مشروعات صغيرة

مشاريع غير منتشرة: إليك أفضل 20 مشروع ناجح وغير تقليدي 2024

شاع في المملكة العربية السعودية الطلب على معرفة مشاريع غير منتشرة وتقليدية التي تتميز بإمكانية تحقيق أرباح كبيرة مقابل مخاطر محدودة، مما يجعلها خيارًا جذابًا في زمن يبحث فيه الكثيرون عن سبل جديدة للريادة والتميز.

خاصة لدى الأشخاص الذين يبحثون عن أفكار مبتكرة لمشاريع فريدة لتحقيق التميز والنجاح حيث يعتبر الابتكار والتفرد مفتاح النجاح في عالم الأعمال حيث يتيح قلة المنافسين في مجال معين فرصًا أكبر لتحقيق النجاح.

مشاريع غير منتشرة

تمثل مشاريع غير منتشرة أحد مصادر الدخل التي تحقق ربح مادي كبير حيث يتجه العديد من الأشخاص نحو مختلف مجالات العمل الحر كمصدر أساسي للدخل حيث يمكنهم تحقيق أرباح تعادل ثلاثة أضعاف ما يكسبونه في الوظائف العادية.

هذه الفرصة الواعدة جعلت العمل الحر محور اهتمام كثير من الأفراد ويمكنك أيضًا الانضمام إلى عالم العمل الحر، والاعتماد على هذا المجال لتحقيق دخل ممتاز؛ فهناك العديد من المستقلين العرب الذين يكسبون آلاف الدولارات شهريًا من خلال العمل من منازلهم.

أشهر مشاريع غير منتشرة في سوق العمل

هناك العديد من مشاريع غير منتشرة في سوق العمل التي من الممكن أن تحقق ربح مادي كبير، وسوف نوضح 20 مشروع غير منتشر في سوق العمل، ومنها:

1- مشروع عربة المأكولات

مشروع عربة المأكولات

يعتبر هذا المشروع من المشروعات غير التقليدية أو المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويمكن تطويرها بأساليب وأفكار جديدة حيث يمكن للأفراد إضافة لمسات إبداعية عن طريق تقديم أصناف غذائية ومشروبات بطرق مبتكرة ومتميزة مع مراعاة التغييرات اليومية في الاحتياجات والاهتمامات الغذائية. 

تتميز هذه المشروعات بعدم حاجتها إلى رأس مال ضخم أو إلى عدد عمالة كبير؛ مما يجعلها خيارًا مغريًا في سوق الأعمال التجارية الناجحة.

2- مشروع العملات الرقمية

العملات الرقمية - البيتكوين

يعد العملات الرقمية مثل البيتكوين من أبرز المواضيع في عالم الاستثمار والتجارة الإلكترونية حيث يتضمن هذا المجال شراء العملات الرقمية عبر الإنترنت، ومن ثم بيعها بناءً على التقلبات في أسعارها.

يمكن للأفراد تحقيق الربح من خلال استغلال الفرق في أسعار الشراء والبيع، إلى جانب ذلك التركيز على عوامل العرض والطلب وتحليل السوق بدقة.

3 مشروع مقهى القطط

يمثل مشروع مقهى القطط من أغرب المشاريع غير التقليدية، حيث يتيح للزبائن فرصة قضاء وقت ممتع مع قططهم المفضلة في بيئة مخصصة لها، 

ليس هذا فحسب، بل يمكن للزوار طلب أطعمة محببة لقططهم، والاستمتاع بلحظات تصوير مميزة معهم لمشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يصنف هذا المشروع من أفضل أفكار مشاريع غير منتشرة في المملكة العربية السعودية، لكنه قد حقق نجاحًا كبيرًا، حيث تم إطلاقه لأول مرة في اليابان عام 1998 وكان ناجحًا بالنسبة للناس الذين لديهم شغف بتربية واقتناء القطط.

حيث تعتبر هذه المخلوقات اللطيفة مصدرًا للسعادة والإيجابية في حياة أصحابها بفضل سلوكياتها المسلية وجاذبيتها الخاصة.

شاهد أيضًا: قائمة بأهم المشاريع المربحة في السعودية بلا منازع

4- مشروع بيع الشموع

شمعة شموع صناعة الشموع

يمثل هذا المشروع من أشهر مشاريع غير منتشرة حيث يعتبر فكرة مبتكرة وجديدة في عالم الأعمال حيث يقوم بتلبية احتياجات المحبين للديكورات والعطور، وأصبحت الشموع الآن تستخدم بشكل رئيسي لإضافة لمسة جمالية للديكور المنزلي، وإضفاء الجو المريح والمسترخي، بالإضافة إلى استخدامها في مراكز المساج والليالي الرومانسية.

يمكن لهذا المشروع تحقيق أرباح مهمة تصل إلى 60 ألف دولار سنويًا بشرط تقديم منتجات مميزة تتميز بشكل فريد، وروائح متنوعة تناسب جميع الأذواق، بالإضافة إلى استخدام مواد خام عالية الجودة.

حيث تشير الأبحاث إلى أن هذا المشروع له مستقبل واعد نظرًا لزيادة الطلب على منتجات الديكور والاهتمام المتزايد بالتجارة اليدوية والمنتجات الطبيعية.

5- مشروع إنشاء قناة على اليوتيوب

مشروع إنشاء قناة على اليوتيوب

إذا كنت تمتلك محتوى مميز وقدرة على إنتاج مقاطع فيديو، فقد تجد في إنشاء قناة على اليوتيوب فرصة لتحقيق دخل إضافي، يمكن لهذه القناة أن تمنحك حرية أكبر في حياتك سواء كنت تسعى لزيادة دخلك أو تحقيق أحلامك وطموحاتك في عالم العمل الحر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استغلال مهاراتك الفريدة لكسب الدخل من خلال الإنترنت وبذلك يفتح عالم العمل الحر أبوابه لكل من يسعى للاستقلالية المالية والمهنية.

6-  مشروع غرف الغضب

مشروع غرف الغضب يعتبر فكرة مبتكرة وغير تقليدية حيث يهدف إلى مساعدة الأشخاص على تخفيف التوتر والتحلي بالهدوء عن طريق توفير بيئة آمنة لتحطيم الأشياء.

تتمحور فكرة هذا المشروع في توفير غرفة مجهزة بأطباق وزجاجات ومصنوعات زجاجية، حيث يرتدي العميل معدات الحماية اللازمة ويستخدم مضرب البيسبول لتحطيم تلك الأشياء بهدف تخفيف الضغط النفسي والتوتر.

ولقد حقق هذا المشروع نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة، وقد بدأت بعض البلدان العربية مثل عمان ومصر في تطبيقه، وتعتبر هذه الفكرة مثيرة وفريدة، وهي جزء من سلسلة أفكار المشاريع الغير تقليدية التي تهدف إلى تقديم حلول مبتكرة لاحتياجات الناس اليومية.

7 – مشروع استخراج سم العقرب

Scorpion- العقرب صورة

يعتبر فكرة هذا المشروع غير تقليدية ومبتكرة، حيث يعرف سم العقرب بلقب “الذهب السائل” نظرًا لقيمته العالية، ويتواجد العقرب بشكل واسع في البلدان العربية مما يجعل عملية استخراج السم متاحة وسهلة.

ويتميز سم العقرب بفوائد طبية وصناعية متعددة، وعلى الرغم من خطورته كسم سام، إلا أن الأرباح الضخمة المحتملة تجعل هذا المشروع جذابًا للمستثمرين المستعدين للمجازفة.

8- مشروع تسمين الجمال

جمل جمال

يعد فكرة مشروع غير تقليدية ومريحة للغاية، خاصة في دول الخليج حيث لم يعد تسمين الجمال مجرد مشروع موسمي، بل أصبح مطلوبًا طوال العام، مما يتيح فرصًا كبيرة للربح.

و تعتمد فكرة المشروع على تربية الجمال في أعداد كبيرة، وتوفير الظروف المناسبة لتكاثرها وتغذيتها بالأعلاف المناسبة، حتى تصل إلى الوزن المطلوب وتكون خالية من الأمراض، ثم بيعها بأسعار جيدة ومجزية.

9- مشروع التخييم

يمثل  فكرة  هذا المشروع غير تقليدي ومثير حيث يستهدف الأشخاص الذين يبحثون عن تجارب سفر فريدة.

وفقًا للأبحاث الحديثة، يصل حجم مشاريع التخييم بحوالي 1.8 مليار دولار، ومن المتوقع أن تشهد نموًا كبيرًا بحلول عام 2028، ويتمثل جوهر هذا المشروع في إنشاء خيام فاخرة تحتوي على غرف نوم مجهزة بأحدث التقنيات الإلكترونية مثل الراديو والتلفزيون.

مع وجود أسطح شفافة تسمح بالتمتع بمنظر السماء اللامعة بالنجوم، مما يضفي جوًا ساحرًا يعزز تجربة التخييم ويثري تجربة الرحلات الخارجية.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل 15 فكرة تحقق لك أرباحًا مجزية

10- مشروع متجر لبيع الألوان الخشبية

مشروع متجر لبيع الألوان الخشبية

يقدم هذا المشروع  مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال والماركات للألوان الخشبية المفضلة التي يفضلها الشباب المهتمون بالرسم والتلوين حيث تعتمد فكرة المشروع على تجميع أكبر قدر ممكن من الماركات في مكان واحد؛ مما يسهل على العملاء العثور على ما يحتاجون إليه بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيادة الإيرادات من خلال تقديم خدمات إضافية مثل توفير أدوات الرسم الأخرى، للتيسير على الفنانين الحصول على كل ما يحتاجون دون الحاجة إلى البحث في متاجر متعددة.

ويجب أن تختار موقعًا استراتيجيًا لبدء المشروع مثل المناطق المحيطة بالجامعات والمدارس والمكتبات، حيث يمكنك استهداف الطلاب بسهولة وجعلهم يفضلون شراء منتجاتك واستخدام خدماتك.

11- مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

يعتبر مشروع إعادة تدوير سعف النخيل من المشروعات الغير منتشرة لذلك تحقق ربحا كبيرا حيث يمكن أن يستخدم في مجموعة متنوعة من الصناعات، مما يجعله محط اهتمام لكل من يفكر في تأسيس مشروع يعتمد على أفكار مبتكرة.

يستخدم سعف النخيل في صناعة الطاولات والكراسي، بالإضافة إلى استخدامه كعلف للحيوانات،  ويتميز بإمكانية إعادة تدويره بسهولة لاستخدامه مرة أخرى كمادة خام لصناعات أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، حيث يعد سعف النخيل منتجًا صديقًا للبيئة حتى بعد إعادة تدويره، مما يساهم في حفظ البيئة بالإضافة إلى تحقيق الأرباح.

12- مشروع بيع الحلويات الهندية

نظرًا لانتشار شهرة المسلسلات الهندية وجذب الكثير من الفتيات لمتابعتها، يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة لإطلاق مشروع ناجح يقوم على صناعة أشهر الحلويات التي تظهر في هذه المسلسلات،

وبعد ذلك، يمكنك تسويق هذه الحلويات بشكل احترافي، سواء عبر الإنترنت أو من خلال توزيع منشورات وإعلانات في المناطق المكتظة بالسكان، ويجب عليك الحرص على جودة الحلويات التي تنتجها، وتوظيف موظفين مهرة للقيام بعملية التحضير بشكل متقن دون إهدار في المواد الخام.

13- مشروع بيع نشارة الخشب

ظهر مشروع بيع نشارة الخشب في المملكة العربية السعودية، وأصبح من المشاريع التي تحقق عوائد مادية كبيرة.

حيث تحتاج المزارع إلى كمية كبيرة من النشارة، بالإضافة إلى اهتمام العديد من محبي الديكورات المبتكرة بها لتزيين منازلهم بأشكال مختلفة، فضلاً عن دخولها في تصنيع العديد من المنتجات الخشبية.

و يمكنك الحصول أيضًا على كمية كبيرة من النشارة من ورش تصنيع وقطع الخشب أو من مصانع الأخشاب والنجارة، إلى جانب توفير الأكياس المناسبة للتعبئة.

بعد ذلك، يمكنك التسويق لنفسك في المزارع لإبرام عقود مع العملاء، ويمكنك زيادة الابتكار من خلال إضافة صبغة بألوان مختلفة إلى النشارة لجعلها أكثر ملاءمة لأعمال التزيين، وهذا سيسهم في جذب اهتمام أكبر من العملاء.

14- مشروع بيع الأبواب الذكية

يبحث الكثيرون في الوقت الحالي عن الأمان سواء في المنازل أو الشركات وغيرها، ولذلك يلجؤون إلى بدائل الأبواب العادية المعرضة للخطر مثل الكسر أو التلف، لذلك يمكنك توفير هذا النوع المتطور من الأبواب الذي تم تطويره حديثًا لزيادة الأمان، حيث لا يمكن فتحه إلا بإذن من صاحبه باستخدام هاتفه الجوال.

ويمكنك استيراد هذه الأبواب من الخارج عن طريق التعاقد مع موردين مباشرين أو عبر المتاجر الإلكترونية، والاستفادة من العروض والتخفيضات طوال العام.

ثم يجب عليك إنشاء معرض خاص لعرض هذه الأبواب، أو التسويق لها عبر الإنترنت وتوفيرها بناءً على الطلب.

15- مشروع بيع السلاحف البرية

مشروع بيع السلاحف البرية

يقوم هذا المشروع على شراء العديد من السلاحف البرية الصغيرة، ثم يوفر البيئة المناسبة لنموها وتربيتها، بالإضافة إلى توفير الطعام اللازم لها، ثم بيعها وجني الأرباح، السلاحف تعتبر من أشهر الحيوانات الأليفة المحببة للكبار والصغار، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يحبون تربيتها ويرغبون في شرائها بأسعار جيدة.

سيتعين عليك توفير سلاحف صحية ومعافاة من الأمراض، وذلك من خلال توفير لها الرعاية الكافية والتثقيف حول كيفية رعايتها، ويمكن الحصول على هذه المعلومات عبر الإنترنت أو من خلال استشارة أطباء بيطريين متخصصين.

شاهد أيضًا: أفضل 11 فكرة مشروع ريادي ناجح ومضمون

16- مشروع بيع الحلول البرمجية

انتشر استخدام الحواسيب في حياتنا اليومية وفي الشركات وهذا ساعد في زيادة الطلب على الحلول البرمجية التي تسهل الحياة اليومية وتعمل على تسريع العمليات التجارية، مما يجعل سوق البرمجيات واعدًا ومستعدًا لاستقبال المزيد من الابتكارات.

يمكنك التفكير في إنشاء منتج برمجي جديد يقدم حلا للمستخدمين دون الحاجة إلى رأسمال كبير للبدء مثل برامج الإدارة المالية وإدارة المخزون، وبرامج الحوسبة السحابية مثل Oracle، وأدوات الويب مثل Dropbox.

وتستطيع أيضًا التفكير في تطوير قوالب جاهزة لأصحاب المواقع أو إضافات للمتصفحات مثل Chrome أو Firefox، وتطبيقات الجوال التي تحل مشاكل معينة، وتأكد من أن المنتج يلبي احتياجات السوق ويقدم حلا فعالًا وسهل الاستخدام.

17- إنشاء مدونة شخصية على الوردبريس

رغم بساطة فكرة إنشاء مدونة، إلا أنه يمكن أن يكون مشروعًا مربحًا بشكل كبير، ويمكنك البدء في إنشاء مشروع مدونة ناجح، من خلال إنشاء مدونتك بنفسك من خلال استخدام منصات مثل ووردبريس، أو توظيف مطور لمساعدتك في ذلك، وابدأ في كتابة التدوينات في مجال يهمك، وحدد الكلمات الرئيسية المرتبطة بمواضيعك لزيادة فرص ظهور مدونتك في نتائج البحث.

يمكنك كسب المال من مدونتك من خلال عدة طرق مثل العمولة على المنتجات المباعة من خلال روابط تابعة، أو بيع المساحات الإعلانية، أو تقديم خدماتك أو منتجاتك الخاصة.

بمجرد أن تبدأ مدونتك في جذب الزوار، يمكنك الترويج لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية الأخرى لزيادة الوصول إليها، وبمرور الوقت وتحقق مدونتك للشهرة يمكنك أن تحقق ربحا في هذا المجال  من خلال تلقي عروضًا للترويج لمنتجات الشركات بمقابل مادي.

تعرف أيضًا: 

18- مشروع تغليف الهدايا

يعد مشروع تغليف الهدايا فرصة مثالية للبدء دون الحاجة إلى استثمارات كبيرة أو وقت مكثف، حيث يمكنك البدء من منزلك دون الحاجة لمساحة خاصة، مما يضفى مزيدًا من المرونة والسهولة، ومع ذلك، فإن هذا المشروع يوفر فرصة للنمو والتوسع بمرور الوقت؛ مما يجعله مغريًا للعمل بجدية واجتهاد لبناء سمعة جيدة في السوق.

19- مشروع إنشاء مطعم متنقل

لا شك أن مشروع إنشاء مطعم متنقل لم يعد مرتبطًا بضرورة استئجار مكان وتجهيزه بأثاث باهظ الثمن، بل أصبح بإمكانك الآن إنشاء مطعم متنقل بسهولة، والتنقل به بين الأماكن باستخدام سيارة Van مجهزة بالمعدات اللازمة لطهي الوجبات الساخنة

يجب عليك التأكد من تطبيق المعايير الصحية في جميع الأدوات والمكونات المستخدمة في الأطعمة التي تقدمها، إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية في مجال الطهي، يمكنك الاستعانة بأحد الطهاة المحترفين لصنع أطعمة لذيذة يحبها الجميع.

20- مشروع تزيين السيارات

مشروع تزيين السيارات

هذا المشروع يقدم للعملاء فرصة للاستمتاع برفاهية فريدة يبحثون عنها، وهم على استعداد لدفع مبالغ مرتفعة من أجل تحقيق المظهر الجمالي الحديث الذي يجذب فئة الشباب بشكل خاص.

يهدف هذا المشروع إلى تقديم خدمات تعديل مظهر السيارات، سواء من الداخل أو الخارج من خلال تركيب قطع وإكسسوارات تزيد من جاذبية السيارة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمشروع تحقيق نسبة جيدة من المبيعات عن طريق تقديم خدمة تزيين السيارات للمناسبات المختلفة وحفلات الزفاف، حيث يسعى الكثير من الأشخاص الشباب المقبلين على الزواج إلى تزيين سياراتهم بشكل مميز لإضفاء لمسة من الفخامة والأناقة على حفل زفافهم.

كيف يكون مشروعك ناجحًا؟

مشروع ناجح

يمكنك الاعتماد على مجموعة من الخطوات التي تضمن لك تحقيق النجاح والوصول إلى هدفك النهائي بسهولة، ويكون مشروعك ناجحًا من خلال القيام بالعديد من الأمور التالية:

  • العروض والخصومات: من المستحسن توفير العروض بشكل مستمر حتى وإن كانت بنسبة ضئيلة في البداية لتتمكن من جذب العملاء إليك وتشجعهم على تجربة منتجاتك لأول مرة.
  • تلبية احتياجات العملاء: يجب عليك تلبية احتياجات جميع العملاء حتى وإن كانت أمورًا لا تذكر؛ بالإضافة للتعامل مع العميل باحترام حتى تكسب ثقته ووده.
  • الإلمام بالتغيرات الاقتصادية والسياسية: تعرف أيضًا على الحالة العامة في السوق ومتوسط الأسعار لتقوم بتحديد أسعارك بما يتناسب مع مجهودك المبذول.
  • دراسة جدوى للمشروع: عليك ألا تغفل عن أهمية إدارة ميزانيتك لتوقع نسبة تكاليفك وإيراداتك والتعرف على قيمة أرباحك وخسائرك يوميًا.
  • اختيار علامتك التجارية بعناية: عليك أن تختار اسمًا جذابًا لمشروعك وسهل النطق، مع تعبيره عن الخدمة التي تقدمها.

الخلاصة

هكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على ما هو أهم 20 مشروع غير منتشر وتقليدي في المملكة العربية السعودية مع التعرف على أهم العوامل التي بإمكانها نجاح مشروعك، يود موقع “جريدة نيوز” أن قدم لك فكرة المشروع الأمثل لك والتي تتناسب مع ميولك وهواياتك الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام