التجارة الإلكترونية

ما هي عقوبة تداول العملات الرقمية في السعودية وهل التداول بالعملات قانوني أم لا؟

يتسائل الكثير من المواطنين السعوديين عن عقوبة تداول العملات الرقمية في السعودية، التي اكتسبت شعبية كبيرة في التداول حول العالم وليس في السعودية فقط.

حيث أصبح تنظيمها موضع اهتمام وأهمية في دول مجلس التعاون الخليجي أيضًا، فإذا كنت تفكر في التداول بالبيتكوين أو الإيثريوم أو غيرها من العملات الإفتراضية، فعليك أن تعرف أن هذا التداول غير مسموح به في السعودية حاليًا.

فقد وضعت السلطات الحالية قيودًا صارمة على التعامل بهذه العملات المشفرة، وأوضحت السلطات أنه لا توجد ضمانات رسمية لحماية المتداولين، مما يعني أنك معرض للنصب والاحتيال.

ولكن قد أشارات بعض المؤشرات إلى إمكانية تداول تلك العملات الرقمية في المستقبل، وذلك من خلال إنشاء هيئة الرقابة المالية السعودية والتي تهدف إلى تنظيم الأنشطة المالية في السعودية.

بالإضافة إلى البنك المركزي السعودي الرقمي الذي بدأ إجراءات لإصدار عملة رقمية، تلك الخطوة التي تشير إلى اهتمام المملكة بتكنولوجيا البلوكشين.

عقوبة تداول العملات الرقمية في السعودية

عقوبة تداول العملات المشفرة في السعودية

لم تعلن المملكة العربية السعودية حتى الآن عقوبة واضحة على متداولي العملات الرقمية داخل أراضيها؛ ولكن في حالة تعامل المستثمر بهذا النوع من العملات فيتم عقابه وفقًا لقانون غسيل الأموال، ويتم ذلك في حالة قام المستثمر بمساعدة جهات غير قانونية لجذب المستثمرين لمنصات تداول العملات الرقمية غير المرخصة.

بالإضافة لمنع البنوك السعودية مثل بنك (ساما) عملائه من استخدام العملات المشفرة والرقمية حتى الآن، لما لها من مخاطر عدة، ليس هذا فقط بل تحاول المملكة العربية السعودية من فرض قيود على منصات العملات الرقمية وعدم حصولها على ترخيص لممارستها مثل منصة بينانس الشهيرة.

الأسباب المؤدية لحظر العملات الرقمية بالمملكة

بالرغم من عدم وجود عقوبة تداول العملات الرقمية في السعودية؛ إلا أنها موضع شك حول الهيئات المعينة ذلك لعدة عوامل:

  1. التهديد المالي: من الممكن أن تعمل العملات الرقمية على تهديد الأمن المالي السعودي لاستخدامها في عمليات غسل الأموال أو تمويل الإرهاب في الخارج.
  2. النصب والاحتيال: قد يسبب عدم وجود تشريعات واضحة لحماية المستثمرين إلى تعرضهم لخسائر مالية كبيرة إلى زيادة احتمالية حدوث عمليات نصب واختراقهم لحساباتهم البنكية.
  3. الاستقرار الاقتصادي: الحفاظ على استقرار النظام المالي والاقتصادي الوطني من التقلبات الشديدة في سوق العملات الرقمية.
  4. الربا والحرمانية: نظرًا لطبيعة الشعب السعودي وتدينهم ومخاوفهم الزائدة حول حرمانية من حلال تجارتهم؛ فدائمًا ما يتجنبون الاستثمار في هذا النوع من العملات المشفرة نظرًا لعدم التعرف على مصدر دخلها.

الجدير بالذكر أن بالرغم من الحظر الصارم حول التعامل مع تلك العملات إلا أن هناك نقاش مستمر حول إمكانية تعديل القوانين في المستقبل.

بحيث إن ينظمه بعض اللوائح والتشريعات القانونية لمعرفة مصدر تلك العملات وجعل التعامل بها أكثر مرونة والحد من عمليات النصب والاحتيال قدر المستطاع.

التداول بالعملات الرسمية قانوني أم لا

هل التداول بالعملات الرسمية قانوني

العملات الرقمية تمر بمرحلة كبيرة من التطور والنمو في كل أنحاء العالم وفي السعودية بشكل خاص، فقد أصبحت السعودية ثاني دولة عربية من حيث عدد المستثمرين في العملات الرقمية عبر المنصات المرخصة.

وفي الفترة الأخيرة تزايد البحث عن إذا كان هذا النوع من التداول قانوني أم لا، فعلى الرغم من أنه لا توجد لوائح رسمية صادرة من قبل الحكومة السعودية تمنع أو تُصرح بتداول العملات الرقمية.

 ولكن أصدرت هيئة السوق المالية السعودية بيان تحذر من مخاطر التداول، وفي عام 2018 أصدرت هيئة السوق المالية بيانًا تؤكد فيه أن هذا النوع من العملات غير مصرح به كأداة من أدوات الاستثمار في السعودية.

كما أنها حثت المستثمرين على توخي الحذر والحصول على معلومات كافية قبل الاستثمار في هذا النوع من العملات، كما عملت الهيئة على دراسة التطورات العالمية في مجال العملات الرقمية، ومدى تأثيرها على الأسواق المالية في السعودية.

وفي عام 2023 أصدرت رئاسة الدولة تحذير من التعامل بالعملات الرقمية المشفرة، لأن هذه العملات قد تكون وسيلة لتمويل الجماعات الإرهابية التي تمثل خطرًا كبيرًا على الاستقرار المالي والأمني للسعودية.

هل يمكن أن يتم تداول العملات الرقمية من حساب إسلامي؟

تداول العملات الرقمية من حساب إسلامي

بعد أن عرفنا أن لا توجد عقوبة لتداول العملات الرقمية في السعودية، فما زال المواطن السعودي يتساءل عن إذا كان يصح  تداول العملات الرقمية من حساب إسلامي أم لا.

 ونحن نجيبك بأنه نعم يمكن تداول العملات الرقمية من خلال حساب إسلامي، ولكن عليك اتباع إحدى الطرق التالية:

1- تداول العملات الرقمية من خلال حساب سبوت

تشير هذه الطريقة إلى التداول الفوري إلى بيع وشراء العملات الرقمية بأسعار السوق الحالية، وغالبًا ما يفضل المتداولون الجدد هذه الطريقة نظرًا لبساطتها.

بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تسمح للمتداولين بامتلاك الأصول الرقمية التي يحصلون عليها، كما يمكن إجراء التداول الفوري من خلال المنصات المختلفة.

2- تداول العملات الرقمية من خلال حساب خالي من السواب

هذه الطريقة تعني فتح حساب مضاربة على عقود فروقات العملات الرقمية وعدم دفع عمولة على الصفقات، وهذه الطريقة مناسبة للمسلمين الذين يسعون لتجنب الربا من أموالهم المستثمرة.

فهو عبارة عن حساب خالي من السواب (swap-free account) يمتلكه المنصات وشركات الوساطة المالية التي تقدم خدمات تتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ بحيث إن المتداول لا يدفع أو يكسب فوائد على الصفقات المالية التي يقوم بتعاقدها مع الطرف الآخر.

هل يمكنني التعامل مع أي شركة من شركات التداول في السعودية؟

من الضروري قبل التعامل مع أي شركة أن تتأكد من مدى مصداقية الشركة، والتأكد من التراخيص الخاصة بها، لأنه كما وضحنا أن شركات التداول في السعودية.

لا تخضع لهيئة الرقابة المالية، وأن الحكومة غير مسئولة عن عمليات النصب التي تتم عبر المنصات، ولذلك عليك أن تختار شركة مرخصة من  إحدى المنظمات الرقابية المرموقة مثل:

  • هيئة السلوك المالي البريطاني ( FCA).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص(CYSCE).

المعايير التي يتم على أساسها اختيار شركات التداول المناسبة

يجب عليك اتباع بعض المعايير والآليات عند اختيارك للشركة التي ستبدأ بالتداول معها، لذلك قم بالبحث عن كل الشركات التي تقوم بالتداول وحاول المقارنة بينهم في عدة معايير:

  • اختيار شركة مرخصة من إلمنظمات التي قمنا بذكرها، فإذا كانت الشركة مرخصة فستجد وثيقة الترخيص موجودة على موقع الشركة الرسمي.
  • اختيار شركة تطلب سبريد منخفض.
  • عليك التأكد من أن الشركة توفر عدد من العملات الرقمية التي يتم تداولها.
  • التأكد من عدم وجود أي رسوم تفرضها الشركة لأي خدمة .
  • اختار شركة تقدم لك أدوات تعليمية وحساب تجربي وخاصة إذا كنت مبتدئ في المجال.
  • عليك أن تختار شركة توفر لك حساب إسلامي للتداول.
  • اختر وسيط يوفر خدمة عملاء على مدار اليوم، حتى تجد من يساعدك إذا واجهت أي مشكلة.

العملات الرقمية المعتمدة في السعودية

العملات الرقمية المعتمدة في السعودية

من الجدير بالذكر أنه لا توجد عملات رقمية معينة معتمدة في السعودية، ولكن يتم بيع وشراء هذه العملات من خلال إحدى منصات التداول التي ذكرناها.

فإذا كنت ترغب في بيع أو شراء العملات الرقمية فعليك الاشتراك في إحدى هذه المنصات، وتداول العملات مع المستخدمين في الخارج لأنه يصعب تداول العملات الرقمية مع البنوك المحلية.

أماكن شراء العملات الرقمية في السعودية

بعد أن تعرفنا على عقوبة تداول العملات الرقمية في السعودية، فما زال يتساءل البعض عن الأماكن التي يمكن شراء العملات الرقمية منها في السعودية.

على الرغم من إمكانية شراء العملات الرقمية البيتكوين إلا أنه حتى الآن لا يوجد مكان محدد يمكنه إنفاق تلك العملات في المملكة السعودية.

فقد منعت الحكومة جميع المؤسسات المالية من معالجة أي معاملات باستخدام العملات الرقمية الافتراضية مثل البيتكوين والإيثريوم، بسبب طبيعتها المتقلبة.

ولذلك أصبحت الطريقة الوحيدة للمواطنين المقيمين في المملكة السعودية لتداول عملاتهم هي التواصل مع البائعين والمشترين في الخارج، من خلال منصات تبادل العملات المشفرة المركزية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنصات لها مخاطر كثيرة أولها أنها تفرض رسوم باهظة على على العميل، خاصة إذا كانت المعاملة بالعملة الأجنبية.

بالإضافة إلى أن هذه المنصات قد تسمح للمستخدمين بالتداول دون التأكد من هويتهم الشخصية وهذا أمر خطير قد يؤدي إلى حدوث احتيال.

أفضل منصة للعملات الرقمية في السعودية

أفضل منصة للعملات الرقمية في السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل منصة لتداول العملات الرقمية في السعودية، فعلينا أن نخبرك أن هناك أكثر من 5 منصات لتبادل العملات الرقمية في السعودية من أشهرها:

  • منصة التداول والاستثمار ( البورصة الرقمية) وهي من أفضل المنصات المرخصة في السعودية.
  • منصة BYDFi والتي تعد أفضل منصة لتبادل العملات المشفرة.
  • منصة Phemex  وهي المنصة التي توفر لك أفضل تبادل بدون KYC
  • منصة Bingx وتعتبر هذه المنصة أفضل منصة لتبادل النسخ.
  • منصة Binance وهي المنصة الأفضل للعملات البديلة.
  • منصة BYbit وهي المنصة الأفضل في تداول الخيارات.

كيف يمكنني دخول عالم العملات الرقمية والبدء في التداول؟

إذا كنت تفكر في دخول عالم العملات الرقمية والاستثمار في هذا العالم الرقمي فعليك اتباع عدة خطوات:

  • أولًا: عليك اختيار منصة مناسبة للتداول من المنصات التي ذكرناها.
  • ثانيًا: قم بإنشاء حساب على المنصة التي قمت باختيارها، والذي يحتاج منك إدخال بعض البيانات الشخصية كالاسم، والهوية الشخصية.
  • ثالثًا: إيداع الأموال في حسابك الذي أنشاته حتى تستطيع بدء التداول، من خلال التحويل البنكي أو من خلال بطاقات الائتمان.
  • رابعًا: قم باختيار العملة الرقمية التي تريد تداولها مثل البيتكوين وغيرها، حيث يمكن الإطلاع على هذا المقال للتعرف على أفضل عملة تداول للاستثمار في السعودية.
  • خامسًا: حدد أمر الشراء عليك الشراء بأفضل سعر متاح، وعند الخسارة عليك بيع العملة تلقائيًا حتى تتجنب الخسارة.
  • سادسًا: بعد تحديد سعر الشراء الذي تريده قم بتنفيذ الأمر واضغط على شراء وبذلك سيتم إضافة العملات الرقمية على محفظتك.

أبرز النصائح عند شراء العملات الرقمية

أبرز النصائح عند شراء العملات الرقمية

ولأن شراء العملات الرقمية ما زال غير مرخص في المملكة السعودية فهناك بعض الآليات التي يفضل اتباعها لتجنب الوقوع في عمليات النصب والاحتيال منها:

  • البحث عن منصة موثوقة للتداول تكون مرخصة حتى تتجنب عمليات النصب، فعليك أن تبحث وتدقق في كل شيء ولا تعتمد فقط على المعلومات التي تسمعها من الناس.
  • عليك تحديد ما إذا كنت تريد تحقيق أرباح يومية أو شهرية أو بشكل طويل الأمد، حتى تستطيع تحديد المبالغ التي ستقوم بشرائها.
  • عندما تبدأ في الشراء في البداية حاول أن تبدأ بمبالغ صغيرة، إلى أن تتعرف أكثر على نظام العمل وتستطيع تحقيق الأرباح.
  • عليك أن تختار محفظة آمنة لحفظ عملاتك الرقمية التي تقوم بشرائها أو التي ربحتها.
  • حاول أن تنوع في الاستثمار الذي تقوم به، فلا تضع كل العملات التي قمت بشرائها في سلة واحدة لتجنب الخسارة.
  • عليك أن تكون متابع جيد للأحداث، فدائمًا كن على إطلاع بآخر الأخبار التي تحدث في مجال العملات الرقمية وأيضًا التي تتعلق بالمنصة التي قمت بالتسجيل عليها.

بكذا نصل إلى نهاية مقالنا؛ بعد أن أوضحنا ألا توجد عقوبة تداول العملات الرقمية في السعودية، ولكن في نفس الوقت لا توجد متابعة من قبل الهيئة الرقابية أو الحكومة على هذا التداول.

فإذا كنت تريد تجربة هذا النوع من العمل عليك أن تختار منصة موثوقة ومرخصة وأن تبدأ بمبلغ بسيط، وأن تبحث كثيرًا قبل التجربة حتى تتجنب الوقوع في عمليات النصب والاحتيال المنتشرة بكثرة في مجال العملات الرقمية المشفرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام