حول العالم

تعرف على أفضل 12 دولة للعلاج بالخارج في عام 2024

أزداد عدد الأشخاص الذين يرغبون في تلقي العلاج في الدول التي توجد في الخارج بدلاً من العلاج داخل بلدهم لذلك يبحث العديد من المرضى عن أفضل دولة للعلاج بالخارج للحصول على خدمات علاجية ورعاية أكثر بالخارج، علاوة على أنه تختلف جودة و تكلفة الرعاية الصحية بالدول التي توجد على مستوى العالم.

أفضل دولة للعلاج بالخارج

يمكنكم التعرف على مميزات وعيوب كل دولة من الدول التي تقدم العلاج بالخارج كما يمكن أن تقوم باختيار الدولة التى تناسبك من حيث التكلفة والخدمات التي تقدمها كل دولة، ومن هذه الدول ما يلي:

1- البرازيل

دولة البرازيل للسفر العلاجي

أصبحت البرازيل من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية بالأخص في جراحة التجميل وزراعة الشعر، حيث بدأ تاريخ دولة البرازيل مع الجراحة التجميلية في عام 1971 حين قامت ببناء أول مستشفى معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة (JCI) في العالم وهي مستشفى إسرائيليتا ألبرت أينشتاين في ساو باولو.

الآن، أصبحت البرازيل تمتلك أكثر من 70 مستشفى معتمدة من اللجنة المشتركة الدولية متوزعين بالتساوي في كافة أنحاء الدولة؛ مما جعل دولة البرازيل موطنًا لعدد كبير من جراحي التجميل من مختلف الدول للعمل بها مثل الراحل إيفو بيتانجوي.

2- المكسيك

دولة المكسيك للسفر العلاجي

نظرًا لموقع دولة المكسيك وقربها الشديد من دولة الولايات المتحدة، أدي لتمتعها بمكانة كبيرة في السياحة العلاجية بالأخص في جراحة طب الأسنان.

لذا، إذا كنت تبحث عن دولة لعلاج أو تجميل أمرًا ما متعلقة بالأسنان، فننصحك بالتوجه مباشرة إلى المكسيك، حيث يوجد بها مجموعة كبيرة من الأطباء المهرة المدربين على أعلى مستوى؛ بالإضافة لجودة خدماتها النوعية التي تقدمها للسائحين دون تفرقة أو تميز.

3- جمهورية التشيك

جمهورية التشيك للسياحة العلاجية

تصنف جمهورية التشيك كافضل دولة للعلاج بالخارج متواجدة تحديدًا في قلب الاتحاد الأوروبي، حيث تقدم العديد من الخدمات عالية المستوى وبسعر أقل كثيرًا عن باقية الدول الأوروبية الأخرى.

حيث يمكن للمرضى توفير ما يقارب 60% مقارنة بالمملكة المتحدة في العمليات الجراحية التجميلية، وإليك متوسط أسعار لأشهر العمليات التجملية المتواجدة بجمهورية التشيك:

  • عملية تجميل الأنف حوالي 2400 جنيه إسترليني.
  • عملية تكبير الثدي باستخدام السيليكون مقابل 2300 جنيه إسترليني.
  • عملية نحت وشد الوجه حوالى 2200 جنية استرليني.

على نظير الدول الأوروبية الأخرى التي تبلغ تكاليف العملية الواحدة أضعاف مضاعفة عن تلك الأسعار المذكورة، فضلًا عن تمتع  جمهورية التشيك بنسبة نجاح تتعدى 90% من الجراحات التجملية المجرية بها.

4- تايلاند

تايلاند للعلاج بالخارج

تعتبر تايلاند واحدة من أفضل الدول التي توجد في العالم لعلاج المرضى حيث إنها يوجد بها خدمات متقدمة عن أمريكا وكندا وأوروبا، كما أنها يوجد بها خدمات لمعالجة العظام والأورام وجراحة التجميل وطب العيون وعلاج الإيدز.

كما تعد تايلاند من أفضل الدول لقلة تكلفة العلاج بنسبة تتتراوح من بين 50% إلى 80% مقارنة بالعلاج في أمريكا، فقد تصل تكلفة عملية تجميل الوجه في الولايات المتحدة إلى 20 و 80 ألف دولار أمريكي، فمن الممكن أن تصل في تايلاند إلى 6000 دولار أمريكي فقط.

حيث يتم معالجة المرضى في أسرع وقت، كما أن هذه الدولة بوجد بها أروع المناظر والأجواء فيقوم المرضي بالعلاج والترفيه في نفس الوقت.

من أفضل المستشفيات التي توجد في تايلاند:

  • مستشفى بمرونجراد فهي متخصصة في علاج العيون والعظام والأورام.
  • عيادة بانكوك كواحدة من أفضل عيادات طب وزراعة الأسنان التى توجد فى تايلاند.

5- الهند

الهند للعلاج السياحي

تعد الهند واحدة من أكبر الدول التي توجد في العالم للعلاج حيث يرغب العديد من الأشخاص من أكبر الدول التي توجد في العالم مثل أمريكا وكندا وأوروبا بالعلاج في هذه الدولة، كما يمكن العلاج في الهند بتكاليف أقل من تكاليف العلاج في أمريكا بالرغم من وجود نفس جودة العلاج المتوفرة في أمريكا.

علاوة على ذلك، تقدم الهند أدوية مثل الأدوية المقدمة من أمريكا ولكن بسعر أقل بكثير، كما يتحدث معظم الأطباء في الهند باللغة الإنجليزية مما يجعل التواصل سهل بين المرضى والأطباء فيمكن الذهاب إلى الهند في حالة رغبتك بعلاج أمراض الجهاز الهضمي أو الأورام أو جراحة القلب

ومن أفضل المستشفيات التي توجد في الهند:

  • مستشفى جلبن إيجلز جلوبال العالمية ومستشفى تشيناي هي جزء من مجموعة مستشفيات جلوبال التى توجد فى الهند حيث إنها متخصصة في زراعة الأعضاء مثل زراعة الكبد والقلب والكلى وفي علاج الرئتين.
  • يوجد مستشفى BLK فهي واحدة من أفضل المستشفيات التى توجد فى دلهي فهي متخصصة في علاج السرطان وزراعة نخاع العظام وأمراض السمنة والقلب.

6- تركيا

تركيا للعلاج السياحي

تعد تركيا واحدة من أفضل الدول التى توجد في العالم من حيث التكاليف البسيطة وجودة العلاج والرعاية الذي يتم تقديمها مع وجود أطباء لدبهم خبرة عالية حيث إن مبلغ العلاج الذي يحصل عليه الأشخاص في هذه الدولة أقل بما يصل إلى أكثر من 50% من العلاج المقدم من أمريكا وأوروبا.

يمكن للمرضى السفر إلى تركيا للقيام بغسيل الكلى وزرع الشعر وزرع الأعضاء ولمعالجة العيون والسرطان والعقم، كما يتم القيام بعمليات التجميل وعلاج الإصابة في العظام.

كما يوجد بالمستشفيات التي توجد في تركيا العديد من الأطباء الذي يتحدثون باللغة الانجليزية، من المستشفيات المتواجدة بتركيا:

  • مستشفى ميديكال بارك حيث إنها واحدة من أفضل المستشفيات التركية المتخصصة في زراعة الأعضاء.
  • مستشفى ميديكانا الذي تقوم بعمل فحوصات للمرضى بطريقة مستمرة ليتم شفائهم من المرض في أسرع وقت فيتم من خلال هذه المستشفى علاج سرطان الرئة وزرع الكلى وعملية المرارة.

7- أوروبا

يلجأ العديد من الأشخاص للسفر إلى أوروبا لتقليل الوزن ولعلاج الأسنان والقلب والأوعية الدموية والسرطان فيمكن للأشخاص الحصول على علاج من خلال السفر إلى أوروبا يكون من الصعب الحصول عليه في البلد الخاصة بهم.

يمكن للأشخاص الحصول على علاج ناجح يعمل على شفاء المرضى مع توفير الكثير من طرق الراحة للمريض والتمتع بالأجواء الأوروبية الرائعة، فيُتيح للمرضي الذهاب لرؤية أفضل الأماكن السياحية التي توجد في أوروبا قبل بداية العلاج أو أثناء فترة الشفاء 

أوروبا من الدول المشهورة في عمليات التجميل مثل تكبير الثدى أو تصغير الأنف وفي علاج العقم والسرطان وعمليات تقليل الوزن مثل التكميم، من أفضل المستشفيات التي توجد في أوروبا:

  • مستشفى كارديوليتا حيث تركز على المرضى لتقديم  لهم العلاج المناسب مع حالتهم وشفائهم في أسرع وقت كما يوجد بها أفضل الأطباء بسعر متوسط فهي من المستشفيات التي توجد في أوروبا والمتخصصة في جراحة القلب.
  • عيادة KCM التي تعالج المرضى من كل مكان في العالم حيث إن هذه العبادة توجد في بولندا فيتم من خلال هذه العيادة القيام بعمليات التجميل والسمنة وجراحة العظام حيث يتم القيام بالعمليات بأحدث الأدوات.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 10 جامعات لدراسة البرمجة في العالم 

8- كوريا

كوريا للعلاج بالخارج

 تعتبر كوريا واحدة من أفضل الدول التي توجد على مستوى العالم حيث يوجد بها مستوى عالي من التكنولوجيا فتقوم بتقديم علاج معظم الامراض بجوده عالية، وذلك لوجود أطباء لديهم خبرة عالية والمستشفيات التى توجد بها معتمدة عالمياً مع وجود الأجهزة المتطورة المستخدمة في علاج المرضي حيث يتم تحديث هذه الأجهزة كل ثلاث سنوات.

يمكن للمرضى الشفاء من مرض السرطان من خلال سفرهم إلى كوريا حيث تصل نسبة شفاء المرضي من السرطان لما يصل إلى 99% وعلاج العظام والأمراض الجلدية.

مستشفى جامعة كيونغ واحدة من المستشفيات التى توجد فى كوريا حيث يتم المعالجة في هذه المستشفى بأكثر من طريقة مع بعضهم فيمكن شفاء المرضى من مرض السرطان وطب الأسنان والعظام من خلال هذه المستشفى علاوة على وجود مركز الجراحة التجميلية JK الذي يعمل على القيام بعمليات التجميل المختلفة.

9- سويسرا 

سويسرا للعلاج بالخارج

بالرغم من جودة العلاج المقدمة من سويسرا وشفاء عدد كبير من المرضى بهذه الدولة في فترة قصيرة ولكن سويسرا واحدة من الدول الذي يلجأ إليها عدد قليل جداً من الأشخاص بسبب ارتفاع تكلفة العلاج بها.

يوجد في سويسرا ما يصل إلى 300 مستشفى موزعين في كل مكان بسويسرا حيث إن هذه الدولة توجد بين الجبال فيمكن للمريض الاستمتاع بالهواء النقي أثناء فترة العلاج، كما يمكن لبعض الأشخاص العلاج باقامتهم في فندق 5 نجوم مع وجود طلة رائعة فيقوم الأطباء بعمل كل شيء لراحة المرضى.

في حالة اختيار المريض سويسرا للعلاج فسيحصل على علاج دقيق وجيد ولكن ذلك مقابل دفع مبلغ كبير من المال، من المستشفيات التي توجد في سويسرا عيادة clinic Lemanic حيث يمكن من خلالها استرجاع شباب المرضى وعلاج الشيخوخة وعلاج الصلع.

10- أوكرانيا

أوكرانيا للسياحة العلاجية

تقدم أوكرانيا أفضل طرق العلاج مثل الطرق المقدمة بأوروبا حيث تقدم علاج ناجح بتكلفة بسيطة في علاج أمراض القلب والخلايا الجذعية وطب الأسنان وعمليات التجميل.

تعد أوكرانيا من أفضل الدول للعلاج لوجود الخلايا الجذعية الجنينية التي لا تكون متوفرة في معظم الدول فتكلفة العلاج في أوكرانيا تكون أقل من تكلفة العلاج في ألمانيا أو إيطاليا مع التكلفة البسيطة للإقامة والتنقل من مكان إلى مكان.

من أفضل المستشفيات التي توجد في أوكرانيا:

عيادة ABLOU فهي واحدة من العبادات المتخصصة في علاج الخلايا الجذعية الجنينة.

يوجد عيادة Perfecto room المتخصصة في القيام بعمليات التجميل المختلفة.

مركز sciedce لجراحة وتجميل الأسنان وعلاج الموجات فوق الصوتية فهو واحد من أفضل المستشفيات التي توجد في أوكرانيا لعلاج الأسنان.

11- إيطاليا

ايطاليا للعلاج السياحي

واحدة من الدول الذي يكون علاجها متميز لكونه يتفق مع العلاج الذي يتم في أوروبا فيتم من خلال المستشفيات التي توجد في إيطاليا تقديم علاج لجراحة الأعصاب والعظام والقلب.

يرغب العديد من الأشخاص بالشفاء في إيطاليا لوجود أروع المناطق بالأجواء الجذابة والمطاعم المميزة مما يساعد المرضى على الشفاء، سعر العلاج في إيطاليا مثله مثل سعر العلاج في أسبانيا وألمانيا.

حيث تعد مستشفى الأبحاث سان رافيلو واحدة من أفضل المستشفيات التي توجد بإيطاليا فيمكن من خلالها علاج الأمراض الوراثية والخلايا الجذعية وعلاج الأورام والقلب والأوعية الدموية، فمن خلال هذا المستشفى يتم عمل ما يصل إلى 52 ألف عملية جراحية في كل عام.

12- ألمانيا

المانيا للعلاج السياحي

عندما يتعلق الأمر بالعلاج الدقيق المميز فلابد من الذهاب إلى ألمانيا حيث إن المستشفيات في ألمانيا يوجد بها أفضل الأجهزة للتشخيص والفحص وللقيام بالعمليات كما أنها واحدة من أفضل الدول التى تقوم بتقديم الأبحاث الطبية.

تكلفة العلاج في ألمانيا تكون ضعف تكلفة العلاج في تايلاند أو تركيا للحصول على علاج بتكلفة بسيطة فيجب الذهاب إلى المستشفيات التي توجد في مدينة ميونخ أو برلين.

من أكبر المستشفيات التي توجد في ألمانيا:

مستشفى هيليوس برلين التي تعمل على علاج السمنة والعظام والأورام والأعصاب.

مستشفى أسكليبيوس فهي متخصصة في القضاء على الأورام  والجراحة وأمراض الرئة، فيتم علاج ما يصل إلى 80 ألف مريض من ألمانيا ومن الدول الأخرى في كل عام.

اقرأ أيضًا: إليك أفضل 11 دولة لدراسة الطب البشري على الإطلاق 

مميزات السياحة العلاجية 

تستطيع التعرف على المميزات الخاصة بالسياحة العلاجية التي تجعل المريض يقوم بالسفر إلى الخارج ليحصل عليها، وهي كالتالي:

  • الحصول على العلاج بطريقة ناجحة والذي لا يكون متاح في البلد الذي يقيم بها المريض.
  • التكلفة البسيطة للعلاج في الخارج عن تكلفة العلاج الذي يكون في بلد المريض.
  • الحصول على العلاج المناسب بالإضافة إلى تغيير الجو مع أسرة المريض، فيكون المريض قد تلقي العلاج والسفر للاستمتاع بالجو في وقت واحد.
  • وجود أطباء متفوقين مع وجود أدوية في دول دون غيرها.

أضرار السياحة العلاجية 

يوجد أضرار للسياحة العلاجية مثلما يوجد مميزات وعلى الأشخاص التعرف على الأضرار التي تأتي من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، وهي كالآتي:

  • العلاج يكون أثناء فترة وجود المريض في الخارج فلا يتوفر متابعة حالة المريض بعد رجوعه إلى بلده.
  • ارتفاع تكلفة بعض الأمراض الصعبة مما يجعل المريض غير قادر على توفيرها.
  • عدم وجود تأمين صحي للمريض في بعض الدول، فيكون العلاج للأشخاص الذي يكون حالهم فوق المتوسط أو الأغنياء.

نصائح ما قبل السفر للعلاج بالخارج

نصائح ما قبل السفر للعلاج بالخارج

للحصول على الاستفادة القصوى من العلاج بالخارج وتجنب أضرار السياحة العلاجية قدر المستطاع، لابد من مراعاة تلك النقاط جيدًا والعمل بها قبل إتخاذ قرار السفر العلاجي:

  • اختيار المشفى والطبيب المناسب: تأكد من أن المستشفى والطبيب المختارين متخصصون في الحالة الطبية التي تعاني منها، ويفضل البحث عن تقييمات وتجارب المرضى السابقين.
  • الاستشارات الأولية: قم بأخذ موعد مع الطبيب عبر الإنترنت أو التواصل مع الطبيب أو المستشفى مباشرة للحصول على تقييم أولي لحالتك وتحديد خطة العلاج المتوقعة.
  • التأشيرات والتصاريح: تأكد من أنك تملك التأشيرات والأوراق اللازمة للسفر وللعلاج في البلد المقصود،ن فهناك بعض الدول تتطلب تأشيرات طبية خاصة.
  • التكاليف والتأمين: تحقق من التكاليف المتوقعة للعلاج والإقامة قبل السفر، حيث يمكنك الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت التغطية تشمل العلاج في الخارج.
  • المرافقة: حاول السفر مع مرافق إذا أمكن، يمكن أن يكون فردًا من العائلة أو صديقًا لمساعدتك والتونس به خلال الرحلة وفترة العلاج.
  • المتابعة: بعد العودة إلى بلدك، تأكد من متابعة العلاج والزيارات الدورية للطبيب المحلي لضمان استمرار التحسن الصحي.

اقرأ أيضًا: ما هو الوقت المناسب للسياحة بدبي وأفضل 10 أماكن متواجدة بها

في نهاية مقالنا عن أفضل دولة للعلاج بالخارج اتضح احتياج العديد من الأشخاص إلى السفر للدول التي تكون تكلفتها بسيطة للحصول على الخدمات العلاجية المتقدمة من قبل أفضل الأطباء المدربين والذي يوجد لديهم قدر عالي من الخبرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام