إذاعة مدرسية

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

إن يوم مولد الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوما عظيمًا وكأن العالم يتحضر لحدوث أمر جلل وهو ميلاد أفضل البشر حيث رُجم فيه الشياطين، وانطفأت نار المجوس، يقول حسان بن ثابت عندما كان صبيًا في يثرب سمع يهودي ينادي على معشر اليهود وقال ظهر اليوم نجم أحمد، إنه يوم ميلاد محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلامة على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، مع إشراقة يوم جديد نشكر الله رب العرش العظيم، الذي خلقنا في أحسن هيئة، فالحمد والشكر لله على نعمه التي لا تحصي ولا تعد، أما بعد..

المولد النبوي الشريف هو ذكرى سنوية لمولد النبي محمد بن عبد الله بن عبد المطلب في ١٢ من ربيع الأول، يحتفل المسلمون في هذا اليوم من كل عام ليس باعتباره عيدًا، وإنما فرحة بقدوم نبينا رسول الله محمد.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمانة رائعة جدًا

فقرة القرآن الكريم عن المولد النبوي الشريف

يسعدنا نحن طلاب وطالبات فصل ….. أن نقدم لكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم وخير ما نبدأ به يومنا هذا آيات عطرة من القرآن الكريم، فهو الذي يرشدنا إلى الصواب، ويبعدنا عن الخطأ ويتلوها على مسامعنا الطالب………

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)”.

فقرة الحديث الشريف

يقول الهادي البشير محمد صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبداً: كتاب الله وسنتي، فمع الحديث الشريف والطالبة …..

 “فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون” رواه مسلم.

فقرة الدعاء

اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم فهيا بنا إخواني وأخواتي نرفع أيدينا بالدعاء إلى بارئ السماوات والأرض ومع الدعاء والطالبة ….

يا الله، اجعلنا من أولئك الذين ينشرون البسمة في هذه المناسبة العظيمة، فهي المولد النبوي الشريف، وأسكنا بجوار نبيك في جنات النعيم، ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم، وأجرنا من عقابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك، يا أرحم الراحمين” آمين.

فقرة الكلمة للإذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف

إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

أمه السيدة آمنة بنت وهب لقد أضاء نور إلي السماء رأيتُ به قصور الشام، أي سعادة أرسلها الله للكون بولادة سيد الخلق، أي نور سطع في كون ذلك الزمان الله أكبر يوم ولد محمد.

ولد في مكة في عام الفيل، وُلد النبي يتيم الأب، توفي أبوه وهو جنين في بطن أمه التي ماتت وهو طفل صغير، قام جده عبد المطلب بتربيته وبعد وفاته تولى أمر رعايته عمه أبو طالب، عمل في صغره برعي الأغنام، وفي شبابه عمل بالتجارة مع السيدة خديجة بنت خويلد، ثم تزوجها في ٢٥من عمره، نزل عليه الوحي وهو في الأربعين من عمره، بدأ بدعوة ثم هاجر إلي المدينة وهو في ٥٣ من عمره، وتوفي الرسول صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة.

أعظم ما قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما بكى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، فقالوا ما يبكيك يا رسول الله، فقال “اشتقت لأحبابي، قالوا أولسنا أحبابك يا رسول الله، قال لا أنتم أصحابي، أما أحبابي فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني”، اللهم اجعلنا ممن اشتاق لهم رسول الله.

فقرة الحكمة عن المولد النبوي الشريف

من حكمة الحكماء وترنيمة الشعراء وابتهال الأولياء ومأثور الأنبياء فأنت خير صاحب لنا في رحلة قطفت لك، ومن أبلغ الحكم التي ذكرت على لسان خير الأنام والطالبة …

  • لا يحملنكم استبطاء شيء من الرزق أن تطلبوه بشيء من معصية الله.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن مادة العلوم لجميع المراحل الدراسية

فقرة الشعر

يقولون إن من البيان لسحرا ومن الشعر لحكمة، فمع شعر اليوم والطالبة…….

وُلِد الُهدى فالكائنات ضياء.

وفم الزمان تَبَسُّمٌ وثناءُ.

الروح والملأ الملائك حوله.

للدين والدنيا به بُشراء.

والعيش يزهو والحظيرة تزدهي.

والمنتهى والسِّدرة العصماء.

والوحي يقطر سلسلاً من سَلْسَلٍ.

واللوح والقلم البديع رُواء.

يا خير من جاء الوجود تحية.

من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا.

ومساءه بمحمد وضاءُ.

ذُعِرت عروش الظالمين فزُلزلت.

وعلت على تيجانهم أصداء.

نعم اليتيم بدت مخايل فضلِه.

واليتم رزق بعضه وذكاء.

يا من له الأخلاق ما تهوى العلا.

منها وما يتعشق الكبراء.

لو لم يُقم دينًا، لقامت وحدها.

دينا تضيء بنوره الإناء.

زانتك في الخُلُق العظيم شمائلٌ.

يُغري بهن ويُولع الكرماء.

فإذا سخوت بلغت بالجود المدى.

وفعلت ما لا تفعل الأنواء.

فقرة القصيدة

والآن مع فقرة القصيدة والطالبة ……

مُحمَّدٌ أشْرَفُ الأعْرابِ والعَجَم

مُحمدٌ خيرُ مَن يمْشِى على قدمِ

مُحمَّدٌ باسط المعروفِ جَامِعة

مُحمَّد صاحِب الإحْسَانِ والكرَمِ

مُحمَّدٌ تاج رُسْل الله قاطِبة

مُحمَّدٌ صادِقُ الأقوالِ والكلِمِ

مُحمَّد ثابت الميثاق حافظُه

مُحمَّدٌ طَيِّبُ الأَخلاق والشِّيَمِ

مُحمَّدٌ رُويَتْ بالنوُر طِينته

مُحمَّدٌ لم يَزلْ نور اًمن القِدَم

مُحمَّدٌ حَاكِم بالعَدْل ذو شرَفٍ

مُحمَّدٌ مَعْدِن الأنعام والحِكم

مُحمَّدٌ خيْرُ رُسْل الله مِن مُضر

فقرة هل تعلم

والآن مع فقرة هل تعلم والطالبة……

  • هل تعلم أن الغزوات في عهد الرسول٣٢ غزوة، ولكن عدد الغزوات التي شارك فيها الرسول ٩ فقط.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من قام بتجزئة شهر رمضان المبارك إلى ثلاث أجزاء.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف

والآن قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا ال عن المولد النبوي الشريف، نرجو أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات المقدمة في هذا الموضوع، ونأمل أن تكونوا أدركتم أهمية هذا اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أرسل الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم ويهدي الخلق من الظلمات إلى النور، كان قرآنًا يمشي على الأرض صلى الله عليه وسلم، شفيعا يوم لا ينفع مال ولا بنون، كان بمثابة طوق النجاة الذي أرسله الله عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام