مشروعات صغيرة

مشاريع صغيرة في السعودية تناسب مختلف الفئات 2024-1445هـ

من الممكن تنفيذ مشاريع صغيرة في السعودية تحقق نسبة عالية من الأرباح؛ حيث تتوافر البيئة المناسبة للاستثمار الذي لا يحتاج إلى عمالة كبيرة، وتحتاج هذه المشاريع إلى دراسة جيدة للتسويق مع عمل دراسة جدوى، مع اختيار مشروع مناسب من المشاريع المتعددة المتاح تنفيذها.

وفي هذا المقال، سنتعرف على مجموعة واسعة من المشاريع الصغيرة المربحة التي يمكنك إنشاءها في المملكة العربية السعودية، وجني منها مئات الريالات يوميًا. 

مشاريع صغيرة في السعودية

مشاريع صغيرة في السعودية للشباب

يتجه المواطنين السعوديين إلى إنشاء مشاريع صغيرة خاصة بهم؛ حيث تتوافر كل مقومات النجاح للمشاريع الصغيرة داخل المملكة، فهناك العديد من المشروعات التي يمكن تنفيذها وزيادة دخل المواطن منها وفيما يلي بعض هذه المشاريع:

1- مشروع صناعة العطور وبيعها

من المشروعات المربحة للغاية، والتي يزيد عليها الطلب في المملكة العربية السعودية؛ لأن العطور الشهيرة التي لها علامة تجارية غالية الثمن جدًا؛ لذا يتجه الناس إلى العطور المصنعة.

من الممكن البدء في مشروع صناعة العطور برأس مال صغير، حيث يمكن شراء الزيوت العطرية المستخدمة في تركيب وتصنيع العطور، لكن لابد من التنويه على أمر هام وهو ضرورة معرفة طريقة تركيب العطور وكيفية تحضيرها مع تجريب مركبات عطور جديدة ومختلفة بشكل مستمر.

2- مشروع شركة رش مبيدات

يسعى الكثير من الأشخاص للحفاظ على منازلهم وشركاتهم خالية من الحشرات والآفات، وهذا الأمر يتطلب توافر هذه الخدمة من قبل شركات متخصصة في طرق إبادة الحشرات.

يتطلب مشروع رش المبيدات المعرفة التامة بأفضل الطرق الحديثة لإبادة الحشرات والآفات، ويعتبر هذا المشروع مربح للغاية؛ حيث إنه يدر الكثير من المال؛ لكثرة الطلب علي هذه الخدمة.

3- مشروع تصليح الملابس

مشروع محل لتصليح الملابس يعتبر مشروع جيد ومربح جدًا؛ حيث تعتبر هذه الخدمة من الخدمات المطلوبة بكثرة من أشخاص لا يجيدون حرفة الحياكة، فعادة ما يلجؤون إلى محترفي هذا العمل.

لا يتطلب هذا المشروع الكثير من المال للبدء فيه، يتطلب فقط إتقان هذه الحرفة، مع بعض الأدوات البسيطة المستخدمة في الخياطة والتفصيل، كذلك ماكينة خياطة وماكينة لكي الملابس.

كما يفضل امتلاك صاحب هذا المشروع مهارة الرسم لتصليح الثياب ذات البقع صعبة الإزالة من خلال رسم المناظر الطبيعية أو بعض الرموز عليها لإخفائها.

4- مشروع خدمي لتنظيف المنازل و الشركات

مشروع خدمي لتنظيف المنازل و الشركات

مشروع توفير خدمة التنظيف للمنازل والشركات مشروع يدر عائد كبير جدًا، بينما لا يحتاج إلى رأس مال كبير أو معدات ثقيلة؛ وتعد هذه الخدمة مطلوبة بكثرة خاصة في الأماكن الراقية.

يحتاج هذا المشروع إلى توفير عمالة لهذه الخدمة مع الإعلان والتسويق الجيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يفضل أيضًا توفير مكتب في حي راقي؛ ليكون مقر لهذا المشروع.

بالرغم من سهولة المشروع إلا أنه يتطلب استخدام منظفات ومبيدات حشرية آمنة تمامًا على صحة الأطفال وكبار السن؛ لضمان أعلى مستويات من الأمان أثناء استخدامها.

5- مشروع عمل وبيع الأكلات الشعبية

يتوجه الكثير من الناس لشراء الوجبات الجاهزة وخاصة الوجبات البيتي؛ لذلك فالقيام بعمل مشروع لصناعة وبيع هذه الوجبات يعد مشروع مربح ومضمون، ولا يتطلب هذا المشروع سوى إتقان الطهي.

للبدء بهذا المشروع يجب توافر أدوات للطهي سهلة الاستعمال؛ لسهولة القيام بكل المهام، أيضًا يجب عمل قائمة بالوجبات المتوفرة وأسعارها، كذلك يجب الترويج للمشروع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

6- مشروع توفير خدمة صيانة

من المشروعات المطلوبة مشروع توفير خدمات الصيانة مثل السباكة والكهرباء، وكذلك الخدمات التي تتعلق بترميم المنازل وأعمال الدهانات، وكذلك صيانة التكيفات.

يتطلب هذا المشروع مقومات للنجاح، وأهمها توفير أصحاب الخبرة والمهارات في هذه المجالات؛ كي يقدموا أفضل ما لديهم من هذه الخدمات التي تعود بالربح على صاحب المشروع.

7- مشروع التجارة في بيع الأثاث المستعمل

مشروع التجارة في بيع الأثاث المستعمل

مشروع بيع الأثاث المستعمل مشروع مربح؛ حيث يلجأ الكثير من الناس؛ للاستغناء عن الأثاث لديهم للتغير، في حين يلجأ آخرون لشراء الأثاث المستعمل، ومنهم المغتربين والأجانب، أو أشخاص ليس لديهم القدرة على شراء أثاث جديد.

يعتمد هذا المشروع على البحث عن الأثاث المستعمل لشرائه بسعر متواضع، والعمل على إعادة بيعه من خلال عرضه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تجديده وطلائه، ويكون ذلك بسعر أعلى؛ ليحقق أرباح كبيرة.

8- مشروع كافيه

يعتبر مشروع فتح محل كافيه لتقديم المشروبات الساخنة والباردة من المشروعات ذات الربحية العالية جدًا؛ وذلك للإقبال الكبير من قبل الشباب والعائلات وأطفالهم؛ حيث يلتقون لتناول المشروبات معًا.

من أهم مقومات نجاح مشروع الكافية حسن اختيار المكان المناسب لتقديم هذه الخدمة، كما يتطلب عمالة جيدة ومحترفة في صنع المشروبات بأنواعها، ولتقديم خدمة أفضل لضمان زيادة الربح لابد من توفير نت مجاني للكافية.

9- مشروع توصيل طالبات وموظفات

الكثيرات من النساء لا يجيدون القيادة، وبالتالي يحتاجون إلى سيارة لتوصيلهم إلى مقرات عملهم أو مدارسهم، وكذلك العودة إلى منازلهم، فهم بحاجة إلى سيارات تقدم لهم هذه الخدمة.

لكي ينجح مشروع التوصيل يجب توفير سيارة مناسبة للفئة المستهدفة لتلقي هذه الخدمة، وكذلك عمل دعاية لهذه الخدمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك عمل كروت للتعريف بالخدمة وكيفية طلبها.

10- مشروع بيع أدوات رياضية

مشروع بيع أدوات رياضية

يقبل الكثير من الشباب على ممارسة الرياضة بأنواعها، ويستلزم هذا النشاط القيام بشراء الأدوات والملابس الرياضية بكثرة، ويعتبر هذا من أسباب نجاح مشروع بيع الأدوات الرياضية.

يكون هذا المشروع ناجح أكثر باختيار مكان مناسب وموقع متميز، ويفضل قريب من الأندية الرياضة مع تزويده بالملابس الرياضية والمعدات الرياضية المختلفة اللازمة؛ لممارسة الألعاب بجميع أنواعها المختلفة.

11- مشروع إعطاء دروس أون لاين

مشروع سهل ومربح ولا يحتاج إلى رأس مال كبير، فقط يحتاج إلى شخص على دراية كاملة بمادة علمية معينة يدرسها للآخرين، أو شخص لديه لغة يتقنها ويدرسها لمن يحتاج تعليم هذه اللغة.

لبدء مشروع تدريس أون لاين تحتاج إلى جهاز كمبيوتر جيد، بالإضافة إلى شبكة إنترنت جيدة وسريعة، كذلك إنشاء محتوى تعليمي يحتوي على مقالات وعروض تعليمية، ويفضل استخدام منصات تعليمية.

12- مشروع متجر لبيع الأكسسوارات النسائية

من المشروعات الصغيرة المربحة بيع الاكسسوارات النسائية اليدوية؛ حيث يقبل الكثير من الفتيات والنساء على شرائها بكثرة؛ لما لها من طابع خاص متميز خاصة إذا كان مرتبط بتراث البلد.

يتطلب هذا المشروع شراء أو استئجار مكان كمتجر لبيع الأكسسوارات، كما يفضل اختيار مكان متميز بمول تجاري، كما يجب الحرص على اختيار قطع بأذواق مختلفة؛ ليلبي كل الأذواق .

13- مشروع مركز لتعليم القيادة للنساء

مشروع مركز لتعليم القيادة للنساء

 

تزايد في الآونة الأخيرة الطلب من النساء لتعليم قيادة السيارات، تزامن ذلك مع السماح قانونًا بقيادة السيارة للنساء، فالكثير من النساء لا يجيدون قيادة السيارات، ومن ثم فإنه مشروع مربح للغاية وبرأس مال صغير.

لتنفيذ مشروع تعلم القيادة للنساء تحتاج إلى مقر للتواصل مع العملاء، كما يتطلب الأمر مجموعة من السيارات السليمة، وضمان اقتصادية المشروع يمكن شراء سيارات مستعملة.

14- مشروع تصوير فوتوغرافي

من المشروعات البسيطة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، كما تعتمد على الخبرة والمهارة في فن التصوير الفوتوغرافي، وهي من المهن المطلوبة بكثرة خاصة في المناسبات والحفلات الخاصة والعامة.

يعتمد هذا المشروع على الحرفية العالية في التصوير الفوتوغرافي، وأيضًا توافر كاميرا تصوير حديثة، كما يتطلب شراء أو استئجار مكان لبدء المشروع، وأيضًا عمل الدعاية اللازمة للمشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

15- مشروع إنشاء مدونة لأسعار الذهب والعملات

يقوم أفراد كثيرة بالبحث يوميًا عن أسعار الذهب والعملات، ومن أسهل طرق البحث البحث عن طريق الانترنت، ومن هنا تأتي الحاجة إلى إنشاء مدونة لعرض أسعار الذهب والعملات.

البدء في هذا المشروع يتطلب أن يكون صاحب المشروع على قدر من المعرفة بإنشاء المدونات الإلكترونية، كما يحتاج إلى جهاز كومبيوتر، وأن يكون على اتصال جيد بالإنترنت.

16- مشروع انشاء مكتب سياحي

من منطلق الطفرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، فإن إنشاء مكتب للسياحة، وذلك لتقديم العديد من الخدمات الترفيهية المختلفة، وأيضًا تنظيم الرحلات السياحية، وحجز الفنادق للعملاء وتوفير وسائل النقل لهم.

يحتاج هذا المشروع إلى دراسة بمتطلبات السوق، وكذلك إلى توفير مقر، ويفضل أن يكون في مكان حيوي، كما يتطلب السعي للحصول على عضوية الجمعيات الدولية والمحلية التي تعتمدها شركات الطيران.

17- مشروع كتابة المحتوى والتدوين

مشروع كتابة المحتوى والتدوين

من الأعمال التي تدر ربح مشروع كتابة المحتوى عبر المواقع المختلفة، سواء من خلال موقعك الإلكتروني أو الكتابة في مواقع الاخرين، وتدوين المحتوى مع المواقع المختلفة.

يتطلب هذا المشروع جهاز كمبيوتر جيد أو لاب توب، كذلك الاتصال الجيد بالإنترنت، كما أن هناك أنواع من الهواتف التي تستطيع الكتابة عليها، كما يتم العمل على تسويق ما تم كتابته من محتوى.

18- مشروع بيع هدايا وتحف

من المشاريع المربحة للغاية مشروع بيع التحف والهدايا، فلا يوجد انسان لا يفكر في هدية للأصدقاء والأهل والأحباب خاصة في المناسبات المتميزة سواء الخاصة أو العامة فهو مشروع ناجح بامتياز.

يحتاج هذا المشروع إلى شراء أو تأجير محل ويفضل في منطقة راقية، كما أن هذا النوع مطلوب  في الهدايا والتحف لتلبية رغبات كافة العملاء، كما لابد الاهتمام بتغليف الهدية تغليف مميز يحتوي على ديكورات مختلفة.

19- مشروع مركز للتدريبات الرياضية أو الجيم

يسعى الكثيرين للاهتمام باللياقة البدنية وذلك للحفاظ على أجسامهم سليمة ومعافاة، ومن ثم يلجؤون إلى المراكز الرياضية؛ ولذلك هذا المشروع يحقق أرباح كبيرة، كما انه يساهم في الحفاظ على الصحة العامة.

لنجاح هذا المشروع يحتاج الى مكان مناسب، مع توافر الأجهزة الرياضية الحديثة والمختلفة، كما يتطلب عمل دعاية عبر الإنترنت، وعمل اشتراكات شهرية وسنوية للتسهيل على رواد المكان.

20- مشروع مركز لصيانة وإصلاح السيارات

مشروع مركز لصيانة وإصلاح السيارات

من المشروعات المطلوبة والتي لها عائد من الربح كبير، مشروع ورشة لصيانة وإصلاح السيارات، وذلك نظرًا لانتشار السيارات بكثرة في المملكة العربية السعودية، والحاجة الملحة لهذه الخدمة.

يتطلب هذا المشروع معدات حديثة ومختلفة لإصلاح اعطال السيارات، كما يحتاج إلى اختيار محل في مكان مناسب قريب من أماكن بيع قطع غيار السيارات، ويفضل أن يكون المحل على الطرق السريعة أو قريب منها.

21- مشروع تجاري للحيوانات الاليفة

من المشروعات المربحة للغاية مشروع فتح متجر للحيوانات الاليفة؛ وذلك نظرًا للاهتمام الكبير من السعوديين على تربية الحيوانات الاليفة والعناية بها، والاهتمام بمتطلباتها من تقليم اظافر واستحمام وتدريب.

مشروع متجر الحيوانات يجب أن يشمل بيع الحيوانات الاليفة، كما لابد من توافر مستلزمات الحيوانات من أغذية خاصة بهم، وأيضًا توفير الخدمات العلاجية والتدريبية اللازمة للحيوانات الاليفة.

22- مشروع سيارة متنقلة لبيع العصائر

يعطي مشروع العصائر المثلجة أرباح كبيرة خاصة في فصل الصيف؛ نظرًا لشدة حرارة الجو في المملكة، ويزداد الربح في هذا المشروع مع اختلاف وتنوع الأماكن، لذا كانت فكرة العربة المتنقلة للعصائر فكرة مثالية جدًا.

لعمل هذا المشروع والاستفادة من أكبر قدر من الأرباح يجب الاهتمام بجودة العصائر وتنوعها، مع توفير سيارة مجهزة، وأيضًا الالتزام بالإرشادات الصحية من نظافة وجودة، واختيار مناطق حيوية لعرض هذا المنتج.

23- مشروع تجارة التمور

مشروع تجارة التمور

تتميز المملكة بأن بها أجود أنواع التمور، كما أن هناك الكثير من عشاق هذه التمور سواء من أهل المملكة أو من الزائرين، لذا فإن مشروع بيع التمور من المشاريع التي تلقى روجًا كبيرًا.

تعتمد هذه التجارة على التواصل مع أصحاب النخيل للوصول إلى أفضل الأسعار، كذلك جمع وتغليف التمور، واختيار متجر في مكان حيوي ليكون مقر لبيع التمور بمختلف أنواعها.

24-مشروع بيع البخور

الشعب السعوديين مشهور بحبه للعطور والمواد العطرية ومنها البخور، وهذا يجعل من مشروع بيع البخور مشروع جيد ومربح وحيوي لأهل البلد، وكذلك للسادة الزائرين ممن يهتمون بشراء البخور بأنواعه المختلفة.

لنجاح هذا المشروع بشكل جيد يحتاج إلى اختيار متجر في مكان حيوي ومميز، كما يحتاج إلى مهارة صنع البخور بأنواعه المختلفة، خاصة الأنواع النادرة والمطلوبة بكثرة.

25- مشروع التسويق بعمولة للآخرين

مشروع مربح جدًا وبلا يحتاج إلى رأس مال، كما أنه من المشروعات المطلوبة في كل المجالات، وفي هذا المشروع تستطيع تسويق منتج معين أو خدمة معينة للآخرين وأخذ عمولة مقابل ذلك.

لبدء مشروع التسويق يجب أخذ دورات تدريبية في التسويق مع معرفة الطرق المختلفة للتسويق، كما يجب توافر جهاز كمبيوتر للتسوق عن طريق الإنترنت الذي يعد أحد طرق التسويق الهامة.

26- مشروع متجر لبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

يعتبر مشروع بيع الأجهزة الكهربائية والالكترونية من المشروعات المربحة والمطلوبة في الآونة الأخيرة، حيث إنها تعتبر من السلع الاستهلاكية والضرورية التي لا يستغنى عنها الإنسان.

لضمان نجاح هذا المشروع يجب التواصل مع موردين لأجهزة جيدة وماركات معروفة بجودتها، كما يجب اختيار متجر في منطقة حيوية ويفضل مول تجاري، مع توفير خدمة ما بعد البيع.

 27- مشروع بيع مستلزمات الحفلات

مشروع بيع مستلزمات الحفلات

مع تعدد المناسبات الوطنية في المملكة العربية السعودية بجانب المناسبات العائلية؛ لذلك أصبح الاحتياج إلى شراء المستلزمات اللازمة لإقامة الحفلات والمناسبات مهم وضروري.

يعد هذا المشروع من المشروعات المربحة والأكثر رواجًا، لإقامة هذا المشروع يجب التعرف على احتياجات إقامة الحفلات من ديكورات وأدوات اضاءة وأجهزة صوت، والعمل على توفيرها بأسعار مناسبة وتنافسية.

28- مشروع بيع مستحضرات تجميل

تعتبر مستحضرات التجميل من أهم الأشياء التي لا تستطيع النساء الاستغناء عنها؛ ولهذا فان مشروع بيع مستحضرات التجميل من المشروعات الناجحة والتي تعود على صاحبها بالربح الوفير.

لضمان نجاح هذا المشروع يجب معرفة الأنواع المتعددة والماركات الجديدة من مستحضرات التجميل، والعمل على الحصول عليها بأسعار جيدة، وإعادة بيعها بهامش ربح كبير، كما يجب التعرف على طرق التسويق للمنتجات

29- مشروع عمل فيديوهات والتربح منها

انتشر في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل يوتيوب وتيك توك فيديوهات كثيرة تحصد عدد كبير من المشاهدات، والتي تعود على أصحابها بأرباح كبيرة جدًا.

إذا كنت تريد عمل مشروع فيديوهات، فيجب انتاج فيديوهات تثير اهتمام المشاهد على أن يكون المحتوى هادف ومتميز، وأيضًا لابد من الاهتمام بالحصول على فيديوهات عالية الجودة.

في الختام، نود أن نؤكد أن أرباح المشاريع لا تقاس بمدى كبر أو صغر حجم المشروع، فهناك العديد من المشاريع الكبيرة التي إقامت برؤوس أموال ضخمة وفشلت فشل ذريع، وهناك مشاريع صغيرة في السعودية أقامت برأس مال قليل والآن تحقق آلاف الريالات شهريًا.

لذلك، يجب التنوية على أمر هام وهو عمل دراسة جدوى مثالية لأي مشروع تجاري انت تقوم باختياره؛ ذلك للتأكد من نسبة نجاحه واستمراريته على المدى البعيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام