التجارة الإلكترونية

أهم شروط فتح متجر إلكتروني في سلة لعام 2024

هل تبحث عن طريقة لبيع منتجاتك عبر الإنترنت بسهولة وفعالية؟ منصة سلة هي الحل الأمثل لك! 

توفر لك سلة جميع الأدوات التي تحتاجها لفتح متجر إلكتروني ناجح، دون الحاجة إلى أي خبرة تقنية، كما تُتيح سله لمستخدميها أكثر من باقة شهرية منها البيسك والبلاس والبرو الاحترافية لاختيار الأنسب لك ولميزانيتك وطبيعة متجرك.

سنتعرف في هذا المقال، على أهم شروط فتح متجر إلكتروني في سلة المتمثلة في استخراج (السجل التجاري- التصريح الرسمي- شهادة توثيق المتجرالإلكتروني- التراخيص اللازمة للتجارة الإلكتروني.. وغيرها) وإليكم شروط فتح المتجر الإلكتروني بالتفصيل

شروط فتح متجر إلكتروني في سلة

شروط فتح متجر إلكتروني في سلة

لم تختلف شروط فتح متجر إلكتروني في سلة عما جاءت في بيان وزارة التجارة والاستثمار نحو المتاجر الإلكترونية، فهي متشابهه بحدًا كبيرًا معها؛ يرجع ذلك لاحترام منصة سلة جميع اللوائح والقوانين السعودية، والتي تتمثل في الآتي:-

1- إصدار السجل التجارى

من أهم شروط فتح متجر إلكتروني في سلة هو إصدار السجل التجاري لمتجرك الإلكتروني؛ لتستطيع مزاولة التجارة على متجر سلة بشكل قانوني وآمن دون فرض أى عقوبات مالية، يمكنك استخراجه بأكثر من طريقة؛ من ضمنهم ” منصة الأعمال” التابعة لدي مركز الأعمال السعودي. 

2- الالتزام بشروط التراخيص اللازمة

يجب الإلتزام بالتراخيص اللازمة لممارسة التجارة الإلكترونية في السعودية منها أهمها وجود حساب بنكي تجاري مرتبط بمتجر الإلكتروني، بالإضافة للالتزام بعرض المنتج وفقًا للمعايير التي صرحت بها وزارة التجارة والاستثمار مثل إيضاح نوع المنتج واللون والمقاس والخامة في عنوان المنتج.

3- استخراج شهادة توثيق المتاجر الإلكترونية

فرضت منصة سلة مؤخرًا إلزامية وجود شهادة توثيق المتاجر الإلكترونية على جميع المتاجر الإلكترونية المتواجدة عليه، مما يساعد على للحد من عمليات الغش التجارى وتوفير أعلى سُبل الراحة للمستهلكين السعودية.

4- توضيح شروط التوصيل والشحن

لابد من توضيح شروط الشحن والتوصيل في فاتورة المستهلك مع إيضاح المدة القصوى لتوصيل الطلبات للعميل، ورسوم الشحن ونسبة القيمة المضافة على ثمن المنتج المُراد شراؤه.

5- تحقيق شروط الدفع الإلكتروني 

يجب ربط متجرك ببوابات الدفع الإلكتروني في السعودية ذات المصداقية والموثوقة؛ مما يساعد على زيادة ثقة المستهلكين من متجرك وشعورهم بالطمأنينة نحو منتجك.

6- إصدار الرخصة التجارية

يعد إصدار الرخصة التجارية من روط فتح متجر إلكتروني في سلة الأساسية، والتي تتطلبها المنصة من مستخدميها ليستطيع مزاولة التجارة عليه بشكل قانوني وآمن.

7- تطبيق شروط الأمن والخصوصية 

تطابق شروط الأمن والخصوصية مع شروط المتجر من أهم الخطوات الخطوات الأساسية لفتح المتجر، إلى جانب توضيح تلك الشروط بشكل مُبسط وباللغة العربية للمستهلكين؛ حتى يتمكنوا من التسوق براحة وآمان عبر المتجر. 

8- توافر الهوية الوطنية

كما نعلم بأن منصة سلة هي منصة إماراتية ولكن تستهدف المستهلكين السعوديين وحاصلة على شهرةٍ واسعة في سوق التجارة الإلكترونية السعودية.

هذا السبب حصر للمستخدمين السعوديين فحسب من إنشاء متجر إلكتروني مُصرح على منصة سلة، لذا، ننصحك من حفظ رقم هويتك الوطنية وإدخاله على منصة سلة بطريقة صحيحة.

9- تنفيذ شروط التسويق الإلكتروني 

وضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط عند فتح متجر إلكتروني داخل أراضيها، وهم حوالي 12 شرطًا لابد من استيفاؤهم جميعًا؛ لكى تسمح لك منصة سلة من تأسيس متجرك عبر منصتها.

تضع السعودية شروط وقواعد صارمة للتسويق الإلكتروني والتي يجب اتباعها لحماية حقوق المستهلكين. 

خطوات فتح متجر إلكتروني في سلة 

خطوات فتح متجر إلكتروني في سلة 

بعد أن عرفنا شروط فتح متجر إلكتروني في سلة فيجب معرفة أنه لفتح متجر إلكتروني في سلة هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها خطوة خطوة للتمكن من إنشاء متجر إحترافى على منصة سلة، تتمثل تلك الخطوات كالآتي:

  • اختيار منصة التجارة الإلكترونية 

هناك العديد من المنصات الإلكترونية السعودية التي توفر فتح متجر إلكتروني ناجح من خلالها، من أفضل هذه المنصات سلة الذي يوفر شروط واضحة وبسيطة كما شرحنا سابقًا.

  • احجز اسم النطاق والموقع 

اختيار اسم النطاق والموقع من أهم الخطوات حيث إنها هي الخطوة التي تجذب المستهلكين والزوار ويعكس مجال متجرك ويجعله مميزًا وجذابًا. 

  • تصميم المتجر الإلكتروني 

بعد توفي جميع شروط فتح متجر إلكتروني في سلة، يجب تصميم متجر إلكتروني بشكل سهل ومريح ومعبرًا عن هوية المتجر، لسهولة تصفح الأفراد من خلاله. 

  • إضافة المنتجات والمحتوى

يجب اختيار محتوى قوي ويشمل جميع الكلمات المفتاحية التي تناشد جمهورك المستهدف، علاوة على ذلك إضافة وصف بطريقة سليمة وجذابة مع إضافة صور لهذه المنتجات وكتابة أسعار البيع الصحيحة؛ دون التلاعب بالإلفاظ أو الكلمات.

  • إعداد طرق الدفع 

توفير سبل الدفع الإلكتروني من أهم خطوات إنشاء المتجر؛ لأنها الخطوة الأخيرة التي تتم عملية الشراء من خلالها.

لذا، يجب الاشتراك في أكثر من وسيلة دفع منها الطرق النقدية والإلكترونية لتناسب مع جميع العملاء، ويستطيعوا اختيار الأفضل والأنسب لهم. 

  • إعداد خيارات الشحن

يجب الاتفاق مع شركات الشحن المختلفة سواء كانت خارج أراضي المملكة العربية السعودية أو داخلها؛ لتكون على قدم الاستعداد لشحن الطلبات وتوصيلها في أقصر فترة ممكنة.

  • اختيار وتجربة المتجر

يجب بعد إتمام عملية التصميم أن تقوم بتجربة أداء كاملة تشمل تجربة عملية شراء حقيقية تصل إلى الشحن؛ لتتأكد من جودة عمليات شراء المتجر. 

  • ضبط وتحسين الأداء

أثناء تجربة أداء المتجر حلل البيانات واستخدمها لتحسين أدائك وزيادة المبيعات وتحسين جودة الخدمة. 

الفرق بين باقات سلة وأسعارها

الفرق بين باقات سلة وأسعارها

توفر منصة سلة مجموعة متنوعة من الباقات، لكل واحد مزايا وسعر شهري مختلف عن الأخرى؛ لتناسب مع جميع احتياجات وميزانية المستهلكين، إليك تفاصيل هذه الباقات الثلاث لاختيار الأنسب لك. 

باقة سلة بيسك المجانية

توفر باقة سلة بيسك المجانية عدد لا محدود من المنتجات والطلبات، كما أنها تسمح بعدد لا محدود من الزوار، توفر شهادة SSL المجانية لحماية الدومين الخاص بمتجرك، ولكن من عيوب باقة بيسك المجانية أنه لتصميم تطبيق إلكتروني خاص بالمتجر يجب دفع رسوم إضافية. 

باقة سلة برو المدفوعة

يبلغ سعر باقة سلة برو المدفوعة وسعرها 99 ريال سعودي شهريًا، تسمح الباقة بإضافة عدد لا نهائي من المنتجات والطلبات والزوار، وهي تعتبر الباقة المتوسطة في منصة سلة، فهي تضم كل مميزات باقة بيسك بالإضافة إلى إتاحة خصومات على عمليات الشراء؛ مما يسمح بزيادة عدد العملاء ومعدلات البيع. 

باقة سلة بلس المدفوعة

تبلغ قيمة باقة سلة بلس المدفوعة سعر 299 ريال سعودي في الشهر الواحد، توفر الباقة عدد لا محدود من المنتجات وكذلك في الطلبات، حيث إنها تعتبر الباقة الإحترافية في باقات سلة، تتضمن كل مميزات باقة برو وبيسك.

إلى جانب دعمها  لخدمة عملاء على أعلى مستوى يمكنك تلقي الدعم الفني منها أي وقت، كما أنها توفر تصميم لمتجرك وفقًا لاحتياجاتك الخاصة وتصميم قوالب خاصة بالمتجر، وعلاوةً على ذلك توفر تحليل للبيانات لتحسين عمليات التسويق والبيع والشراء. 

تكلفة فتح متجر إلكتروني في سلة

تعتمد تكلفة فتح متجر إلكتروني في سلة على الباقة التي ستختارها وعدد المنتجات التي ستضيفها للمتجر ووعدد الطلبات التي تتوقع تلقيها، ففي بتقي مجانية وباقة تصل إلى 299 ريال سعودي وقد تزيد تبعًا للرسوم الإضافية. 

مميزات وعيوب منصة سلة

بعد أن عرفنا شروط فتح متجر إلكتروني في سلة والباقات المتاحة لدى المنصة، يأتى الآن دور ذكر مميزات وعيوب منصة سلة التي لابد من وضعها في الاعتبار قبل دفع آلاف الريالات في متجر ذو تجربة استخدام سيئة.

مميزات منصة سلة

تمتلك منصة سلة عدة مزايا لا خلاف عليها من قِبل مستخدميها؛ الذين سبق لهم إنشاء متجر عليها، وتتمثل تلك المزايا في الآتي:

  • سهولة الاستخدام

تتسم منصة سلة بسهولة الاستخدام؛ يمكنك التعامل معها بشكل سهل ومريح حتى وإن كنت مبتدأ في مجالى التصميم والبرمجة.

  • أعلى درجات الثقة والآمان

تهتم منصة سلة بأعلى معايير الآمان والتي تتيح للمستخدمين التصفح والتسوق بآمان وثقة في هذا المتجر دون غيره. 

  • تنوع الخيارات

توفر العديد من الباقات للاختيار من بينهم حسب احتياجاتك والتكلفة المحددة لمشروعك الخاص. 

  • وجود دعم فني متميز على مدار 24 ساعة

تتميز باقة بلس المدفوعة بوجود دعم فني جاهز للرد على استفساراتك وحل مشاكلك على مدار 24 ساعة. 

  • وجود أدوات قوية

توفر منصة سلة العديد من الأدوات القوية لدعم متجرك الإلكتروني ونجاحه وزيادة معدلات البيع ونسبة الأرباح. 

  • توسيع نطاق عملك بسهولة وتوزيع منتجاتك عالميًا

تساعدك منصة سلة في تقديم خصومات على المدفوعات لزيادة نسبة المبيعات كما أنها توفر تحليل للبيانات لتحسين من جودة الموقع باستمرار. 

عيوب منصة سلة

بالرغم من مزاياها إلا أن يوجد بها عيوب، يعاني منها مستخدميها ولم تطرح المنصة حلولًا قاطعة لها حتى الآن، ومن تلك العيوب ما يلي:

  • قلة خيارات التخصيص

توفر المنصة عدد محدود من ثيمات “وجهات المتجر الإلكتروني”، مما يؤدي لضيق دائرة خيارات المستخدمين، وجعل 70% من المتاجر، يمتلكون ذات الشكل.

  • مشاكل السرعة

يعاني أغلية متاجر سلة الإلكترونية من مشاكل في سرعة متاجرهم، هذه المشكلة شائعة للغاية، مما يؤدي لسوء تجربة المستخدم وبالتالي التأثير على ظهور المتجر في محركات البحث وعدم قدرته في تحقيق هدفه المنشود. 

  • فرض رسوم إضافية على بعض المعاملات. 

تفرض منصة سلة في بعض الأحيان رسوم إضافية على المعاملات التجارية الكبري التي تتم عبر منصات، هذه الرسوم بجانب مصروفات الباقة الشهرية.

  • الإضافات المدفوعة

تُتيح منصة سلة عدد محدود للغاية من الأدوات المجانية، التي لا تكفي بالمرة من إنشاء متجر كاملًا، فقد يتطلب إنشاء متجر إلكتروني ماحترافى عبر منصة سلة آلاف الريالات شهريًا بجانب سعر الباقات المذكورة أعلاه.

  • تحتاج اتصال بالإنترنت ثابت. 

أهم الأسئلة الشائعة حول “شروط فتح متجر إلكتروني في سلة”

أهم الأسئلة الشائعة حول "شروط فتح متجر إلكتروني في سلة"

بعد أن شرحنا جيدًا في هذا المقال شروط فتح متجر إلكتروني في سلة فلابد أنه يدور في ذهنك بعض الأسئلة لذا قدمنا لك الإجابة عليها مثل:

هل متجر سلة يحتاج إلى سجل تجاري؟

نعم، تحتاج منصة سلة لسجل تجاري ورخصة تجارية من أجل إصدار الرقم الضريبي، الذي يمكن إصدارة إلكترونيًا من خلال التسجيل على وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

فهذه من الشروط الأساسية التى وضعتها الحكومة السعودية للحد من عمليات الغش والخداع والاحتيال التجاري عبر وسائل الإنترنت والتسوق الإلكتروني. 

كم نسبة الأرباح التي تأخذها سلة؟

لا تأخذ سلة نسبة أرباح على بيع المنتجات عبر منصتها؛ على النقيض من ذلك يوجد العديد من منصات التجارى الإلكترونية السعودية التي تأخذ نسبة من 1 إلى 2.5% من ثمن المنتج الأصلي.

في نهاية مقالنا، بعد التعرف على مميزات وعيوب منصة سلة، وتكلفة فتح المتجر، ونسبة الأرباح،  وشروط فتح متجر إلكتروني في سلة والفرق بين باقات سلة واسعارها فيمكنك الآن الاختيار بين باقاتها المختلفة ووضع الخطة لفتح متجرك الإلكتروني وبدأ مشروعك. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام