التجارة

أهم 10 اسرار النجاح في التجارة العادية والإلكترونية لعام 2024

مما لا شك فيه أن التجارة تعتبر من أهم الأعمال التي يعمل بها عدد لا حصر له من الأشخاص، فهي توفر لهم ربحًا جيدًا وإمكانية اختيار العمل في العديد من المنتجات والسلع المختلفة، مما يجعل كل شخص يتمكن من اختيار العمل في المجال الذي يمتلك خبرة به.

بالإضافة لإمكانية الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، وذلك من خلال إتباع بعض الأسرار والخطوات التي تعمل على راحة العملاء وحثهم على الشراء من متجرك.

أسرار النجاح في التجارة 

اسرار النجاح في التجارة العادية والإلكترونية

التجارة لها العديد من الأسرار التي تضمن لك النجاح والحصول على نسبة مبيعات عالية، ومن أهم هذه الأسرار ما يلي:

1- اختيار اسم العلامة التجارية 

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع تجاري خاص بك يجب أن تقوم بإطلاق اسم معين على العلامة التجارية الخاصة بك، ولكن يجب عليك أيضًا أن تقوم باختيار اسم مميز يعمل على جذب انتباه العملاء.

كما يجب أن تقوم باختيار عبارة تسويقية واضحة وجذابّة لكي يتمكن العملاء من فهمها وفهم ما تقدمه عبر مشروعك التجاري من خلال قراءة الاسم فقط.

2- فهم سوق العمل 

يجب عليك أن تقوم بمتابعة أخبار سوق العمل والتعرف على الطريقة التي يعمل بها التجار الآخرين، مما يوفر لك الكثير من المعلومات التي تتيح لك توفير المنتجات التي يحتاج إليها السوق، بالإضافة للتعرف على المنتجات الرائدة التي يقوم التجار بتوافرها باستمرار.

3– تعيين فريق عمل ذو خبرة

من أهم الأمور التي تتيح لك الوصول إلى النجاح هي تعيين فريق عمل ذو خبرة كبيرة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى اختيار فريق عمل لديه خبرات متنوعة في العديد من المجالات التي تتعلق بالتجارة التي تعمل بها.

حيث إن الخبرات المتنوعة سوف تتيح للفريق قيادة العمل والتصرف في العديد من الأمور وتفادي حدوث المشكلات بشكل كبير، حتى في حالة غياب صاحب المشروع.

شاهد أيضًا: أهم 10 اسرار التجارة الالكترونية واستراتيجات السوق السعودي

4- تقديم منتجات بجودة عالية 

من أهم أسرار نجاح العمل في التجارة الإلكترونية أو أيّ نوع من التجارة الأخرى، فلابد من الاهتمام برفع جودة المنتجات المقدمة إلى العملاء، مما يساعدك على بناء قاعدة ضخمة من العملاء في أقصر وقت ممكن.

علاوة على ذلك، تضمن لك الاستمرارية في مشروعك التجاري الخاص بك ونجاحه، وبعد فترة قصيرة من الوقت تؤدي إلى تعزيز علامتك التجارية والوثوق بها من قبل الجميع، إلى جانب ما يقوم به العملاء من عمل حملات تسويقية عبر أصدقائهم وأقاربهم دون دفع منك أي تكلفة.

5- توفير خدمة عملاء متميزة

أهم أسرار النجاح في التجارة على الإطلاق

هذا الأمر قد يجهله العديد من أصحاب العمل، اعتمادًا منهم على تقديم منتجات متميزة ووضع نظام إدارة محكم، ولكن هذا قد يؤدي لخسارة رضا العملاء.

فمن الوارد أن يستفسر عميل على مقاس أو لون أو خامة منتج معين أو الاستفسار على خدمة محددة وغيرها العديد من الأسئلة الأخرى، فهذا لا يستطيع فريق العمل أو مدير المشروع الاهتمام بتغطيتها بشكل كامل.

لذا، فحتمًا ولابد من إيجاد خدمة عملاء متميزة مدربة على أعلى مستويات من الكفاءة واللباقة للرد على جميع الاستفسارات المستقبلة، كما يفضل أن يكون هناك قسم خاص بخدمة العملاء أونلاين وجزء منها من مقر المشروع، مما يعزز من تواصل العملاء معاهم بسهولة.

6- توفير وسائل الدفع المتعددة

هناك عملاء يرغبون في إتمام عملية الشراء بواسطة المعاملات النقدية من يد إلى يد “كاش” وهناك عملاء آخرين يفضلون التعامل عبر وسائل الدفع الإلكترونية سواء بالفيزا كارت أو عبر تطبيقات الحسابية مثل instapay أو paypal أو STC Pay.

ونحن نعلم أن أقرب طريق لزيادة المبيعات هو إتباع راحة العملاء في المقام الأول، لذا، فلابد من أن يتمتع مشروعك التجاري بالعديد من وسائل الدفع، لتلبية جميع احتياجات العملاء ولإتاحة اختيار طريقة الدفع الأنسب لهم.

7- وجود سياسة الاستبدال والاسترجاع

هذه السياسة بالرغم من دورها في بث روح الطمأنينة في العملاء الذين يقومون بالشراء من متجرك، إلا أنها من ضمن الشروط الأساسية عند افتتاح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية.

حيث أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية عن إلزامية جميع المتاجر سواء إلكترونية أو غير إلكترونية من وضع سياسة الاستبدال والاسترجاع للمستهلكين مع توضيحها باللغة العربية؛ حتى يسهل على جميع العملاء فهمها وإدراكها جيدًا.

8- مراعاة خدمة ما بعد البيع 

تقوم المتاجر الكبرى بتطبيق هذه السياسة، حيث يقومون بأخذ أرقام هواتف العملاء وأسمائهم كاملةً لإتمام عملية الشراء، وبعد يوم أو يومين يقومون بالاتصال بهم مرة أخرى؛ لكي يتأكدون من رضائهم على الخدمة المقدمة وجودة المنتجات الذين قاموا بشرائها.

9- سهولة الشحن والتوصيل 

في ظل التغييرات التي أحدثتها التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة، مال العديد من المستهلكين إلى عمليات الشراء الإلكترونية، التي تتطلب دومًا وجود مناديب شحن لتوصيل المنتجات إلى العملاء في الوقت المحدد.

لذا، من الضروري الاتفاق مع أكثر من مندوب شحن تحسبًا لأيّ ظروف طارئة أو التعاقد مع شركة شحن ذات سمعة حسنة متخصصة في توصيل الشحنات إلى العملاء في الميعاد المتفق عليه.

10- وضع خطة تسويق مناسبة 

من أهم الأمور التي لابد من مراعتها عند البدأ في أي مشروع هو وضع ميزانية مخصصة إلى الحملات التسويقية والدعاية الإعلانية، خاصة إذا كان مشروعك التجاري جديدًا ولم يسمع عنه أحد.

بالإضافة إلى الاهتمام بالتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي باستمرار، فمن الممكن عمل مسابقات أو عرض كوبونات خصم أو عمل تخفيضات وعروض باستمرار؛ لزيادة التفاعل بين المستهلكين، مما يؤدي إلى تحسين المبيعات في أقل وقت ممكن.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أفضل 10 أسرار التي تؤدي إلى نجاح التجارة، التي تساعد أي شخص سواء كان يرغب في البدء بمشروع جديد أو إذا كان يمتلك مشروع خاص به بالفعل.

شاهد أيضًا: ما هي أهم أنواع التجارة من الصين

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام