التجارة الإلكترونية

كل ما تحتاج معرفته عن أنواع تعاملات التجارة الإلكترونية وفوائدها وخصائصها 

التجارة الإلكترونية هي تنفيذ كل ما يتعلق بعملية البيع والشراء عن طريق الإنترنت، كما تشمل عرض المنتجات ومن ثم الترويج لها وعمليات شحن السلع وتوصيلها.

بالإضافة إلى عمليات الدفع وخدمة ما بعد البيع تشمل أيضًا تبادل البيانات بشكل إلكتروني، لذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم، على جميع ما يتعلق بأنواع تعاملات التجارة الإلكترونية المتمثلة في 6 أنواع أساسية.

أنواع تعاملات التجارة الإلكترونية

أنواع تعاملات التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية هي متعددة ومختلفة، وذلك وفقًا للمجال الذي تعمل به وطبيعة المشاركين في تلك التعاملات، وفيما يلي سوف نتعرف على تلك الأنواع. 

1- التعامل من شركة إلى شركة

هذا النموذج يركز على التعامل بين الشركات، حيث تقوم شركات معينة ببيع خدمات ومنتجات إلى شركات أخرى هذا النوع عادةً يشمل عملية الشراء بالجملة كما يعتبر من أكبر أنواع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم. 

2- التعامل من شركة إلى مستهلك

هذا النوع يشمل التعامل بين العملاء الفرديين والشركات عن طريق قيام إحدى الشركات بتسويق خدماتها أو منتجاتها بشكل مباشر إلى المستهلكين مثل منصات التجزئة الإلكترونية التي تقوم بطرح منتجاتها للعملاء مثل منصة أمازون التي تعتبر أكبر منصة إلكترونية للتجزئة على مستوى العالم. 

3- التعامل من مستهلك إلى شركة

يقوم العملاء في هذا النوع ببيع الخدمات أو المنتجات بشكل مباشر إلى الشركات مثل قيام أحد الأفراد بتقديم خدمة معينة إلى إحدى الشركات عن طريق منصات العمل الحر. 

4- التعامل من شركة إلى شركة إلى مستهلك

هذا النوع يشير إلى قيام إحدى الشركات ببيع خدماتها إلى شركة أخرى حتى تقوم الأخرى ببيع تلك المنتجات إلى المستهلكين. 

تعمل الشركات في هذا النوع بدور الوسيط من أجل تسهيل المعاملات بين الشركات الأخرى والعملاء النهائيين. 

5- التعامل من مستهلك إلى مستهلك

يتمثل هذا النوع بالتعامل بين المستهلكين عن طريق استخدام منصات الرقمية من أجل شراء وبيع الخدمات أو السلع مثل موقع المزادات ايباي الذي يتيح للأشخاص شراء وبيع المنتجات المستعملة. 

6- التعامل من شركة إلى جهة حكومية

هذا النوع يتمثل في قيام إحدى الشركات بتسويق منتجاتها بشكل مباشر إلى المؤسسات الحكومية مثل قيام الشركات المتخصصة في مجال معين مثل الرعاية الصحية والبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات بتقديم خدماتها للمؤسسات الحكومية. 

شاهد أيضًا: تعرف على ما هي أفضل تجارة إلكترونية بدون رأس مال

فوائد التجارة الإلكترونية 

فوائد التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية لها فوائد عظيمة، حيث أتاحت القدرة على بيع وشراء المنتجات للجميع، وذلك من خلال ضغطة واحدة على الهاتف الجوال عن طريق المتاجر الإلكترونية، ومن ضمن فوائدها العديدة ما يلي:

  • يسهل الوصول إليها في أي وقت وأي مكان على مستوى العالم. 
  • تقديم خدمات محددة ومتخصصة لكل عميل بفضل التكنولوجيا. 
  • تناسب الأعمال المتوسطة والصغيرة وتكاليف تأسيسها وإدارة متجر إلكتروني أقل مقارنة بالطرق التقليدية. 
  • الوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء حيث تصل إلى العملاء الذين يعيشون في كافة أنحاء العالم. 
  • من تلك الفوائد أيضًا هي القبول عالميا للموقع، حيث لابد أن يعمل موقع التجارة الإلكتروني وفقًا للأنظمة والمعايير الدولية. 
  • امتيازها بالتفاعل المستمر حيث تساعد على التواصل بين الشركات ومواقع التجارة الإلكترونية، وبالتالي يشعر العملاء بسهولة التفاعل خلال عملية البيع والشراء عن طريق مواقع الويب. 

شاهد أيضًا: تعريف التجارة الإلكترونية وأنواعها وأهميتها 

خصائص التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية تتسم بالعديد من الخصائص التي تختلف عن التجارة التقليدية، ومن بينها ما يلي:

  • وجود وسيط إلكتروني يتمثل في شبكة الإنترنت والجوالات الشخصية أو اللابتوبات. 
  • السرعة في إنجاز المهام والأعمال. 
  • عدم وجود علاقة مباشرة بين طرفي التعاقد. 

تتعدد وتتنوع المعاملات في التجارة الإلكترونية وهذا يعمل على توفير فرص مميزة للربح والاستثمار وفهم طبيعة تلك الأنواع ويعد معرفة المخاطر والتحديات التي قد تواجهها أمرا مهما للازدهار والنجاح. 

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام