مشروعات صغيرة

إليك أهم 8 مشاريع ليست موجودة في السعودية وتكلفتهم 2024

هل ترغب في فتح مشروع مربح وغير مكلف؟ هل تريد ربح آلاف الأموال شهريًا؟ فأفضل طريق لك هو البحث عن مشاريع ليست موجودة في السعودية؛ لتستطيع التفرد بين منافسيك والتربع على الساحة، مما يساعدك على تحقيق أعلى مستويات الربح في وقت قصير.

لذا، سنخوض سويًا رحلة متميزة للتعرف على أفضل المشاريع التجارية الغير متواجدة في المملكة العربية السعودية، مع إعطاءك متوسطة التكلفة اللازمة لافتتاح كل مشروع منهم وأهم الاستراتيجيات التسويقية المتبعة لضمان نجاح مشروعك؛ لنبدأ رحلتنا.

أفضل مشاريع ليست موجودة في السعودية

أفضل مشاريع ليست موجودة في السعودية

 

بالرغم من سعي المملكة العربية السعودية لتغطية أكبر عدد من المشاريع التجارية داخل أراضيها، إلا أن هناك بعض المشاريع ليست متواجدة أو ما زالت محدودة الانتشار بها؛ مما يساعد على خلق فرص ممتازة لأصحاب المشاريع الصغيرة للاستثمار وتكوين قاعدة عملاء موثوقين بسهولة.

فنقوم في هذا الفقرة؛ بتجميع أهم 8 مشاريع ليست موجودة في السعودية لاختيار ما يناسب ميولك واتجاهات التجارية، ومن تلك المشاريع ما يلي:-

1- مشروع للتدريب على الروبوتات والذكاء الاصطناعي

نعلم جميعًا المكانة العالية التي وصل إليها الذكاء الاصطناعي AI في الآونة الأخيرة، حيث أصبح متواجدًا في جميع المجالات التجارية والاقتصادية والرياضية وغيرها الكثير من المجالات الأخرى.

كما زاد الإقبال عليه من قبل التجار السعوديين لسهولة استخدامه وإنجازه العديد من المهام في وقت قياسي وبجودة عالية خالية من الأخطاء التي يمكن للعامل البشري ارتكابها.

بالرغم من شعبيته إلا أن هناك فئة كبيرة من السعوديين يجهلون كيفية التعامل مع الروبات وأدوات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أقصى مستويات الإفادة منها، لذا، إذا كنت من محبي التكنولوجيا الحديثة والاطّلاع على كل ما هو جديد بها؛ فيكون هذا المشروع الأفضل لك.

متوسط تكلفة مشروع تدريب الروبوتات وأدوات AI

تتوقف تكلفة هذا المشروع على عدة عوامل منها تكلفة استيراد الروبوتات ونوعية البرمجة المستخدمة بها، إلى جانب تكلفة مراكز التدريب والتعليم المستخدمة، فتتراوح تكلفته عادةً من 200 ألف دولار أمريكي إلى 700 ألف دولار أمريكي.

2- مشروع بيع منتجات التقنية البيئية والطاقة المتجددة

يعد هذا المشروع من أهم المشاريع ليست موجودة في السعودية، والتي تم ذكرها صريحًا ضمن رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030؛ مما يؤدي لمساندة الدولة لجميع راغبي افتتاح تلك النوع من المشاريع.

نظرًا، للدور الحيوي الذي تلعبه المنتجات التقنية والطاقة المتجددة في الحفاظ على بيئة نظيفة وتحقيق أعلى مستويات التنمية المستدامة في المستقبل.

متوسط تكلفة مشروع بيع منتجات التقنية البيئية والطاقة المتجددة

تكلفة شراء المنتجات التقنية للبيئة هي قليلة إلى حدًا ما مقارنة بالمنتجات التقنية الحديثة؛ لتصنيعها من مواد طبيعية صديقة للبيئة، لهذا السبب فلا يحتاج المشروع إلى رأس مال ضخم لافتتاحه، فمن الممكن البدأ من 30 ألف دولارًا أمريكيًا. 

3- مشروع لتدريب الأطفال على مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات

مشروع لتدريب الأطفال على مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات

يسعى دائمًا أولياء الأمور السعوديين إلى غرز مهارات التفكير العالي في أبنائهم منذ الصغر، وبالرغم من اهتماماتهم بهذا الأمر إلا أن لا يوجد مركز متخصص فقط في هذا المجال خاصة في مدينة الطائف والحائل والدمام وغيرها.

متوسط تكلفة مشروع تدريب الأطفال على مهارات التفكير الإبداعي

تتراوح تكلفة هذا المشروع في الأغلب من 10 إلى 100 ألف دولار أمريكي طبقًا للأدوات والأجهزة المستخدمة في تدريب الأطفال.

4- مشروع الرياضيات المائية “التخييم المائي”

مشروع التخييم المائي من مشاريع ليست موجودة في السعودية  التي تشير إلى وجود مرافق تخييم مائية تحتوي على مجموعة من الأنشطة المائية مثل التزحلق على الماء، والتزحلق بالألواح، والتجديف وغيرها من الأنشطة المائية الأخرى.

متوسط تكلفة مشروع الرياضيات المائية 

من الممكن أن تبدأ هذا المشروع برأس مال يُقدر بقيمة 60 ألف دولار أمريكي فيما فوق، وفقًا للإمكانيات والأنشطة التي يتم توافرها في المشروع.

5- مشروع تأجير الدراجات الكهربائية

يعتبر هذا المشروع فرصة استثمارية رائعة نظرًا لارتفاع الطلب على وسائل النقل البيئية والمستدامة، بالإضافة لكونه من مشاريع ليست موجودة في السعودية؛ مما يساعد على خلق بيئة مناسبة للاستثمار والمنافسة.

متوسط تكلفة مشروع تأجير الدراجات الكهربائية

يصل متوسط تكلفة هذا المشروع إلى 50 ألف دولار أمريكي شاملة جميع العناصر اللازمة لافتتاحة مثل إعداد وتجهيز المكان بالإضافة لوجود عدد لا يقل عن 10 درجات كهربائية داخل المشروع.

6- مشروع تربية الحشرات لأغراض غذائية وعلاجية

مشروع تربية الحشرات لأغراض غذائية وعلاجية

نظرًا لغرابة المشروع فهو من ضمن مشاريع ليست موجودة في السعودية، ولكن له أهمية كبرى في دخوله ضمن تركيبات مكونات الأدوية والتركيبات العلاجية المتنوعة.

مثال توضيح: مشروع استخلاص سم العقارب 

يحتوي سم العقرب على مجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية التي يمكن أن تكون مفيدة في تطوير الأدوية وتحسين فعاليتها، بعض هذه المركبات قد تكون ضرورية في معالجة الألم أو الالتهابات أو حتى أمراض القلب والأوعية الدموية.

متوسط تكلفة مشروع تربية الحشرات

يتميز هذا المشروع بتكلفته القليلة مقارنةً بباقية المشاريع الأخرى نظرًا لإمكانية صيد الحشرات من صحراء المملكة العربية السعودية أو شرائها بأموال قليلة.

يمكن بدأ المشروع برأس مال قليل يُقدر بقيمة 5000 دولار أمريكي، يتم صرفهم في شراء المعدات الحديثة التي تساعد على استخلاص السموم من الحشرات دون جلب أذى للعامل البشري الذي يقوم بحثهم على فعل ذلك.

7- مطعم نباتي خالي من الجلوتين

يساعد هذا المشروع على تلبية جميع احتياجات الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية أو للأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين.

حيث يبلغ نسبة مصابي حساسية جلوتين 22% من سكني المملكة العربية السعودية، وهي نسبة كافية لاستهدافهم كعملاء محتملين لمطعم وتحقيق أعلى نسبة ربح من خلالهم.

متوسط تكلفة افتتاح مطعم نباتي في السعودية

تتراوح تكلفة افتتاح المطعم النباتي من بين 15 إلى 60 ألف دولار أمريكي شاملة جميع العناصر والأدوات اللازمة لبدأ هذا المشروع وبيع طعام ذو جودة عالية بمذاق شهي لجمهورك المستهدف.

8- مركز لتعليم فنون الخط العربي والتصميم

مركز لتعليم فنون الخط العربي والتصميم

بالرغم من اتجه شريحة كبيرة من السعوديين إلى تصميم الجرافيك وطباعة بوسترات للدعاية والإعلان، إلا أن هناك فئة ما زالت تهوى الخطوط العربي وإدخاله في جميع متعلقاتهم الشخصية سواء ثياب أو حقائب أو على المفروشات والأثاث المنزلي.

متوسط تكلفة مركز تعليم فنون الخط العربي

تختلف تكلفة هذا المركز بناءًا على عدة عوامل منها تأجير المكان والأدوات المستخدمة وبعض شاشات العرض التفاعلية، لاستيعاب الطلاب ما يتم شرحه بسهولة. فتبلغ تكلفة المشروع على أقل تقدير 10 آلاف دولار أمريكي.

الاستراتيجيات التسويقية المتبعة لضمان نجاح المشروع

الاستراتيجات التسويقية المتبعة لضمان نجاح المشروع

 

تلعب الاستراتيجيات التسويقية دورًا حيويًا لنجاح أي مشروع تجاري، فبالرغم من أهمية التعرف على مشاريع ليست موجودة في السعودية، إلا أنها لا تحقق سواء 30% من نجاح مشروعك، أما عن 70% الباقيين تلعبهم الاستراتيجيات التسويقية والحملات الإعلانية الخاصة بمشروعك التجاري، ومن أهم 6 استراتيجيات التسويقية التي يلزم تتبعها ما يلي:

  1. دراسة المنافسين وقياس أدائهم: يجب تتبع وتحليل البيانات لقياس أداء استراتيجياتهم التسويقية لتطبيقها والتحسين عليها في مشروعك؛ بالإضافة إلى تحديد الخدمات أو النقاط اللازم تحسينها لتحقيق نجاح أفضل..
  2. تحديد الجمهور المستهدف: لابد من تحديد الجمهور المستهدف، لفهم احتياجات واهتمامات العملاء وتوجيه نية المشروع على أساسه؛مما يساعد على تحسين المبيعات.
  3. التواصل مع الجمهور بشكل مستمر:  يمكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع العملاء المحتملين، ونشر محتوى جذاب، وتنظيم حملات إعلانية مستهدفة.
  4. التعامل مع الأنفلونسرز واليوتيوبرز: يساعد التعاون مع مؤثرين في مجال معين في تعزيز المشروع وزيادة الوعي به.
  5. إنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة: يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، مثل Google Ads و Facebook Ads، للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الانتشار.
  6. التطوير المستمر: يعد تطوير خدمات وهوية المشروع من الأمور الهامة التي تساعد على جذب انتباه العملاء وبناء الثقة والولاء للعلامة التجارية.

في نهاية مقالنا، بعدأن تعرفنا على ما هي أهم مشاريع ليست موجودة في السعودية وكم التكلفة اللازمة للافتتاح هذا المشروع، لابد أن ننوهه على شيء وهو أن نجاح مشروعك التجاري متوقف على عدة عوامل اخرى، من اهم دراسة السوق والمنافسين جيدًا.

يمكن العثور على فكرة متفردة ومتميزة ولكنها صعبة التنفيذ على أرض الواقع، على العكس إيجاد فكرة مشروع متواجدة ولكن مع إضافة بعد التعديلات البسطية تستطيع التفرد بين منافسيك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام