سؤال وجواب

هل تجارة الملابس النسائية مربحة؟ إليك الإجابة مع توضيح الأرباح والتكلفة

هل تجارة الملابس النسائية مربحة؟ سنجيب عن سؤال هل تجارة الملابس النسائية مربحة؟ وذلك من خلال عرض التفاصيل المادية لهذا المشروع، أي عمل دراسة جدوى جيدة له، بحيث نوضح التكلفة المتوقعة للمشروع والأرباح المالية التي سيتم جنيها منه، ومن المعروف أن تجارة الملابس واحدة من أفضل المشاريع المربحة، وخصوصًا إن كانت ملابس نسائية.

هل تجارة الملابس النسائية مربحة؟

نعم، مشروع الملابس النسائية من أكثر المشاريع التي يمكنك من خلالها الحصول على أرباح مادية خيالية، وذلك نظرًا لإقبال النساء الشديد على شراء الملابس بالمقارنة مع الرجال.

الدخل المتوقع لمشروع ملابس نسائية

الدخل المتوقع لمشروع ملابس نسائية

من المتوقع أن يحقق مشروع الملابس النسائية متوسط أرباح يبدأ من 40% وقد تصل الى 50%، وبناءًا عليه يمكن أن يحقق هذا المشروع في السعودية دخل يبلغ ما يقرب 100 ألف ريال سعودي بشكل شهري، وقد يتزايد هذا الربح في خلال الشهور الموسمية، كالأعياد الرسمية وشتى المناسبات الأخرى.

متوسط تكلفة مشروع ملابس نسائية بالمملكة

تتراوح متوسط تكلفة محل ملابس نسائية متوسط الحجم من 250 ألف ريال سعودي إلى 500 ألف، وذلك وفق المنطقة المستهدفة، ونوعية الديكورات والمنتجات اللازمة للمتجر، وفيما يلي توضيح لتفاصيل التكلفة:

  • قيمة عقد إيجار المحل: تتحدد تكلفة عقد إيجار المحل وفقًا لحجم المحل ومساحته والمنطقة التي يقع فيها.
  • تجهيز الديكورات الخاصة بالمحل: تتمثل هذه الديكورات في(المرايات، الاستاند، الرفوف، البروفات، إعمال الإضاءة، المانيكانات سواء ثابتة أو متحركة، هذا إلى جانب تكلفة الإعلانات واللافتات المتواجدة على واجهة المحل.
  • أجور العمالة: قد تكون التكلفة الخاصة بأجور عمال المحل أسبوعية أو شهرية، وذلك وفقًا للاتفاق.
  • تكلفة البضائع: يتم تحديد التكلفة المالية للبضائع وفقًا لنوعية البضائع وأعدادها، ويوصى بعدم المغامرة برأس مالك بالكامل في البداية.

شاهد أيضًا: تجارة الملابس من تركيا وأفضل مواقع استيراد ملابس من تركيا 

خطوات البدء في مشروع ملابس نسائية

خطوات البدء في مشروع ملابس نسائية

سنتعرف معًا على الخطوات التي ينبغي عليك اتخاذها للبدء في مشروع ملابس نسائية مربح، والتي نجدها على النحو التالي:

1- عمل دراسة الجدوى

وذلك عن طريق القيام بتحليل سوق الملابس النسائية في المنطقة التي ترغب في تأسيس مشروعك بها، وذلك لكي تتمكن من إدراك وفهم كافة التحديات المتعلقة بهذا المشروع من خلال  التعرف على الاحتياجات المختلفة للزبائن المحليين.

لذلك، لابد من إدراك تطلعات الزبائن  بواسطة الاستماع إلى اقتراحاتهم وآرائهم، ومن ثم المحاولة في التحسين من الخدمات والمنتجات المقدمة بناءًا على ذلك كشكل من أشكال تطوير الذات.

2- اختيار الموقع 

لكي تتمكن من البدء في مشروع ملابس نسائية ناجح ينبغي عليك اختيار موقع جيد مناسب مع الجمهور الذي تستهدفه، بحيث يسهل الوصول اليهم بشكل سريع، نظرًا لمدى أهمية اختيار الموقع بالنسبة لنجاح مشروعك، وبناءًا لابد من اختيار موقع قريبًا من الأسواق والمناطق السكنية.

3- تحديد المنافسين المباشرين

يجب عليك أن تختار مكان يبعد بمسافة كبيرة عن أي منافس، ويؤثر ذلك الأمر بصورة كبيرة على زيادة احتمالية الربح كنتيجة مترتبة على امتلاك عدد كبير من المستهلكين بدون منافسة.

4- مساحة المحل

حاول قدر المستطاع أن تختار محل كبير في المساحة، حيث إن كلما زادت مساحة المحل كلما أتيحت لك الفرصة بعرض أعداد أكبر من البضائع.

هذا إلى جانب إمكانية السماح للزبائن بالتحرك بحرية، إضافة إلى استطاعتك من خلال المساحة الواسعة من وضع بروفات لتجربة الملابس قبل شراؤها، الأمر الذي يساهم كثيرًا على ارتفاع نسبة المبيعات بشكل كبير.

5- توفير مصدر الكهرباء

احرص بشدة على أن يتضمن المحل مصدر للكهرباء، وذلك بغرض استعمالها فى الإضاءة في المساء، وذلك سواء على اللافتة الإعلانية بخارج المحل أو بداخله أو في البروفات الداخلية.

6- تحديد نوع الملابس

ينبغي عليك أن تقرر نوعية الملابس النسائية التي ستخصص المحل لبيعها، هل هي ملابس عامة أو ستقوم بالتركيز على نوع محدد من الملابس (رياضة، أزياء فاخرة، أزياء قبلية، ملابس المحلية).

7- التواصل مع الموردين

يتطلب نجاح هذا المشروع البحث عن موردين للملابس بأعلى جودة وبأسعار تنافسية، وبإمكانك الاعتماد على مصادر عديدة، على سبيل المثال: (المكاتب المختلفة لملابس حريمي جملة، مصانع الملابس)، أما في حالة كنت تمتلك رأس مال كبير فيمكنك استيراد الملابس من تركيا أو الصين.

8- الحصول على ترخيص العمل

يتطلب فتح محل ملابس الحصول على ترخيص تشغيل لهذا المشروع، الأمر الذي يمنح مشروعك شكل قانوني، وذلك لتفادي التعرض للمنع من استكمال المشروع ووقفه لأي سبب من الأسباب.

يتم ذلك عبر ملء طلب الترخيص، ومن ثم تقديمه للجهات المسئولة عن إصدار هذا النوع من التراخيص، الذي يتمثل في موقع وزارة البلدية والشئون القروية الرسمي لدولة السعودية.

9- تصميم ديكورات المحل

لابد من الاهتمام بتصميم المحل بصورة تجذب العميل، مع مراعاة القيام بعرض الملابس بشكل جذاب يلفت انتباه العملاء.

شاهد أيضًا: تعرف على 5 أسرار لتجارة الملابس في السعودية 

استراتيجيات الترويج لمشروع الملابس النسائية

استراتيجيات الترويج لمشروع الملابس النسائية

لابد من اتباع خطة جيدة للتسويق لمشروعك من أجل التعريف بتواجد محلك الخاص للوصول للعملاء المستهدفين، وفي سبيل تحقيق ذلك يمكنك اتباع أكثر من طريقة، نوضح منها ما يلي:

  • نشر الإعلانات سواء كانت مجانية أو مدفوعة، وذلك من خلال القيام بتوزيع البنرات الإعلانية في المناطق القريبة محلك.
  • توزيع الكروت التي تتضمن على كافة تفاصيل محلك.
  • طباعة أكياس أو شنط تتضمن اسم المحل كوسيلة فعالة للترويج للمحل بشكل جيد.
  • الترويج عبر الإنترنت من خلال إنشاء صفحة خاصة بالمحل على الفيس بوك على سبيل المثال، وذلك لعرض المنتجات والتواصل بشكل سريع مع العملاء بشكل إلكتروني.
  • التسويق للبضائع عبر الإنترنت عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، الأمر الذي يساهم كثيرًا في امتلاك قطاع عريض من زبائن الإنترنت.

كيف يتم تجهيز محل ملابس نسائية مميز؟

شكل المحل وتنسيقه والبنر الإعلاني له هو واحد من أبرز عوامل جذب انتباه العملاء، وسنوضح عدد من التعليمات والنصائح التي تدور حول هذا الإطار، تتلخص فيما يلي من نقاط محددة:

اختيار اسم مميز للمحل

ينبغي عليك اختيار اسم مميز ومنفرد للمحل، مع التحقق من كونه مناسب للمنتج الذي يباع بداخله، الأمر الذي يسهل كثيرًا من عملية التسويق والإعلان له، على أن يكون سهل وليس معقد حتى يحفظه المستهلك ويتذكره بسرعة.

تجهيز المحل بشكل جيد

يعد تجهيز المحل جيدًا واحد من أهم عوامل جذب العملاء للشراء، ويتمثل ذلك فيما يلي:

  • يفضل استعمال المانيكان لعرض الملابس بشكل يلفت انتباه الزبائن لدخول المحل.
  • الاهتمام بوضع مرايات في مختلف أنحاء المحل، وبكافة اتجاهات البروڤة.
  • العناية بتجهيز بروڤة المحل بصورة جيدة، وذلك بانتقاء أفضل أنواع المرايات وأجود خامات الستائر، والشماعات التي تمكن  الزبون من وضع ملابسه سواء الجديدة أو القديمة عليها.
  • من اللازم توافر كل الأرقام والاستاندات اللازمة للمحل، وذلك بغرض وضع الملابس عليها.
  • الاهتمام بكافة أعمال الكهرباء، فلابد وأن توزع بصورة جيدة، ذلك في سبيل تقديم تجربة تسوق مريحة للعملاء.
  • مراعاة المحافظة على أفضل جودة عرض، وذلك باستعمال واجهة محل زجاجية.

بنر إعلاني منفرد

يجب الاهتمام بالبنر الإعلاني، فلابد وأن يكون بمساحة عرض المحل مع ضرورة كتابة اسم المحل والخدمة التي يعرضها، هذا إلى جانب رقم هاتف متاح للتواصل.

العمالة المطلوبة لمحل ملابس نسائية

العمالة المطلوبة لمحل ملابس نسائية

يتوقف عدد العمالة المطلوبة للعمل في محل ملابس نسائية على العديد من العوامل، على سبيل المثال: موقع المحل وعدد العملاء المتوقع وصولهم لهذا المكان، هذا إلى جانب حجم البضائع التي يتم عرضها للبيع، وباختلاف العدد المطلوب سنوضح مجموعة من الضوابط والمعايير التي ينبغي مراعاتها عند اختيار العمالة، والتي جاءت على النحو التالي:

الأمانة

الأمانة شرط ضروري ومهم توافره في أي عامل، وذلك لضمان حمايته وحفاظه للمكان وما يتضمن من ممتلكات خاصة بالمحل كالبضائع أو ممتلكات مالك المحل الشخصية أو حتى الممتلكات التي تتعلق بالعملاء.

القدرة على البيع

من اللازم أن يمتلك العامل مهارات البيع والشراء كمهارة عرض المنتج وتوضيح مميزاته والقدرة على إقناع العميل بشراؤه، الأمر الذي يتطلب شخص يتسم باللباقة ويتمتع بالمرونة.

النساء أفضل

من الأفضل اختيار عاملات سيدات، حيث إن المنتج عبارة عن ملابس نسائية، وذلك لمراعاة خجل الزبائن السيدات من التعامل مع بائع رجل، هذا إلى جانب تقاضيهم راتب أقل من راتب الرجال، بالإضافة إلى مميزات عديدة أخرى كالنشاط في العمل في هذا المجال بالمقارنة مع الرجال.

شاهد أيضًا: تجارة الملابس الإلكترونية وكيفية إنشاء دراسة جدوى ناجحة لها 

الاحترافية

يجب عليك عند تحديد العمالة مراعاة اختيار عمالة احترافية تعمل بكفاءة ومهارة، ويتمثل ذلك في مهارات البيع والشراء، ومهارات التواصل الاجتماعي كالمعاملة الحسنة والابتسامة والتحدث بذوق ولطف.

من الجدير بالذكر أن العمالة من أبرز وأهم عوامل ربح المحل أو كساده، وبناءًا عليه يوصى بعدم التسرع في اختيارها، وذلك من أجل اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بهذا الأمر.

في الختام، بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال “هل تجارة الملابس النسائية مربحة أم لا؟” والتحدث عن تكاليف ومتوسط دخل المشروع بالتفصيل، يمكننا القول أن افتتاح متجر للملابس النسائية إلكترونيًا؛ من المؤكد أن سيساعدك للغاية في حملاتك التسويقية والإعلانية.

ليس هذا فقط، بل سيساعدك في تحقيق معدلات ربح تفوق عن المتاجر التقليدية، نظرًا لقلة تكاليف المتاجر الإلكترونية وقلة العمالة التي تحتاجها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام