مشروعات صغيرة

مشاريع غريبة وجديدة| أكثر من 23 فكرة لم تسمعها عنها من قبل

دائمًا ما تخلف الأزمات الاقتصادية آثار سلبية يعاني منها الجميع، ولكنها أيضًا قد تكون سببًا في إطلاق مشاريع جديدة وغريبة، فبعد أزمة كورونا عانى العالم كله من تدهور الحالة الاقتصادية.

حيث فقد العديد من الناس وظائفهم بعد إغلاق العديد من الشركات والمؤسسات أبوابها في أوجه العاملين بها، أو قامت بتقليل عدد العمالة بها.

لن تكون أزمة كورونا هي الأخيرة من نوعها في ظل الظروف التي يعيشها العالم بداية من الحروب والانقسامات إلى ظهور الذكاء الاصطناعي الذي سيترتب عليه تقليل عدد العمالة في أي مؤسسة.

لكن ذلك كله كان وسيكون سببًا في إطلاق أفكار مشاريع غريبة وجديدة تساعد في حل الأزمات الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة للإنسان لذا؛ في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من مشاريع غريبة وجديدة تساعدك في بدء مشاريعكم الخاصة.

أفكار مشاريع غريبة وجديدة

سوف نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من أفكار المشاريع المبتكرة التي تساعدكم على تغيير حياتكم، وتجلب لكم أرباح هائلة ومنها:

مشروع الهواء المعلب

مشروع الهواء المعلب

بسبب الزيادة السكانية وارتفاع نسبة التلوث في البيئة أصبح الحصول على هواء نقي أمر صعب في بعض المناطق خاصة التي تكتظ بالسكان.

لذلك، بدأت فكرة مشروع تعبئة الهواء النقي الذي يهدف إلى تعبئة الهواء في عبوات وبيعة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق شديدة التلوث.

اكتسب هذا المشروع شهرة كبيرة خاصة في البلدان التي تزداد فيها نسبة التلوث كالصين والهند، وأصبح من أكثر المشاريع المربحة، ومن الجدير بالذكر أن نسبة نجاح المشروع تعتمد على السوق المستهدف، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية زاد الطلب على المنتج.

إنشاء كتاب صور متحركة

كتاب الرسوم المتحركة عبارة عن سلسلة من الرسومات المختلفة المختلفة قليلًا على لوحة من الورق عندما تقلب الصفحات تصبح الصورة متحركة، وهو مشروع مربح ومسلي نطرحه عليك من ضمن سلسلة مشاريع غريبة وجديدة التي نقدمها.

فكل ما عليك فعله هو البحث عن أمثلة للرسوم المتحركة لمعرفة أنواع الرسوم المتحركة، ثم قم ببدْ المشروع والتسويق له بشكل احترافي.

مشروع إنشاء لعبة 

إذا كنت مهتم بالالعاب سواء الإلكترونية أو اللوحية أو ألعاب الفيديو فهذا شيء جميل عليك استغلاله بشكل صحيح، فكل ما عليك فعله هو إنشاء لعبة مسلية تتناسب مع اهتمامات اللاعبين.

خاصةُ إذا كنت شخصًا لديه معرفة بتلك الألعاب فحاول توظيف هذا وقم بالتفكير في الجوانب التي تهتم بها حتى تستطيع دمج هذا في لعبتك الفريدة، ومن ثم بيعها.

مشروع العلاج بالعطور

العلاج عبر الروائح هذا أحد مشاريع غريبة وجديدة التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، والتي تعتمد على تحفيز المستقبلات الحسية للأنف، والتي تقوم بإرسال إشارات عبر الجهاز الحوفي للوصول للجهاز العصبي المسئول عن العاطفة داخل الدماغ.

تعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق العلاجية التي استطاعت تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء لكل من قام بتجربتها، فسيكون من الممتع والجيد لك تنفيذ فكرة هذا المشروع فكل ما عليك فعله هو تجهيز موقع إلكتروني لبيع تلك المنتجات، كالشموع والزيوت العطرية التي لاقت رواجًا لدى كل من قام باستخدامها.

لكن قبل إتخاذ قرار البدا في تجارة العطور، لابد أولًا من التعرف على أهم خطوات نجاح تجارة العطور في المملكة العربية السعودية.

مشروع عمل مدونة 

إذا كنت تبحث عن عن مشروع سهل ومريح من ضمن سلسلة مشاريع غريبة وجديدة، فلن تجد أفضل من عمل مدونة إلكترونية، فمنشور المدونة لمن لا يعرف هو عبارة عن مقالة ويب يمكن كتابتها عن أي موضوع يُثير اهتمامك.

حيث يُعد هذا المشروع فكرة رائعة حيث تستطيع التعبير عن نفسك وكتابة ما يثير اهتمامك واهتمام الجمهور ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك إنشاء مدونتك وأن تجعلها قصيرة أو طويلة.

مشروع غرفة الغضب أو غرفة التنفيس

مشروع غرفة الغضب أو غرفة التنفيس

أعلم أن الاسم يجعلك تشعر بالتوتر والغضب، ولكن فكرة هذا المشروع ستجعلك تشعر بالراحة والسعادة، حيث تتلخص فكرة هذا المشروع الرائع في تجهيز غرفة مزودة ببعض الأجهزة والأدوات القديمة، كتلفاز قديم ومنضدة بالية وبعض الأكواب والساعات القديمة، ويقوم العميل بالتنفيس عن غضة ويحطم تلك الأشياء باستخدام عصا البيسبول.

قد تظن أن هذا المشروع غير مربح ولكن على العكس هذا المشروع مربح جدًا فأنت لن تحتاج إلى أكثر من 2000 ريال سعودي لشراء الأدوات وتجهيز الغرفة.

يمكنك جمع هذا المبلغ من العملاء في أقل من 10 مرات حيث سيقوم العميل بدفع 200 ريال للدخول للغرفة.

بالإضافة لكونه من المشاريع المجنونة والغريبة التي ظهرت في الآونة الأخيرة وتلقت إقبالًا كبيرًا من قبل السعوديين نظرًا لضروريتها لتفريغ الطاقة السلبية والكبت من أنفسهم.

مشروع زراعة صبار الزينة

أصبحت نباتات الصبار من أكثر النباتات طلبًا لدى الكثير من الأشخاص، لما لها من منظر جمالي طبيعي وخلاب، بالإضافة إلى أنها تتحمل الظروف المناخية المختلفة ولا تذبل كالورود.

فقد اعتمدها العديد من الناس في تزيين منازلهم أو وضعها في شرفات المنازل، لذا؛ ستكون فكرة زراعة صبار الزينة أحد أفضل أفكار مشاريع غريبة وجديدة، وأيضًا ما يجعل هذا هو المشروع المناسب أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، كما أن زراعة الصبار لا تحتاج إلى مجهود كبير.

متجر بيع مستلزمات اليد اليسرى 

يعاني مستخدمو اليد اليسرى من الحصول على الأدوات التي تساعدهم في مواصلة حياتهم بشكل طبيعي، فقد أثبتت الدراسات أن مستخدمي اليد اليسرى بلغت نسبتهم 10% على مستوى العالم، مما يعني أن كل دولة بها نسبة 10% من سكانها يعانون من استخدامهم لليد اليسرى وهي قاعدة كبيرة من العملاء.

لذا؛ ستكون فكرة إنشاء مشروع لبيع مستلزمات اليد اليسرى فكرة مميزة وجديدة من ضمن أفكار مشاريع غريبة وجديدة، ومن أهم المستلزمات التي يمكن أن تقدمها في متجرك:

  • الأقلام والدفاتر: حيث تصنع هذه الأدوات في اتجاه معاكس وتعتبر من أهم الأدوات التي يمكن توفيرها لمستخدمي اليد اليسرى نظرًا لما يعانيه من صعوبة استخدام القلم والكتابة بشكل سلس.
  • المقصات والقفازات: التي لا تتوفر بشكل جيد ولا تناسب مستخدمي اليد اليسرى.
  • الأدوات المطبخية: يتم تصنيع تلك الأدوات من الجهة اليسرى والتقليب يكون بنفس الاتجاه ليتماشى مع مستخدميها بشكل جيد.
  • الأدوات الإلكترونية: المتمثلة في توفير الكيبورد والماوس بشكل المناسب لهم.

ومن مميزات هذا المشروع الجديد والمميز أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، كما أن شخصًا واحد يمكنه أن يتدبر أمر المشروع.

مشروع تهذيب الماعز للحشائش

يُعد مشروع تهذيب الماعز للحشائش من أبرز مشاريع غريبة وجديدة، فقد انتشر مؤخرًا استخدام الماعز في تهذيب الأشجار والحشائش الموجودة في الحدائق العامة بدلًا من استخدام الآلات في هذا العمل.

مشروع  بيع بطاطين للوجه

هل تعاني من برودة الشتاء وتريد تغطية وجهك ولكنك تعاني من صعوبة في التنفس؟ هذه مشكلة تواجه الكثير منا في فصل الشتاء، ولكنا قد جلبنا لك فكرة مشروع وحل لمشكلتك في نفس الوقت، فكل ما عليك فعله هو استيراد البطاطين المخصصة للوجه وبدء واحدًا من أفضل مشاريع غريبة وجديدة، وكن أول من بدأ بهذه الفكرة الغريبة والفريدة.

ففكرة هذا المشروع تتلخص في صناعة بطاطين مناسبة للوجه وتكون من نفس خامة البطاطين الكبيرة ولكنها أقل سمكًا من البطاطين الكبيرة.

كما إنها مزودة بفتحات للتنفس، وإذا كنت متخوف من مدى نجاح أو فشل المشروع فيمكنك في البداية استيراد كمية صغيرة وقم بتسويقها بطريقة مبتكرة، ففي حالة نجاح المشروع يمكنك بدء علامتك التجارية وتصنيع المنتج في بلدك.

مشروع تصليح الدمى

مشروع تصليح الدمى

هل أصابتك الدهشة عند قراءة اسم هذا المشروع؟  لا تستغرب فمشروع تصليح الدمى أو مستشفى الدمى هو مشروع جديد ومبتكر، حيث يساعد أولياء الأمور في تحقيق رغبات أطفالهم.

فدائما ما تشعر الأطفال بالحزن عند تلف ألعابهم كما أن هناك أطفال تصاب بنوبة من البكاء والغضب ولا تستطيع بعض الآباء التصرف في مواقف كهذه.

لذا؛ سيكون هذا مشروع أكثر من رائع، فعلى الرغم من أنه مشروع من المشاريع الأكثر غرابة إلا أنه سيحظى بشعبية كبيرة، وسيحقق لك أرباح لا بأس بها.

وتتمثل أهمية هذا المشروع في رسم البهجة على وجوه الأطفال بعد مشاهدتهم لألعابهم وقد عادت جديدة، كما أنه مشروع مفيد أيضًا للآباء فهو يوفر عليهم نفقات شراء ألعاب جديدة، فكل ما عليك فعله هو إنشاء متجرك الإلكتروني والتسويق لخدمتك التي تقدمها وذلك بعد مشاهدتك لفيديوهات توضح طريقة إصلاح الألعاب التالفة.

بيع الأدوات المستخدمة 

نجد الكثير من الناس تمتلك أشياء قديمة ذات قيمة عالية وتريد بيعها، ولكن عند عرضها للبيع تجد أن سعرها يقل بشكل كبير.

لذا؛ تعدل عن فكرة البيع وتتركها لديها، وهذا بالفعل ما حدث مع (جوش أوبرمان) الذي أراد بيع خاتم الخطوب بعد أن تركته خطيبته ولكنه فوجئ بانخفاض سعر الخاتم كثيرًا عن سعره الأصلي.

فقرر أن يقوم بإنشاء متجر إلكتروني وأطلق عليه اسم I Do Now I Don’t،  في البداية وجده الناس من مشاريع غريبة وجديدة ولكن بعد ذلك لاقت الفكرة نجاح كبير.

بعد ذلك، تمكن هذا المتجر من مساعدة الكثير من الأشخاص في بيع مجوهراتهم الثمينة بشكل أفضل من الذهاب لمتاجر المجوهرات، حيث يستطيع الشخص عرض السعر الذي يريده للمشتري بشكل مباشر.  

يحتاج هذا المشروع الفريد إلى توفير مكان مناسب لتربية الماعز، قد يراه البعض أنه مشروع مكلف ويحتاج إلى وجود رأس مال مناسب حتى تستطيع توفير الغذاء ووسائل نقل لنقل الماعز للأماكن التي تريد تهذيبها، ولكنه أيضًا مشروع ناجح حيث يمكن تحقيق الأرباح المرجوة منه.

مشروع إعداد الطعام للأشخاص النباتيين

انتشرت مؤخرًا فكرة التخلي عن اللحوم والاتجاه لتناول الأطعمة النباتية؛ للحفاظ على الصحة والحصول على جسم رشيق، لذا؛ ستكون فكرة عمل مطعم مخصص لفئة هؤلاء الأشخاص فكرة أكثر من رائعة.

قد يظن البعض أن التجهيز لهذا النوع من المطاعم أمر صعب، ولكنه في الحقيقة لا يختلف كثيًرا عن التجهيز للمطاعم الأخرى، فكل الاختلاف يقع على نوعية الأطعمة المقدمة فيجب أن تكون الأطعمة خالية من أي نوع من اللحوم أو الأسماك.

كل ما عليك هو البحث عن مكان في أحد الأحياء الراقية، فسكان الأحياء الراقية معظمهم نباتيون على عكس الأحياء الشعبية، وإذا كانت ميزانيتك المالية قليلة، فعليك فقط إنشاء متجر إلكتروني والتسويق لمطعمك بشكل احترافي، وأيضًا في تلك الحالة يمكنك استهداف عملائك المحتملين بشكل أكثر دقة.

مشروع بيع الأشجار الصناعية

مشروع بيع الأشجار الصناعية

بدأ الكثير من الناس مؤخرًا الاهتمام بالأشجار الصناعية المصنوعة من الصلب والفولاذ، حيث يعتبر هذا النوع من الأشجار كتحفة فنية يمكننا عرضها في الأماكن العامة كالمكتبات ،والفنادق والكازينوهات، وأيضًا يمكننا وضعها في المنازل الكبيرة والواسعة.

يُعد هذا المشروع إحدى مشاريع غريبة وجديدة والتي لاقت إقبال كبير من العملاء، فأول من قام بهذا هو شركة Nature Maker، ولكن عليك أن تضع في الحسبان أن هذا المشروع يحتاج إلى رأس مال كبير نسبيًا حتى تستطيع شراء الخامات الخاصة بالمشروع.

كما يتطلب منك وجود موهبة وحس فني كبير، فإذا توفرت لديك تلك الشروط لا تنتظر وابدأ مشروعك لكسب الكثير من المال.

مشروع مقهى للحيوانات الأليفة

نجد أن كثيرًا من الأشخاص يهتمون بتربية الحيوانات الأليفة، كما أنهم يهتمون بالجانب الترفيهي للترفيهه عن تلك الحيوانات، ولا يقتصر الترفيه فقط على إطعامهم وتوفير مكان مناسب لنومهم، بل يجب أن يشتمل على توفير أماكن مخصصة تستطيع فيها الحيوانات اللهو واللعب وإخراج طاقاتهم المكبوتة.

لذا؛ سيكون اختيارك لهذا المشروع من أفضل الخطوات التي ستتخذها في حياتك، حيث سيساعدك على تحقيق النجاح والأرباح التي تتمناها.

فكل ما عليك فعله أن تختار مكان مناسب لعمل المشروع، ويفضل أن يكون في حي راقي، حيث يهتم سكان الأحياء الراقية بتربية الحيوانات، ومن ثم تبدأ في تجهيز المكان بالتجهيزات المناسبة كالألوان الجذابة، والأدوات الآمنة التي لا تسبب لهم أي ضرر، وأيضًا يمكنها جذب انتباه الحيوانات.

مشروع ألعاب الفيديو 

ألعاب الفيديو أصبحت من أهم وأكثر الألعاب التي يفضلها الجيل الحالي، وهي أيضًا فكرة ممتازة لبدء مشروع مربح، فيمكنك فتح متجر لبيع تلك الألعاب المسلية.

فكل ما عليك هو توفير رأس مال مناسب للمشروع، واختيار مكان مناسب لبدء المشروع، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك بدء هذا المشروع عبر الإنترنت.

مشروع التخييم

مشروع التخييم من أفكار مشاريع غريبة وجديدة، كما أنها أحد أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها فهي فكرة غير تقليدية ومربحة، تناسب هذه الفكرة الأشخاص الذين يبحثون عن رحلات مميزة.

تدور فكرة هذا المشروع على تشييد خيام ضخمة ومرفهة تضم غرف نوم وأجهزة إلكترونية مثل الراديو والتلفزيون، وتكون أسطح الخيام شفافة حتى تمكنكم من رؤية منظر النجوم الذي يظهر كألماس مندثر يؤثر القلوب.

مشروع المنحوتات الغذائية

مشروع المنحوتات الغذائية

انتشرت مؤخرًا فكرة عمل منحوتات من المواد الغذائية مثل الفاكهة والخضروات والجبنة والشكولاتة، بهدف استخدامها في الحفلات وأعياد الميلاد

كما أنه يمكنك استخدامها في تصوير مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لجذب عدد كبير من المشاهدين، لذا ستكون هذه الفكرة أفضل أفكار مشاريع غريبة وجديدة للمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي.

مشروع تسمين الجمال

يُعد مشروع تسمين الجمال أحد أفضل مشاريع غريبة وجديدة، التي يمكنك القيام بها في السعودية ودول الخليج العربي، فقد أصبحت مشاريع تسمين الجمال من المشاريع المرغوب على مدار العام.

لم تعد موسمية كما كان من قبل كما أنها من المشاريع المربحة جدًا وتدور فكرة المشروع في تربية الجمال في أزواج بأعداد كبيرة، وتوفير الظروف الملائمة كالغذاء لكي تصبح الجمال بالوزن المناسب، وتستطيع التكاثر، إذا استطعت أن تتبع التعليمات وتوفر الظروف الملائمة للجمال، فيمكنك أن تبيعها بأسعار خيالية.

مشروع زراعة الفطر

مشروع زراعة الفطر

قد تعتقد للوهلة الأولى أن مشروع زراعة الفطر مشروع غير مربح، ولكن على العكس فقد صُنف هذا المشروع ضمن أفضل مشاريع غريبة وجديدة ومربحة.

حيث لا تقتصر أهمية الفطر على الناحية الطبية  والغذائية فقط بل يستخدم في التصدير، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج مساحة كبيرة لزراعته ولا تربة خصبة، ومن المذهل أيضًا أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة، حيث ينمو بشكل مستقل بعيدًا عن الضوء.

مشروع مراحيض الحيوانات الأليفة

يفضل العديد من الأشخاص تربية الحيوانات الأليفة، ولكنها تمتنع عن الفكرة لأنها لا تستطيع أن تحدد لتلك الحيوانات مرحاض خاص بها لتجنب المخلفات التي قد تتركها تلك الحيوانات في المنزل.

لذا، ستكون فكرة عمل مشروع مراحيض للحيوانات الأليفة أحد أفضل أفكار مشاريع غريبة وجديدة، كما أنه مشروع مربح يمكنك أن تحقق منه آلاف الريالات.

تدور فكرة المشروع حول توفير مراحيض صحية ومناسبة لتلبية احتياجات الحيوانات الأليفة، كما تتناسب الفكرة كثيرًا من الأشخاص الذين يريدون تربية حيوانات أليفة ولكن منازلهم لا تتمتع بحدائق يستطيع الحيوان تلبية احتياجه فيها.

مشروع بيع الثلج في الصيف

يُعد مشروع بيع الثلج في الصيف أحد أفضل مشاريع غريبة وجديدة، التي يمكنها التغلب على درجة الحرارة المرتفعة التي تعاني منها البلاد في الصيف، وتدور فكرة المشروع حول وضع الثلج في أكياس وبيعة للأشخاص، ستكون هذه الفكرة ناجحة جدًا في السعودية لارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.

أول من قام بهذه الفكرة الغريبة هو ( كايل وارنج)  وهو أحد سكان ولاية ماساتشوستس، حيث بدأ ببيع أكياس الثلج من حديقة منزله الخلفية، فقد كانت نظرة كايل ثاقبة حيث أدرك أن في فصل الصيف يعاني الناس من نقص الثلج من المتاجر المحلية ومحطات الوقود. هذا يترك الناس دون  وسيلة للحفاظ على مشروباتهم وطعامهم باردًا، فقرر كايل أن يستثمر في آلة صنع الثلج وبدأ في بيع الثلج في أكياس، ومع زيادة الطلب على أكياس الثلج قرر كايل أن يوسع أعماله، فقام بتوصيل الثلج إلى المتاجر والمطاعم المحلية.

مشروع بيع التابلوهات الغريبة

مشروع بيع التابلوهات الغريبة

قد تعتقد أن مشروع بيع التابلوهات فكرة غير جديدة، ولكن  هناك تابلوهات مميزة وغير رائجة في السوق ، والتي يمكنك أن تبيعها بأسعار عالية جدًا.

فكل ما عليك هو البحث عن فنانين وشراء لوحاتهم المميزة، ثم تقوم بعرضها للبيع عبر متجرك الإلكتروني، فهو مشروع ناجح ومربح وأيضًا لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

في الختام يجب أن تعرف أن سر النجاح يكمن في التفرد والتميز، فكل ما عليك هو اختيار فكرة مشروع من مشاريع غريبة وجديدة والمجازفة بتجربتها، وفي هذا المقال قدمنا لك مجموعة من المشاريع الغريبة والجديدة التي يمكنك تجربتها، لبدء حياتك العملية بشكل ناجح.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام