التسويق الإلكتروني

التسويق عبر محركات البحث sem ما هو وما الفرق بينه وبين السيو

هل تتساءل عن ما يعنيه التسويق عبر محركات البحث sem وما إذا كان هناك فرق بينه وبين التسويق عبر تحسين محركات البحث SEO؟

يعد التسويق عبر محركات البحث أحد سبل التسويق الإلكتروني الهامة التي تعتمد عليها كثير من الشركات وأصحاب المتاجر للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم عبر محركات البحث.

ويرجع ذلك إلى النتائج الهامة والمؤثرة التي تساعدهم في تحقيق ما يسعون إليه من أهداف؛ لذا دعنا نتعرف سويًا على كل ما يخص التسويق عبر محركات البحث sem وكيفية توسيع نشاطك التجاري والوصول إلى عملاء جدد من خلاله.

ماذا يعني التسويق عبر محركات البحث sem؟

كما أشرنا من قبل فالتسويق عبر محركات البحث هو أحد سبل التسويق الإلكتروني، التي تعتمد في عملها على الإعلانات الممولة التي تظهر في صفحات نتائج البحث.

ولمزيد من التوضيح، إذا قمت بالبحث على محرك جوجل باستخدام كلمة” موبايل سامسونج” على سبيل المثال، فسوف يظهر لك إعلان يعرض بعض منتجات سامسونج من هواتف. كما هو موضح في الصورة التالية.

إعلان منتجات

كما إنك إذا قمت بالبحث باستخدام كلمة مثل” تصميم شعار” على سبيل المثال ستظهر لك نوعية أخرى من الإعلانات الممولة. مثل ما هو موضح في الصورة التالية.

إعلان لخدمة شركة

فمما سبق يمكننا القول أن التسويق عبر محركات البحث sem هو عملية تسويقية تعتمد على إنشاء إعلانات ممولة لتظهر في صفحات محركات البحث، وهذه الإعلانات تتضمن نوعين مختلفين.

أما فيما يتعلق بتكلفة هذه الإعلانات فإنها تعتمد على عدد نقرات العملاء” PPC”، حيث تكون هناك علاقة طردية بين عدد النقرات وتكلفة إعلانات التسويق عبر محركات البحث أو على الميزانية التي تحددها للحملة بأكملها.

أنواع إعلانات التسويق عبر محركات البحث sem

من خلال الصورتين الموضحتين في الفقرة السابقة يمكننا استنتاج أن هناك نوعين أساسيين من إعلانات التسويق عبر محركات البحث sem، هما:

1. إعلانات عرض المنتجات

عادةً ما يعتمد على استخدام هذا النوع من الإعلانات المتاجر الإلكترونية التي تعتمد في عملها على بيع المنتجات اونلاين، مثل: أمازون، ونون على سبيل المثال.

حيث يعتمد هذا النوع في عمله على عرض المنتجات المتاحة للبيع والتي يبحث عنها العميل.

2. الإعلانات النصية

عناصر إعلانات التسويق عبر محركات البحث sem

نوع آخر من إعلانات التسويق عبر محركات البحث sem، يعتمد على استخدامه الشركات التجارية لتروج للخدمات التي تقدمنها، ويعتمد تكوين هذا النوع من الإعلانات على عدة عناصر هما:

  1. عنوان الإعلان.
  2. وصف الإعلان.
  3. رابط صفحة الهبوط.

أهمية التسويق عبر محركات البحث sem

إن الاعتماد على استخدام التسويق عبر محركات البحث sem يمتلك مزايا عدة تعود على عملك بالنفع، نذكر من أبرزها:

  1. الظهور في صفحات البحث قبل النتائج الأولى في الصفحة” في مقدمة الـ SERP”.
  2. زيادة معدل طلب المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  3. تحسين نتائج موقعك، حيث إن دخول الزوار على موقعك يزيد بدوره عدد الزيارات.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الظهور في (النتيجة صفر ) والموجودة اعلي النتيجة الاولي، من نتائج الصفحة الأولى يمكنك الوصول إليها من خلال تحسين محركات البحث من خلال المقتطفات” Featured Snippets”.

خطوات التسويق عبر محركات البحث sem

للنجاح في التسويق عبر محركات البحث sem، عليك اتباع عدد من الخطوات الهامة، المتمثلة في:

  1. تحديد الهدف من العملية التسويقية: هل العملية التسويقية هذه الغرض منها رفع عدد الزيارات في موقعك؟ أم تريد الوصول إلى مزيد من العملاء بالتالي زيادة معدل بيع منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها؟ أم ترغب في مزيد من الانتشار وزيادة وعي عملاء أكثر بعلامتك التجارية؟
  2. الدراسة الجيدة للمنافسين والعملاء المستهدفين.
  3. اذهب الى جوجل Adword وقم بانشاء حملة واتبع التعليمات الموجوده حسب رغبتك.
  4. اختر الكلمات المفتاحية: بعد تحديد الهدف من العملية التسويقية وتحليل المنافسين عليك البدء في اختيار الكلمات المفتاحية التي ستستهدفها، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استهداف الكلمات المفتاحية عبر 3 طرق، هما:
    • المطابقة التامة(Exact match): تعتمد هذه الطريقة على عرض الإعلان في الكلمة التي تستهدفها فقط، فإذا كنت تستهدف كلمة مثل شركة تسويق إلكتروني على سبيل المثال ففي هذه الحالة لن يظهر إعلانك إلا للأشخاص الذين يستخدمون هذه الكلمة في عملية البحث.
    • مطابقة العبارة (Phrase Match): يتطلب هذا النوع من الاستهداف كتابة الكلمة المفتاحية بين علاماتي تنصيص بهذا الشكل” شركة تسويق إلكتروني” ليظهر إعلانك لكل من يبحث بعبارة مقاربة لهذه الكلمة مثل: أشهر شركة تسويق إلكتروني أو أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية.
    • المطابقة التقريبية(Broad Match): تعتمد استراتيجية الاستهداف هذه على إظهار إعلانك لأي شخص يستخدم كلمة بحثية قريبة من الكلمة التي تستهدفها فإذا كنت تستهدف كلمة شركة تسويق إلكتروني فمن المحتمل أن يظهر إعلانك عند بحث أحد الأشخاص بكلمات، مثل: تسويق إلكتروني، شركة تسويق، أو تسويق رقمي أو غيرهم من الكلمات ذات الصلة.
  5. إعداد الإعلان: في هذه المرحلة عليك البدء في تجهيز محتوى الإعلان، حيث إعداد العنوان، ورابط صفحة الهبوط، ووصف الإعلان، وهنا يجب التنويه إلى ضرورة أن يكون وصف الإعلان وصفًا مختصرًا شاملًا ومتضمنًا للكلمة المفتاحية التي تستهدفها.
  6. تحديد الميزانية: الآن ستحتاج إلى تحديد أقصى قيمة يمكنك أن تدفعها خلال حملتك التسويقية هذه أو ما ستدفعه مقابل النقرة الواحدة.
  7. إطلاق الحملة لبدء عملية التسويق عبر محركات البحث sem.
  8. تقييم أداء الحملة والوقوف على ما حققته من نتائج.

الفرق بين التسويق عبر محركات البحث sem وتحسين محركات البحث SEO

إذا كنت تعتمد على التسويق الإلكتروني لأعمالك، فلابد من أنك سمعت من قبل عن السيو” SEO” أو تحسين محركات البحث، الذي يتقارب في تسميته مع sem، مما يجعل البعض يعتقد أن المصطلحين هما الشيء نفسه.

ولكن في الحقيقة وعلى الرغم من كونهما أسلوبين من أساليب التسويق الإلكتروني، إلا أنهما يختلفان عن بعضهما في أمور عدة، نذكر من أبرزها:

وجه المقارنة

SEM

SEO

التعريف باختصار

عملية تسويقية تعتمد في عملها على إنشاء إعلانات ممولة على محركات البحث.

عملية تسويقية تعتمد على تحسين الموقع من مختلف الجوانب ليوفر أفضل تجربة استخدام للزائر.

العناصر التي تعتمد عليها العملية التسويقية

الإعلانات الممولة

يعتمد العمل على عدة جوانب، هي: 

  • السيو الداخلي” On Page SEO”
  • السيو الخارجي” Off Page SEO”
  • السيو التقني” Technical SEO”

النتائج

تظهر النتائج بشكل فوري

تظهر النتائج على المدى البعيد حيث تحتاج نتائجه لأشهرٍ لتقيمها.

المزايا

نتائج سريعة

نتائجه تمتد لفترات طويلة

العيوب

على الرغم من سرعة نتائجه إلا أنها تكون مؤقتة مما يعني أنه بمجرد توقف الإعلان لن تتمكن من الاستفادة منه أو الوصول لعملاء جدد إلا بعد إنشاء إعلان آخر جديد.

يحتاج فترات طويلة من العمل لتحصل على النتائج التي ترغب بها.

في الصورة التالية نوضح مثال على العمليتين” التسويق عبر محركات البحث” SEM” والتسويق عبر تحسين محركات البحث” SEO”.

التسويق عبر محركات البحث وتحسين محركات البحث

حيث إنه في المقدمة يظهر إعلان موقع Wix كنموذج على عملية التسويق عبر محركات البحث، ويليه مدونة مستقل التي تمثل عملية تحسين محركات البحث، التي مكنتها من أن تظهر كنتيجة أولى في نتائج البحث.

وختامًا، نؤكد على أن السيو والسيم هما طريقتين تسويقيتين يمكنك الاعتماد عليهما في الترويج لأعمالك والوصول إلى مزيد من العملاء الجدد.

لذا لا يمكننا الجزم بأن إحداهما أفضل من الأخرى، ولكن احرص على الاستفادة من المزايا الموجودة في كلتا الطريقتين لتحقيق مزيد من الأهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام