التسويق الإلكتروني

إليك أبرز 7 خدمات التسويق الإلكتروني وأهم أنواعه بالتفصيل

التسويق الإلكتروني من المجالات الرائجة والشائعة في كل دول العالم تقريبًا وهو مجال وتخصّص مستقل بذاته وأصبح يدرس في الجامعات، والتسويق الإلكتروني يهدف في المقام الأول إلى الترويج للمنتجات والخدمات عبر وسائل إلكترونية متعددة، ولكن للتسويق الإلكتروني طرق وخدمات كثيرة سنتعرف إلى كل منها بالتفصيل من خلال موقعنا.

خدمات التسويق الإلكتروني

أهم خدمات التسويق الإلكتروني

إن التسويق الإلكتروني يقدم خدمات متعددة أو يتم بطرق مختلفة وهي:

1- برمجة المواقع وتصميم التطبيقات

إن التسويق الإلكتروني هو وسيلة بالغة الأهمية للمشروعات للوصول إلى العملاء المحتملين، ويعتبر تصميم المواقع والمتاجر من أهم خدماته ونجد أن شركات التسويق تقوم بإنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية والمتاجر الإلكتروني للمشروعات لكي تتمكن من عرض منتجاتها وخدماتها للعملاء.

2- إدارة منصات السوشيال ميديا

من أهم خدمات التسويق الإلكتروني أن يكون للمشروعات حسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وانستجرام وتيك توك ومنصة إكس “تويتر”، حيث تعمل أغلب شركات التسويق على إنشاء تلك الحسابات وإدارتها بما فيها من نشر المنشورات والصور ومقاطع الفيديو والرد على رسائل وتعليقات العملاء.

شاهد أيضًا: دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق ومميزاتها وأهدافها

3- الجرافيك والموشن

الصور ومقاطع الفيديو المميزة تساهم كثيرًا في جذب انتباه العملاء ولدى شركات التسويق عادةً فريقًا متخصصًا في إنشاء وتصميم الصور ومقاطع الفيديو للمشاريع مثل صور المنتجات ومقاطع فيديو عن الخدمات المقدمة بجانب الموشن جرافيك.

4-إطلاق الحملات الإعلانية

إن الإعلانات الممولة تعتبر من الوسائل الفعالة جدًا في الوصول إلى فئات معينة من العملاء، وتساعد شركات التسويق في إنشاء هذه الإعلانات الممولة من خلال محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي.

5- صناعة المحتوى

إن المحتوى يلعب دورًا حيويًا وبالغ الأهمية في التسويق الإلكتروني، حيث إن شركات التسويق الإلكتروني توفر كتابة كل أنواع المحتوى مثل وصف المنتجات والمقالات والخدمات ومحتوى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

6- تهيئة وتحسين محركات البحث SEO

تهيئة محركات البحث والتي تسمى بالسيو تساعد كثيرًا في ظهور المواقع الإلكترونية بأعلى نتائج البحث، وتقدم شركات التسويق الإلكتروني خدمات تهيئة محركات البحث للمشروعات عن طريق اعتماد عدد من الاستراتيجيات المختلفة.

شاهد أيضًا: التسويق عبر محركات البحث sem ما هو وما الفرق بينه وبين السيو

7- خدمات التصوير

بعض شركات التسويق الإلكتروني تقدم خدمات تصوير المنتجات بطريقة احترافية في مقاطع فيديو أو صور، ويتم استخدامها فيما بعد بغرض صناعة المحتوى المرئي.

أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني

إن للتسويق الإلكتروني أنواعًا متعددة نتعرف إليها فيما يلي:

1- التسويق عبر محركات البحث

هو عبارة عن ترويج للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة في نتائج العضوية وغير العضوية، ويمكن من خلال ذلك تحسين محركات البحث أو السيو والتسويق عبر محركات البحث المدفوع.

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عملية تهدف إلى الترويج للعلامة التجارية والخدمات والمنتجات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل انستجرام وفيس بوك وتويتر.

3- التسويق بالمحتوى

يتم ذلك من خلال إنشاء وتوزيع محتوى عالي الجودة يجذب العملاء المحتملين ويبني علاقة معهم، ويمكن أن يتضمن هذا المحتوى المقالات والبودكاست ومقاطع الفيديو.

شاهد أيضًا: كيف تضع خطة تفصيلية للتسويق الإلكتروني في 6 خطوات أساسية؟ 

4- التسويق بالبريد الإلكتروني

يكون التسويق بالبريد الإلكتروني عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني ترويجية إلى قائمة من العملاء الحاليين أو المحتملين.

5- التسويق عبر البريد المباشر

التسويق عبر البريد المباشر يعني إرسال الرسائل التسويقية عبر البريد العادي.

6- التسويق عبر التسويق بالعمولة

التسويق من خلال التسويق بالعمولة يمكن تعريفه على أنه عملية تعاون تتم مع شركاء بهدف التسويق إلى خدمات أو منتجات الشركة في مقابل الحصول على عمولة من كل عملية بيع.

شركات التسويق الإلكتروني

إن شركات التسويق الإلكتروني هي عبارة عن شركات تتولى مسؤولية الإعلان عن المنتجات والترويج للخدمات وعلاماتها التجارية عبر الإنترنت، وتستخدم تلك الشركات طرقًا متعددة مثل البحث الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني بهدف الوصول إلى فئات العملاء المستهدفة وبالتالي تتحقق أهدافها التسويقية.

وتتنوع شركات التسويق في كل دولة حول العالم فيما يتعلق بالصِغر والتركيز وتعدد الخدمات المقدمة، فمثلًا نجد شركات ناشئة تقدم خدمة واحدة أو 2 وشركات أخرى متميزة في مجالها بتقديمها الكثير من الخدمات.

ومن الممكن أن تساعد شركات التسويق الإلكتروني كافة الشركات لتحقيق نجاح كبير في الوصول إلى العملاء وتحقيق الأهداف التسويقية.

عند الحاجة لإحدى خدمات التسويق الإلكتروني يجب الاستعانة بشركة متخصصة وذات سمعة جيدة في هذا المجال للحصول على النتائج المرجوة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام