التجارة

حكم تجارة العملة في السوق السوداء

مع اتجاه الجميع للسفر إلى الخارج والعمل في البلدان الأجنبية فإنهم يرسلون تلك الأموال الي بلدهم بنفس عملة البلد الأجنبي وبدلا من استبدال هذه العملات في البنوك فإنهم يقومون باستبدالها في السوق السوداء وذلك لأنه يقدم عمولة أعلى من تلك التي يقدمها البنك ولكن الكثيرون لا يعرفون حكم هذه التجارة. 

حكم تجارة العملة في السوق السوداء

تجارة العملة في السوق السوداء

وفقا لما تم تداوله عن حكم المتاجرة بالعملة في السوق السوداء فنجد أن:

  • لا حرج في بيع العملة في هذا السوق خاصة وأن العملية تتم يدًا بيد. 
  • فوفقا للحديث الشريف أن النبي صلى الله حدد لنا بعض الأشياء التي يتم تبادلها مثل الذهب والفضة والبر والشعير والتمر والملح فكل هذه الأصناف يتم استبدالها بالمثل، وفي نهاية الحديث إذا اختلفت هذه الأصناف فيمكن للشخص البيع كما يريد. 
  • كما يمكنك مراجعة هذه الفتوى فتجدها في الفتوى رقم 3702,15797 من كتاب الفتاوى. 

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع تجارة التجزئة وما أهميتها

ما هو السوق السوداء وما الهدف منه؟ 

يسمى بالاقتصاد التحتي، ويتم فيها جميع أنواع المعاملات التجارية، حيث يتم فيها تجنب جميع التشريعات والقوانين التجارية، وفي وقتنا الحالي فنجد أن السوق السوداء يتم فيها العديد من النشاطات الاقتصادية المتنوعة، وفي الدول التي تتمتع بأكبر قدر من الحرية الاقتصادية يقل حجم هذا السوق والعكس بالنسبة للمجتمعات التي يكثر فيها الفساد. 

أما الهدف من هذه الأسواق فهي:

  • تهرب التجار من دفع الضرائب سواء على المشتريات أو المبيعات. 
  • أيضًا إن كان الإنتاج الوطني للدولة لا يغطي الطلب الداخلي لها وكذلك الاستيراد. 
  • هذا النوع من الأسواق مفيد لبعض الأشخاص منخفضي الدخل الذي يدر عليهم بعض المنافع المالية، حيث إن أسعار هذه الأسواق تقل عن السوق النظامي بشكل كبير. 

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل أنواع ومجالات التجارة الإلكترونية

أسباب وجود السوق السوداء

هناك بعض الأسباب التي كانت سببا في انتشار هذا النوع من الأسواق هي كالتالي :

  • الحروب: و خاصة تلك الدول التي تشترك في الكثير من الحروب التي تفرض بعض القيود على استخدام بعض الموارد الحيوية مثل البنزين، والمعادن والموارد الغذائية وغيرها. 
  • القوانين والأنظمة: حيث إن بعض الدول تقوم بسن بعض القوانين التي تمنع تداول بعض المنتجات بها مثل حظر الكحول، وقد يختفي هذا السوق بمجرد اختفاء القوانين، وهذا فقط كلها حجج من أجل أن إلغاء الضرائب وعدم الالتزام بالقوانين. 

اقرأ أيضًا: أفضل مشروع ناجح برأس مال صغير في السعودية

مع جميع ما سبق فإن السبب في جعل البضائع التي تباع في السوق السوداء منخفضة هي أن معظمها يتم تهريبها، حيث انه لم يتم تسجيلها في مديرية الجمارك أو أي من المؤسسات الرسمية. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام