البطاقات الائتمانية

أفضل طريقة رفع تجميد الحساب البنكي وأسباب حدوث التجميد 1446هـ

الحساب البنكي المجمد هو الحساب الذي لا يسمح بالتحويلات، أو عمليات السحب الصادرة، فقد يتفاجئ بعض الناس بتجميد الحساب البنكي الخاص بهم، ولا يعرفون سبب حدوث هذا.

حيث لا يستطيعون نقل أموالهم أو انفاقها، كما يتعذر عليهم استخدام البطاقة البنكية، فلا تقلق لأن هذا إجراء طبيعي تتخذه كل البنوك لحماية العملاء.

غالبًا ما يتم إرسال إشعار لصاحب الحساب؛ ليخبره بسبب تجميد الحساب، ولكن في حالات الاشتباه بأنشطة غير قانونية لا يتم إعلام صاحب الحساب، ويحتاج هنا صاحب الحساب لوجود طريقة رفع تجميد الحساب البنكي الخاص به.

وهذا بالتحديد ما يتم تناوله في موضوع اليوم بالإضافة للتعرف على أفضل طريقة لتجميد حسابك البنكي.

ما هو الفرق بين الحساب المجمد والمغلق والمعلق؟

الفرق بين الحساب المجمد والمغلق والمعلق

 قبل أن نوضح لكم أفضل طريقة رفع تجميد الحساب البنكي دعونا نوضح لكم الفرق الكبير بين الحساب المجمد، والمغلق، والمعلق والذي يخلط كثير من الناس بينهم.

  • الحساب المجمد: هو وقف الحساب لوقت مؤقت، فلا يمكنك سحب الأموال، ولكن يمكنك استقبال وتلقي المدفوعات الواردة، ويترتب عليه تعطيل كل العمليات المالية، كالحصول على الراتب وغيرها من العمليات التي لا يمكن للعميل الاستغناء عنها.
  • الحساب المغلق: هو الحساب الذي لا يمكن فتحه على الإطلاق، ويحتاج أغلاق الحساب إلى الحصول على موافقة البنك، وتقديم أدلة كافية توضح سبب الإغلاق.
  • الحساب المعلق: يؤدي تعليق الحساب إلى تقييد استخدامه، حيث يفقد صاحب الحساب القدرة على سحب الأموال، وقد يتم إعطاؤه عددًا للمعاملات التي يمكنه القيام بها.

أسباب تؤدي إلى تجميد الحساب البنكي

أسباب تؤدي إلى تجميد الحساب البنكي

يبحث الجميع عن طريقة رفع تجميد الحساب البنكي ولكن علينا أن نعرف الأسباب التي أدت إلى تجميد الحساب، وقد يحدث التجميد البنكي في السعودية لعدة أسباب منها:

وجود ديون على صاحب الحساب 

في حالة وجود ديون كثيرة متراكمة على صاحب الحساب سواء كان لشركة أو لكيان حكومي، مثل القروض الطلابية أو الضرائب غير المدفوعة، فيمكن للحكومة أن تقوم بالاستيلاء على استرداد الضريبة الخاصة بك، أو حجز نسبة من راتبك الخاص دون اللجوء إلى المحكمة.

الشك في وجود أموال مشبوهة

يحدث ذلك في حالة الشك في وجود أموال مشبوهة أو غير قانونية فيقوم البنك بوقف الحساب بشكل مؤقت إلى أن يتم التأكد من الأمر، فإن شك البنك أن صاحب الحساب يقوم بأمور مشبوهة مثل غسيل الأموال، أو تمويل الإرهاب، التهرب الضريبي، فيمكنه إغلاق حسابك دون إشعار مسبق.

انتهاء صلاحية الوثائق الشخصية

في حالة إنتهاء صلاحية الوثائق الرسمية الخاصة بك مثل الهوية الوطنية، وسجل الأسرة للقصر، فإن البنك يقوم بتجميد حسابك إلى أن تقوم بتحديث بياناتك مرة أخرى.

خرق القوانين واللوائح

هناك مجموعة من القوانين واللوائح التي يوضحها لك البنك بعد تفعيل حسابك والتي يجب عليك الالتزام بها، مثل التعاملات اليومية التي يمكنك سحبها في اليوم وغيرها من القواعد التي هي في الأصل موجودة للحفاظ على حسابك، ولكن إذا قمت بخرق هذه القوانين فسيتم تجميد حسابك.

وفاة صاحب الحساب

 إذا مات صاحب الحساب فيتم تجميد حسابه تلقائيًا إلى أن يتم عمل إعلان وراثة للورثة حتى يتمكن الورثة من فتح الحساب وسحب المبلغ الذي يريدونه.

فيتم تجميد حسابه لفترة مؤقتة حتى إعلان الوراثة وإثبات حق ملكية المتصرفين في فتح الحساب من جديد وسحب أو إيداع المبالغ المطلوبة.

إعلان إفلاس أحد الأشخاص

عندما يتم الإعلان عن  إفلاس أحد الأشخاص فيتم تجميد حسابه تلقائيًا، نظرًا لرؤية البنك من عدم قدرة صاحب الحساب من إيداع أيّ مبالغ مالية جديدة في حسابة؛ مما يؤدي لعدم وجود أرباح شهرية عائدة للبنك أو صاحب الحساب.

والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأسباب الإضافية التي تؤدي إلى تجميد الحساب البنكي ومنها:

أسباب تجميد الحساب الشخصي

  • وجود النزاعات أو الصراعات: قد يتجمد الحساب في حالة وجود نزاع على الحساب أو المال الموجود فيه، فيقوم البنك بتجميده إلى أن يتم التأكد من صاحب الحساب، وذلك إجراء أساسي لحماية الحساب والحفاظ على الأموال الموجودة به.
  • خمول الحساب البنك: يتم تجميد الحساب في حالة عدم وجود نشاط فيه لفترة كبيرة وفراغه من الأموال، فإن لم يكن للحساب نشاط أو سجل معاملات فيتم تجميده، فيجب أن يتم استخدام الحساب بعد فتحه حتى لا يقوم البنك بتجميده.
  • التحويل إلى حساب تجاري: يقوم البنك بتجميد الحساب في حالة تحوله من حساب شخصي إلى حساب تجاري، بسبب العمليات التسويقية التي تحدث عبر الإنترنت، وتؤثر على الدخل الشهري لصاحب الحساب.
  • كتابة شيكات غير  قانونية: في حالة كتابة الشيكات الغير قانونية لأكثر من 10 مرات يؤدي إلى تجميد الحساب، لذا عليك أن تتأكد من وجود أموال في الحساب قبل كتابة الشيكات.
  • عدم وجود وظائف ثابتة: إذا لاحظ البنك وجود اختلاف في مستوى الدخل المادي لصاحب الحساب، وأن الدخل أكثر بكثير من المهنة التي يعمل بها، فيقوم بتجميد الحساب إلى أن يتأكد من مصدر الأموال.
  • عدم توافق الدخل مع الأنفاق: فإذا لاحظ البنك أن الأنفاق على حسابك لا يتوافق مع إنفاقك المعتاد، فيعتقد أن حسابك قد تم اختراقه فيقوم بتجميد الحساب.
  • إدخال العميل لبيانات خاطئة: عند إدخال العميل لبيانات خاطئة فيقوم البنك تلقائيًا بتجميد الحساب حفاظًا على الأموال الموجودة بالحساب، وللتأكد من بيانات صاحب الحساب الحقيقي.
  • أخذ الحوالات البنكية بشكل يومي: إذا قام الشخص بأخذ الحوالات البنكية بشكل يومي يؤدي إلى تجميد حسابه.
  • عدم تسديد الضرائب السنوية: إذا لم يقم العميل بتسديد الضرائب لفترة كبيرة يؤدي إلى وقف الحساب.
  • وجود أحكام جنائية: حيث تُشكل الأحكام الجنائية خطرًا كبيرًا على الحساب؛ مما يعطي للبنك الأحقية من تجميده.

يمكنك الاطّلاع على التجربة الكاملة لشراء منزل عن طريق البنك الأهلي مع إيضاح كافة الشروط والإجراءات التي يتطلبها للحصور على عقار منزلي ممتاز؛ من خلال زيارتك للمقال السابق.

طريقة رفع تجميد الحساب البنكي بالمملكة

طريقة رفع تجميد الحساب البنكي بالمملكة

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي قد تؤدي إلى تجميد الحساب البنكي، سنوضح لك أفضل طريقة رفع تجميد الحساب البنكي في وقت قياسي.

الخطوة الأولى لحل تجميد الحساب البنكي

 قد تتلقى إعلان بتجميد حسابك البنكي من خلال اتصال أو رسالة عبر بريدك الإلكتروني، وفي تلك الحالة عليك التوجه لأحد فروع البنك الذي تتعامل معه، ومعرفة سبب تجميد الحساب البنكي الخاص بك، كما يمكنك معرفة السبب أيضًا من خلال الاتصال بخدمة العملاء.

الخطوة الثانية لوقف تجميد الحساب البنكي

 بعد أن تعرفت على السبب الرئيس وراء تجميد حسابك البنكي، فعليك البحث عن الطريقة المناسبة لحل المشكلة ورفع التجميد عن حسابك كالتالي:

  • إذا كان السبب وراء تجميد الحساب هو عدم النشاط فقم بإجراء عملية سحب أو إيداع حتى يتم تفعيل الحساب مرة أخرى.
  • إذا كان السبب في تجميد الحساب هو انتهاء صلاحية معلوماتك المقدمة، فقم بإعادة تحديثها مرة أخرى.
  • إذا تم تجميد حسابك بسبب الديون فعليك تسوية الديون مع الدائن، وإذا لم تستطيع فعليك تقديم طلب للإفلاس، والذي سيساعدك في وقف إجراءات التحصيل.
  • أما إذا تم تجميد حسابك بسبب نشاط مشبوة فعليك الاتصال بالبنك وتوضيح الأمور؛ ففي حالة التسوية مع البنك ورفع التجميد، فقد يطلب منك البنك الذي تتعامل معه الإجابة على أسئلة الأمان، أو تسليم رموز التحقق، أو إجراء مصادقة رقمية ثنائية العامل، أو تقديم شكل من أشكال الهوية.  

الخطوة الثالثة التي تساعد في رفع تجميد الحساب البنكي

هناك خطوة ثالثة قد تفيد بعض الناس في رفع التجميد عن حسابهم البنكي، وهي الاستفادة من الحماية التلقائية، وهذه الطريقة تتناسب مع الأشخاص الذين يتمتعون بمزايا حكومية، مثل خدمة الضمان الاجتماعي، فكل ما عليك فعله هو تقديم مستندات الدعم للبنك، ومن ثم تقديم طلب لفك التجميد.

كم المدة التي تحتاجها لرفع التجميد عن حسابك البنكي

بعد أن تعرفنا على الطرق التي يمكن بها رفع التجميد عن الحساب، فقد يتسائل البعض عن المدة الزمنية التي يستغرقها لحل هذه المشكلة، ورفع التجميد عن حسابه.

قد تختلف المدة الزمنية التي يحتاجها رفع التجميد على حسب الظروف، ففي حالات سوء الفهم البسيطة لا يستغرق الأمر أكثر من 10 أيام.

ولكن في الحالات الأكثر تعقيدًا والتي يكون فيها التجميد بسبب الالتزامات الضريبية، والنزاعات القانونية فيحتاج الأمر إلى 30 يومًا أو أكثر، وفي هذه الحالات نرشح لك أن تقوم بالاستعانة بمحامي، حتى يمكنك أن تحل المشكلة دون وجود عواقب قانونية.

النصائح التي قد تحميك من التعرض لتجميد حسابك البنكي

النصائح لحماية تجميد حسابك البنكي

بدل البحث عن طريقة رفع تجميد الحساب البنكي، فعليك أن تتعلم بعد الخطوات التي قد تحميك من هذه المشكلة المزعجة، لذلك سنقدم لك بعض النصائح المفيدة:

  1. عليك الانتباه إلى المكالمات الواردة لك من محصلي الديون.
  2. يجب عليك أن تقوم بدفع فواتير الائتمان الخاصة بك في الوقت المحدد.
  3. ولتجنب التعرض لتجميد الحساب البنكي، يمكن استخدام بنوك مختلفة للحسابات الشخصية والتجارية.
  4. انتبه إلى بياناتك المصرفية للتأكد من عدم وجود أي نشاط احتيالي.
  5. إذا كنت تخطط لاستخدام الحساب على متن الطائرة، أو لإجراء عملية شراء كبيرة، فعليك إخبار البنك قبل ذلك. 
  6. قراءة الشروط والتعليمات قبل التعامل مع البنك.
  7. عدم استخدام الحساب في ما يخالف الشروط والتعليمات البنكية الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه.
  8. التأكد من تحديث البيانات الشخصية بشكل منتظم، لعدم التعرض لتلك المشكلة.
  9. مراقبة نشاط حسابك فيما يتعلق بالمعاملات المصرح بها.

في الختام نحب أن نوضح لكم أن تجميد الحساب مشكلة كبيرة وقد ينتج عنها تعطيل الأعمال لفترة كبيرة أو قصيرة على حسب المشكلة التي تم بسببها تجميد الحساب.

 لذلك قدمنا لكم أفضل طريقة رفع تجميد الحساب البنكي مع توضيحها كاملةً بالخطوات الثلاثة الأساسية، كما قمنا بعرض طريقة الحلول التي يمكن بها حل المشكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام