التسويق الإلكتروني

صفات مدير التسويق الناجح: أهم 9 صفات تجعلك رائدًا ومحترفًا

كل شخص منا في عمله أو وظيفته أيًا كانت يجب أن تكون لديه صفات معينة وسمات تجعله أكثر تميزًا في مجاله عن ممن يعملون معه في نفس المجال، ولأن لكل مهنة سمات معينة تجعل من الموظف رائدًا في عمله نجد أن لوظيفة مدير التسويق مواصفات محددة تضمن نجاح الشركة بوجوده، وسوف نتطرق من خلال موقعنا إلى التعريف بهذه المواصفات.

 صفات مدير التسويق الناجح

أهم مواصفات مدير التسويق الناجح

لكي يصنف مدير التسويق على أنه ناجح يجب أن تتوفر فيه مواصفات معينة وهي:

1- القدرة على الإبداع

مدير التسويق يجب أن يكون ذو قدرة على التميز والإبداع لكي يتمكن من خلق فرص وأفكار جديدة ومختلفة كليًا وفي نفس الوقت تكون هامة للعملاء، وذلك بغرض مواكبة التطور والتغيير الذي تشهده حالة السوق باستمرار، بمعنى أنه لا يجب القيام بالأمور بالشكل التقليدي المعتاد بالنسبة إلى المسوقين العاديين.

فمن الضروري أن يمتلك المدير أفكار إبداعية ومختلفة ونقلها إلى فريق العمل الخاص به، أما من خلال قراءة كتب عن أساليب التسويق المبتكرة أو من خلال مشاهدة فيديوهات لتحسين المبيعات أو متابعة منشورات على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ولينكد أن وما شابه ذلك.

بالإضافة لامتلاك المسوق الناجح رغبة في المخاطرة وتجربة كل شيء جديد دون الخوف من الفشل، فالنجاح دومًا يأتي من هنا “No risk no fun”

2- قوة الشغف 

مدير التسويق الناجح يجب أن يكون كثير الحماس لكي يقوم بالعمل بصورة مختلفة تجعله أكثر تميزًا وسط المنافسين في الشركات الأخرى، وذلك لأن حب العمل جزءًا من النجاح وأغلب الأشخاص غير الناجحين هم بالفعل غير محبين لعملهم في الحقيقة على النحو المطلوب بالرغم من كون ذلك هو الذي يشجعهم دومًا على تقديم المزيد بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع التسويق الإلكتروني الأكثر استخدامًا؟

3- الفضول المستمر

مدير التسويق الناجح يجب أن يكون فضوليًا لكي يعرف كل ما هو جديد، ويكون ذلك عن طريق معرفة المستجدات في السوق وأهم تطوراته مع الانفتاح على الأفكار الجديدة ومحاولة حل المشكلات الصعبة.

قد يجعلُهُ هذا قادرًا على دفع الشركة إلى الأمام وزيادة حصتها في السوق هذا بجانب الوصول إلى تطورات مهمة خاصةً فيما يتعلق بمستقبل الشركة في مجال العمل.

4- الالتزام التام

من خلال المقارنة مع المهن والوظائف الأخرى، أتضح وجوب مدير التسويق الناجح على التحلي بالالتزام والمسئولية؛ هذا بناءً على كونه قدوة للموظفين الآخرين الذين يتعلمون منه طريقة أداء الأعمال والقيام بالمهام المطلوبة.

كما يجب عليه تجسيد قيم الشركة وسياستها أمام الأفراد والمجتمع لأن إظهار الالتزام شيئًا ضروريًا لأنه يعكس صورة جيدة عن الشركة، بالإضافة إلى أنه عن طريق التزام مدير التسويق بعمله فمن الممكن أن يمتد عمله مع الشركة إلى سنوات كثيرة في المستقبل.

5- الخبرة في معرفة الزبائن المستهدفين

صفات مدير التسويق المحترف

مدير التسويق الناجح يجب أن يكون قادرًا على تحديد الفئة والجمهور المستهدف من كل عملية تسويقية يقوم بها لجميع المنتجات، لأن ذلك يساعد في التقليل من الجهد المبذول والوقت المستغرق في البحث عن الجهة المطلوبة لتخصيص الحملات التسويقية لها.

فمن الضروري أن يجتمع مع العملاء لفهم أهدافهم جيدًا ومن هم منافسيهم وهو ما يسمى بال kick-off meeting من ثم يقوم بعمل بحث للسوق المستهدف ما يسمى ب “Market research”، وبعد التأكد من نتائج البحث والتحليلات، يقوم بعقد اجتماع آخر مع فريق العمل لإبلاغهم بتلك المعلومات.

شاهد أيضًا: كيفية البدء في التسويق بالعمولة في 6 خطوات أساسية

6- مرونة كافية

يجب أن يكون مدير التسويق قادرًا على مجاراة الأمور وتحمل الضغط والتغيرات التي تحدث بشكل مفاجئ سواءً في مكان العمل أو بيئته، والتكيف معها بغرض تطوير أداء الشركة.

لذلك، من المفترض عند وجود أي مشكلة أن يكون مدير التسويق الناجح قادرًا على تطبيق خطط بديلة لكي يحول بها دون وقوع أي خسائر أو مشاكل أكبر.

7- الخبرة في مجال المبيعات

ينظر البعض إلى المسوق على أنه بائع غالبًا عندما يقوم بإتمام عملية بيع إحدى المنتجات أو الخدمات، ولهذا فإن مدير التسويق يجب أن تكون لديه المعرفة الكاملة بمجال المبيعات وتحسين القدرة على الإقناع عن طريق التواصل المباشر مع احتياجات الأفراد وتلبيتها.

8- القدرة على العمل ضمن فريق

يجب على مدير التسويق أن يكون مستعدًا دومًا للعمل ضمن فريق مكون من عدة أشخاص بشكل ناجح، ثم تبادل الأفكار معهم لأن ذلك مفتاحًا لقسم التسويق الذي عن طريقه تصل الشركة أو مؤسسة العمل إلى فرصة لتحقيق هدفها المطلوب.

يجب على كل شخص أن يطور نفسه في المجال الذي يعمل به، لأن النجاح والريادة يكمن في ألا يكون الشخص مثل غيره في نفس مجاله بل متفوقًا عليه بمميزات كثيرة.

9- الطموح

لابد أن يتحلي مدير التسويق الناجح بالطموح الذي يدفعه دومًا إلى الأمام؛ مما يدفعه لتحقيق أعلى النتائج والمبيعات التسويقية للعملاء.

بالإضافة لتحليه بميزة الطموح في بث روح إيجابية في فريق العمل الذي يقوده؛ فيجعلهم دومًا راغبين في العمل معه.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق 6 استراتيجيات تمكنك من تحقيق ما تسعى إليه من أهداف

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام