التجارة الإلكترونية

طرق الدفع الإلكتروني في السعودية| أكثر 10 طرق تداولًا 2024

أصبح للتسوق الإلكتروني أهمية كبيرة في سوق التجارة، حيث اتجه العالم بأغلبه للتسوق عبر الإنترنت، منهم من يجده أسهل ومنهم من يجد المتعة فيه وآخر من يجد به سهولة الاختيار والمقارنة بين خيارات عدة. 

أيًا كان سبب كل شخص فالمهم أنه أصبح طريقة مهمة وفعالة جدًا للتسوق، ولكن هل فكرت ما الذي يلي عملية التسوق الإلكتروني في السعودية؟ نعم، هي طريقة الدفع تمثل أهم خطوة لأن عند شعور العميل بالآمان في هذه المرحلة؛ سيتحمس الطلب من هذا المتجر والموقع مرة أخرى.

وفي هذا المقال، سنتطرق إلى موضوع هام للغاية وهو التعرف على طرق الدفع الإلكتروني وما هي شركات الدفع الأشهر في السعودية، لكي تختار الطريقة الأنسب لك عند التسوق عبر الإنترنت.

أهمية ومزايا الدفع الإلكتروني في السعودية 

مزايا طرق الدفع الإلكتروني في السعودية

طرق الدفع الإلكتروني في السعودية هي الوسيط بين العميل الذي سيدفع قيمة المنتج والبائع الذي سيحصل على ثمن منتجه، وهو تحويل النقود النقدية العادية لأرقام ونقلها عبر الحسابات البنكية أو المحافظ الإلكترونية من طرف للآخر ولهذه الطرق العديد من الأهميات والمزايا منها:

  • تحسين علاقة العميل بالشركة

كما اتفقنا كلما زاد شعور العميل بالأمان نحو طرق الدفع سيدفع بمنتهى الراحة والسهولة، فجزء كبير من عملية الدفع هو أحساس العميل بالآمان، فإذا وصلت لشعور العميل بالآمان ستتحسن علاقة العميل بمتجرك ويتعامل معك أكثر من مرة. 

  • تقليل الأخطاء

تضمن طرق الدفع الإلكتروني في السعودية تقليل نسبة الخطأ التي يتسبب فيها العامل البشري فتقدم مجموع نقود عبارة عن أرقام إلكترونية دقيقة جدًا مما يسهل على التاجر حصرها وحسابها. 

  • زيادة أمان الدفع

تتضمن طرق الدفع الإلكترونية أمانًا ضد الاحتيال والنصب اللذان هما ممكنان عن طريق طرق الدفع التقليدية، وتمكنك من تتبع عملية الدفع وتتبع أيضًا البطاقة المدفوع منها والبطاقة المستقبلة، وتجنبك خطر التزوير.

  • خفض الوقت والتكاليف

الوقت المستهلك لمراجعة الحسابات الورقة أكثر من الوقت المستهلك لمراجعة الحسابات الرقمية أكبر بكثير فقد يصل لأضعاف الوقت، كما أن الشيكات الورقية تتضمن تكلفة حوالي 5 دولار لكل شيك لذا فإن التعامل الرقمي سيقلل هذه التكاليف. 

  • سهولة التشغيل 

فهي تتمتع بنظام سهل وسلس جدًا في التعامل والتشغيل، كما يسهل من ربط متجرك الإلكتروني واستلام المدفوعات مباشرةً. 

  • الإعدادات التلقائية

يمكنك إعدادها على إتمام عملية الشراء وإرسال المنتج بمجرد إتمام عملية الدفع مما ييسر عملية إدارة متجرك. 

  • تقارير المبيعات

تدعم تقديم تقارير مفصلة للمسحوبات والمدفوعات مما ييسر من عملية إدارة حسابك ومتجرك، ويساعدك في تطوير متجرك الإلكتروني

  • الرسوم المنخفضة

تدعم رسوم على الدفع أقل بكثير من عمليات البنك وبالتالي رسوم أقل على التاجر والمستخدمين. 

طرق الدفع الإلكتروني في السعودية

أفضل طرق الدفع الإلكتروني في السعودية

هناك العديد من طرق الدفع الإلكتروني في السعودية تختلف في طبيعة الخدمات التي تقدمها وطريقة التعامل معها، وتنقسم لعدة أقسام منها:

  1. منصات الدفع الإلكتروني الحكومية. 
  2. تطبيقات الدفع الإلكتروني في السعودية. 
  3. أنظمة معالجة المدفوعات الحكومية. 
  4. بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية. 

نظام سداد 

هو إحدى منصات الدفع الإلكتروني الحكومية، فهو نظام مدفوعات شامل الأفراد والمؤسسات، ويشمل جميع الخدمات الإلكترونية من دفع فواتير المياه والنور والكهرباء إلى دفع الضرائب والرسوم والمرتبات نهاية كل شهر.

يسمح إرسال رسالة للعملاء لإعلامهم بوجود فاتورة ويتم خصمها من الحساب البنكي مباشرة، ولا يشترط سداد بنك معين فهو متاح لجميع انواع البنوك، يمكنك أيضًا الإحتفاظ بسجل الفواتير للرجوع إليها وقتما شئت. 

نظام مدي

هو إحدى منصات الدفع الإلكتروني الحكومية، فنظام مدى عبارة عن بطاقة إلكترونية. يتم ربطها بحساب بنكي تقدم مشتريات بقيمة 200 ألف ريال سعودي، والسحب النقدي يصل إلى 5000 ريال سعودي يوميًا كما أنها توفر عروض في مختلف أماكن الشراء وتوفر العديد من منافذ البيع الذين يدعمون تلك البطاقة وتيسيرات في عملية السداد. 

نظام سريع

هي نظام يشبه المحفظة الإلكترونية تتبع نوع منصات الدفع الإلكتروني الحكومية، تيسر عملية السحب والإيداع والتحويل بسهولة ويسر عن طريق رقم الهاتف أو رقم المحفظة، ويمكن الدفع من خلالها مباشرةً. 

منصة اعتماد الحكومية

تتبع نوع أنظمة معالجة المدفوعات الحكومية، هي حلقة وصل بين القطاع العام والخاص عند الشراء وتمكنك من استقبال مدفوعاتك عبر متجرك الإلكتروني. 

محفظة بيان 

وهي من أكثر طرق الدفع الإلكتروني في السعودية تطورًا، تدعم عمليات التحويل داخل وخارج السعودية. 

بوابة مُيسّر الإلكترونية 

من أسهل طرق الدفع الإلكتروني ربطًا بالمواقع، تدعم توفير كل الطرق لدعم الدفع من خلالها على متجرك الإلكتروني، توفر عملية التحقق من العملاء أثناء عملية الدفع، تدعم لوحة تحكم بسيطة وكاملة تمكنك من إدارة المبيعات والعمليات و أيضًا إدارة متجرك الإلكتروني. 

بوابة Paytabs

هي أفضل طرق الدفع الإلكتروني في السعودية بلا منازع، تدعم الدفع الإلكتروني في مصر والإمارات والسعودية، ومن أشهر خدمات التبادل المالي بها هي ميزة وفوري، تدعم لوحة تحكم متطورة يمكنك من خلالها معرفة تفاصيل حسابك. 

منصة هايبر باي

تعتبر من أسرع طرق الدفع الإلكتروني في السعودية نموًا، تدعم درجة آمان عالية جدًا لمدفوعاتك، تتصل بأغلب البنوك السعودية إن لم يكن جميعها، ولكن يتم خصم عمولة على كل معاملة. 

تمكنك أيضًا من توفير تقارير مفصلة عن عمليات السحب والإيداع ومدفوعات العملاء لك من خلالها مما بيسر من عملية إدارة متجرك. 

 تطبيق STC Pay

هي محفظة رقمية تابعة لشركة الاتصالات السعودية، تمكن مستخدميها من التسوق واستقبال المدفوعات عبر متاجرهم الإلكترونية بشكل منتظم وعبر تطبيق جوال سهل الاستخدام. 

تطبيق Apple Pay

هي خاصية تكون متاحة عند أجهزة الآيفون وال apple watch، تمكن المستخدم من الدفع المباشر دون الحاجة لبطاقات الائتمان، ويمكن ربطها بمتجرك الإلكتروني واستقبال المدفوعات من خلالها. 

أشهر شركات الدفع الإلكتروني في السعودية

أشهر شركات الدفع الإلكتروني في السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية ثورة هائلة في مجال المدفوعات الإلكترونية خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل الدعم الحكومي الكبير وتبني الشركات والمؤسسات لهذه التقنيات الحديثة، وإليكم أفضل 7 شركات التي توفر الدفع الإلكتروني من خلالها وهي: 

  • بوابة باي بال

هي أشهر وأقوى شركات الدفع الإلكترونية فهي شركة عالمية تدعم تحويل الأموال عبر كل أنحاء العالم، وهي متوفرة لدى أغلب شركات التجارة الإلكترونية السعودية. كما تضمن PayPal لك سرعة التحويل والسهولة في التعامل والآمان. 

  • خدمات أمازون للمدفوعات

توفر أمازون شركة لاستقبال المدفوعات في 8 دول من أهمهم مصر والسعودية، وتوفر لك خدمة كشف الاحتيال عن طريق ربط البوابة بالموقع. 

  • كاش يو

تدعم كاش يو تحويل واستقبال الأموال دون الحاجة لحساب بنكي، وتدعم ربطها بمتجرك لاستقبال المدفوعات من على متجرك الإلكتروني. 

  • تو تشيك آوت. 

هي شركة عالمية لاستقبال وتحويل المدفوعات تدعم 87 عملة ولكن من عيوبها أن نسبة عمولتها مرتفع قليلًا ولكن هذا مقارنة بالخدمات ودرجة الآمان التي تقدمها لا يعتبر مرتفع. 

  • تلر

تمتلك أكثر من طريقة لدمجها بمتجرك الإلكتروني مما جعلها من أكثر شركات الدفع الإلكتروني في السعودية شهرة، وتتماشى مع جميع أنواع المتاجر الإلكترونية. 

  • ماي فاتورة

توجود ماي فاتورة في السعودية والكويت، تدعم الدفع المباشر لأصحاب الأعمال من خلال المواقع والتطبيقات الإلكترونية، تدعم بطاقات مثل مدى وأبل باي وstc باي والفيزا والماستركارد. 

  • ون جلوبال

تدعم خدمة المعاملات الرقمية في 16 دولة، وهي تدعم خدمة الدفع عالميًا ومن أهم خدماتها تطبيق og money. 

يمكنك اختيار المناسب والأفضل لك من بينهم. 

أهم الاسئلة الشائعة 

أهم الاسئلة الشائعة 

بعد أن تعرفت على أفضل طرق الإلكتروني في السعودية، لعلك تسأل نفسك بعض الأسئلة جمعنا لك أهمها وأكثر تدوالًا بين المستهلكين وقمنا بالإجابة عليها. 

كم رسوم الدفع الإلكتروني؟

هناك رسوم اشتراك شهري للمعاملات عبر بوابة الدفع الإلكترونية بنسبة خصم 2.8% من المبلغ، وهذا بجانب 3 جنيهات رسوم شهريًا. 

كيف تتم عملية الدفع الالكتروني؟

يمكن لأي شخص داخل المملكة السعودية أو خارجها بسهولة الدفع الإلكتروني، سمحت طرق الدفع الإلكتروني في السعودية للربط بين البنوك والحياة الإلكترونية والحياة البشرية، مما سهل من عملية الشراء والتسوق عبر الإنترنت، فتتعدد الطرق التي يمكن من خلالها عملية الدفع الإلكتروني مثل:

  • البطاقات البنكية. 
  • بطاقات الشركة المالية. 
  • العملات الرقمية. 

في نهاية المقال، نتمني أن تكون على دراية كاملًا بجميع طرق الدفع الإلكتروني في السعودية والتعرف على أبزر شركات الدفع المستخدمة، اترك لنا تعليقًا بما هي الطريقة الأنسب لك، وهل تود الدفع إلكترونيًا أم نقديًا عند تسليم الطلبات أو  ما خلاف ذلك؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام