سؤال وجواب

هل الاستثمار في العقار مربح وكيف يمكن الربح منه

الجميع أصبح يبحث عن أفضل استثمار يدر عليه بعض الربح وذلك في ظل النمو الاقتصادي الذي لا يستطيع أحد اللحاق به، لذا نجد الكثير من الأسئلة حول أفضل هذه الاستثمارات وأكثر سؤالًا يتم تداوله هو هل الاستثمار في العقار مربح؟ ومن خلال تجارب الآخرين في هذا المجال فنجد أنها فرصة جيدة ومغرية للجميع. 

هل الاستثمار في العقار مربح؟

الربح من الاستثمار العقاري

يعد الاستثمار العقاري هو أحد طرق زيادة الأموال والحفاظ عليها، ويمكنك الربح من هذا المجال من خلال:

  • التأجير: وهو من خلال تأجير الوحدة السكنية التي تمتلكها والتي تحقق لك دخل ثابت حيث يمكنك تأجيرها بشكل شهري أو سنوي، جدير بالذكر أن تأجير العقارات التجارية يكون عائده أعلى من بيع العقارات السكنية. 
  • ارتفاع قيمة العقار: مع الوقت تزداد قيمة العقارات المملوكة وذلك بناءًا على المنطقة التي توجد بها هذه العقارات فإذا كنت تستثمر في مناطق تشهد تطور في الآونة الأخيرة فهذا يحقق لك ربح أكبر. 
  • التطوير العقاري: وذلك من خلال شراء العقار وتطويره وتحسينه ووضع بعض الإضافات الملموسة التي تزيد من سعره مثل الصالات الرياضية والمسابح وغيرها فهذا بالتأكيد يزيد من قيمة العقار سواء تم بيعه أو تأجيره. 
  • التداول العقاري: وذلك يتم عن طريق شراء العقار بسعر منخفض وإعادة بيعه بسعر أعلى وذلك في وقت قصير وهذه استراتيجية جيدة لتحقيق ربح بشكل أسرع مع إضافة بعض التحسينات السريعة على العقار.
  • العائد من الفوائض النقدية: وهذا من خلال توزيع الفائض النقدي في حالة كنت تستثمر في صندوق الاستثمار العقاري حيث تستفيد من العائد السنوي الذي يتم توزيعه على المستثمرين. 

اقرأ أيضًا: أسرار تجارة العقارات وأبرز النصائح الذهبية

أهم النصائح لاستثمار عقاري ناجح

أهم النصائح لاستثمار عقاري ناجح

 

قبل أن تقوم بالقدوم على أي استثمار عقاري عليك معرفة أن هناك بعض المعايير التي يجب الالتزام بها لتحقيق النجاح من هذا الاستثمار وإليك بعض النصائح في هذا الأمر:

1- دراسة السوق وتحليله

فعليك دراسة المنطقة التي تود الاستثمار فيها ومعرفة كل المعلومات عن المنطقة من حيث مبلغ التأجير وأيضًا مبلغ البيع مع التأكد من العوامل التي تؤثر على سوق العقارات سواء اقتصادية أو سياسية. 

بالإضافة للتعرف على من هم المنافسين العاملين في مجال الاستثمار العقاري ودراستهم جيدًا، للتعرف على مزاياهم لمحاولة تغطيتها وما هي العيوب لمحاولة إصلاحها في المزايا التي تقوم بتقديمها.

2- اختيار الموقع أو المنطقة

فموقع العقار هو الذي يؤثر بشكل سلبي أو إيجابي على مدى ربحية هذا الاستثمار، فإذا كان الموقع مميز وفيه يمكن الوصول إلى جميع المرافق العامة من مستشفيات ومدارس وغيرها فهذا يزيد من السعر والعكس صحيح. 

لذلك، لابد قبل تسعير إيجار الوحدات السكنية، إلقاء نظرة شاملة عن أسعار وحدات المناطق المجاورة وإعطاء سعر تنافسي، لكي تستطيع تكوين قاعدة بيانات من العملاء بسهولة وفي وقت قصير.

3- التأكد من صلاحية العقار 

حيث لابد من فحص العقار والتأكد من الهيكل الخارجي والداخلي له وخلوه من أي عيوب قد تكون سببًا في انخفاض ثمنه ،كما يمكن الاستعانة بإحدى مفتشي العقارات المحترفين.

حيث يقومون بفحص وتفتيش العقار بالكامل من مواد بناء ومياه وكهرباء وغاز لمساعدتك في تسعير الوحدة السكانية قبل تأجيرها.

4- استشارة خبير عقاري

فإذا كنت مبتديًا في ذلك المجال، فيفضل الاستعانة بخبير عقارات لديه الخبرة الكافية المجال ذلك نظرًا لتشعب وتوسع المجال العقاري وامتلائه بالعديد من التفاصيل الدقيقة.

لذا، قبل اتخاذ أي إجراء يخص العقار الذي تمتلكه سواء بالبيع أو التأجير فعليك استشارة الخبير العقاري وذلك لتقديم لك المشورة الصحيحة بناءً على خبرته في هذا المجال.

5- التنويع في الوحدات العقارية

عليك عدم الاعتماد على امتلاك نوع واحد من العقارات حيث عليك التنوع وذلك لأن هذا يقلل من تعرضك للمخاطر ويزيد من فرصة حصولك على عائد أعلى. 

لذا، من ضمن النصائح التي ينصح بها الخبراء والاستشارين في ذلك المجال، هو التعدد في أشكال ومساحات الوحدات السكنية التي تقوم ببيعها.

اقرأ أيضًا: أفضل أفكار مشاريع تجارية مربحة في الرياض 

يعد الاستثمار العقاري هو أكثر الطرق ربحية فالعقارات هي عبارة عن أصول مادية تتميز باستقرار قيمتها المادية ويمكن من خلالها الحصول على عائد مادي مميز إما من خلال بيعها أو تأجيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام