سؤال وجواب

هل مشروع تعبئة السكر مربح؟ وما هي نسبة أرباحه الشهرية في السعودية 2024

إذا كنت من المبتدئين وترغب في بدء مشروع ناجح لا يتطلب خبرة ولكنه فقط يتطلب إعداد دراسة جدوى فعالة للمشروع وتكون شاملة لسعر ماكينة التغليف وكذلك طرق التسويق وأسعار الأكياس والنقل وغيرها.

لذا ننصح الشباب الباحثين عن عمل البدء في هذا المشروع، حيث يمكن البدء به بتكلفة مناسبة من خلال تعبئة السكر يدويًا عند عدم وجود ميزانية لشراء الماكينات، أما المواد الخام فقم بشرائها على حسب احتياجك منها وبالتأكيد سوف يحقق المشروع أرباح كبيرة.

هل مشروع تعبئة السكر مربح؟ 

نسبة الربح من مشروع تعبئة السكر

يتساءل الكثير من الراغبين في بدء مشروع تعبئة السكر هل المشروع مربح أم لا، وفي الحقيقة المشروع بالفعل مربح إذا تم إعداد دراسة جدوى فعالة له ومدروسة بشكل جيد وكانت لديك ميزانية لشراء ماكينات التغليف وكافة المستلزمات لبدء المشروع.

فبشكل عام، يمكن أن تتراوح أرباح مشروع تعبئة السكر في المملكة العربية السعودية من بين 10% إلى 25% من إجمالي تكلفة المبيعات الشهرية أو السنوية التي يقوم صاحب المشروع ببيعها أو تصديرها للخارج.

نسبة أرباح مشروع تعبئة السكر في السعودية

تختلف نسبة أرباح مشروع تعبئة السكر في السعودية من شخص لآخر وفقًا لحجم المبيعات المُوردة للتجار المحليين أو المُصدرة للخارج، وإليكم مثال حي على أرباح مصنع يقوم بتعبئة وتغليف السكر في السعودية:

إذا كنت تنتج 100 طن من السكر شهريًا وتقوم ببيع كيلو السكر الواحد ب 2.5 ريال سعودي، ستكون معدل إيراداتك الشهرية 250,000 ريال سعودي.

يتم طرح تكاليف الإنتاج والمعدات بقيمة 150,000 ريال سعودي، فإن أرباح مشروع تعبئة السكر الشهرية ستكون 100,000 ريال سعودي، أي ما يعادل هامش ربح 25%.

شاهد أيضًا: هل زراعة البصل مربحة وما هي متطلبات هذا المشروع وعوامل زيادة الأرباح  

تكلفة المشروع وشراء ماكينات تعبئة وتغليف السكر

تكلفة المشروع وشراء ماكينات تعبئة وتغليف السكر

كما ذكرنا لكم أن تكلفة المشروع تكون على حسب إمكانياتك المادية ولكن بشكل عام تتوقف تلك التكلف على عدة عوامل منها المعدات والادوات المستخدمة بالإضافة إلى دراسة الجدوى واستراتيجيات التخطيط المسبقة، وإليكم دراسة جدوى مبسطة لتكلفة مشروعة تعبئة السكر في السعودية:

  1. المعدات: قد تحتاج في البداية 4 ماكينات أساسية متمثلة في آلة التخزين والنقل، ماكينة معالجة المياه، ماكينة التحكم في تعبئة السكر، ومن الممكن أن تتراوح تكلفتهم من بين 100 إلى 500 ألف ريال سعودي.
  2. الموقع: إذا كنت تقوم بتأجير مصنع صغير لإتمام عملية تعبئة السكر بشكل آمن فتبلغ تكلفته شهريًا 20 ألف ريال سعودي، أما في حالة الرغبة بامتلاك مصنع بيع وشراء فبالطبع تزداد تلك التكلفة، حيث تبدأ من 250 ألف ريال سعودي فيما أكثر، وفقًا لموقع ومساحة وحالة المصنع.
  3. تجهيز المصنع وإعداده: يتضمن ذلك أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية، وتركيبات الكهرباء والمياه، وتتراوح تكلفتها من 50,000 إلى 200,000 ريال سعودي.
  4. استخراج الرخص اللازمة: تختلف تكلفة الحصول على الرخص والتصاريح اللازمة من جهة لأخرى، وتتراوح من 20,000 إلى 50,000 ريال سعودي.
  5. تكلفة العمالة اللازمة: يُستخدم رأس المال العامل لتغطية نفقات التشغيل اليومية مثل رواتب العمال وفواتير المرافق، وتكلفة المواد الخام، ويجب أن يكون كافيًا لتغطية احتياجات المشروع لمدة 3 إلى 6 أشهر على الأقل، بحيث إن يبلغ متوسط راتب العامل الشهري 3000 ريال سعودي بحد أدنى.
  6. إنشاء استراتيجيات تسويقية: لابد من تخصيص مبلغ مالي من البداية لحملات التسويق والإعلانات الممولة خلال أول 3 شهور من افتتاح المصنع بتكلفة لا تقل عن 30 ألف ريال سعودي، بحيث يتم توزيعهم بالتساوي على الثلاث شهور بمقدار 10 آلاف ريال في الشهر الواحد.

وبناء على تلك العوامل المذكورة، يمكن أن تتراوح تكلفة مشروعة تعبئة وتغليف السكر في السعودية من بين مليون إلى 5 مليون ريال سعودي.

أسرار نجاح مشروع تعبئة السكر في السعودية

أسرار نجاح مشروع تعبئة السكر في السعودية

إذا كنت ترغب في تحقيق أرباح كبيرة تفوق عن نسبة 25%، فلابد من إتباع جميع أسرار نجاح تجارة السكر المذكورة، التي يمكن أن نلخصها لكم بعد أن جمعناه جمعناها من المتخصصين والخبراء وهي كالآتي:

  • دراسة الجدوى مسبقًا: أهمية دراسة الجدوى سوف تُطلعك على التكلفة الإجمالية للمشروع والأرباح والمتطلبات الأساسية لبدء المشروع.
  • اختبار قدرة وكفاءة العمالة: يجب عليك أن تتأكد من قدرتك بالفعل على إدارة المشروع واستمرارك على العمل الجاد به.
  • دراسة السوق والمنافسين: يجب عليك دراسة السوق حولك فهناك الكثير من المنافسين ودراسة الجدوى الفعالة سوف تساعدك في دراسة هؤلاء المنافسين ومعرفة أسباب نجاحهم في المشروع.
  • شراء معدات عالية الجودة: تعتمد جودة منتجاتك على جودة المعدات التي تستخدمها، بالإضافة للتأكد من شراء معدات من علامات تجارية موثوقة تلبي احتياجاتك الإنتاجية.
  • اختيار موردين موثوقين: من المهم اختيار موردين موثوقين لتزويدك بالمواد الخام عالية الجودة بأسعار مناسبة؛ مما يساعد على زيادة إجمالي المبيعات.
  • بناء علامة تجارية قوية: قم ببناء علامة تجارية قوية لمنتجاتك من خلال تصميم شعار وعلامة تجارية مميزة، وإنشاء موقع إلكتروني، وحملات إعلانية فعالة تصل إلى الجمهور المستهدف من التجار أو الموردين بسهولة وفي وقت قصير.

طرق التسويق المختلفة لمشروع تعبئة السكر 

التسويق هام جدًا في مشاريع المواد الاستهلاكية مثل مشروع تعبئة السكر وتغليفه، فهو أحد المشاريع التي يمكن تسويقه لأكثر من مكان كالآتي:

  • التسويق المباشر: يمكنك أيضًا محاولة التعاقد مع وزاره التموين ولكن هذه الخطوة يمكنك القيام بها عندما يتطور المشروع أكثر ويزداد رأس المال معك حتى تكون قادر على تغطية كافة الطلبية، كذلك التسويق من خلال الفنادق والمقاهي أو بواسطة محلات البقالة
  • التسويق الإلكتروني: استغل شبكة الإنترنت في التسويق للمنتجات، حيث إن الكثير من العملاء والزبائن يبحثون عن كافة المنتجات التي يرغبون في شرائها عبر الإنترنت لمعرفة الأسعار وهذه الخطوة سوف تحقق مبيعات كبيرة وبالتالي أرباح متزايدة.
  • التسويق الغير مباشر: كما يمكنك التسويق والترويج للمشروع عن طريق عرض أرقام مخصصة للتواصل معك أو من خلال عرض صفحة المشروع على فيسبوك أو غيره من كافة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

أهم الآلات المستخدمة في مشروع إنتاج وتعبئة السكر

يرتكز خط إنتاج وتعبئة السكر على مجموعة من الآلات ذات الجودة العالية لإنتاج منتج ذات جودة عالية؛ ومن أهم تلك الآلات ما يلي:-

1- آلة تعبئة السكر عمودية كاملة وتلقائية

ماكينة تعبئة حبيبات السكر

متوسط التكلفة: 49000 ريال سعودي

2- الروتاري “دوار مجفف” لحبيبات السكر

دوار تجفيف السكر

متوسط التكلفة: 55 ألف ريال سعودي

3- ماكينة إنتاج السكر

آلات تصنيع السكر

متوسط التكلفة : 95000 ريال سعودي

4- ماكينة تغليف أكياس السكر متعددة الوظائف أوتوماتيكية بالكامل

ماكينة تغليف متعددة الوظائف أوتوماتيكية بالكامل

متوسط التكلفة: 17000 ألف ريال سعودي

الجدير بالذكر أن جميع التكاليف المذكورة ما هي إلا أرقام تقريبية لتكلفة ماكينات خط إنتاج وتعبئة السكر، فمن المتوقع أن تزيد تكلفة الماكينة الواحدة من تلك الماكينات بعض آلاف الريالات السعودية؛ نظرًا لتكاليف مصاريف الشحن والرسوم الجمركية السعودية.

المستندات المطلوبة لترخيص مصنع تعبئة وتغليف السكر

المستندات المطلوبة لترخيص مصنع تعبئة وتغليف السكر

  • الحصول على رخصة مزاولة النشاط من البلدية.
  • إصدار السجل التجاري لمصنع تعبئة وتغليف السكر.
  • نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر لصاحب المشروع.
  • عقد إيجار أو سند ملكية للموقع الذي سيتم إنشاء المصنع عليه.
  • تقديم المخططات الهندسية للمصنع التي توضح  موقعه وتصميمه ومطابقته مع مواصفات وزارة السعودية.
  • تقديم خطة السلامة والصحة المهنية للمصنع، وبوجود به مصادر للتهوية كافية.
  • إصدار الشهادات الصحية للعاملين من وزارة الصحة السعودية.
  • أن يكون المصنع معدًا بماكينات آلية ونصف آلية ومعدات للتعبئة بشكل كافي.
  • التزام المصنع بمتطلبات اللازمة للتغليف ودرجة الحرارة والتهوية، بالإضافة للالتزامه بالممارسات الصحية الجيدة.
  • أن يقيم المصنع على مساحة جيدة تسمح بوضع ماكينات وخطوط إنتاج وتعبئة السكر بشكل فسيح، بالإضافة لإمكانية تحرك العاملين بين الآلات واستخدامها بكل سهولة.

شاهد أيضًا: التسويق عبر البريد الإلكتروني ما هو وما أهميته؟

بعد أن تعرفنا معكم على أهمية دراسة الجدوى لنجاح المشروع وتحقيق أرباح كبيرة، نذكر لكم أن المشروع بالفعل مربح ومضمون ولكن هناك عيوب بسيطة وهي أن مشروع تعبئة السكر يتطلب وجود أكثر من ماكينة.

كما أنه يحتاج إلى أيدي بشرية عاملة للإشراف على عملية تعبئة وتغليف السكر مما يساعد على ارتفاع سعر طن السكر مؤخرًا بصورة متزايدة قد يتسبب ذلك في خفض معدل الأرباح.

أهم الأسئلة الشائعة عن مشروع تعبئة وتغليف السكر

أهم الأسئلة الشائعة عن مشروع تعبئة وتغليف السكر

هناك عددًا من الأسئلة التي ما زالت تشغل بال المستثمرين الراغبين في افتتاح مشروع تعبئة السكر بالمملكة والاستثمار به، ومن أهم تلك الأسئلة ما يلي:

هل السكر من السلع الاستهلاكية لدى السعوديين؟

نعم ، حيث يُعد السكر من المواد الغذائية الأساسية التي يستهلكها السعوديون بكثرة في حياتهم اليومية سواء في الحلويات أو في المشروبات الساخنة، حيث تُشير التقديرات إلى أن معدل استهلاك الفرد السعودي من السكر لهذا العام، يبلغ حوالي 50 كيلوجرامًا سنويًا.

ما هي المنتجات المحددة لاستخلاص السكر بكثرة؟

لا توجد منتجات محددة تُستخدم خصيصًا لاستخلاص السكر، لكن من الممكن استخلاص السكر من خلال عملية معقدة تشمل عدة مراحل، تبدأ من زراعة قصب السكر أو بنجر السكر، وصولًا إلى استخلاص السكر الخام وتنقيته وتعبئته عبر الماكينات أو الآلات الإنتاج التي قمنا بتوضيحها من قبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام