مشروعات صغيرة

+20 مشاريع بسيطة لزيادة الدخل: افتح باب الثراء من المنزل

يرغب الكثير من الناس في القيام بعمل مشاريع بسيطة لزيادة الدخل في ظل الظروف الاقتصادية الأخيرة التي يشهدها العالم، كما يرغب الشباب حديثي التخرج في العمل من أجل الحصول على الخبرة والحصول على مقابل مادي جيد.

بالإضافة لرغبة أرباب المنزل مؤخرًا في الحصول على مصدر دخل إضافي يساعد في تلبية احتياجات الأسرة، وفي هذا الموضوع سنعرض بعض المشاريع البسيطة التي تزيد من دخل أصحابها.

مشاريع بسيطة لزيادة الدخل

في هذة الفقرة سنقوم بعرض أفكار لمشاريع بسيطة ومتنوعة لتكون مصدر دخل إضافيًا على المدى البعيد، بالإضافة لعدم تطلبها لرأس مال أو وقت كبير لتنفيذها.

حيث يمكن لكل شخص راغب في زيادة دخله أن يقوم باختيار أيّ فكرة منهم وتنفيذ مشروعه الخاص بجانب وظيفته، ومع الوقت قد يصبح مشروعه هو عمله الأساسي الذي يحقق له أرباحًا طائلة لدرجة تمكنه من الاستغناء عن الوظيفة، ومن أهم المشاريع:

1- مشروع صناعة الهدايا

مشروع صناعة الهدايا

يأتي مشروع صناعة الهدايا في مقدمة أفكار مشاريع بسيطة لزيادة الدخل في السعودية، ويتميز بكونه قابل التنفيذ في المنزل، كما يمكن للسيدات القيام بعمل هذا المشروع البسيط بكل سهولة من أجل الاستفادة من أرباحه.

كل ما يتطلبه المشروع استخدام بعض الأدوات البسيطة التي تمكنه من صنع هدية قيمة ذات مظهرا جميل، و يجب أن يكون لدى صاحب المشروع الخبرة الكافية لصنع الهدايا بطريقة احترافية، ومع الوقت سيحصل على الأرباح المطلوبة.

2- مشروع الترجمة عبر الانترنت

يمكن لأي شخص متقن للغة ما أن يعمل كمترجم بواسطة الانترنت، فإذا كان لصاحب المشروع المعرفة والمهارات الكافية لأي لغة، فمن الأفضل أن يعمل في مجال الترجمة، فهذا المجال يتميز بالسهولة وإمكانية العمل من المنزل.

ليس هذا فقط، بل يمكنه تزويد مشروعه بترجمة بعض مقاطع الفيديو القصيرة على اليوتيوب، أو العمل في إحدى المدونات المتخصصة في ترجمة المسلسلات والأفلام، وبهذا سيحقق صاحب المشروع الأرباح المرجوة باستخدام مهاراته الخاصة دون بذل مجهود كبير.

3- مشروع مراعاة الأطفال

يعتبر هذا المشروع من المشاريع البسيطة التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة، فالمطلوب في هذا المشروع معرفة كيف يمكن رعاية الأطفال بمختلف أعمارهم، وكيفية تلبية احتياجاتهم.

بالرغم من بساطة مشروع مراعى الأطفال أو ما يسمه البعض “جليس الأطفال” إلا أنه يمنح مقابل مادي جيد، فيمكن لأي شخص لديه خبرة في التعامل مع الأطفال أن يعمل على زيادة دخله بواسطة هذه المهنة.

كما يمكن لمن أصبح خبيرًا في هذه المهنة أن يقوم بافتتاح حضانة لرعاية الأطفال، مما يساهم في زيادة الأرباح وبالتالي زيادة الدخل الشهري لصاحب المشروع.

4- التدوين على الانترنت

الكثير من الناس يفكرون في إنشاء مدونات على الإنترنت، فهي أحد المشاريع البسيطة التي لا تتطلب رأس مال، فهذا المشروع يتطلب تحديد محتوى معين للكتابة عنه، ويحتاج بعض المهارات التقنية التي ستساعد في نشر المواضيع على الانترنت

يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تحقق الأرباح بعد مرور 12 شهرًا على الأقل، حيث إنه يتطلب عمل المجهود المناسب لجذب الزوار، ويمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق التدوين على الإنترنت في مدونة مملوكة للغير بالاتفاق معه على نسب الأرباح، وهذا من أجل ضمان الحصول على الأرباح منذ بداية العمل.

5- صنع الكيك والتورتات

صنع الكيك والتورتات

يتم تقديم الكيك والتورتات في أغلب المناسبات السعيدة مثل أعياد الميلاد أو حفل الزفاف وغيرها من المناسبات، وبالطبع يتطلب الأمر إعداد التورتات أو الكيك بشكل إبداعي يتناسب مع المناسبة.

هذا ما يجعل من فكرة افتتاح مشروع لصناعة الكيك والتورتات فكرة جيدة، فهذا المشروع من المشاريع التي تحقق أرباحا بشكل سريع.

6- مشروع رعاية الحيوانات الأليفة

يعتبر مشروع رعاية الحيوانات الأليفة من أبسط المشاريع التي يمكن أن يعمل بها أي شخص، فهي من المشاريع التي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة، هي فقط تحتاج لمعرفة كيف يتمكن العامل في هذا المشروع أن يرعى الحيوانات الأليفة ويوفر لهم احتياجاتهم.

بالإضافة إلى ضرورة الاتفاق مع طبيب بيطري للكشف على الحيوانات الأليفة والتأكد من إخلاهم من أي أمراض أو فيروسات قد تهدد حياتهم فيما بعد.

7- مشروع افتتاح محل للورود

يعتبر الورد أفضل ما يمكن أن يزين المكان، فلا يوجد مناسبة ودية أو رسمية أو حفلات تخلو من وجود الورود، وهذا ما يجعل مشروع افتتاح محل الورد من المشاريع البسيطة التي تساعد على زيادة الدخل؛ فيمكنها تحقيق متوسط دخل يومي 300 ريال سعوديى.

كما أن المشروع لا يتطلب خبرة، فكل ما على صاحب المشروع أن يتمكن من إدارته وأن يكون لديه خبرة في تنسيق الألوان والزهور، كما يجب أن يجيد عمل بوكيهات الورد الجميلة ذات الألوان المتناسقة كي تنال إعجاب العملاء.

8- مشروع صناعة الصابون الطبيعي

أصبح الكثير من الناس يفضلون استخدام الصابون المصنوع من المواد الطبيعية عن الصابون الصناعي، فهذا النوع من الصابون يتميز بعدم وجود أي مواد مضرة للبشرة.

هذا ما يجعل الإقبال يتزايد على شراء الصابون الطبيعي في الآونة الأخيرة، وهذا ما يجعل هذا المشروع أحد المشاريع التي تحقق الأرباح بشكل فوري.

شاهد أيضًا: أبرز مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

9- مشروع التفريغ الصوتي

يعتبر هذا المشروع من أبسط المشاريع التي يمكن العمل بها، فكل ما على صاحب المشروع أن يستمع إلى الفيديوهات أو التسجيلات الصوتية، ويقوم بكتابتها.

كل ما يحتاجه صاحب المشروع هو التركيز والاستماع جيدا ولغة سليمة للكتابة، كما أن كل من يعمل في هذا المجال يحصل على عائد مادي جيد شهريًا.

10- إنشاء متجر دروب شوبنق

إنشاء متجر دروب شوبنق

نظرًا لتزايد الطلب على شراء المنتجات أون لاين خاصةً بعد عام 2020، فيعتبر إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات مع أخذ عمولة بسيطة من أكثر المشاريع التجارية المربحة.

لكن يتطلب هذا المشروع عددًا من الإجراءات والشروط حتى تتمكن ممارسة التجارة به بشكل قانوني، وقد يتزايد هذا الأمر تعقيدًا إذا كنت تنوى في افتتاحه في المملكة العربية السعودية.

فقد يحتاج إلى سجل تجاري أو وثيقة العمل الحر بالإضافة لتوثيق المتجر الإلكتروني مع امتثاله للشروط والمواصفات التي وضعتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

11- التجارة عبر أمازون

يمكن لأي شخص ما زال في بداية حياته العملية ويريد افتتاح متجره الخاص ولكن لا يمكنه تحمل تكاليفه، يمكن أن يسجل في تطبيق امازون كبائع، بعد ذلك، يقوم بعرض البضائع على حسابه الشخصي عبر منصات التواصل الاجتماعى ويفضل بالتأكيد أن متلك متجر إلكتروني خاص به؛ لعدم تعرضه من أي تساؤلات قانونية أو غرامات مالية.

ويجب على من يريد امتهان هذه المهنة أن يعرض منتجات بأسعار تنافسية، ويجب الحرص على ألا ترفض من قبل إدارة التطبيق للحصول على الأرباح المطلوبة.

12- مشروع تدريس مناهج دراسية

يعتبر تدريس المناهج الدراسية من أحد المشروعات سريعة الربح، فكل من يمتلك الخبرة في تدريس الطلاب بمختلف مراحلها الدراسية، ولديه العلم بالمناهج الدراسية.

يمكنه أن يقوم بالتدريس لهم ومساعدتهم في المذاكرة بمقابل مادي مناسب، ومن المهم أن يحدد صاحب المشروع المادة التي سيقوم بتدريسها، وتحديد التلاميذ المستهدفين، ومع الوقت سيحصل المشروع الأرباح المطلوبة.

13- انشاء قناة على اليوتيوب

أصبح من السهل أن يتم إنشاء قناة على اليوتيوب في هذه الأيام، وأصبح بإمكان أي شخص لديه محتوى جيد أن يقوم لتحقيق الأرباح من خلال تصوير الفيديوهات.

كما يجب أن يعمل صاحب المشروع على إنشاء محتوى مفيد جاذب المتابعين، فبقدر عدد المشاهدات يكون الربح، ولهذا يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي تحقق الأرباح على المدى البعيد.

شاهد أيضًأ: افكار مشاريع صغيرة مربحة: إليك أكثر من 100 مشروع ناجح ومميز 

14- تقديم خدمات كتابة المحتوى

تقديم خدمات كتابة المحتوى

يمكن لكل شخص يهوى القراءة والكتابة أن بعمل في مجال كتابة المحتوى، ويقدم خدماته الخاصة بأسعار مناسبة، فالكثير من الشركات تحتاج إلى تلك الخدمات من أجل كتابة المقالات على المواقع أو كتابة الإعلانات أو كتابة محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي وكتابة السيناريوهات للبودكاست أو الفيديوهات.

15- مشروع بيع الفطائر والمعجنات

يعتبر هذا المشروع من المشاريع البسيطة التي تساعد على زيادة الدخل، كما يتميز هذا النوع من المشاريع من إمكانية تنفيذه في المنزل دون الحاجة إلى تكاليف إنشاء محل للخبز والبيع، كما يمكن للسيدات أن يقمن بإنشاء هذا المشروع والترويج لها عبر الإنترنت والاستفادة بالأرباح المحققة.

16- افتتاح مركز لتصوير المستندات والطباعة

يعتبر افتتاح مركز تصوير للطباعة والمستندات من المشاريع المربحة قليلة التكاليف، فكل ما يحتاجه صاحب المشروع لتنفيذه هو شراء ماكينة طباعة وجهاز كمبيوتر والأدوات التي ستتم عملية الطباعة بها.

لكن إذا كنت تريد افتتاح هذا المشروع في المملكة العربية السعودية فقد يحتاج إلى سجل تجاري وفتح ملف ضريبي للمشروع بالإضافة للتوجه إلى هيئة الضرائب مع تقديم نسخة من عقد إيجار أو تمليك المشروع وفاتوة كهرباء ونسخة من الهوية الشخصية

18- مشروع تحضير الأطعمة المنزلية

يعتبر هذا المشروع من المشاريع التي يمكن لأي شخص القيام بها، فكل من يستطيع تحضير الأطعمة ذات المذاق اللذيذ يمكنه أن ينشئ صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لمشروعه.

بالرغم من سهولة تنفيذه في السعودية وعدم الحاجة لوجود إجراءات عدة مثل باقية المشاريع الأخرى إلا أن مجال المنافسة به شديد للغاية، نظرًا لتنفيذه من قبل العديد من السيدات السعوديات لتحسين دخلهم الشهري.

لكن مازالت كل سيدة تمتلك نكهة مختلفة لطعامه، فيمكن استخدام تلك النقطة لصالح مبتدئي هذا المشروع من خلال استخدام توابل وبهارات مع ضبط معايير كلًا منها؛ ذلك لإضفاء نكهة خاصة على الطعام. 

19- مشروع توصيل الطلبات للمنازل

مشروع توصيل الطلبات للمنازل بالسعودية

يمكن لأي شخص يريد الحصول على مصدر دخل إضافي أن يقوم بشراء دراجة بخارية، ويقوم بتوصيل الطلبات للمنازل، فيمكنه أخذ الطلبات من المحلات أو الصيدليات أو المطاعم، وتوصيلها لطالبيها بمقابل مادي مناسب.

لكن يختص لعمل هذا المشروع الشباب السعودي أكثر من السيدات؛ لكنه يتطلب أن يمتلك الشخص رخصة قيادة سارية وأن يكون سعودي الجنسية لكي يتمكن من مزاول هذا المشروع بشكل سليم دون عوائق قانونية.

20- تنظيم المناسبات والفعاليات

يمكن لأي شخص لديه الخبرة في عملية تنظيم الحفلات أن يعمل في هذا المجال دون تحمل أي تكاليف، ذلك من خلال الترويج له عبر منصات التواصل الاجتماعي عن طريق عمل جروب أو صفحة فيسبوك شخصية.

 مع الوقت سيحقق المشروع الأرباح المطلوبة، وسيتمكن صاحب المشروع من افتتاح شركته الخاصة لتنظيم المناسبات والحفلات.

شاهد أيضًا: أفضل ماكينات مشاريع منزلية مربحة وغير مكلفة مع متطلبات ترخيصها

وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أفكار مشاريع بسيطة لزيادة الدخل في المملكة العربية السعودية، يمكنك اختيار الفكرة الأنسب لك وتنفيذها على أرض الواقع.

لكن كعادة موقع “جريدة نيوز” لابد من التنويه على أهمية عمل دراسة جدوى لأي مشروع من خلال دراسة السوق والمنافسين وحساب التكاليف والإيرادات وصافي الربح؛ للتأكد من نجاح هذا المشروع واستمراريته لفترة طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام