التجارة الإلكترونية

بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين 2024\ 1445هـ

كثُرت الأسئلة حول ماهو بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين؟ خاصةً بعد علم المقيمين والمستثمرين الأجانب بأن إصدار الوثيقة للسعوديين والسعوديات المواطنين فقط.

لذا في هذا المقال سنتعرف سويًا على بديل وثيقة العمل الحر للمقيمين في المملكة أو للمستثمرين الذين يرغبون في ممارسة العمل عن بعد في المملكة العربية السعودية بطريقة قانونية وكيفية الحصول عليه، دعونا لا نكثر الحديث ولنبدأ!

ما هو بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين؟

قبل أن نتعرف على البديل، لابد من تحديد سبب الحصول على الوثيقة، فإذا كنت تريد العمل في إحدى التخصصات المستقلة مثل البرمجة أو التسويق أو المحاسبة، فلا داعى باستخراج وثيقة العمل الحر، فهناك الكثير من المنصات الإلكترونية التي تتيح لك فرص العمل المستقل في السعودية دون اللجوء لاستخراج وثيقة مثل منصة مستقل وUpwork وFreelancer وFiverr و Toptal و PeoplePerHour وغيرها الكثير من المنصات العالمية.

أما إذا كنت تريد استخدام وثيقة العمل الحر لغير السعوديين في فتح متجر إلكتروني في السعودية، هنا لابد من الاستثمار مع رجل سعودي أو اللجوء لشركة استثمار سعودية؛ لكي تستطيع مزاولة التجارة بطريقة قانونية وتجنب أي مخاطر أو عقوبات محتملة.

شروط الحصول على بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

شروط الحصول على بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

لم تفرض المملكة العربية السعودية أي قيود أو لوائح عند الاستثمار مع مواطنيها، ولكن لابد من أن يتوافر لديك وفي مشروعك بعض المعايير التي تؤهلك للاستثمار مع شخص سعودي وإقناعه بمشروعك والمشاركة معك، وهي:-

  1. اختيار فكرة مشروع مبتكرة: يعد اختيار فكرة مشروع مربحة ومبتكرة مغناطيسًا لجذب الشركاء السعودييين لك، بالإضافة لتحمسهم وتنبؤهم لنجاح مشروعك قبل البدء به.
  2. القيام بدراسة جدول للمشروع أو للمتجر الإلكتروني: لابد من إنشاء جدول يشمل جميع الأهداف والميزانية والخطط التسويقية والإطار الزمني لكل مرحلة بشكل مُفصل قدر الإمكان، لكي تستطيع إقناع الشخص السعودي بالمشاركة معك.
  3. دراسة السوق المستهدف بعناية: من الضروري  تحديد السوق والمنافسين وتحديد ما بهم من مميزات وعيوب، لكي تستطيع التفرد بينهم والتفوق عليهم فيما بعد.
  4. تحديد الربحية والعوائد: يجب أن يكون هناك فهم واقعي للتكاليف والمخاطر والفرص المرتبطة بالاستثمار وتحديد متوسط الربحية المحتملة عن المشروع.
  5. فهم استراتيجات السوق السعودي: قبل البدأ في المشروع، لابد من فهم جميع أسرار التجارة الإلكترونية واستراتيجات السوق السعودي، لكي تتمكن من نجاح مشروعك ووصوله للجمهور المستهدف بسهولة.
  6. التعرف على العادات والتقاليد السعودية: فهم بيئة العمل السعودي والثقافة المتداولة بينهم، يمكن أن تُساعدك على تجنب المشاكل وبناء علاقات قوية مع المستثمر السعودي.
  7.  اقتراح مشاريع استثمارية ضخمة: يُفضل رجال الأعمال السعوديين الاستثمار في مشاريع استثمارية ضخمة اعتقادًا بأنها تحقق عائد مالي أكبر، وحقيقةً أن هذا التفكير بنسبة 90% صحيحًا ويحقق نتائج مبهرة.
  8. الشفافية والاتصال: يجب أن يكون هناك اتصال مفتوح وشفاف بينك وبين الشريك السعودي؛ لتحديد الأهداف المشتركة وضمان تبادل المعلومات بشكل فعال؛ يمكن أن يساعد في نجاح الاستثمار.
  9. إمكانية السفر للسعودية من وقت لآخر: يعكس ذلك أثرًا إيجابيًا على المستثمر وشعوره بالالتزام التام منك نحو مشروعك، بالإضافة لتعزيز الصداقة والثقة بينكم.
  10. تخصيص مبلغ مالي للتسويق: أصبح السعوديين على دراية تامة بدور التسويق وأهميته في نجاح أو فشل أي مشروع، فتحديد ميزانية خاصة بالتسويق من البداية، قد يزيد من تحمس المستثمرين السعوديين نحو متجرك، بالإضافة لأهمية الجملات التسويقية والإعلانية لمشروعك فيما بعض.

هذه أهم الشروط العامة لبديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين؛ التي يمكن أن تؤثر على أهليتك للمشاركة مع شخص سعودي، لذا يُنصح دائمًا بمراعاتها والتحقق منها قبل اقتراح فكرة مشروعك.

رسوم بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

رسوم بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

قد تختلف رسوم بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين من مشروع لآخر وفقًا لطبيعة الاتفاق الواقع بين المستثمر الأجانب والشخص السعودي، فهناك اتفاقيات تقوم على فكرة الاستثمار الصوري، وهو استخدام هوية واسم الشخص السعودي في استخراج التصاريح المطلوبة لفتح متجر إلكتروني، وفي تلك الحالة قد تترواح رسوم بديل وثيقة العمل الحر من 1000 إلى 5000 ريال سعودي.

هناك بعض الاتفاقيات تقوم على فكرة المساهمة الفعلية أي تمويل الشخص السعودي بمبلغ مالي بجانب استخدام هويته في الإجراءات والتصاريح القانونية، حين إذٍ، لا تقوم بدفع أي رسوم مالية للشخص السعودي مقابل اعطائه نسبة من أرباح المتجر فيما بعد.

مدة صلاحية بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

تعتمد مدة صلاحية بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين على عقد الشراكة المُوقع عليه من الطرفين والذي في الأغلب تكون مدته عام أو ثلاث اعوام قابلًا للتجديد بعد الانتهاء من المدة المتفق عليها.

وفي بعض الحالات قد يحدث اختلاف بين الشريكين يصل إلى فض الشراكة بينهم قبل انتهاء المدة، لذا فهي تعتمد على مدى التوافق الفكري بين الشخصين ونجاح المتجر الإلكتروني على أرض الواقع.

استخدامات بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين 

استخدامات بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين 

يُستخدم بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين لمزاولة العمل بشكل حر في المملكة العربية السعودية، كما يُمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من النشاطات والصناعات وهي:

  1. التجارة الإلكترونية، حيث تأخذ التجارة الإلكترونية النصيب الأكبر من بين تلك الاستخدامات.
  2. توثيق المتاجر الإلكترونية.
  3. فتح حساب بنكي تجاري خاص بالمتجر الإلكتروني.
  4. إنشاء حملات تسويقية وترويج العلامات التجارية.
  5. إدارة حملات إعلانية. 
  6. إدارة العلاقات العامة للشركات والمؤسسات.

هذه بعض الاستخدامات الشائعة لبديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين في المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من النشاطات الأخرى التي يمكن مزاولتها بموجب هذا النظام وفقًا للشروط والقوانين المحلية.

أهم الأسئلة الشائعة حول بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

أهم الاسئلة الشائعة حول بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

هناك بعض الأسئلة التي ما زالت تردد حول مزايا بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين ومدى أهليته للمستثمرين الأجانب، فقام موقع “جريدة” بتجميع تلك الأسئلة وتجهيز إجابات موثقة عليها؛ لكي نسطيع إفادتكم خاصةً بعد تعدد واختلاف الآراء عن هذا الموضوع.

هل الاستثمار مع شخص سعودي بديلًا مناسبًا عن إصدار وثيقة العمل الحر؟

نعم، فهو أنسب بديل للمستثمرين الأجانب الذين يرغبون في توثيق متاجرهم الالكترونية وممارسة التجارة في المملكة بشكل قانوني.

هل بديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين يُغني عن إصدار الوثيقة ذاتها؟

تتوقف إجابة هذا السؤال على مدى التوافق الفكري بين المستثمر والشخص السعودي أيضًا، فإذا نشأت بينهم علاقة طيبة فمن المؤكد أن يمتاز المستثمر بجميع مميزات وثيقة العمل الحر التي يحصل عليها المواطنين السعوديين.

أما إذا كانت العلاقة غير مريحة، فلا يُغني بديل الوثيقة عن الوثيقة ذاتها، لذا من الضروري اختيار شريكك السعودي بعناية تامة والتأكد من مدي توافقكم الفكري وتوحيد أهدافكم قبل الشراكة، ذلك لتجنب أي نزاعات أو خلافات مُحتملة.

هل يوجد مزايا لبديل وثيقة العمل الحر لغير السعوديين؟

لا تختلف إجابة هذا السؤال كثيرًا عن السؤال السابق، فمميزات بديل الوثيقة معتمدة بشكل أساسي على الشخص السعودي التي تقوم بالاستثمار معه.

هل يستطيع المُقيم السعودي اصدار وثيقة العمل الحر؟

لا يستطيع، فهي وثيقة تُصدر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وخاصة بالمواطنين السعوديين فقط.

هل يمكن استخدام وثيقة العمل الحر في التخصصات المهنية؟

لا يمكن، فالاستثمار مع شخص سعودي يمكن استخدامها عند إنشاء المتاجر الالكترونية فقط، ولكن هناك منصات عالمية توفر لك العمل عن بعض والتواصل مع عملاء سعوديين بسهولة دون الحاجة إلى استخراج وثيقة العمل الحر مثل upwork و منصة freelancer وغيرها الكثير من المنصات الأخرى. 

جريدة

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام