التجارة

عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية.. بالتفصيل 2024

تعتبر دراسة جدوى مغسلة سيارات من أهم الأمور التي يجب عليك الإلمام بها قبل بدء مشروعك، خاصة إذا كنت تفكر في افتتاح مشروع مغسلة سيارات في السعودية.

حيث تساعدك دراسة الجدوى على حساب جميع التكاليف وتوقع متوسط الإيرادات التي ستحصل عليها، ليس هذا فحسب، بل تعتبر بمثابة البوصلة التي يستعين بها المستثمر بدايةً من كيفية دراسة السوق والمنافسين مرورًا بتحديد التكاليف التي يحتاجها المشروع وصولًا بحساب صافى الربح.

وهنا سنساعدك في معرفة الخطوات الأساسية في عمل دراسة جدوى بالإضافة لإمدادك بدراسة جدوى حقيقية أقامت على أرض الواقع لمشروع مغسلة سيارات، دعونا لا نكثر الحديث ولنبدأ!

خطوات دراسة جدوى مغسلة سيارات

خطوات دراسة جدوى مغسلة سيارات

تساعد دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية على تحليل التكلفة الخاصة بإنشاء المشروع وتشغيله، كذلك فإنها تؤكد على الجدوى المالية الخاصة بالمشروع وأيضًا تحقيق الأرباح في مدة زمنية محددة، مع حساب التكلفة الإجمالية لرأس المال اللازم وما إلى ذلك، وسنذكر أهم الخطوات التي لابد من مراعاتها في دراسة الجدوى.

  1. تحديد نوع مغسلة السيارات: هل هذه المغسلة آلية أم يدوية أم الأثنين معًا؟ 
  2. اختيار موقع المغسلة: يُفضل اختيار موقع مزدحم بالسيارات وألا يوجد بها عدد كبير من مغاسل السيارات الأخرى.
  3. تحديد الخدمات المقدمة: هل تختص المغسلة بخدمات غسيل خارجي وداخلي مثل التنظيف والتلميع أم مزوده بخدمات إضافية مثل فحص السيارات وتنظيف محرك السيارات؟
  4. دراسة السوق والمنافسين: لابد من عمل دراسة شاملة بالمنافسين المباشرين المحاطين بموقع المشروع، بالإضافة للإطلاع على المنافسين الغير مباشرين لتحديد مزاياهم التنافسية ونقاط ضعفهم.
  5. تحديد متطلبات المغسلة: يمكن عمل ذلك من تحديد المعدات والعمالة اللازمة بالإضافة للإجراءات التشغلية ووضع خطة إدارة مخزون احتياطية.
  6. عمل دراسة مالية: تتم هذه الدراسة بناءًا على تحديد تكاليف الاستثمار الأولية وتكاليف التشغلية الشهرية وما هي الإيرادات المتوقعة بالإضافة لوضع هامش الربح الصافى.
  7. وضع الخطة التسويقية: من الضروري وضع تكلفة تسويق معينة لمغسلة السيارات خاصةً أول 6 أشهر من افتتاح المغسلة بالإضافة لتحديد تكلفة الحملات الإعلانية وقنوات الإعلان المُستخدمة مثل فيسبوك أو تويتر أو جوجل وغيرها.
  8. تحديد المخاطر والتحديات: لا يخلو مشروع تجاري من تعرضه للتحديات والصعوبات خاصة في البداية، لذا، من الضروري تحديد تلك المخاطر ووضع خطط بديلة للتخفيف من آثارها على المشروع.

نموذج مساعد لدراسة جدوى حقيقية لمغسلة سيارات

نموذج مساعد لدراسة جدوى حقيقية لمغسلة سيارات

نظرًا لضرورة دراسة الجدوى وأهميتها في إجماع كافة المعلومات اللازمة حول مشروع مغسلة السيارات، قمنا بعمل دراسة تحليلية شاملة لدراسة جدوى مغسلة سيارات من الناحية المالية والتسويقية؛ لمساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مشروعك.

1- اختيار موقع مغسلة السيارات والخدمات المقدمة 

تم اختيار موقع المغسلة في مدينة الرياض حيث تعتبر أرض خصبة لإقامة هذا المشروع داخل حدودها نظرًا لوجود أكثر من 13 مليون سيارة بحاجة إلى خدمات تنظيف وتلميع يوميًا أو أسبوعيًا على الأقل.

كما تبلغ مساحة المغسلة 100 متر مربع، بالإضافة لتزويد المكان بكاميرات مراقبة ولافتات خارجية؛ ليسهل الوصول إليها.

كما تشمل المغسلة مجموعة واسعة من الخدمات المقدمة منها: 

  • خدمات غسيل السيارات الخارجي التي تشمل خدمة (غسيل السيارات باليد -غسيل السيارات آليًا – غسيل السيارات بالبخار – تلميع زجاج السيارات – إزالة الأوساخ والبقع من هيكل السيارة – تنظيف الإطارات والجنوطات من الأتربة)
  • خدمات غسيل السيارات الداخلي التي تضم ( تنظيف مفروشات السيارات – تنظيف لوحة القيادة والأبواب – تنظيف فتحات التهوية – تنظيف أسقف السيارات – تعقيم وتلميع السيارات من الداخل)
  • خدمات تغيير أو فلترة زيوت السيارات.
  • تنظيف محركات السيارات من الأتربة والأوساخ.
  • فحص إطارات السيارات.
  • تركيب عازل صوتي وزجاج عازل للرؤية الخارجية.
  • تركيب أفلام حماية على نوافد ومرايات السيارات.

2- دراسة السوق والمنافسين 

تم دراسة السوق والمنافسين لمشروع مغسلة السيارات في السعودية من خلال النقاط الآتية:

  • دراسة حجم السوق من خلال تحديد عدد السيارات المتواجدة في السعودية والتي تبلغ أكثر من 13 مليون سيارة.
  • تحديد عدد المنافسين من خلال حساب عدد مغاسل السيارات في السعودية بوجه عام والتي تصل إلى 10600 مغسلة وفي الرياض بوجه خاص بعدد 4800 مغسلة.
  • دراسة احتياجات العملاء: حيث يتزايد الطلب على الخدمات الخارجية للسيارات دومًا وفي أسعار من بين 40 إلى 70 ريال سعودي لغسيل السيارة في المرة الواحدة.
  • تحديد جميع المزايا التنافسية: تتمثل المزيا التنافسية في استخدام مغاسل السيارات آلات وماكينات متقدمة تعمل على تنظيف وتلميع السيارات من الأوساخ والأتربة بدون أي خدوش.
  • تحديد نقاط الضعف: يوجد عامل مشترك بين مغاسل السيارات المتواجدة في السعودية إلا وهو السعر المرتفع حيث تتراوح أسعار مغاسل السيارات الكبرى ذات السمعة الطيبة من بين 70 إلى 100 ريال سعودي في غسيل السيارات للمرة الواحدة.

3- تحديد عدد العمالة اللازمة

عند إنشاء مشروع مغسلة سيارات في المملكة يجب توفير مجموعة من المدربين لتقديم خدمات تنظيف وغسل السيارات، وتشمل تلك الوظائف مهندسين التلميع والغسيل وعملاء تنظيف وفنيين صيانة. 

بالإضافة إلى ذلك، لابد من وجود مسئول عن المشروع يدير مهام وواجبات كل موظف وإدارة العمليات اليومية إلى جانب اهتمامه من الجوانب الإدارية والمالية للمشروع.

الجدير بالذكر أن تبلغ تكلفة العمالة الشهرية قرابة 10 آلاف ريال سعودي شهريًا بما يعادل 385 ريال سعودي في اليوم الواحد.

4- تحديد المعدات المطلوبة لفتح مغسلة سيارات

من المعدات التي لابد من حسابها عند عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية ما يلي:

  • جهار غسيل سيارات ديزل بسعر يتراوح من بين 25,000 إلى 35,000 ريال سعودى.
  • مولد كهربائي 3000 وات بما يقارب 4000 ريال سعودي.
  • خرطوم ماء بقيمة 100 ريال سعودي
  • أدوات تنظيف مثل الفرش والسفنج وخراطيم المياه بقيمة 700 ريال سعودية.
  • ماكينة هواء مضغوطة بقيمة 1500 ريال سعودي
  • مكنسة بخار أحادية ذات جودة عالية بما يقارب 1300 ريال سعودي.
  • جهاز تنظيف داخلي بقيمة 1800 ريال سعودي
  • نظام غسيل آلي متكامل بقيمة 150 ألف ريال سعودي.

5- تحديد إيرادات مغسلة السيارات

عادةً، يحقق مشروع مغسلة السيارات دخل شهري يبلغ نحو 10 ألف ريال سعودي، ولكن في حالة هذا المشروع بالإمكانيات والخدمات التي يشملها فمن الممكن أن يحقق 20 ألف ريال سعودي شهريًا أو أكثر من ذلك، حيث يتم حسابها كالآتي:

  • حساب متوسط تكلفة غسيل السيارة الواحدة 60 ريال سعودي.
  • في الربح اليومي، من الممكن أن تغسل المغسلة 14 أو 25 سيارة بما يعني أن يبلغ متوسط الربح من 840 إلى  1200 لريال سعودي.
  • في حال الاستمرارية على هذا المعدل المذكور، فمن الممكن أن تبلغ الإيرادات الشهرية 38 ألف ريال سعودي أو أكثر من ذلك.

الجدير بالذكر أن مع نقصان تلك الإيرادات مع التكاليف الشهرية التي تحتاجها مغسلة السيارات والتي تبلغ 15 ألف ريال سعودي، فينتج لنا صافى الربح الشهري 23 ألف ريال سعودي شهريًا.

6- تحديد تكاليف الخطة التسويقية 

من الضروري وضع تكاليف التسويق في الحسبان عند عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية، خاصةً إذا كانت تلك المغسلة جديدة ولم تمتلك قعدة عملاء حقيقين لها.

فمن الممكن أن يتم تخصيص 2000 ريال سعودي للحملات التسويقية والدعاية الإعلانية شهريًا يتم تقسيمهم بالتساوي على تعزيز العلامة التجارية وعمل استراتيجيات تسويقية مبتكرة لاستهداف أكبر عدد من العملاء المحتملين.

بالإضافة إلى عمل إعلانات ممولة على منصات التواصل الاجتماعي المستهدف مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام فضلًا عن تخصيص تكلفة محددة لإعلانات جوجل الممولة للوصول إلى العملاء بشكل أسرع وفي وقت أقل، كما يمكنك التعرف على أفضل مواقع تسويق سيارات في السعودية من خلال زيارتك لهذا الرابط

شروط افتتاح مغسلة سيارات في السعودية

شروط افتتاح مغسلة سيارات في السعودية

هناك عدد من الشروط والمتطلبات التي لابد من توافرها أولًا حتى تتمكن من افتتاح مشروع مغسلة سيارات في السعودية، حيث تتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  • أن يكون صاحب المشروع سعودي الجنسية.
  • يجب أن لا يقل عمر المقدم عن 18 عامًا.
  • أن يكون موقع مغسلة السيارات داخل مركز خدمة أو داخل مركز صيانة طبقًا للمخططات المعتمدة من البلدية.
  • أن لا تقل مساحة مغسلة السيارات عن 100 متر إذا كانت في مركز صيانة أما في حالة وجودها في مركز خدمة فيجب ألا تقل عن 30 متر مربع.
  • إصدار سجل تجاري ساري خاص بالعقارات والمقاولات
  • تعبئة البيانات المطلوبة المتمثلة في العنوان ورأس المال وأرقام التواصل الخاصة المغسلة.

بكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرف على دراسة جدوى مغسلة سيارات في السعودية بشكل تفصيل مع توضيح كافة المعدات والعمالة اللازمة للمشروع بما يتضمنها متوسط تكلفة لكلًا منها.

بالإضافة لمعرفة كافة الشروط والمتطلبات التي تحتاج إلى توافرها والاستناد بها عند افتتاح مغسلة السيارات؛ للحصول على ترخيصها بكل سهولة ويسر والآن سنقوم بالرد على أهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول هذا المشروع.

نصائح هامة عند عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات بالسعودية

نصائح هامة عند عمل دراسة جدوى مغسلة سيارات بالسعودية

هناك عدد من النصائح التي لابد من إتباعها والاهتمام بها لعمل دراسة جدوى صحيحة ومدروسة جيدًا ومنها:

  • اختيار موقع مناسب: لابد من اختيار موقع مغسلة مناسب مع مراعاة النظر في حركة المرور وكثافة السيارات في المنطقة التي قد تؤثر بشكل أساسي في نجاح أو فشل مشاريع مغاسل السيارات في السعودية.
  • إجراء دراسة شاملة: يجب وضع كافة العناصر والمعدات وتحديد العمالة التي يحتاج إليها المشروع لحساب تكاليف مغسلة السيارات الصحيحة.
  • الاهتمام بجودة الخدمات: من الأمور الأساسية لنجاح مشروع مغسلة السيارات هو إرضاء العملاء من خلال تقديم لهم خدمات ذات جودة عالية بالإضافة لتقديم خدمات متنوعة من حين لآخر لزيادة إيرادات المشروع.
  • تخصيص ميزانية للطواريء: من الضروري وجود ميزانية طوارئ في حالة مواجهه المشروع  أزمات غير متوقعة خارجة عن إرادة الإنسان مثل التغييرات السياسية أو الأزمات الاقتصادية أو انتشار الأمراض والأوبئة.
  • الحصول على التراخيص اللازمة: لابد من امتثال المغسلة مع كافة الشروط والإجراءات الموضوعة لعدم تعرضها لغرامات مالية أو إغلاقها من قبل السلطات المختصة.
  • شراء معدات ملائمة: يوجد عدد كبير من المعدات وماكينات غسيل السيارات، مما يجعل من الضرورة اختيار نوع المعدات اللازمة والتي يتم استخدامها بالفعل للحد من تكاليف المشروع مواكبتها مع الإيرادادت قدر الإمكان.
  • متابعة التحليلات المالية: من الأمور الهامة متابعة كافة التحليلات المالية من حين لآخر مع وضع خطط مالية طويلة المدى لمدة سنة أو 6 أشهر على الأقل.

أهم الأسئلة الشائعة حول دراسة جدوى مغسلة سيارات 

الأسئلة الشائعة حول دراسة جدوى مغسلة سيارات 

مازال مشروع مغسلة السيارات محل تساؤلات أمام المستثمرين والراغبين في افتتاحه، لذلك، قمنا بتجميع أهم الأسئلة الشائعة والإجابة عليها بشكل مفصل، حيث تتمثل تلك الأسئلة في الآتي:

هل يجب تحديد المخاطر والتحديات في دراسة جدوى مغسلة سيارات؟

نعم، لابد من عمل خطة تحليل رباعي بما يسمى SWOT analysis لتحديد كافة التهديدات والمخاطر ونقاط القوة والضعف التي يتعرضها لها مشروع مغسلة السيارات عند إقامته في السعودية. 

هل مشروع مغسلة السيارات مربح في السعودية؟

نعم، يعد مشروع مغسلة السيارات من أنجح المشاريع الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، ولكن بالرغم من نجاحها وأرباحها العالية التي يمكن أن تحققها إلا أن مجال المنافسة بها شديد للغاية.

ما هو متوسط أرباح مشروع مغسلة السيارات في السعودية؟

تبلغ نسبة أرباح مشروع مغسلة السيارات بوجه عام من 20% إلى 40% من تكلفة المشروع الأساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام