سؤال وجواب

هل يوجد جهات مختصة للشكوى على متجر إلكتروني؟

كثيرًا ما نتعرض للاحتيال والخداع من الشراء أون لاين أو عبر المتاجر الإلكترونية سواء كان في جودة المنتج أو طريقة الدفع أو أي شيء يخص عملية الشراء، فهناك خدمات إلكترونية تمكن المستهلك من تقديم بلاغ تجاري والاستعلام ومتابعة حالة البلاغ، كما أن هناك بعض التطبيقات والإجراءات التي سنتعرف عليها فيما يلي.

هل يوجد جهات مختصة للشكوى على متجر إلكتروني؟

نعم، تتميز المملكة العربية السعودية بوضعها لقوانين ولوائح صارمة للسيطرة على منصات التجارة الإلكترونية المتواجدة بها، ذلك لتجنب عمليات الاحتيال والنصب قدر المستطاع ومن الجهات المختصة في تقديم الشكوي ضد المتاجر المخادعة وغير موثوقة:

  1.  منصة الوطنية الموحدة.
  2. موقع وزارة التجارة السعودية
  3. تطبيق “بلاغ تجاري”
  4. الاتصال برقم الشكوي الموحد 1900 التابع لوزارة التجارة السعودية

طرق تقديم بلاغ على متجر إلكتروني

هل توجد جهات مختصة للشكوى على متجر إلكتروني

إذا تعرضت للاحتيال من متجر إلكتروني، فإليك بعض الجهات التي يمكن أن تلجأ إليها للمساعدة:

  • الإبلاغ هاتفيًا: في حال كان المتجر مسجلًا في خدمة”معروف” أو يملك سجل تجاري يمكنك رفع شكوى وزارة التجارة على رقم 1900
  • تطبيق بلاغ تجاري: بالنسبة للتطبيق يتم ملء البيانات وتقديم الشكوى، ويمكن تحميل تطبيق بلاغ تجاري للاندرويد من هنا وللايفون من هنا.
  • في حال كان المتجر الإلكتروني غير مسجل: يكون البلاغ من اختصاص الجهات الأمنية، ويتم التوجهه لها لعمل الشكوى من خلالها مع إحضار الأوراق اللازمة والإثباتات الممكنة.
  • بوابة وزارة الداخلية (أبشر): ادخل من خلال الدخول على بوابة وزارة الداخلية، من ثم اختيار خدمات الأمن العام، ثم اختر بلاغ الجرائم الإلكترونية ثم اختيار نوع البلاغ وتعبئة جميع الحقوق المطلوبة، وبعد استلام البلاغ سيتم الرد عليك برقم مرجعي للبلاغ لمتابعة الشكوى المقدمة.
  • تطبيق كلنا أمن: يمكنك الإبلاغ من خلال تطبيق كلنا أمن، أو من خلال إرسال رسالة إلى الرقم 330330، وغالبًا ما يتم الرد خلال أسبوع من تقديم الشكوى.
  • الإبلاغ المباشر: الذي يتم من خلال زيارة أقرب مركز شرطة وعمل محضر بالشكوى وتقديمها.

شاهد أيضًا: تعرف على طرق تقديم طلب بلاغ تجاري في السعودية

أهم النصائح لتجنب الاحتيال عند التسوق عبر الإنترنت

غالبًا ما نقع في نفس مشكلات الاحتيال من المتاجر أو الشراء عبر الإنترنت، وللوقاية من هذه المشكلة هناك بعض النصائح منها الآتي:

  • التأكد من موثوقية الموقع: يجب التأكد من الموقع الذي تريد الشراء منه لديه شهادة توثيق المتاجر الإلكترونية بالإضافة لإطلاع على التقييمات وتعليقات العملاء وآرائهم حول كيفية التعامل مع الموقع وما السلبيات والإيجابيات لهذا الموقع.
  • ضرورة قراءة الشروط والأحكام الخاصة: قراءة شروط البيع والشراء ومعرفة سياسة الاسترجاع والتبديل، ومعرفة حقوقك كمستهلك.
  • تجنب إدخال معلومات هامة: يُفضل دائمًا الابتعاد عن إدخال معلوماتك الشخصية أو المصرفية على موقع إلكتروني لا تعرفه.
  • تجنب الدفع قبل استلام المنتج: كثيرًا ما نقع في خطأ الدفع قبل أن نستلم المنتج ونتأكد من سلامة المنتج لكي لا نتفاجأ بجودة رديئة للمنتج أو غير الذي طلبته.
  • التأكد من استخدام وسائل دفع آمنة: إذا كنت تميل إلى الدفع إلكترونيًا لابد من التاكد من أن الموقع الإلكتروني يتعامل مع منصات دفع آمنة وموثوقة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية. 

أصبح الشراء عبر الإنترنت من ضروريات الحياة، فيجب علينا أن نكون على علم بكل جوانبه وأضراره، وبهذا نكون قد تكلمنا عن كيفية عمل شكوى عبر الإنترنت والوقاية من الاحتيال الذي نتعرض له.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام