التسويق الإلكتروني

كيف تضع خطة تفصيلية للتسويق الإلكتروني في 6 خطوات أساسية؟

في الوقت الحالي أصبح التسويق الإلكتروني من الأمور الهامة لنجاح أي مشروع، حيث يحقق التسويق الإلكتروني جميع الأهداف المرجوة منه بتكلفة أقل بكثير من التسويق التقليدي فكيف يمكن للشركة أن تضع خطة تسويقية مدروسة تزيد من مبيعاته بشكل ملحوظ، وما هي الخطوات اللازمة لنجاحها والخطوات المطلوبة لوضع خطة إلكترونية ناجحة لضمان نجاح مشروعك بنسبة كبيرة جدًا.

كيف تضع خطة تفصيلية للتسويق الإلكتروني؟ 

كيف تضع خطة تفصيلية للتسويق الإلكتروني؟ 

يمكن عمل خطة تسويق إلكترونية في 6 خطوات سهلة وبسيطة وهي كالتالي:

  1. تحديد المجال: يجب أولًا تحديد المجال المباشر للمشروع التجاري حيث تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا لتحقيق الأهداف التسويقية وكذلك يجب تحديد وتوضيح المنتجات التي سوف يتم طرحها في الأسواق.
  2. الأهداف التسويقية: يجب بعد ذلك تحديد الأهداف المراد تحقيقها من الخطة التسويقية ويجب وضع أهداف مستقلة ومحددة حتى يمكن تحقيقها بسهولة.
  3. بحوث التسويق: من أهم خطوات الخطة التسويقية هي بحوث التسويق لأنها تحدد حجم المنافسة ونقاط القوة والضعف لدى المنافسين وقد يسميها البعض ب swot analysis حيث يتم فيها توضيح جميع نقاط وضعف وفرص وتهديدات المشروع طبقًا للسوق، ويبرز دورها في توضح سلوك المستهلكين.
  4. المزيج التسويقي: والمزيج التسويقي يكون عبارة عن 4 عناصر وهي المنتج، السعر، الترويج، التوزيع.
  5. تحديد الميزانية: يجب كذلك تحديد الميزانية الخاصة بالتسويق الإلكتروني وكذلك تحديد الأموال التي سوف يتم دفعها في الإعلانات المدفوعة.
  6. قنوات التسويق: كذلك من الخطوات المهمة تحديد القنوات التسويقية التي يتم الاعتماد عليها للترويج عن المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة صاحبة الخطة التسويقية.

 ما معنى الخطة التسويقية؟

تعتبر الخطة التسويقية هي عبارة عن خارطة الطريق الاستراتيجية التي تقوم الشركة بتنفيذها خلال فترة زمنية معينة لتحقيق الأهداف التي قامت الشركة بتحديدها من البداية، كما يساعد كتابة الخطة التسويقية بطريقة منظمة للتأكد من تنفيذها بالطريقة المطلوبة وتحقيق الأهداف المرجوة منها ومعرفة مدى انتشارها ووصولها  للجمهور المستهدف.

مكونات الخطة التسويقية 

تتكون الخطة التسويقية من عدة عناصر وهي:

  • الأهداف التسويقية طويلة الأجل.
  • الأهداف التسويقية قصيرة الأجل.
  • تحديد الفئات المستهدفة من الخطة التسويقية.
  • الجدول الزمني الخاص بتنفيذ الخطة التسويقية. 
  • أدوات وقنوات التسويق المستخدمة.
  • تحديد ووصف الفئات المستهدفة من التسويق.
  • كذلك يجب تحديد استراتيجيات التسويق الإلكتروني. 

تعرف أيضًا: أهم 6 استراتيجيات تسويقية لتحقيق ما تسعى إليه

عناصر الخطة التسويقية 

عناصر الخطة التسويقية

تعتمد الخطة التسويقية على 4 عناصر أساسية لا غنى عنها لضمان نجاح الخطة وتحقيق أهدافها المرجوة ويجب تقديم منتج جيد للمستهلكين حتى يتم الحصول على ثقتهم وناصر الخطة التسويقية هي كالتالي:

  • المنتج: المنتج هو عبارة عن الخدمة أو السلعة التي تقوم الشركة بتقديمها للجمهور ويجب أن يكون منتج جيد ومفيد للعملاء، ويجب ألا يكون السعر مبالغ فيه ويجب أيضًا ألا يكون أقل من المعتاد.
  • المكان: يجب كذلك تحديد الأماكن المناسبة للترويج وبيع المنتجات حتى يتم البيع بشكل جيد وكافي وتحقيق الأرباح التي تسعى إليها الشركة.
  • الترويج: يعتبر الترويج من أهم عناصر المزيج التسويقي ومعنى الترويج والتسويق للمنتج بكافة الوسائل الإلكترونية الحديثة.
  • التوزيع: لابد من التوزيع الجيد للمنتجات المراد ترويج سواء من خلال الاتفاق المباشر مع الموزعين أو التعاقد مع الشركات الكبرى، ذلك بهدف توفر المنتج في الأماكن المناسبة وفي الوقت المناسب للعملاء.

ولا تتحقق الخطة التسويقية إلا من خلال الاعتماد على هذه العناصر الأربعة مجتمعة لأنها تكمل بعضها البعض وأي خلل في أي عنصر من هذه العناصر يؤدي إلى خلل في الخطة التسويقية ككل وعدم تحقيقها لأهدافها وهي زيادة نسبة المبيعات وبالتالي زيادة نسبة الأرباح.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 9 صفات لجعلك مدير تسويقي ناجح

وختامًا يعتبر وضع الخطة التسويقية لأيّ شركة من أهم عناصر نجاحها لأن بيع المنتجات والخدمات التي تقدمها أي شركة يعتمد بشكل كبير على الترويج لهذه المنتجات ومعرفة العملاء المستهدفين بهذا المنتج ولا تتم هذه المعرفة إلا من خلال وضع خطة تسويقية جيدة ومدروسة جيدًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام