سؤال وجواب

هل مشروع انتاج البيض مربح؟ وما هو معدل إنتاجية الدواجن بالمملكة

مشروع انتاج البيض من خلال تربية الدجاج البياض أحد المشاريع الناجحة والتي تهدف إلى تنمية الثروة الحيوانية والاستفادة منها في تربية الدواجن وإنتاج البيض.

حيث إن الدجاج البياض هو أكثر أنواع الدجاج المنتشر بفضل نموه بشكل سريع وكذلك لكثرة إنتاجه للبيض وهو ما جعله أفضل أفكار المشاريع التي تسيطر على عقول الشباب والرغبة في تنفيذه لتحقيق أرباح كبيرة من خلال جمع البيض وبيعه.

والآن، سنقوم بالإجابة على سؤال أكثر تداولًا بين الشباب وصغار المستثمرين وهو “هل مشروع انتاج البيض مربح” وكيفية عمل دراسة جدوى محكمة لهذا المشروع لتجنب حدوث أي خسائر وجنى الأرباح المرجوة.

هل مشروع انتاج البيض مربح؟

نسبة الربح من مشروع انتاج البيض

نعم، حيث يعتبر مشروع انتاج البيض من المشاريع المربحة بالمملكة العربية السعودية، والتي بإمكانها أن تحقق لصاحبها هامش ربح يتراوح من بين 10% إلى 20% من نسبة رأس المال الأصلي، وإليك مثال حي على معدل الربح من مشروع إنتاج البيض:

إذا كان لديك مزرعة دواجن وبها 100 دجاجة، حيث تبلغ تكلفة تربية الدجاجة الواحدة سنويًا 100 ريال سعودى؛ فتصبح التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 15 آلاف ريال سعودي.

من المتوقع أن تنتج الدجاجة الواحدة من بين 250 إلى 300 ريال سعودي في العام الواحد، فيصبح متوسط إنتاجية البيض سنويًا 27500 بيضة.

حيث يقوم صاحب المشروع بيبع البيضة الواحدة بقيمة 2 ريال سعودي، فتبلغ أرباح المشروع السنوية حوالى 55 ألف ريال سعودي، مع طرح تكاليف تربية الدواجن وتكاليف استئجار أو تمليك المزرعة؛ فيكون هامش الربح 30 ألف ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن مع زيادة عدد الدواجن المربية فبالتأكيد ستزيد نسبة الربح منها، حيث يمكن أن يصل صافى الربح إنتاج البيض في السعودية إلى ما بين 70% إلى 80% أو أكثر.

خطوات تربية دجاج البياض الصحيحة

خطوات تربية دجاج البياض الصحيحة

يعتبر مشروع تربية الدجاج البياض من أهم المشاريع المربحة في المملكة العربية السعودية في حالة تربيتها من البداية بأسلوب صحيح لتجنب موتها وإنتاج أكبر كميات من البيض، حيث تتمثل خطوات تربية الدواجن الصحيحة فيما يلي:-

1- تحديد سلالة الدواجن المناسبة 

يوجد أكثر من 50 نوعًا من الدواجن الطبيعية والمهجنة، لذا، لابد من التركيز على الأنواع الأكثر إنتاجية للبيض في البداية مثل سلالات الدواجن المهجنة كالدواجن الأندلسية والدواجن الرمادية ودواجن البلايموث روك فضلًا عن الدواجن الحمراء التي بإمكانية الدجاجة الواحدة أن تعطى أكثر من 250 بيضة سنويًا.

2- توفير درجة الحرارة الملائمة

يستعين أصحاب مزارع الدواجن الكبار بدفايات حرارية أو بفرش أرضية السطح أو المزرعة بالتبن؛ لتدفئة الدواجن خاصة في فصل الشتاء، حيث تتراوح نسبة الحرارة المثالية لإنتاج البيض جيدًا من بين 13 إلى 25 درجة مئوية.

أما في حالة نقصان درجة الحرارة عن تلك النسب المذكورة، فلابد من اللجوء إلى تحويل المواد الغذائية إلى طاقة لتدفئة الجسم مما يؤدى إلى زيادة استخدام الأعلاف المنتجة.

3- توفير مستويات من الضوء

تلعب الإنارة الجيدة دورًا أساسيًا في تجنب الاختلالات الهرمونية التي تؤدي بدورها إلى اضطراب إنتاج البيض؛ فصلًا عن تحفيز الدواجن جنسيًا.

لذلك، لابد في أيام الشتاء أو الأيام ذات النهار القصير الاعتماد على الإنارة الكهربائية خاصة عند إتمام الدواجن 5 أشهر، بحيث إلا يقل تعرضها للضوء عن 13 ساعة يوميًا.

4- الاهتمام بالتغذية جيدًا

من خلال الدراسات البيطرية التي أُجريت مؤخرًا أتضح أن نسبة التغذية المناسبة للدجاج البياض تتراوح من بين 90 إلى 120 جرامًا في اليوم الواحد، حيث تختلف تلك النسبة من سلالة دجاج إلى الأخرى.

لكن بشكل عام، لابد أن تحتوى نسبة التغذية على كميات مناسبة من الكالسيوم لإنتاج الدواجن بصحة جيدة قادرة على البيض مرة وأثنين وثلاثة.

5- أخذ اللقاحات المناسبة 

تلعب اللقاحات دورًا هامًا في تربية الدواجن ومساعدتها على الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل: مرض نيوكاسل، ومرض ماريك، ومرض Gumboro، ومرض الأنفلونزا.

هناك جدول محدد للتطعيم للدواجن، يجب على المربين الالتزام به لضمان حصول الدجاج على جميع اللقاحات اللازمة في الوقت المناسب، يمكن الحصول على جدول التطعيم من الطبيب البيطري.

لذلك، من الضروري الاستعانة بطبيب بيطري وتعينه لمراعاة الدواجن والاهتمام بصحتهم يوميًا أو على الأقل بصفة دورية.

معدل إنتاجية الدواجن في السعودية

معدل إنتاجية الدواجن في السعودية

يختلف معدل إنتاجية الدواجن في السعودية طبقًا لسلالة الدواجن من سلالة لأخرى بالإضافة لظروف التربية ونوعية العلف المستخدمة والمعايير الصحية من أخذ اللقاحات والاهتمام بمستويات الإنارة والحرارة المذكورة من قبل أم لا؟

لكن، يمكن أن ينتج الدجاج البياض من بين 190 إلى 300 بيضة في السنة الواحدة، وهناك سلالة من الدواجن مثل الدواجن الحمراء المُعدلة جينيًا بإمكانها أن تنتج 400 للعام الواحد.

المعدات اللازمة لمشروع تربية الدجاج البياض

  • بطاريات دواجن.
  • مُنظمات حرارة للتحكم في درجة حرارة عنابر الدجاج
  • عدد 3 من الدفايات الكهربائية
  • مولد كهربائي وخزان مياه.
  • جهاز تبريد وتدفئة المكان Humidifier.
  • مكشطة لإزالة فضلات الدواجن.
  • وجود عدد 2 من طفايات الحرائق.

عوامل نجاح مشروع إنتاج البيض في السعودية

عوامل نجاح مشروع إنتاج البيض في السعودية

بالرغم من ضمان ربحية هذا المشروع ولكن لابد أن يتحلى صاحبة بالصبر والحكمة والالتزام بكافة عوامل نجاح المشروع التي تتلخص في الآتي:

  • الإدارة الفعالة: يجب استخدام تقنيات فعالة عند إدارة مزارع الدواجن مع ضرورة الرعاية الجيدة للدواجن.
  • الابتكار والتخطيط المسبق: يجب أن يتصف صاحب المشروع بالقدرة الكبيرة على الابتكار والتخطيط والتنظيم فضلًا عن معرفته الكبيرة بمجال تربية الدواجن.
  • توفير بيئة مناسبة: يتطلب نجاح المشروع توفير بيئة مناسبة للدواجن من خلال نظافة المكان باستمرار واتباع كافة الإرشادات والاحتياطات والتي تضمن توفير بيئة صحية خالية من الأمراض للدواجن.
  • الدراية الكاملة: يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بأهم الأمراض الشائعة التي قد تصيب الدواجن واتخاذ كافة التدابير الوقائية حيالها، فضلًا عن فهم العوامل البيئية التي من شأنها التأثير على إنتاج الدجاج للبيض مثل الرطوبة ودرجات الحرارة وكذلك التهوية وغيرها.
  • دراسة السوق والمنافسين: لابد من تحليل حجم الطلب على البيض في السوق السعودي، مع مراعاة العوامل المؤثرة مثل: عدد السكان، ومستوى الدخل، ونمط الاستهلاك، والأسعار، فضلًا عن دراسة المنافسة في السوق، وتحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.
  • عمل دراسة جدوى: ذلك من خلال حساب جميع تكاليف المشروع، بما في ذلك: تكاليف الإنشاء، وتكاليف التشغيل، وتكاليف العمالة، وتكاليف الأعلاف، وتكاليف التسويق.

اقرأ أيضًا: هل مشروع الفقاسه مربح للمبتدئين؟ وما هي متطلبات المشروع والمعدات اللازمة 

أهمية دراسة الجدوى في مشروع إنتاج البيض

تعد دراسة الجدوى أحد الخطوات الأساسية لنجاح مشروع انتاج البيض، وتكمن أهمية إعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع في النقاط الآتية:

  • دراسة الجدوى مهمة في تحديد مدى نجاح المشروع وملائمته للناحية الاقتصادية والتجارية وكذلك التنظيمية.
  • مفيدة في التعرف على الاحتياجات المالية وتحديد التكلفة الإجمالية للمشروع.
  • تساعد في تقدير مستوى طلب الأسواق للبيض الذي تم إنتاجه من المشروع، وبالتالي يتم تقييم قدرة المشروع ونجاحه في التنافس وهل سيحقق الأرباح المرجوة منه أم لا.
  • تعمل دراسة جدوى على تحضير الجوانب التسويقية للمشروع، حيث أنها تساعد في اختيار أفضل استراتيجيات وطرق التسويق وكيفية الترويج للمنتجات بشكل صحيح.
  • كما أنها تحدد الجوانب الاقتصادية الخاصة بالمشروع مثل التمويل ومقدار التكلفة وغيرها.
  • تقيم مخاطر المشروع والفرص التي يمكن لصاحب المشروع استثمارها حتى يتمكن من نجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: هل مشروع صناعة الشموع مربح؟ إليك الإجابة مع إيضاح تكلفته وخطوات البدء به 

كيفية البدء مشروع انتاج البيض

خطوات بدء مشروع انتاج البيض

هناك خطوات سهلة لبدء مشروع انتاج البيض بأقل تكلفة ممكنة وكذلك أقل مجهود وذلك كالآتي:

  • في البداية يتم دراسة السوق لتحليل كمية العرض والطلب ثم اختيار موقع المشروع المناسب وتجهيز المكان بكافة المتطلبات والمستلزمات الأساسية.
  • توفير غذاء الدواجن والأعلاف المناسبة وكذلك إنشاء مكان يحمي من كافة العوامل الجوية الضارة سواء كانت درجة الحرارة المرتفعة أو البرد القارص.
  • يجب توفير الأقفاص والمزارع المغلقة وكذلك يجب أن يتميز المكان بالإضاءة والتهوية الجيدة ويحتوي على تصريف للمياه ويكون به نظام ري.
  • توفير الأدوية والعلاجات التي تضمن سلامة الدواجن البياض من عدم الإصابة بأي من الأمراض وخاصة المعدية.
  • تخصيص أماكن مخصصة للبيض وذلك لتجميعه حتى يتم بيعه بعد ذلك في الأسواق أو للمعارف والجيران أو الأهل.

في النهاية، نستطيع القول أن مشروع إنتاج البيض من الدجاج البياض من المشاريع المربحة للغاية؛ فهو يعد فرصة استثمارية عظيمة لتنمية الثروة الحيوانية والدواجن.

كما يوفر فرصة أمام الشباب للحصول على أرباح كبيرة ومستمرة وتلبية كافة احتياجات السوق المتزايدة من البيض، بالإضافة للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والبيض ولكن بشرط إعداد دراسة جدوى مناسبة والالتزام بعوامل نجاح المشروع وتوفير كافة متطلباته ومستلزماته والتحلي بالصبر والعمل الجاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام