التجارة

إليك أهم 10 أسرار للتجارة الرابحة في السعودية 1445هـ

إن عملية البدء في مشروع تجاري ناجح يحتاج إلى العديد من الأمور الأساسية التي يجب تنفيذها، فيجب الانتباه أنك يجب أن تسير وفق خطوات ناجحة متتالية فلا يمكنك إهمال جانب لأن ذلك سيؤثر بالسلب على تجارتك.

الأمر هنا لا يقتصر على مجرد امتلاك لمال أو خبرة بل إذا أردت النجاح عليك معرفة الأسرار العامة التي تمكنك من الوصول إلى القمة، ويجب الانتباه إلى أن تلك الأسرار يجب تنفيذها في أي مشروع تجاري لهذا أيًا كان عملك فأنت تحتاج إلى الاطلاع على المعلومات التالية.

أسرار التجارة الرابحة في السعودية

أهم أسرار للتجارة الرابحة في السعودية

إذا كنت تدير عملك التجاري وترغب في ازدهاره فعليك أن تقوم بالاطلاع على أهم أساسيات التجارة الناجحة؛ وهي:

1- التعرف على السوق

يجب على الفرد دراسة ما يحتاج إليه السوق وذلك لتقديم إليه ما يحتاجه، حيث يوجد أكثر من طريقة يستطيع التاجر التعرف من خلالها على السوق لعلها أهمهم هو الإطلاع على آخر مستجدات السوق وما هي متطلبات العملاء ومحاولة توافرها قد المستطاع.

ليس هذا فقط، بل لابد من متابعة جميع الأخبار السياسية والاقتصادية ومحاولة تنبؤ حركة السوق في المستقبل، هذه الأمور تساعدك كثيرًا في تجنب الخسائر وتحقيق أعلى نسب من الأرباح لمشروعك.

2- دراسة المنافسين

دراسة المنافسين من الأمور الهامة التي يجب على التاجر قبل البدء في أي مشروع معرفة من هم أقوى المنافسين في مجاله، هذا يعود بالنفع في مجالات عدة، لعل أهمها معرفة ما هي المزايا التي يقدمها ومحاولة توافرها وما هي العيوب التي يستاء منها العملاء والعمل على تحسينها في مشروعك.

إلى جانب، البدء من حيث ما انتهى به الآخرين بمعنى آخر هو الاطلاع على ما عند المنافسين ومحاولة تغطيته والإضافة عليه وتطويره.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد افتتاح متجر للعود والبخور ويوجد العديد من المنافسين الأقوياء في هذا المجال، وبعد دراستهم وتحليلاهم جيدًا؛ وجدت أن لم يتوافر لديهم خدمة عملاء وعدد ساعات العمل في أوقات معينة، إلا جانب عدم تفاعلهم على منصات التواصل الاجتماعي مع العملاء.

هذه الثغرات الصغيرة، من الممكن أن تكون سببًا رئيسيًا في نجاح تجارتك وتمييزها عن باقية المتاجر الأخرى، لذا ينصحكم دائمًا موقع “جريدة نيوز” من دراسة وتحليل جميع المنافسين أو على الأقل أقوى 5 منافسين في مجالك؛ لتتمكن من تنافسهم بسهولة.

3- تحري المال الحلال

هذا السر قد يجهله بعض التجار إلا من رحم ربي، فهو يعتبر أول وسيلة للاستعانة بالله في بداية موفقة لمشروعك، فعليك أن تحسب كل ريال يدخل أرباحك هل حلال أم به بعض الشكوك حول حرمانيته؟

وبعد التأكد من صحة أرباح، عليك باستخراج بعض الأموال إلى الفقراء والمحتاجين، فكما جاء في الحديث النبوي الشريف “مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ”

فإذا كنت تريد النجاح لتجارتك والبركة بها، فعليك بالتصدق وإخراج الزكاة لمن هم أحق، وأن تقوم بهذا سرًا ليس علانًا كما يفعل بعض التجار من أجل الترويج لتجارتك.

شاهد أيضًا: ما هي نسبة الربح الحلال من تجارة الملابس؟

4- تقديم الجودة المرتفعة

جودة المنتجات المرتفعة

 

إذا أردت امتلاك اسم قوى داخل الأسواق فعليك أن تقدم جودة مميزة، حيث إن العميل الذي يشتري منك ويجد بضاعتك جيدة للغاية فسوف يعود إليك مرة ثانية.

هذا سيساعدك أيضًا في العديد من الأمور منها تعزيز علامتك التجارية بين المستهلكين والمنافسين معًا، وزيادة ثقة العملاء السابقين في علامتك التجارية إلى جانب قيام العملاء بترويج منتجاتك بين أقاربهم وأصدقائهم وترشيح اسم متجرك لهم.

هذا النوع من الترويج يعد من أفضل وأهم أنواع التسويق التي يمكنك أن تقوم بها تجاه مشروعك، يمكننا القول أنها أفضل من الحملات التسويقية والإعلانات التجارية الممولة، إلى جانب حصولك عليها بالمجان دون دفع آلاف الريالات.

5- إيجاد مصدر ثابت للسلع

إن الاستقرار في التعامل مع تاجر ثقة أفضل من التعامل مع تجار مختلفة، ولكن هذا لا يعني عدم البحث عن الأفضل دومًا، لكن عليك أن تثبت تاجر أو أثنين وعقد معاهم بعض الاتفاقيات على توافر لك المنتجات الأساسية لمشروعك شهريًا أو سنويًا وفقًا للمدة التي يحتاجها مشروعك للتمويل.

أما بالنسبة للمنتجات الإضافية التي تقوم باختبار نسبة إقبالها من المستهلكين، فيمكنك التنوع بين الموردين واختبار أكثر من نوع؛ حتى العثور على المنتج الأفضل ذو السعر التنافسي، الذي يميزك بين منافسين ولا يتوافر عند تاجر سِواك.

6- الأسعار التنافسية

بعد دراسة المنافسين، والتعرف على أسعارهم، يمكنك وضع سعر مقارب لأسعارهم حتى إذا كانت جودة منتجاتك أفضل، يمكنك أن تفعل هذا في بداية مشروعك فقط حتى بناء علامتك تجارية وتعزيز العملاء بك.

ثم تقوم برفع هامش الربح بشكل معقول، حتى لا يلجأ العملاء للمنافسين، فما زال السعر يمثل عنصرًا هامًا على نسبة مبيعات أي مشروع، إلا في حالة واحدة فقط، إذا كنت تستهدف طبقة معينة من الجَمهور؛ ففي هذه الحالة لا داعى للقلق.

7- المصداقية والأمان

إن بناء ثقة بينك وبين العميل تعد من الأمور الهامة سواء في موعد التسليم أو في جودة منتجك، إلى جانب أهميته في تمتعك بسمعة حسنة بين المستهلكين وإقبالهم عليك.

من الاستراتيجيات التي يسير عليهم كبار التجار دون استثناء هو الاستثمار في سمعة المتجر، حيث يقولون دائمًا “سمعتك رأس مال”.

8- عمل دراسة جدوى

يعد البدأ في تجارة دون عمل دراسة جدوى من الأمور الخطرة التي تأخذك حتمًا إلى طريق الخسائر، فهناك مقولة مشهور متداولة بين التجار وهي “يا مدور الأرباح لا يفوتك رأس مالك”.

دائمًا ما يُنصح بهذه المقولة أي تاجر مقبلًا على تجارة جديدة، وهي تُعني بأن يقوم التاجر بعمل دراسة جيدة للسوق وجميع المنافسين ومعرفة نسبة التكاليف والأرباح المتوقعة وهل تستطيع نسبة الأرباح من تغطية تلك التكاليف، أو تستطيع نسبة الربح الصافي من تحقيق مستوى العيش الذي ترغبه به أم لا؟

شاهد أيضًا: طريقة عمل دراسة جدوى للمشاريع صغيرة

9- الاهتمام بالجانب الإلكتروني

نظرًا لما شهده العالم من تغيرات وتطورات في الفترة الأخيرة، حيث زاد وعى المستهلكين بمزايا التجارة الإلكتروني وسهولة عمليات البيع والشراء من خلالها.

لذا، دائمًا ما ننصح بإنشاء لمتجر إلكتروني متميز يليق بعملائك ويحقق لهم تجربة استخدام ممتازة، إلى جانب توفير به خدمة عملاء متميزة والالتزام بتوصيل المنتجات إلى العملاء في الوقت المحدد.

شاهد أيضًا: شروط إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

10- اختيار طريقة تسويق مبتكرة

اختيار طريقة تسويق مبتكرة

أصبح الآن جميع التجار يقومون بحملات تسويقية وإعلانية لمشاريعهم التجاري، ولكن الذي يميز حملة تسويقية عن الأخرى ويحقق لها النجاح هو الابتكار والإبداع بداية من كتابة المحتوى أو بعض العبارات التي تحث العملاء على عمليات الشراء مرورًا بالصور الحصرية والحقيقة للمنتج المراد ترويجه وصولًا إلى الخصومات والعروض التي تقدمها.

لذا، يجب أن يكون لديك فريق تسويق يكون قادر على إقناع العميل بكل سلاسة بأنه المستفاد الأول من شراء المنتج وأنه يحتاج إليه بالفعل.

الجدير بالذكر أن هذه الأسرار هى الأفضل لتحقيق لك التجارة الرابحة في أي مشرع تجاري تريد الاستثمار به، كما يوجد سر هامًا للغاية وهو خضوع مشروعك التجاري لكافة الإجراءات والتراخيص القانونية.

فإذا كنت تريد التجارة والاستثمار في السوق السعودي؛ فعليك مطابقة مشروعك بجميع اللوائح والقوانين التي فرضتها وزارة “التجارة والاستثمار السُّعُودية” على التجار سواء كنت تريد افتتاحه إلكترونيًا أو غير إلكترونيًا.

بالرغم من تكاليف تلك الإجراءات؛ لكنها تجنبك من تعرضك لأي غرامات مالية على المدى البعيد، من الممكن أن تصل إلى 2 مليون ريال سعودي، لذا، ننصحكم بتوخي الحذر قدر الإمكان.

نصائح للتجار لعمل مزدهر

يجب على التاجر أن يأخذ في اعتباره أمور عدة خلال عمله، ومنها:

  • القيام بدراسة جدوى شاملة حول المشروع قبل البدء به.
  • يجب إدراك أنك ستواجه العديد من المشاكل في البداية ولهذا عليك امتلاك العزيمة على تكملة خطواتك.

شاهد أيضًا: أفضل 20 مشروع إلكتروني بدون رأس مال

ينبغي معرفة أنه حاليًا توجد العديد من أنواع التسويق المتنوعة وتعتبر العروض من أهمها، ولهذا ننصحك في البداية أن تقوم بعمل عروض لجذب العملاء حيث إنك في البداية يجب أن يكون تركيزك على بناء قاعدة من العملاء الذين يثقون بك بشكل كبير ثم تبحث بعدها عن الربح الجيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام