التسويق

أفكار تسويقية مجنونة| إليك أكثر من 15 فكرة تسويقية لعام 2024

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الطرق للوصول إلى الجمهور بشكل دقيق وواسع، ففي ظل التوسع التجاري الكبير أصبح التسويق جزء ضروري لأي شركة أو مؤسسة، ولكن في ظل التنافس الكبير أصبحت أساليب التسويق المجربة قديمة ولا تتماشى مع الظروف الحالية.

لذلك، أصبحت مهمة المعلن أكثر صعوبة؛ لأن إنشاء الإعلان ما هو إلا نصف المعركة، ولكي تفوز بالمعركة عليك أن تجد أفكار تسويقية مجنونة، حتى تستطيع الارتقاء فوق آلاف الإعلانات التي يشاهدها عملاؤك كل يوم، لذلك سنقدم لك مجموعة أفكار تسويقية مجنونة تساعدك في تحقيق أهدافك.

1- عمل مسابقات وعروض

عمل مسابقات وعروض

تعتبر عمل المسابقات والعروض أفكار تسويقية مجنونة ومؤثرة، وذلك لأن العملاء دائمًا ما تبحث عن مسابقات وعروض، كما يمكنك أن تجعل العروض محددة بمدة زمنية.

ذلك، لأنها تشجع العملاء في اتخاذ قرار الشراء بشكل سريع، كما أنها تزيد التفاعل وتساعدك على جذب عملاء جدد، فيمكنك أن تطلب من العملاء متابعة علامة التجارية للحصول على الجوائز والعروض التي تقدمها، وبذلك تستطيع تحقيق ما تريد والوصول إلى جمهور أوسع.

2- استخدام الفيديو 

يعد استخدام الفيديو أفكار تسويقية مجنونة وفعالة في الوصول إلى جمهور أوسع، فالفيديو له تأثير كبير في إيصال رسالتك للجمهور، حيث يقُول ثلثا المستهلكين أنهم يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو للتعرف على الخدمة أو المنتج بدلًا من القراءة عنها، فيمكن للفيديو أن يظهر للمستهلكين على أي عدد من القنوات.

ليس هذا فحسب، بل يعتبر استخدام الفيديو في الحملات التسويقية وسيلة غنية تقدم الحركة والألوان والأصوات الأخرى مما يساعد على جذب العملاء وتوصيل لهم الفكرة بسهولة.

3- التواصل أو التعاون مع المؤثرين

التسويق المؤثر شكل من أشكال التسويق الإلكتروني وذلك من خلال التعاون مع الأفراد الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم.

هي فكرة ليست جديدة ولكنها فكرة فعالة وخاصة بعد ظهور وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكن للتعاون مع المؤثرين أن يحقق فوائد عديدة لإستراتيجيتك التسويقية، بداية من زيادة التعرض للعلامة التجارية، وبناء مصداقية مع العملاء.

كما أنه يساعدك في الوصول للجمهور المستهدف بشكل دقيق، بالإضافة إلى أنها طريقة أقل تكلفة من التسويق عبر وسائل التواصل التقليدية، وأيضا يوفر لك نتائج قابلة للقياس.

4- إنشاء برامج الإحالة

تعد برامج إحالة العملاء أفكار تسويقية مجنونة وفعالة للشركات لاكتساب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وذلك من خلال تحفيز العملاء الحاليين على إحالة الأصدقاء والعائلة إلى عملك، كما أن لها عدة فوائد تسويقية مثل:

  •  زيادة الوعي بالعلامة التجارية: فعندما يقوم عملائك بإحالة أصدقائهم وعائلتهم للعلامة التجارية الخاصة بك، فإنهم بذلك يعملون كسفراء لشركتك مما يؤدي إلى تأثير مضاعف يمكن أن يصل إلى جماهير عديدة.
  • تحسين ولاء العملاء والاحتفاظ بهم: فعندما تقوم بتقديم حوافز لعملائك الحاليين لإحالة الآخرين إلى عملك، فأنك تثبت أنك تقدر علاقتك بشركتك وتقدر جهودهم لنشر الكلمة مما يعزز العلاقة بين عملك وعملائك.
  • تسويقية فعالة من حيث التكلفة: تعتمد برامج الإحالة على قوة التسويق الشفهي ونشر الكلمة حول عملك وقد تطلق على هذه الاستراتيجية SEO، وهذا يعني أنه يستطيع الوصول إلى عملاء جدد دون الحاجة إلى الاستثمار في حملات إعلانية باهظة الثمن، وهذا يجعله حل رائع للشركات المحدودة الميزانية.

الجدير بالذكر أن أزداد الطلب على استراتيجية SEO والأشخاص الذين يعملون بها بوضوح أثناء جائحة كورونا، حيث زادت شعبية المتاجر الإلكترونية بشكل كبي.

كما تساعد هذه الفكرة التسويقية المجنونة على زيادة فرص التسويق، وتحقيق وصول أوسع، وتعزيز الإيرادات، زيادة ظهور علامتك التجارية وبالتالي زيادة قاعدة العملاء الخاصة بك، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى تكاليف باهظة.

5- ميزة شهادات العملاء

ميزة شهادات العملاء

تعد ميزة شهادات العملاء أفكار تسويقية مجنونة وذكية لاكتساب عملاء جدد وبناء الثقة مع المشترين الحاليين، وذلك من خلال مشاركة تجارب الحياة الواقعية من العملاء الحاليين.

بالإضافة لتقديم رؤى قيمة وإظهار فوائد منتجك أو خدمتك بطريقة لا يمكن تقديمها ببساطة من خلال سرد الفوائد والميزات، ومن أهم فوائد استخدام ميزة شهادات العملاء:

  • بناء الثقة مع العملاء المحتملين: من خلال دمج شهادات العملاء في حملات الاستحواذ الخاصة بك، يمكنك إعطاء العملاء المحتملين لمحة عن تجارب الآخرين الذين استخدموا منتجك أو خدمتك بالفعل.
  • تقديم دليل اجتماعي عن قيمة منتجك أو خدمتك: يمكن أن يساعد تقديم الدليل الاجتماعي من خلال شهادات العملاء المحتملين على رؤية القيمة في عرضك من خلال إظهار أن الآخرين قد استفادوا منه بالفعل.
  • تسليط الضوء على الفوائد والميزات الفريدة لعروضك:  يعد تسليط الضوء على الميزات والفوائد الفريدة لعرضك جزءًا أساسيًا من أي حملة استحواذ ناجحة. 

لذلك، يمكن أن تكون شهادات العملاء وسيلة فعالة بشكل خاص لعرض الجوانب الفريدة لمنتجك أو خدمتك. عندما يسمع العملاء المحتملون مباشرة من العملاء الحاليين عن الفوائد التي جربوها، فمن المرجح أن يروا القيمة في عرضك ويفهمون سبب تميزه عن المنتجات المماثلة في السوق

6- شراكة العلامة التجارية

تتضمن شراكة العلامة التجارية أو تسويق الشراكة تشكيل تحالف مع علامة تجارية واحدة أو أكثر؛ لزيادة الوصول إلى السوق، وهي أفكار تسويقية مجنونة وجذابة، حيث تهدف إلى الاستفادة من الموارد المجمعة ومصداقية العلامة التجارية المتعددة لوضع المنتجات والخدمات أمام جماهير جديدة.

كما تساعد في تقديم قيمة إضافية للعملاء، حيث تقوم جميع الأطراف المعنية بتقديم شيئًا فريدًا على الطاولة؛ لإنشاء علاقة متبادلة المنفعة تحفز النمو، وتدفع نحو تحقيق أهداف استراتيجية العمل، وأيضًا تعزز هوية العلامة التجارية.

ليس هذا فقط بل أنها فكرة فعالة من حيث التكلفة، وتصل إلى جماهير جديدة، كما تساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية ومصداقيتها.

7- إنشاء متجر إلكتروني سهل الاستخدام

في عالم الإنترنت أصبح التواجد على الإنترنت يمنح عملك ميزة تنافسية، وذلك بسبب تزايد العملاء الذين يتسوقون عبر الإنترنت لشراء المنتجات، أصبح وجود متجر عبر الإنترنت أمرًا مهمًا أكثر من أي وقت مضى.

حيث يساعدك إنشاء متجر عبر الإنترنت في الوصول إلى المزيد من العملاء، وبذلك هي أفكار تسويقية مجنونة ومهمة جدًا لأي علامة تجارية.

8- التهنئة في الأعياد والإجازات الرسمية

الاستفادة من الأيام الخاصة والإجازات

في عالم التسويق يوجد ما يعرف باسم تقويم المسوقين وهو أفكار تسويقية مجنونة، الذي يشير إلى الأيام الخاصة التي تساعد في العملية التسويقية، والتي تساعدك في صياغة حملات جذابة، والتواصل مع الجماهير، وركوب موجات المواضيع الشائعة.

فإن هذا التقويم يرشد المسوقين الأذكياء إلى التنقل في التقويم بإبداع وملاءمة واتساق، مما يضمن بقاء علامتهم التجارية في مقدمة اهتمامات القلوب، ومن الجيد لك أن تعرف أنه لا توجد قائمة واحدة بالأيام الخاصة التي تناسب كل الأعمال، ولكن يمكن تقسيمها إلى أربع فئات:

  1. العطلات الرسمية الوطنية والتواريخ التي لا تنسى والمعترف بها في جميع أنحاء البلاد.
  2. الأيام والأسابيع والأشهر العالمية الكبرى للتوعية.
  3. أيام توعية أكثر تخصصًا.
  4. أيام التوعية والفعاليات الخاصة بالقطاع. 

9- استخدام الإعلانات المدفوعة في محركات البحث

استخدام الإعلانات المدفوعة أفكار تسويقية مجنونة وفعالة في العملية التسويقية، وذلك لأنها تتيح لك استهدافًا دقيقًا للجمهور، ولكنها تتطلب منك تتبع الأداء من خلال تحليل المقاييس مثل نسبة النقرة إلى الظهور وعائد النفقات الإعلانية.

يتم استخدام الإعلانات المدفوعة في التسويق الرقمي من قبل المعلنين الذين يقدمون عروضًا للمشاركة في المزادات في الوقت الفعلي، حتى يتم عرض إعلاناتهم على محرك بحث، أو نظام أساسي أو شبكة معينة.

10- استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتخصيصها من طرف العنصر البشري من أفضل الأفكار التسويقية المبتكرة التي تساعد على نشر العلامة التجارية وزيادة المبيعات للضعف.

حيث سيساعد المسوقين في فهم عملائهم بشكل أسهل، كما سيسمح لهم باستخدام كميات هائلة من البيانات لتصميم استراتيجيات التسويق ما يجعلها أكثر استهدافًا لعملائهم من أي وقت مضى.

11- تنظيم فعاليات تسويقية

تسويق الأحداث أو تنظيم الفعاليات هي أفكار تسويقية مجنونة وجذابة، والتي تمنحك طرق جديدة للتواصل مع العملاء المستقبلين والعائدين.

كما تساعدك أيضًا في تجميع بيانات عن العملاء وبالتالي التعرف عليهم بشكل أدق، مما يسهل عليك التعامل معهم وتقديم العروض التي تناسبهم، وهذا يرفع من قيمة علامتك التجارية، ويخلق لك فرص جديدة في السوق.

12- ابتكار مصطلحات وأفكار تسويقية مجنونة

ابتكار مصطلحات وأفكار تسويقية مجنونة

تعد ابتكار مصطلحات وعبارات تسويقية مجنونة من أكثر الأفكار التي تؤثر على العملاء، فدائمًا ما يبحث الجمهور عن الأشياء التي تُثير اهتمامه، فمثلًا يمكنك ابتكار مصطلح غريب ووضعه على علامتك التجارية حتى يميز علامتك التجارية.

13- تسمية علامتك التجارية أو موقعك الإلكتروني باسم بلد

فعند تسمية موقعك الإلكتروني على اسم بلد أو مكان سوف يحظى بشعبية كبيرة، وتزداد عدد الزيارات على الموقع، مثل موقع هاف دوت كوم Half.com.

هذا الموقع الذي قام صاحبه بتسميته على اسم بلدة أمريكية صغيرة وعرض على أهل البلدة أن يقوموا بتسمية البلدة على اسم الموقع مما جعله من أكثر المواقع شعبية، وأصبحت هذه الفكرة أفكار تسويقية مجنونة وفعالة.

14- المسابقة على رحلات سياحية

هذه الفكرة من الأفكار التسويقية المجنونة المتعلقة بتحفيز فريق التسويق الذي يعمل معك، وذلك من خلال عمل تصويت على أكثر دولة يرغب فريق التسويق بالذهاب إليها سواء كانت تركيا أو اليابان أو فرنسا أو إيطاليا.

بعد ذلك، يتم تحديد رقم قياسي في المبيعات أوالهدف المُراد الوصول إليه ومن يستطيع تحقيقه يحصل على هذه الرحلة شاملة تكاليف السفر والإقامة بالمجان.

15- تغيير اسم البراند أو العلامة التجارية

تغيير اسم البراند أو العلامة التجارية

هذه الاستراتيجية من أفضل الأفكار التسويقية المجنونة التي يتم استخدامها في تعزيز العلامة التجارية وحصولها على شعبية كبيرة من الجمهور المستهدف.

حيث تعتمد مضمونها على تغيير العلامة التجارية بما يتناسب مع المجال الذي تريد التنافس به أو عمل تصويت من الجمهور على مسمى جديد لها.

هذا بالتحديد ما فعله مدير التسويق العالمي “جون سبولسترا” عندما تسلم وظيفته كمسوق لفريق نادي كرة القدم ( لاس فيجاس ستارز) هذا الفريق الذي بدأت شعبيته في الانخفاض بسبب خسارته في أغلب المباريات التي لعبها.

فاقترح جون أن يقوموا بتغيير اسم الفريق، وطلب من الجمهور أن يختاروا اسم، وبالفعل اقترح الجمهور اسم ( فريق المنطقة 51) و المنطقة 51 هي منطقة تقع بالقرب من لاس فيجاس ومعروفة بالغموض.

ولم يكتفي جون بذلك بل طلب من رسام موهوب برسم شعار على شكل رأس مخلوق فضائي، لكي تتناسب مع تلك المنطقة التي شهدت على تشريح كائن فضائي.

16- تحسين التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي من أهم وسائل التواصل في العصر الحالي، لذا إذا كنت جديدًا في السوق فبالتأكيد يجب عليك تجربة مواقع التواصل الاجتماعي مثل facebook,Twitter, Instagram ,Pinterest ,youtube حتى تستطيع التواصل مع أكبر عدد من الجمهور، كما سيفيدك التنوع الكبير في المحتوى على جذب عدد كبير من العملاء.

17- التركيز على سيكولوجية الإنسان

التركيز على سيكولوجية الإنسان

قد تبدو هذه الاستراتيجية التسويقية غريبة للوهلة الأولى ولكنها من أقوى أفكار تسويقية تم اكتشافها حتى الآن، فلابد من فهم عقلية الإنسان البشري ومعرفة ما يشد انتباهه والتركيز عليها جيدًا في الحملات التسويقية.

حيث يشد انتباه الإنسان كل ما هو غامض وغير مألوف فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في التسويق لبراند عالمي لبيع المايوهات الصيفية.

فعليك أن تقوم بعمل ضجة حول هذا البراند فقد يلجأ بعض المسوقين لاستفزاز الجمهور بالفعل لهدف محدد؛ وهو وصول العلامة التجارية وترسيخها في العقول فقط حتى إذا لم يكونوا من الجمهور المستهدف.

وهذا بالفعل ما يقوم به بعض أصحاب البراندات المحلية من عمل استايلينج للملابس غريبة تثير اشمئزاز الجمهور والبعض الأخر يلجأ لاستخدام عبارات تسويقية مرتكزة على مباديء علم النفس لزيادة المبيعات، حيث يمكنك مشاهدة هذا المقال ” كيف تستفيد من علم النفس في كتابة الرسائل التسويقية” لفهم دور علم النفس وأهميته في الاستراتيجيات التسويقية.

بالختام أثبتت كل الأفكار على الإبداع والابتكار حيث يعدان مفتاح النجاح في عالم التسويق التنافسي، وذلك من خلال كسر القواعد التقليدية واعتماد استراتيجيات وأفكار تسويقية مجنونة و غير مألوفة، حتى تتمكن الشركة أن تخلق ضجة تجذب أنتباه الجمهور، وتترك انطباعًا دائمًا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام