التسويق

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق ومميزاتها وأهدافها 

خلال الفترة الأخيرة زاد دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق، حيث إنها تعد أهم الوسائل الترويجية للمنتجات التي قد أثبتت فعاليتها عند التسويق سواء المنتجات أو الخدمات المختلفة للشركات والمؤسسات.

حيث وصلت إلى فئة كبيرة من العملاء المستهدفين خلال وقت سريع مقارنة بغيرها من وسائل التسويق الإلكتروني الأخرى، لكنها تكون في بعض الأحيان كثيرة ومعقدة وذات تكلفة مرتفعة؛ أما التسويق عبر موقع التواصل الاجتماعي يكون سهلًا وأقل تكلفةً.

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

بعد تساءل الكثيرين عن الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في عملية التسويق الإلكتروني، أتضح أهميته خاصةً بعد إنشاء موقع إلكتروني.

حيث إن الموقع الإلكتروني يتطلب الوصول إلى أكبر عدد من الزوار؛ حتى يتم توسيع دائرة التعامل وهو ما يجعله يتطلب تسويق إلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

كما تقوم بدور كبير في ترويج للموقع الإلكتروني الخاص بك وما يقدمه وهذا النوع من التسويق تتبعه الكثير من الشركات على مستوى العالم ويتلخص دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق بالنقاط الآتية:

  • القدرة على الاستهداف: تُستهدف منصات التواصل الاجتماعي العملاء المهتمين بالعلامات التجارية بسهولة، هذا الأمر تسعى له الكثير من الشركات حتى إذا كانت شركات صغيرة أو كبيرة، فمن خلال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتم عرض ما تقوم الشركة وتقدمه من خدمات مختلفة أو إنجازات.
  • التكلفة المنخفضة: تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في الوصول إلى العملاء المستهدفين وذلك بتكلفة أقل عند المقارنة مع وسائل الإعلام المختلفة، فصاحب المشروع لن يحتاج إلى شراء أدوات تسويق حتى يقوم بالترويج عن المنتجات التي يقدمها للآخرين.
  • تحديد المنافسين: تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في معرفة المنافسين وطريقتهم في التعامل مع العملاء لديها وهو ما يساهم في تطوير المنتجات المقدمة للجمهور بهدف التمييز على المنافسين.
  • قياس رضا العملاء: ساعد التواصل الاجتماعي في التعرف على العملاء وكذلك آرائهم وتقييمهم المتعلق بالمنتجات المختلفة حتى يتم تحسينها.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع التسويق الإلكتروني الأكثر استخدامًا؟

مزايا التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

تعد عملية التسويق الإلكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي إحدى الأشكال المختلفة للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت وهذا النوع من التسويق له عدة مزايا تتلخص في الآتي:

  • تعزيز العلامة التجارية: مواقع التواصل الاجتماعي تساعد في شهرة العلامات التجارية الخاصة بالشركات وكذلك تساعد في زيادة المبيعات الخاصة بها.
  • زيادة حركة المرور: تُساهم في زيادة حركة مرور الزوار إلى المواقع الإلكترونية وتعزيز حجم المشاركة بين كل من الشركة والعملاء وكذلك توطيد العلاقة بينهما بصورة كبيرة.
  • التواصل المباشر مع العملاء: تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في معرفة العملاء بوضوح وكذلك التعرف على الآراء الخاصة بهم والتقييمات للمنتجات المختلفة، وهو ما يساعد في تحسين المنتجات التي تقدمها الشركات المختلفة والتسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • نشر الأخبار الحصرية: تتيح وسائل التواصل الاجتماعي للشركات ميزة إطلاع عملائهم على أجدد الأخبار لحظة بلحظة حول المنتجات الجديدة التي يتم تقديمها أو الخدمات أو العروض وغيرها من الأمور الهامة بالنسبة للعملاء المستهدفين.
  • القياس والتحليل: تفيد مواقع التواصل الاجتماعي في إعداد التقارير وكذلك التحليلات وهي ما تساعد في تطوير الخطة الخاصة بالتسويق لأصحاب الشركات وبالتالي يساعد ذلك في الوصول إلى القرارات السليمة لتحقيق الأهداف المرجوة.

أبرز أهداف التسويق الإلكتروني عبر مواقع السوشيال ميديا

أبرز أهداف التسويق الإلكتروني عبر مواقع السوشيال ميديا

يمكن لأصحاب الشركات الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير عند التسويق للمنتجات، فتعد أداة رائعة للترويج عن كافة المنتجات والخدمات ويمكن أن نلخص أهداف التسويق الإلكتروني عبر مواقع السوشيال ميديا في النقاط الآتية:

  • يساعد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير العلامة التجارية وشهرتها.
  • العمل على تحسين العلامة التجارية وتقديم افضل العروض الترويجية لاستهداف أكبر عدد من العملاء المحتملين.
  • تطوير كافة المنتجات والخدمات المقدمة لتحقيق استراتيجية الاتصال بين العملاء وأصحاب الشركات حتى يتم توطيد العلاقة بينهما.
  • زيادة عدد العملاء حيث إن مواقع التواصل الاجتماعي تهدف إلى زيادة العملاء المحتملين من خلال اتباع أحد الاستراتيجيات المميزة في التسويق التي تكون دائمًا مبنية على أحدث الدراسات المسبقة للسوق.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

تمكنت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا من الترويج الأمثل للمنتجات فهي لا تحتاج إلى تكاليف مرتفعة مثل وسائل التسويق الأخرى ومن أهمها الفيسبوك فوق أحد منصات التواصل الاجتماعي وكذلك يوتيوب وانستقرام وغيرهم، ويمكن اختيار مواقع التواصل الاجتماعي الأمثل للتسويق من خلالها على حسب نوع الجمهور المستهدف وكذلك على حسب نوع النشاط التجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام