخصص في مجالات مهمة مثل إدارة الخطوط الجوية وإدارة المطارات، بالإضافة إلى إدارة الطيران بشكل عام وإدارة النقل الجوي الدولي. 
  • إدارة الحركة الجوية: هذا المجال يختص بمراقبة الحركة الجوية من أجل التأكد من سلامة الطائرة خلال هبوطها أو عند إقلاعها. 

مدة دراسة الطيران 

مدة دراسة الطيران 

 

هناك العديد من الطلاب الذين تراودهم تساؤلات مهمة حول مدة دراسة الطيران ولا شك أن تلك المدة تختلف من دولة إلى أخرى، وهنا تجدر الإشارة إلى أن المدة المتعارف عليها في كافة أكاديميات الطيران في جميع أنحاء العالم تتراوح ما بين عامين حتى 4 أعوام. 

يتعلم خلالها الطالب كل ما يتعلق بمجال الطيران وعلى الرغم من ذلك نجد أن دراسة هذا المجال في بعض الدول تكون قصيرة للغاية مثل ماليزيا.

حيث تتيح للطلاب دراسة ذلك المجال في مدة أقصاها 6 أشهر، ومن ثم يحصل على رخصة قيادة طائرة مدنية، بالإضافة إلى دولة الأردن تتيح للطلاب دراسة ذلك المجال في عام ونصف. 

اقرأ أيضًا: إليك أفضل 11 دولة لدراسة الطب البشري على الإطلاق

شروط دراسة الطيران 

حتى يتمكن الطالب من دراسة الطيران لابد من توافر مجموعة من الشروط، ومن بينها ما يلي:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة. 
  • يجب أن يكون الطالب خالي تمامًا من أي أمراض مزمنة. 
  • توفير العنصر المادي حتى يتمكن الطالب من الدراسة في ذلك المجال. 
  • يجب أن يكون الطالب خالي من أيّ أمراض نفسية حتى يتمكن من إتخاذ القرارات الحازمة دون تردد. 
  • لابد أن يجيد اللغة الإنجليزية كما يشترط أن يكون حاصلًا على شهادة ايلتس أو توفل. 

مميزات دراسة الطيران 

دراسه الطيران تتسم بالعديد من المميزات التي سوف نوضحها من خلال ما يلي

  • دراسة هندسة الطيران، بالإضافة إلى التعرف أفضل شركات الطيران المتاحة. 
  • العلاقات الجيدة بين مدارس الطيران ومختلف المطارات. 
  • القيام بزيارات ميدانية إلى المطار من أجل الاطلاع على خط سير العمل في ذلك المكان وبتلك الطريقة يتعرف الطالب على كيفية عمل تلك الشركات. 

اقرأ أيضًا: أفضل دولة في علاج مرض التوحد وأفضل 5 طرق مستخدمة للعلاج

في النهاية من نود أن نقول أن الطيران المدني يعتبر من أفضل أنواع الطيران الذي يريد الطالب دراسته ولقد انتشر ذلك التخصص في عدد كبير من دول العالم نظرًا للمكانة الكبيرة التي يحظى بها والمميزات التي يقدمها لكن دراسة ذلك المجال تحتاج إلى توافر مجموعة من الشروط. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام