مشروعات صغيرة

+20 مشاريع غريبة في اليابان مازالت علامة تعجب لدى الكثير

مشاريع غريبة في اليابان حازت على اهتمام كبير في الفترة الأخيرة بسبب التطور الذي شهدته اليابان في مختلف المجالات على مستوى العالم، فأصبح الابتكار شيئًا أساسيًا في حياتهم.

فنجد يوميًا الكثير من المشاريع الغريبة الناجحة منتشرة في اليابان التي حازت على إقبال كبير من قبل المواطنين في اليابان لأنها مشاريع ذات أفكار جديدة تساعد في تسهيل العديد من الأمور الحياتية.

في هذا المقال، سنتعرف على مجموعة متنوعة من المشاريع الغريبة المتواجدة في اليابان، والمثير للإعجاب أكثر وأكثر أن بإمكانية تلك المشاريع دخل أموال هائلة لصاحبها. فلنبدأ!

 مشاريع غريبة في اليابان

مشاريع غريبة في اليابان

هناك الكثير من المشاريع التي ظهرت في اليابان التي تسهل عليهم بعض نواحي الحياة وعلى الرغم من غرابتها إلا أنها تم الترحيب بها في المجتمع الياباني، و نذكرها كالآتي:

مشروع تقديم الاعتذار للآخرين

 يعد من أكثر المشاريع غرابة؛ حيث إنه من خلال هذه الخدمة يمكنك تقديم الاعتذار لشخص آخر أخطأت في حقه، من خلال أن الشركة تقوم بتقديم الاعتذار للطرف الآخر من خلال مندوب الشركة أو من خلال خطاب عن طريق البريد الإلكتروني، وذلك مقابل الدفع لهم.

من الممكن تزويد هذا المشروع بفكرة secret person بحيث إن يكون طلب الاعتذار مقدم عن طريق هدية مقربة لقلب الشخص المُراد مصالحته، مع عدم الإفصاح عن اسم صاحب الهدية الحقيقة، حتى يتمكن الشخص من تخمين من هو!

تعرف أيضًا: أفكار مشاريع مجنونة ومربحة 100%

أحواض موفرة للمياه

المياه لها أهمية كبيرة جدًا في حياتنا بل هي أساس الحياة، لذلك تحظى باهتمام كبير في اليابان؛ لذلك ابتكر اليابانيون مراحيض تقوم بإعادة تدوير المياه واستخدامها مرة أخرى.

تقوم هذه التقنية على فلترة المياه وتنقيتها جيدًا حتى تصبح ممكنة للاستخدام مرة أخرى وتعد هذه التقنية مهمة جدًا للحد من إهدار المياه والحفاظ عليها. 

وظهرت تلك الأحواض مؤخرًا في الشوارع والأماكن العامة في اليابان، بالإضافة لحصولها على كثير من الإعجاب من قبل اليابانيين. 

مشروع استئجار صديق

مشروع استئجار صديق

من مشاريع غريبة في اليابان هو مشروع استئجار الصديق؛ وذلك لأن بعض الأطفال قد لا يكون لديهم أصدقاء يخرجون معهم ويلعبون معهم؛ فتم ابتكار فكرة استئجار الصديق لقضاء الوقت معه والتسلية؛ حتى لا يشعر الطفل بالوحدة مرة أخرى.

ولم يقتصر مستخدمى هذا المشروع على الصغار فقط، بل يزداد عليه الطلب من كبار السن خاصة من ليس لديهم أبناء يرعونهم، فيقومون بطلب استئجار صديق للتونس به أو مشاركتهم أنشطة حياتهم اليومية.

شاي عبر الإنترنت

من أكثر مشاريع غريبة في اليابان هو مشروع شاي عبر الإنترنت والذي يتم تصنيعه عن طريق إبريق ذكي يعمل بتطبيق معين على الهاتف المحمول.

هذا الابريق مزود بتقنية الواي فاي والبلوتوث ويقوم بتصنيع كوب شاي يتماشى مع الحالة النفسية والصحية للشخص، حيث يستدل من هذا المشروع مدى التطور الفكري الذي وصلت إليه اليابان.

شاهد أيضًا: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل| إليك أكثر من 15 فكرة

مصنع بلاستيك من الغاز الطبيعي

تعتمد فكرة هذا المصنع على الغاز الطبيعي، حيث يتم تصنيع البلاستيك بالاعتماد عليه بدلًا من تصديره لدول أخرى؛ وذلك بهدف تشجيع الإنتاج المحلي للدولة.

حيث تخطط شركة ميتسوبيشي رايون، وهي شركة صناعات كيميائية يابانية، لبناء مصنع لإنتاج البلاستيك من الغاز الطبيعي، حيث استثمرت هذه الشركة أكثر من 500 مليون دولار أمريكي في هذا المشروع بحيث إن ينتج المصنع نحو 250 ألف طن من البلاستيك سنويًا.

روبوتات تنظيف المراحيض

من أفكار المشاريع الغريبة في اليابان والمبتكرة هي فكرة تصنيع الروبوت الآلي الذي يعمل بمستشعرات حسية لاكتشاف الاوساخ وتنظيفها بدقة.

كما انتشرت هذه الفكرة في الفنادق والمطاعم فالبداية كنوع من الدعايا للفكرة بإعطاء هذه الأماكن تجربة مجانية لمدة شهر لهذه الروبوتات، وبالفعل أعطت نتائج رائع مما أدى لانتشار الفكرة.

شركة تقديم الاستقالة

هذه الشركة مهمتها هي أن تقوم بطرف الوسيط من بين الموظف وشركة العمل الخاص به، في حال تلقي الموظف أي شكوى من سوء التعامل أو الإدارة.

ستقوم تلك الشركة بتقديم الاستقالة للموظف دون الحاجة الى أن يقدم استقالته بنفسه لمديره، منعًا للتصادم بينهم بأي شكل من الأشكال فقط يقوم الموظف بدفع المال للشركة وهي تتولى أمر تقديم الاستقالة وإنهاء جميع الإجراءات.

علاوة على ذلك، تقوم الشركة بضمان جميع مستحقات الموظفين سواء من تسليم الأجر المستحق من أيام العمل وإعطاء الحقوق التأمينية ومكافآة نهاية الخدمة في حالة تواجدها. 

تأجير المراحيض

يعتبر واحد من أكثر مشاريع غريبة في اليابان هو تأجير مرحاض المنزل عن طريق تطبيق إلكتروني يتيح لك أن تقوم بتأجير مرحاض منزلك لأحد المارة، ليقضي حاجته في أي وقت أراد، وذلك مقابل دفع مبلغ من المال يقدر ب 400 ين.

يمكنك تزويد هذه الفكرة بأكثر من نوع من المراحيض فعلى سبيل المقال مراحيض خاصة للأشخاص البالغين وتقسيمهم إلى رجال وسيدات، بالإضافة لنوع أخرى خاص بالأطفال وثالث مختص لذوي الاحتياجات الخاصة.

حل الواجبات المدرسية

على الرغم من أن هذه الفكرة منافية للأخلاق والأمانة إلا إنها انتشرت بشكل واسع في اليابان، حيث يتم حل الواجب للطالب مقابل المال دون أن يقوم الطالب بأي جهد ذهني، كما إنه يتم تقليد خط الطالب؛ حتى يظهر أمام الجميع أنه هو من قام بحل الواجب.

حيث يندرج هذا المشروع ضمن مشاريع غريبة في اليابان، ولكن غذا كنت صاحب مبدأ فلا تندرج في هذا المشروع أو مجرد حتى الترحيب بالفكرة، فهذا المشروع بإمكانه تدمير جيل كامل غير مربى على المباديء الرفيعة والصفات السامية.

ضيوف حفلات الزفاف

ضيوف حفلات الزفاف

هناك الكثير من اليابانيين لا يمتلكون معارف وأصدقاء كثيرة؛ لذلك في حفلات الزفاف قد لا يوجد الكثير من المدعوين وهذا يسبب الإحراج لهم؛ لذلك فأنه تم ابتكار فكرة استئجار عدد من الضيوف لحضور الحفل وتناول الطعام والمشروبات مجانًا، وهذه الفكرة لقيت ترحيب كبير من المواطنين، بل وأصبحت وظيفة للبعض منهم.

مشروع تخلص من غضبك

قد يواجه الكثير منا ضغوط نفسية ونوبات غضب بسبب الكثير من الأشخاص أو المشاكل اليومية التي قد تواجهنا.

قد يؤدي هذا إلى أن الشخص يستخدم العنف والصراخ في وجه الآخرين ويترتب على هذا الفعل نتائج غير محمودة.

جاءت من هنا فكرة تخلص الأشخاص من غضبهم مقابل تكسير بعض الأشياء وإخراج طاقة الغضب المكبوتة، وبعدها يتم الدفع مقابل الشيء الذي تم تكسيره.

شاهد أيضًا: أفضل مشاريع صغيرة للمقيمين في السعودية

مقهى القطط

القطط كائنات أليفة وجميلة تعطي إحساس بالراحة والهدوء عند تربيتها واللعب معها، مما يحسن الحالة النفسية لك، لذلك تم إنشاء مقهى خاص للقطط يمكنك الذهاب إليه والجلوس مع القطط للتحسين من حالتك المزاجية.

حيث حظى هذا المشروع باهتمام شديد؛ لأنه من المشاريع اللطيفة التي تعد بمثابة عيادة للعلاج النفسي لأشخاص الذين يعانون من اكتئاب حاد أو المرضى النفسيين الغير مرحبين بالتحدث مع أحد من البشر.

أغرب مشاريع في اليابان 

دولة اليابان تعد كوكب الاختراعات التي تذهلنا كل يوم بأفكار جديدة ورائعة تستحق الإعجاب والتقدير، وهذه المشاريع هي كالآتي:  

شاحنة ألعاب الفيديو 

مشروع شاحنات ألعاب الفيديو من أكثر مشاريع غريبة في اليابان، حيث إن هذه الفكرة فريدة من نوعها مبتكرة، لست بحاجة إلى إيجاد محل وتجهيزه وانتظار من يأتي إليك للمحل، بل هذه الفكرة تعتمد على تنقلك وذهابك أنت للأشخاص، تضمن لك الوصول إلى الكثير من الزبائن وجني الكثير من المال في وقت قياسي.

صندوق الهدايا العشوائي 

فكرة الصندوق العشوائي من مشاريع غريبة في اليابان والتي انتشرت بالفعل في الوطن العربي، حيث تمكن الشخص من طلب صندوق هدايا وهو لا يعلم ما بداخله من هدايا وعند فتحه يتفاجيء بمحتواه، فهو يضيف بهجة ومتعة للشخص.

حيث يمكنك تسعير تلك الصناديق وفقًا لحجمها فعلى سبيل المثال صنادق الهدايا العشوائية الصغيرة بسعر 1000 ين والمتوسطة بسعر 3000 ين والكبيرة بسعر 5000 ين.

بالرغم من غرابة المشروع إلا أنه نال إعجاب الكثير من مؤثرين السوشيال ميديا أو ما يطلق عليهم الأنفلونسير اليابانيين على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال استحضار تلك الصناديق وتسجيل فيديو أثناء افتتاحها واكتشاف ما به من مكونات وهدايا مختلفة.

إزالة مخلفات الكلاب 

إزالة مخلفات الكلاب 

أتت هذه الفكرة لأحد الأشخاص في اليابان، حيث إنه قام بإزالة مخلفات الكلاب مقابل بعض الدولارات، وحاز بإقبال العديد من الأشخاص عليه وحظى باهتمام كبير، مما يجعله يجني الكثير من الأموال واعتبرها وظيفة دائمة له.

حيث تعد فكرة هذا المشروع من الأفكار المثالية لأصحاب الحيوانات الأليفة أو راغبى تريبة الكلاب لكنه قلق بشأن طريقة التخلص من فضلاتهم أو لمن يمتلكون مزارع كبيرة من الكلاب وغير قادرين على تنظيف أرضية المزرعة يوميًا.

آلة الدعم النفسي

هذه الآلة تقوم بدعم الأفراد نفسيًا لإعطائهم ثقة بأنفسهم، من خلال بعض الكلمات والجمل التي تقوم بتعزيز الحالة النفسية للفرد، حيث إن هذه الآلة تعمل بمستشعرات حسية.

مستشفى الدمى 

تعد مستشفى الدمى أحد مشاريع غريبة في اليابان، حيث هذا المشروع يعتمد على إصلاح الدمى المكسور والقديمة، حيث يكون لدى الكثير من الأشخاص دمة قديمة أو حدث تلف لها وهو لا يريد خسارة هذه الدمية، وبهذا يلجأ إلى الذهاب لمستشفى الدمى.

شاهد أيضًا: أفضل 11 فكرة مشروع ريادي ناجح ومضمون

أفضل فكرة مشروع غريب ومربح في اليابان

ظهر الكثير من المشاريع الرائعة في اليابان التي نالت اعجاب المواطنين وتلبية احتياجاتهم، ومن أفضل هذه المشاريع: 

  • القلم المترجم: يعد من أفضل مشاريع غريبة في اليابان؛ حيث إنه بمجرد مروره على نص ما يقوم بترجمته فورًا، وهو يساعد في معرفة ترجمة الكلمات للغات أخرى لفهم معناها.
  • حواجز البق: حشرات البق ضارة جدًا ومزعجة وخاصة عند الذهاب للنوم لا تمكنك من النوم بهدوء وراحة؛ لذلك تم ابتكار حواجز للبق تمنعه من وصوله للفراش، فيتمكن الشخص من النوم بهدوء.
  • محل نظارات للكلاب: تعتبر هذه فكرة لطيفة جدًا لمن يمتلك كلب، حيث قامت هذه الفكرة عندما صنع أحد لكلبه نظارة تحميه من أشعة الشمس، فحازت هذه الفكرة على إعجاب الكثير.

هناك أيضًا مجموعة مشاريع غريبة في اليابان ما زالت موضع تساؤل ونقاش حتى يومنا هذا:

  • فرن رحلات قابل للفك: هذا المشروع يساعدك على أخذ الفرن معك أثناء السفر والرحلات لتتمكن من الطهي عليه بكل سهولة، فهو بحجم صغير يسهل فكه وتركيبه.
  • تأجير الماعز: يمكنك أن تستأجر الماعز لأكل العشب الضار الذي يكون موجود في الحقول الزراعية والذي يضر بالمحصول، ومن خلال هذه الفكرة يتم التخلص من هذه الأعشاب بطريقة آمنة جدًا.
  • المرحاض المحمول: تعد هذه الفكرة أكثر من رائعة؛ لأنها تمكن الأشخاص من استخدام المرحاض في أي وقت وأي مكان بكل سهولة دون إحراج، وهو تركيبه سهل وبسيط مثل الحقيبة يتم حمله.
  • صالون تنظيف الأذن: حظي هذا المشروع بإعجاب المواطنين لأنه يوفر لهم جلسة تنظيف بالإضافة إلى جلسة استرخاء رائعة تغنيهم عن المراكز الطبية.

وبهذا نكون قد ذكرنا أهم مشاريع غريبة في اليابان ويمكن الاستفادة منها وأخذ الفكرة وتطبيقها في مجتمعنا كما هي، أو التعديل في الفكرة حتى تتناسب معنا ويصبح تطبيقها سهل مناسب لطبع العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام