تعليم

أفضل 12 وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد لعام 2024

العمل عن بعد أصبح من أكثر الأعمال انتشارًا وطلبًا في جميع أنحاء العالم وخاصة للسيدات، لذا أصبحت معظم السيدات السعوديات تبحث عن وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد.

حيث إنه قد يكون مريحًا إلى حدًا ما، كما أنه يتناسب مع قدرات المرأة فيمكنها أن تعمل وتعتني بمنزلها في نفس الوقت، بالإضافة إلى أنه يوفر عليها مجهود كبير قد تستغرقه في الذهاب والإياب من العمل.

وأكثر ما جعل العمل عن بعد مميز هو أنه لا يحتاج إلى شهادات في أغلب الأحيان، وقد زادت أهمية العمل عن بعد في السنوات الأخيرة، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا.

حيث ساعدت هذه الجائحة في انتشار العمل عن بعد بشكل كبير في جميع أنحاء العالم إلى أن أصبح جزء أساسي في سوق العمل، وفي هذا المقال سنقدم لكم سلسلة من وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد. 

أفضل وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد

أن العمل عن بعد من أفضل الأعمال التي يمكن للسيدات القيام به حيث إنه يوفر الجهد والوقت، كما يمنح السيدات المساحة اللازمة للعناية بأسرهم، لذا إليكم أفضل وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد:

1- وظيفة الترجمة عن بعد

وظيفة الترجمة عن بعد

وظيفة الترجمة عن بعد من أفضل الوظائف التي قد تعمل بها السيدات دون الحاجة لشهادة معينة، فقد تحتاج إلى أن تكون السيدة مجيدة للغة الإنجليزية أو أيّ لغة أخرى.

حتى تستطيعي العمل في ترجمة الأفلام أو المسلسلات والفيديوهات، أو ترجمة المكالمات الهاتفية، كما يمكنك ترجمة النصوص المكتوبة.

لا تحتاج هذه الوظيفة أن تكون السيدة خريجة جامعة معينة، أو تمتلك شهادة محددة، فقط تحتاج إلى إجادة اللغات التي تترجم منها وإليها، لذا تُعد هذه الوظيفة من أفضل وظائف بدون شهادة للسيدات عن بعد يمكن العمل بها.

2- وظيفة التسويق الإلكتروني

وظيفة التسويق الإلكتروني

أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الوظائف وأكثرها انتشارًا في الفترة الأخيرة، فلا تستطيع أي شركة أو مؤسسة إنكار الدور الكبير الذي تلعبه العملية التسويقية في نجاحها.

ولذلك أصبحت مهنة المسوق الإلكتروني من الوظائف التي يبحث عنها الكثيرون، لأنها يمكن العمل فيها عن بعد وبدون شهادة معينة، كل ما تحتاجه وظيفة المسوق وجود مهارات قوية في التحليل.

بالإضافة إلى مهارة التواصل الجيد إلى جانب فهم عميق بالتسويق الإلكتروني وأهم الأدوات التي يمكن استخدامها، فإن كنتي تبحثي عن وظيفة في التسويق ولا تمتلكي هذه المهارات فهو ليس بالأمر الصعب.

فيمكنك الالتحاق بكورس أو ببرنامج تدريبي في المجال حتى تبدئي حياتك المهنية من المنزل دون تعب أو صعوبة، لذا، ستكون هذه من أفضل الوظائف ضمن سلسلة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد التي نقدمها لكي.

3- وظيفة ادخال البيانات

وظيفة ادخال البيانات

وظيفة إدخال البيانات من الوظائف التي لا تتطلب شهادة جامعية، ويمكن العمل فيها عن بعد، كل ما تحتاجه هو الدقة والاهتمام بالتفاصيل.

وأيضًا تتطلب أن يكون الشخص ملمًا ببرامج الأوفيس لكي يستطيع إدخال البيانات من المستندات الورقية إلى الجداول الإلكترونية بسرعة وبطريقة صحيحة.

يمكن إيجاد هذه الوظيفة في  مراكز التدريس، وكتابة الأبحاث، ودور النشر والصحف والمجلات، والجامعات والمعاهد، فهي من أفضل الوظائف ضمن سلسلة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد.

4- وظيفة مصمم الجرافيك

وظيفة مصمم الجرافيك

العمل في وظيفة تصميم الجرافيك يتطلب أن تكوني لديك قدرة ومعرفة ببرامج التصميم التي منها برنامج Adobe Photoshop وIllustrator، حتي تتمكني من عمل تصاميم بصرية جذابة.

قد تظنين في البداية أن هذه الوظيفة صعبة، ولكن على العكس سوف تجدينها وظيفة ممتعة ومسلية بشكل كبير، خاصة إذا كنتي تفضلين دمج الألوان والرسوم.

والممتع في هذه الوظيفة أنه يمكن تعلمها من خلال فيديوهات اليوتيوب، أو حضور إحدى الدورات التدريبية، وبعدها تتمكني من عمل تصاميم ذاتية وحفظها في محفظة أعمالك.

ثم يمكن التقديم على الوظائف من خلال منصات العمل الحر، وبدء العمل عن بعد، لذا، هذه من أفضل وظائف العمل عن بعد والتي نقدمها لكي ضمن سلسلة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد.

5- وظيفة كتابة المحتوى

وظيفة كتابة المحتوى

وظيفة كتابة المحتوى ليست من الوظائف الجديدة، فمنذ القدم ويعمل الناس في هذه الوظيفة في الجرائد الورقية وتأليف الكتب والروايات، ولكن مع التطور التكنولوجي تزايدت الحاجة إلى هذه الوظيفة.

بسبب ظهور المجلات والصحف الإلكترونية، بالإضافة إلى المواقع الإلكترونية والمدونات والمنصات التي تحتاج إلى إثراء المحتوى والكتابة في العديد من التخصصات، السياحية، الدينية، التعليمية، الفنية وغيرها من التخصصات.

قديمًا كان تحتاج هذه المهنة إلى الحصول على شهادة جامعية في الصحافة أو التسويق، ولكن الآن كل ما تحتاجي إليه للعمل في هذه المهنة مهارة كتابية ممتازة.

بالإضافة إلى الإلمام بالقواعد النحوية والإملائية للغة التي تتقنها، حتى تتمكني العمل بكل سهولة، لذا نحن نرشح لك هذه الوظيفة الرائعة ضمن سلسلة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد.

يمكنك أيضًا التعرف على أكثر الوظائف المطلوبة فى السعودية ومتطلبات كل وظيفة من خلال زيارتك للمقال السابق.

6- وظيفة خدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء

وظيفة خدمة العملاء من الوظائف السهلة التي يمكن العمل فيها عن بعد، كما أنها لا تتطلب شهادة جامعية معين، فقط تحتاج أن يكون الشخص لديه مهارات التواصل الجيد، ومهارات الإقناع.

بالإضافة إلى مهارة حل المشكلات، والقدرة على التحمل والاستماع، كما أنها من الوظائف التي يتزايد عليها الطلب، فلا تخلو أي مؤسسة أو شركة من قسم خاصة بخدمة العملاء.

كما يمكن العمل فيها من البيت بمواعيد معينة، ولا تقتصر خدمة العملاء في الرد على المكالمات الهاتفية، بل تتضمن أيضًا الرد على الرسائل ، والتعليقات على صفات منصات التواصل الاجتماعى الكبرى.

7- وظيفة البرمجة وتطوير المواقعوظيفة البرمجة وتطوير المواقع

تُعد وظيفة البرمجة وتطوير المواقع من الوظائف التي يتزايد الطلب عليها في السعودية، فلا يمكن لأي مشروع أو شركة أن يكتمل بدون إنشاء موقع إلكتروني لها.

وهنا تأتي وظيفة المبرمج فهو الذي يقوم بتصميم وبرمجة المواقع وتطبيقات الويب، بالإضافة إلى صيانة هذه المواقع وتطويرها إذا احتاج الأمر.

تحتاج هذه الوظيفة إلى بعض المهارات الخاصة بالتكنولوجيا، فإن كنتي مهتمة بمجال الحاسب الآلي والتكنولوجيا، يمكن أن تبدئي في هذه الوظيفة من خلال حضور بعض الدورات التدريبية ومشاهدة مقاطع فيديو على يوتيوب.

كما يمكنك أن تقومي بتصميم إحدى التطبيقات أو الألعاب الإلكترونية وعرضها للبيع، والتي من الممكن أن تجلب لك الكثير من المال، لذا نحن نرشح لك هذه الوظيفة بقوة ضمن سلسلة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد.

8- وظيفة إدارة شبكات التواصل الاجتماعي

وظيفة إدارة شبكات التواصل الاجتماعي

قد يخلط البعض بين وظيفة التسويق الإلكتروني وبين وظيفة إدارة شبكات منصات التواصل الاجتماعي، ولكن في الحقيقة هناك اختلاف واضح بين الوظيفتين.

فوظيفة التسويق الإلكتروني تشمل عمل الاستراتيجية التسويقية وعمل المحتوى وغيره، ولكن إدارة شبكات منصات التواصل الاجتماعي هي إدارة هذه المنصات مثل الفيس بوك والانستقرام وتويتر وغيرها.

فيمكن العمل في هذه الوظيفة عن بعض، حيث يتسلم الشخص الصفحة الخاصة بالشركة أو المؤسسة، ويبدأ في تنزيل الإعلانات التي تمت كتابتها من قبل المسوق، والرد على العملاء.

لا تحتاج هذه الوظيفة إلى مهارات كبيرة، ولا لشهادة جامعية معينة، فقد تحتاج الإلمام والمعرفة باشكال الإعلانات على المنصة التي تريد نشر المنشور عليها.

بالإضافة إلى مهارات التواصل الجيد، أحيانًا يتوجب على مدير شبكات التواصل الاجتماعي كتابة الإعلانات والمحتوى الذي يقوم بنشره، خاصة إذا كان يعمل في شركة صغيرة، لذا عليك أن تتعلمي هذه المهارة.

9- وظيفة تحسين محركات البحث SEO

وظيفة تحسين محركات البحث SEO

إن وظيفة تحسين محركات البحث تلعب دورًا كبيرًا وحاسمًا في تحسين وجود الشركات على الإنترنت، حيث يقوم متخصص تحسين محركات البحث بتحسين المواقع الإلكترونية لزيادة عدد ظهورها، وتصدرها في نتائج بحث جوجل.

تحتاج وظيفة تحسين محركات البحث إلى خبرة عملية أكثر من الشهادة الجامعية، لذا أن كنتي تريدي البدء في هذه الوظيفة، فعليك الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية لزيادة المعرفة العملية.

وقد أصبحت هذه الوظيفة من الوظائف المطلوبة بكثرة في السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة لزيادة عدد الواقع الإلكتروني، فجميعهم يريدون أن يتصدروا في مواقع البحث.

تتناسب هذه الوظيفة مع الرجال والسيدات، كما أنها من الوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد، ولذلك نحن نرشحها لك لتكون من أفضل وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد.

10- وظيفة المساعد الإداري الافتراضي

وظيفة المساعد الإداري الافتراضي

إن طبيعة عمل وظيفة المساعد الافتراضي مشابهة إلى حد كبير لطبيعة عمل وظيفة السكرتير، حيث تتمثل مهام هذه الوظيفة في تقديم المساعدة الإدارية الروتينية.

وأيضًا تتضمن الرد على الرسائل الإلكترونية ورسائل البريد، وتنظيم الاجتماعات والسفريات والمواعيد، فهي من أفضل الوظائف التي تتناسب مع السيدات التي تبحث عن وظائف بدون شهادة للسيدات عن بعد.

كما إنها وظيفة سهلة فكل ما تحتاج إليه اتصالًا قويًا بالإنترنت، و معرفة جيدة ببرامج الأوفيس Microsoft office وبرامج الاتصال المتعددة مثل Zoom و Google meat.

11- وظيفة متخصص الدعم الفني

وظيفة متخصص الدعم الفني

وظيفة متخصص الدعم الفني من الوظائف المنتشرة في الشركات التي تقدم خدمات كشركات الإتصالات وغيرها، وتتطلب هذه الوظيفة معرفة قوية بأنظمة التشغيل، والشبكات بالإضافة إلى استخدام الإنترنت.

كما تتضمن أيضًا مهارات التواصل الجيد والإقناع، ومهارة حل المشكلات، غالبًا تحتاج هذه الوظيفة إلى تدريب خاص بالشركة التي ستعمل بها.

حتى يتم تدريبك على كيفية حل المشكلات التي تواجه العملاء ويحتاجون إلى حلها، لذا هي وظيفة جيدة لمن لا يمتلك عمل حيث يمكن العمل فيها عن بعد.

12- وظيفة مطور تطبيقات الهاتف المحمول

وظيفة مطور تطبيقات الهاتف المحمول

أصبحت تطبيقات الهاتف المحمول من من الأشياء التي لا غنى عنها لأي شخص يمتلك هاتف محمول، فبدونها لا معنى للهاتف المحمول، وقد زادت أهميتها بعد تطير أنظمة الهواتف المحمولة في السنوات الأخيرة.

حيث يقوم مطورون الهاتف المحمول بتطوير التطبيقات على جميع أنظمة الهاتف المحمول مثل  iOS وAndroid، ولكن من الجدير بالذكر أن نخبرك أن هذه الوظيفة تحتاج إلى وجود مهارات في مجال البرمجة بالإضافة إلى فهم جيد للتصميم.

لذا هي ليست من الوظائف السهلة ولا الصعبة، ولكنها تحتاج إلى التدريب، فيمكنك الحصول على إحدى الدورات التدريبية المقدمة مجانًا على الإنترنت. 

المهارات التي يتطلبها العمل عن بعد

يُعد العمل عن بعد من الأعمال التي يفضلها الجميع نظرًا للمرونة التي يتميز بها، ولكنه يحتاج إلى بعض المهارات حتى تستطيع النجاح ومنها:

  • مهارة تنظيم الوقت: يحتاج العمل عن بعد إلى قدرتك على تنظيم وقتك، حتى تتمكني من الموازنة بين أعمالك المنزلية وبين العمل الذي التحقت به.
  • القدرة على التواصل الجيد: أن هذه المهارة يتطلبها أي عمل حتى يمكنك التواصل مع العملاء، وتوصيل المعلومات والأفكار التي تريد توصيلها.
  • اتخاذ القرار: إن العمل كمستقل ليس بالأمر السهل بل يحتاج منك أن تكوني قادرة على اتخاذ قرارك بالشكل الصحيح، حتى تتمكني من إدارة العمل وتحديد احتياجاتك وأهدافك.
  • المرونة والتكيف: يحتاج العمل كمستقل أن تتكيف مع العملاء والبيئة التي تعمل بها، لأن العمل من المنزل قد يتسبب في ضغوط كبكاء أحد الأطفال في وقت العمل.
  • مهارات تقنية: العمل عن بعد يحتاج منك أن تمتلك مهارات تقنية عالية، كاستخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، حتى تتمكن من العمل بكفاءة دون وجود صعوبات.
  • مهارة التسويق الذاتي: هذه المهارة من أهم المهارات التي يجب على مستقلي العمل الحر امتلاكها، لكي تستطيع التسويق لمهاراتك ولخدماتك بشكل صحيح، حتى تصل إلى العملاء.

أهم مزايا العمل عن بعد

العمل عن بعد من أنظمة العمل التي يبحث عنها الكثير سواء رجال أو سيدات، وذلك لعدة فوائد منها:

  • المرونة: يتميز العمل الحر بالمرونة حيث يمكنك العمل في أي وقت صباحًا أو مساءً، ولكن للأمانة عليك أن تكوني منظمة حتى تتمكني من إتمام العمل في الوقت المطلوب.
  • الاستقلالية: يتميز العمل الحر بالاستقلالية أي أنك لا تمتلك مدير يضغط عليك بل يمكنك العمل من أي مكان، ولكن أيضًا يجب أن تخرجي عمل ذو كفاءة ينال إعجاب العميل.
  • توفير الوقت والجهد: من أهم مزايا العمل الحر أنه يوفر الوقت والجهد، حيث لا يحتاج منك الذهاب إلى العمل واستغراق وقت كبير في الذهاب والعودة، كما أنه يوفر الجهد فيمكنك إنجاز العمل في وقت محدد وأخذ استراحة متى تشاء.
  • زيادة الإنتاجية: يتيح لك العمل الحر البيئة المناسبة والوقت المناسب التي تستطيع فيه العمل بكامل طاقتك، لذا تستطيع إنجاز أكبر قدر من العمل.
  • الموازنة بين الحياة الشخصية والعملية: من أفضل مزايا العمل الحر أنه يساعدك على الموازنة بين الحياة الشخصية والعمل، حيث يمكنك العمل بجانب أسرتك، ولكن علينا أن نوضح أنه لابد من الفصل بين العمل والحياة الأسرية وإلا لن تتمكني من إنجاز العمل في الوقت المطلوب.

كيفية الحصول على وظيفة عن بعد

إن الحصول على وظيفة عن بعد أصبحت هدف كل سيدة في السعودية، حيث تصدرت جملة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد نتائج البحث في الفترة الأخيرة.

ولذلك سنشرح لكم أهم الخطوات التي يجب إتخاذها للحصول على فرصة للعمل عن بعد، بمرتب مجزي ومن أهم هذه الخطوات:

  • تحديد المجال الذي تريد العمل فيه: أن تحديد المجال هو الخطوة الأولى والأهم للحصول على وظيفة عن بعد، فعليك أن تختاري مجال يتناسب مع مهاراتك وخبراتك.
  • تطوير المهارات والخبرات الخاصة بك: عليك أن تبدئي بتطوير مهاراتك من خلال متابعة التحديثات التي تضاف للمجال، لتتمكني من مواكبة العاملين في هذا المجال.
  • تجهيز سيرة ذاتية ومعرض للأعمال: أصبح من الضروري للتقديم في أي وظيفة بناء السيرة الذاتية ومعرض الأعمال، فعليك أن تقومي بعمل ذلك، حتى وأن كانت المشاريع الموجودة في معرض الأعمال غير حقيقية، ولكنها ستوضح مهاراتك في هذا المجال.
  • البحث عن فرصة عمل: بعد تجهيز معرض الأعمال، ابدئي بالتسجيل على منصات العمل الحر السعودية، والعالمية للبحث عن وظيفة تتناسب مع مهاراتك.

الرواتب التي يمكن الحصول عليها من وظائف العمل الحر

الرواتب التي يمكن الحصول عليها من وظائف العمل الحر

تختلف رواتب العمل الحر على حسب الوظيفة، وأيضًا على حسب كفاءة الشخص العامل، ولكن هناك نسب تقديرية أقرها المسئولون في برنامج العمل الحر السعودي.

حيث أقروا أن أجرة العامل ألا تقل عن 4000 ريال سعودي شهريًا، وأن الرواتب تتراوح ما بين 4000 لـ 14000 ريال سعودي شهريًا وذلك على حسب الوظيفة والوقت الذي تستغرقه.

في الختام نُحب أن نوضح أن مجالات العمل الحر كثيرة، ولكن المنافسة أيضًا عالية، لذا يجب عليك أن تطور مهاراتك باستمرار، وأن تكوني دقيقة وملتزمة في تسليم العمل المطلوب إنجازه.

وفي البداية لا يكون كل اهتمامك على العائد المادي بل ركزي على اكتساب خبرة في مجالك، وبناء قاعدة من العملاء، حتى تستطيعي زيادة أجرك بعد ذلك.

وإن كنتي لا تمتلكي خبرة في مجال محدد فعليك اختيار مجال من التي عرضناها في سلسلة وظائف بدون شهادة للنساء عن بعد، والبدء في تعلمه بالطريقة التي تناسبك، لتتمكني من الوصول.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام