التجارة الإلكترونية

ما هي أخلاقيات التجارة الالكترونية التي حددتها المملكة لعام 2024

التجارة الإلكترونية لها أخلاقيات وهي عبارة عن ممارسة المبادئ والقيم التي تساعد في صنع القرار الخاص بالشركات أو المستهلكين عبر شبكة الإنترنت وهذه الأخلاقيات مهمة للغاية لمجموعة من الأسباب.

حيث إنها تعمل على بناء الثقة بين العملاء والشركات وخاصة أن العملاء دومًا ما يتوقعون معاملة صادقة وعادلة من أصحاب الشركات والمسوقين عبر الإنترنت، ولهذا يجب على من يقوم بالعمل بالتجارة الإلكترونية الالتزام قدر الإمكان بتلك الأخلاقيات والقيم للتجارة الإلكترونية.

ما هي اخلاقيات التجارة الالكترونية؟ 

أخلاقيات التجارة الإلكترونية

أخلافيات التجارة الإلكترونية عبارة عن معايير وقيم يجب الالتزام بها عند عرض المنتجات عبر شبكة الإنترنت أو التسويق لها، كما هو الحال بالواقع التقليدي بالأسواق والمحلات.

حيث تشكل اخلاقيات التجارة الإلكترونية جزءًا مهمًا لضمان سير العمليات التجارية بشكل عادي ومسئول على الإنترنت، وإليك بعض الجوانب الأساسية التي تنص عليها التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وهي:

1- الأمان والخصوصية

يجب على الشركات حماية البيانات الشخصية والمالية للعملاء واستخدامها فقط للأغراض المحددة والمصرح بها، وذلك لتحجيم عمليات النصب والاحتيال المحتمل حدوثها قد المستطاع.

كما يجب على جميع المتاجر الإلكترونية المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية توفير بروتوكولات أمان قوية مثل SSL لتأمين عمليات الدفع عبر الإنترنت.

2- الوضوح والشفافية

يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية توفير معلومات واضحة ودقيقة حول المنتجات أو الخدمات المعروضة للبيع، بما في ذلك الأسعار والشروط والسياسات.
ليس هذا فقط، بل يجب عليهم توضيح كافة السياسات المتعلقة بالشراء والاسترجاع والاستبدال واضحة ومتاحة للعملاء قبل إجراء عمليات الشراء.

تعد هذه الأخلاقية من اللوائح التي تنص عليها وزارة التجارة والاستثمار السعودية لراغبي افتتاح المتاجر الإلكترونية داخل أراضيها.

3- النزاهة والأمانة

لابد على أصحاب المتاجر تجنب الإعلانات المضللة أو المبالغ فيها والتي قد تخدع المستهلكين، بالإضافة لعدم التلاعب في مراجعات الخدمات أو المنتجات التي يقدمونها للعملاء.

هاتان الصفتان لم يقتصران على التجارة الإلكترونية فقط، بل يجب أن يتمتع بها جميع أصحاب المشاريع التجارية سواء كانت إلكترونية أو غير إلكترونية؛ فهذه أمانة بين التاجر والله سبحانه وتعالي.

4- احترام الملكية الفكرية 

هذا الأمر لابد من مراعاته جيدًا عند إنشاء الحملات التسويقية أو عند بيع المنتجات، ذلك لتجنب أي مساؤلات قانونية أو غرامات مالية من المحتمل تعرض التاجر لها.

كما يجب ضمان جودة المنتجات المباعة خاصة إذا كنت تقوم ببيع خدمات أو براندات عالمية ذات شعبية في السوق السعودي سواء كانت تلك المنتجات إلكترونيات أو ثياب أو ساعات أو مفروشات وما شبه ذلك.

5- الامتثال بالقوانين واللوائح السعودية 

يجب الامتثال لجميع القوانين واللوائح المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، بما في ذلك الضرائب والإجراءات القانونية التي تنصها المملكة العربية السعودية بما في ذلك “استخراج سجل التجاري أو ما ينوب عنه “شهادة العمل الحر” – توثيق المتاجر الإلكترونية فتح حساب بنكي تجاري امتثال المتجر الإلكتروني“.

ما هي اخلاقيات التجارة الالكترونية

6- توضيح سياسات الإرجاع والاسترجاع

من الضروري الالتزام بالقوانين التي تضمن حقوق المستهلكين في الإرجاع والاسترجاع، ولابد من توضيحها باللغة العربية لكي يسهل فهمها.

مع مراعاة تحديد الإجراءات المتبعة عند حدوث خطأ وارد من المتجر؛ لكي يشعر العميل بضمان حقه وبأن أمواله محفوظة أثناء وبعد عملية الشراء والبيع 

7- تقديم خدمات الدعم والمساعدة 

من الضروري تقديم للعملاء خدمة متميزة وتقديم لهم دعم فعّال وسريع لحل المشاكل والاستفسارات، إلى جانب الالتزام بمواعيد التسليم المتفق عليها وتقديم تعويضات مناسبة في حالة التأخير غير المبرر.

وفي هذه النقطة، يجب على أصحاب المتاجر الإلكترونية إنشاء قسم منفصل لخدمة العملاء وتخصيص لهم موظفين كل مهامهم الشاغل مساعدة العملاء وتقديم لهم أعلى مستويات من الراحة والأمن أثناء عملية البيع والشراء الإلكترونية.

8- توثيق المتاجر الإلكترونية

ألزمت المملكة العربية السعودية أصحاب المتاجر على استخراج شهادة توثيق المتاجر الإلكترونية وربطها بالمتاجر الإلكترونية.

كما أوضحت في بيانها الأخيرة على أهمية هذه الشهادة لعدم تعرض صاحب المتجر إلى غرامة مالية من الممكن أن تصل إلى 2 مليون ريال سعودي،

الجدير بالذكر أن من خلال اتباع تلك الأخلاقيات، يمكن للمتاجر الإلكترونية من خلق علاقة وثقة قوية مع العملاء، وتحقيق النجاح المستدام في سوق التجارة الإلكترونية.

مزايا اخلاقيات التجارة الالكترونية

مزايا اخلاقيات التجارة الالكترونية

تتعدد مزايا وفوائد أخلاقيات التجارة الإلكترونية بما يعود بالمنفعة على التجار والمستهلكين على حد سواء، حيث يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  • تساعد الأخلاقيات في حماية مصالح جميع الأشخاص سواء كانوا موردين أو منافسين أو موظفين أو منظمين وكذلك المجتمع ككل، حيث إن الجميع أصبح يتأثر بالأنشطة الخاصة بالتجارة الإلكترونية.
  • الأخلاقيات من شأنها تعزيز المسؤولية الاجتماعية والاستمرارية، في دومًا تقوم بتشجيع المستهلكين والعملاء عبر الإنترنت ليطلبوا المزيد من الخدمات والمنتجات منها ولكن يجب أن تتصف هذه الشركات بالأخلاقيات حتى تقلل من الضرر في حالة الأخطاء دون عمد.
  • الالتزام بالأخلاقيات يعزز من القدرة على الابداع والابتكار فهو يخلق بيئة سليمة للشركات والعملاء عبر الإنترنت وبالتالي يساعد كل منهما الآخر على استكشاف أفضل الأفكار والفرص المميزة وحل جميع المشكلات بطرق أخلاقية.

شاهد أيضًا: تعرف على أفضل أفكار التجارة الإلكترونية المربحة

أهمية الشفافية عند عرض المنتجات عبر الإنترنت 

تعد الشفافية جانب رئيسي من جوانب أخلاقيات التجارة الإلكترونية، والشفا فيه تعبر عن مستوى الانفتاح والوضوح الذي يتسم به المسوق أو الشركات عند التسويق لمنتجاتها أمام العملاء عبر الإنترنت، وهي تعتبر مثالية للغاية عند اعتماد على التجارة الإلكترونية وذلك لمجموعة من الأسباب كالآتي:

  • تسمح الشفافية للعملاء باتخاذ القرار المستنير النابع من العقلية الواعية بعد الإطلاع على كافة المعلومات التفصيلية والدقيقة حول المنتج وهو ما يتيح لهم إمكانية المقارنة بينه وبين البدائل الأخرى.
  • الشفافية تعزز مستوى المسؤولية والمساءلة بالمجتمع وذلك من خلال تعزيز وعي الشركات والعملاء عبر الإنترنت بعواقب الأفعال والاختيارات وهي تمكنهم من مراقبة الأداء وتأثيره على الآخرين.
  • تساعد الشفافية في منع عمليات الخداع والاحتيال فهي تقوم بكشف الممارسات الغير أخلاقية والتي بالتأكيد تكون غير قانونية مثل عرض الإعلانات الكاذبة أو تقديم مراجعات مضللة أو مشاركة الهوية والهكر وغيرها.

كيفية تحقيق الشفافية وتحسين مستوى أخلاقيات التجارة الإلكترونية؟

كيفية تحقيق الشفافية في التجارة الإلكترونية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحقيق الشفافية وبالتالي تحسين مستوى أخلاقيات التجارة الإلكترونية وهي كالتالي:

  • يجب أن يقوم المسوق أو الشركة بوضع معلومات واضحة وتفصيلية عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها مثل تقديم فوائد المنتجات ومميزاتها وأسرارها وعيوبها ومدة التسليم وفترة الضمان والكمية المتوفرة من المنتج وكذلك تقديم بيانات حول سياسة الإرجاع وإمكانية استرداد الأموال.
  • ذكر مصدر المنتجات أو الخدمات ومكوناتها والموردين والمصنعين وكذلك الشهادات الحاصلة عليها.
  • يتم الكشف عن كافة الأساليب والمعايير التي تم استخدامها لتصنيف المنتجات وتقييمها مثل الخوارزميات أو المراجعات أو البيانات.
  • عند مشاركة الممارسات الخاصة باستخدام البيانات الشخصية وحمايتها مثل ما يعرف باسم سياسة الخصوصية والأمان وذكر مدى أهمية وخطورة موافقة العملاء عليها.

تعد أخلاقيات التجارة الإلكترونية والشفافية أحد العوامل الأساسية التي تؤثر بشكل كبير على الأعمال التجارية واستمرارها، كما تشير إلى مستوى الصدق عند عرض منتجات الشركات، فإن الشفافية أهم أخلاقيات للتجارة الإلكترونية ولذلك فهي هامة للغاية ولها الكثير من الفوائد سواء للشركات أو للعملاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام