التسويق

أفكار إبداعية في المطاعم تساعدك على نجاح مطعمك 2024

أصبح تناول الطعام في الخارج عادة يفضلها معظم الناس في المملكة السعودية، حيث يحاولون تجربة أنواع مختلفة من الأطعمة والتمتع بالأجواء في الخارج، لذا دائمًا تجد أن أصحاب المطاعم يكافحون للوصول بمطعمهم إلى القمة، ليحظى بإعجاب الزوار ويجذب انتباه عدد كبير من الناس.

فإن كنت تُفكر في بدء مطعمك الخاص، ولكن تخشى تنفيذ الفكرة بسبب عدد المطاعم الكثيرة والتي تتزايد بشكل كبير كل يوم عما قبله، فعليك أن تعلم أنه من الضروري حتى تكون صاحب مطعم ناجح أن الأمر يتطلب صخبًا وجلدًا، وكمية لا نهائية من الإبداع. 

نحن في هذا المقال سنساعدك ونقدم لك مجموعة أفكار إبداعية للمطاعم حتى تبدأ رحلتك في إنشاء مطعمك بشكل صحيح.

أفكار إبداعية في المطاعم تساعدك على النجاح

أفكار تسويقية للمطاعم

يبدأ كل مطعم ناجح بمفهوم قوي وبأفكار إبداعية تساعده على النجاح، لذا عليك أن تتبع تلك الخطوات حتى تستطيع الوصول من خلال الطريق الصحيح، ونحن هنا لنساعدك ونقدم لك مجموعة أفكار إبداعية في المطاعم تساعدك على الوصول والتميز.

مشاركة أصحاب المطاعم للأفكار التي ألهمتهم

 قد تساعدك الأفكار والمفاهيم الرائعة على تحقيق تقدم كبير في صناعة المطاعم، ولكن الأهم من ذلك أن يكون لديك إلهام، فالإلهام هو الشرارة التي تساعدك في التغلب على المصاعب التي تواجهك عند بدء المشروع.

ففي كثير من الأحيان يتم تغذية أصحاب المطاعم بأهداف وعواطف عالمية لتساعدهم على النجاح، مثل بناء شعور قوي بالمجتمع، إعالة أسرهم، وخلق فرص جديدة لفهم السبب الذي جعلهم يقررون الشروع في هذه الرحلة، فعند مشاركتك لقصة نجاحك وإلهامك مع الزبائن يجعلهم يشعرون أنهم جزء من مطعمك.

عمل غرفة للتذوق 

يفضل بعض العملاء تذوق الطعام قبل شرائه لذا سيكون من الجيد أن تقوم بعمل غرفة للتذوق، حتى يقوم عملائك بتذوق الطعام الذي يرغبون بشرائه، ستكون هذه الفكرة من أفضل وأجدد أفكار إبداعية في المطاعم التي يمكنك تنفيذها في المملكة السعودية.

كما تعد هذه الفكرة هي الأفضل لمطعمك خاصة إذا كان مطعمك جديد وتريد كسب ثقة الزبائن نحوه،كما يفضل أن يكون اختبار تذوق الطعام بدون مقابل مالى، ولتتمكن من موازنة تكاليف تلك الغرفة مع الإيرادات الناتجة منها، يمكنك عمل أحجام صغيرة من الوجبات للحد من التكلفة قدر المستطاع.

السماح للضيوف بإعداد وجباتهم الخاصة

تُعد فكرة السماح للضيوف بإعداد وجباتهم الخاصة من أفكار إبداعية في المطاعم، التي تجعلك تكسب تفضيل ومحبة الزبائن، فهذه ستكون من التجارب المميزة في المملكة السعودية.

أحيانًا، يرغب الزوار في دخول المطبخ وإعداد وجباتهم الخاصة لعدة أسباب، منها التأكد من نظافة المطبخ، أو لحبهم في الطهي ورغبتهم في تجربة الطهي خارج مطبخهم الخاص.

استخدام الديكور لإسعاد الضيوف

استخدام الديكور لإسعاد الضيوف

يُعد استخدام الديكور المميز والذي يعبر عن علامتك التجارية من أفضل أفكار إبداعية في المطاعم، فكلما كان الديكور متناسق وجذاب كلما ساعد في إسعاد الزبائن وجعلهم يفضلون مطعمك عن أي مكان آخر.

لا يقتصر الديكور في المكان على الجدران فقط بل يشمل الطاولات والكراسي، وقائمة الطعام التي تعبر عنك وعن الطابع الذي تتخذه، وأيضًا يشمل التناسق في ملابس العاملين، ومدى جودة الخدمة التي تقدمها للزبائن.

كما يتضمن الأجواء العامة للمكان سواء كان الهدوء والموسيقى الهادئة، أو الأجواء الصاخبة التي من الممكن أن تعبر عن المطعم، بالإضافة لاستخدام عبارات تسويقية للمطاعم شرط أن تكون معبرة ومرتكزة على آثارة شهية المستمع لها.

المشاركة في الأحداث المتعلقة بالطعام

لجذب عدد كبير من العملاء يمكنك أن تجارب في أي أحداث تتعلق بالطعام، فمثلًا في الأعياد يمكنك عمل عروض ووضع قائمة بالأطعمة التي يفضل المواطنين السعوديين بتناولها في العيد، لأن هذا سيساعدك في أستهداف شريحة كبيرة من الزبائن وكسب ولائهم.

قد يبدو الأمر بسيط في الوهلة الأولى ولكنه في غاية الأهمية ويفرق كثيرًا مع الجمهور السعودي؛ حيث يشعرهم بمدى أهميتهم واهتمام المطعم بثقافتهم وتراثهم السعودي خاصة في الأعياد أو المناسبات مثل عيد الفطر المبارك وشهر رمضن الكريم.

الجمع بين الطعام والأفلام

الجمع بين الطعام والأفلام

كثير من الزبائن يفضلون تناول الطعام مع مشاهدة الأفلام، لذا ستكون هذه الفكرة من ضمن أفكار إبداعية في المطاعم يمكنك القيام بها لتحقيق النجاح والتميز، كما أنها فكرة جديدة إلى حد ما في السعودية.

فيمكنك أن تقدم ضمن قائمة الطعام الخاصة بك الأفلام التي يمكن عرضها في هذا اليوم، فعليك أن تختار تشكيلة كبيرة من الأفلام الجديدة التي تعرض في السينما وتقديمها مع الوجبات التي تقدمها في قائمة الطعام.

استخدام المشاهير في العملية التسويقية

أن استخدام المشاهير في التسويق لمطعمك من أفكار إبداعية في المطاعم، والتي تساعدك في الوصول لأكبر عدد من الزبائن، حيث إن المشاهير والمؤثرين لديهم عدد هائل من المتابعين، الذين من الممكن أن يصبحوا من عملائك.

في البداية قد تجد صعوبة في الوصول إلى هؤلاء المشاهير، ولكن عليك أيضًا أن تضع في ذهنك أنه عند اختيار أحد المشاهير، أن يكون مناسب لنوع العرض الذي تقدمه، وأيضًا عليك أن تهتم بمدى شهرة هذا الشخص وما هي الشريحة التي تتابعه، وهل ستكون مناسبة مع عرضك أم لا؟

توفير أماكن مناسبة للعائلات والأطفال

ترغب الكثير من العائلات السعودية تناول الطعام في مطعم مميز، ولكنها تعدل عن الفكرة لأنها لا تجد أماكن مناسبة لأطفالهم، لذا سيكون من أفكار الإبداعية في المطاعم توفير أماكن مناسبة للأطفال، حتى تتمكن العائلة من تناول طعامها بشكل مناسب مع أطفالهم، دون الخوف من آراء الزبائن الأخرى الموجودة في المكان.

التعاون مع المزارع المحلية

التعاون مع المزارع المحلية من أفضل الأفكار الإبداعية التي يمكنك تجربتها في مطعمك، فعندما يدرك رواد المطاعم من أين يأتي طعامهم يجعلهم يشعرون بالثقة بالمطعم وبجودة الأطعمة المقدمة. حيث إن المكونات الطازجة تعطى للطعام مذاق مختلف.

الشراكة مع المطاعم الأخري

الشراكة مع المطاعم الأخري

واحدة من أفكار إبداعية في المطاعم هي الشراكة مع المطاعم الأخرى، فلا يجب عليك أن تفكر في المطاعم الأخرى على أنهم أعداء فقط، لأنه بأمكانك أن تحول العداء إلى صداقة من خلال عقد شراكة مع المنافسين لكن هذا بدوره يساعدك في جذب جمهور أكبر.

أيضًا يمكنك أن تعمل تنوع في قائمة الطعام المقدم. فمثلًا إذا كان مطعمك متخصص في تقديم الأكلات السعودية، فيمكنك أن تعقد شراكة مع مطعم آخر يقوم بتقديم الأكلات الصينية وبهذا يمكنك أن تستهدف شريحة أكبر من الجمهور.

تخلص من البقشيش

التخلص من البقشيش من أجمل أفكار إبداعية في المطاعم التي يمكنك تنفيذها، فكثير من الزبائن لا يقبلون بدفع البقشيش، وهذا أمر عادي في كثير من الدول، ولكنه غير شائع في المملكة السعودية، فعليك أن تكون من أوائل أصحاب المطاعم الذين قرروا إلغاء فكرة البقشيش.

البقشيش هو مبلغ المال الذي تقدمه الزبائن للخدمة التي يقدمها لهم النادل، وهذا لأن أصحاب المطاعم لا يقدمون مكافآت للعاملين معهم، ولكن إن قمت أنت بدفع مكافآت وحوافز للعاملين معك، فيمكنك بكل بساطة التخلص من البقشيش.

الاهتمام بخدمة العملاء

خدمة العملاء من أفكار إبداعية في المطاعم، والتي تُعد من أهم الخدمات التي يجب أن يهتم بها أي مطعم، فإذا كنت تريد أن تصبح متفردًا في مجالك، فعليك بالاهتمام بهذا العامل.

فعندما يتصل أحد العملاء على مطعمك  لعمل طلب شراء أو للشكاوى يجب أن يجد من يرد عليه ويفهم مشكلته ويحلها، فإن لم يجد ردًا يعتبر أن هذا المكان سيئ، ولكن أن كانت خدمة العملاء إيجابية فإنها تعمل على التسويق للمكان بشكل كبير .

الجمع بين مفاهيم متعددة 

بعض المطاعم تجني المال فقط في أوقات محددة، وذلك لأنها تكون متخصصة في تقديم وجبات محددة كالإفطار مثلا، وهذا أسلوب غير صحيح في بعض الأحيان، لأنك بذلك تكون استهدفت فئة محددة من الناس فبعد انتهاء ميعاد الإفطار ماذا ستعمل؟

لذا عليك أن تجمع بين عدة مفاهيم حتى تستطيع أن تجني الكثير من النقود، فيمكنك أن تكون مطعم ومقهى متكامل يقدم جميع الوجبات وعدد لا بأس به من المشروبات، حيث تعتبر هذه الفكرة من أكثر أفكار إبداعية في المطاعم يمكنها أن تحقق لك الربح والشهر.

عمل مسابقات للطبخ على السوشيال ميديا

عمل مسابقات للطبخ على السوشيال ميديا

أصبحت السوشيال ميديا سببًا أساسيًا في نجاح أي مكان أو مطعم، لذا يجب عليك أن تنشئ صفحات للتواصل مع الزبائن على كل منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من الزبائن.

ستكون فكرة عمل مسابقات للطبخ على السوشيال ميديا من أفكار إبداعية في المطاعم، فالطهي من أكثر الهوايات التي يفضلها الناس، لذا ستكون هذه فكرة جيدة لجذب الزبائن إلى مطعم.

قم بعرض قائمة الطعام على الإنترنت

بعد وصولك لعدد كبير من الزبائن سيكون عليك عرض قائمة الطعام التي تقدمها على الإنترنت أمرًا ضروريًا حتى يتمكن العملاء من معرفة الأطعمة التي تقدمها بشكل رقمي، كما ينبغي عليك أن تتبع سيكولوجية تصميم المنيو التي تساعدك في لفت انتباه الزبائن.

عمل بث مباشر لطريقة طهي أشهر الأطباق في المطعم

مؤخرًا اجتاحت عمليات الطهي المباشرة على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تُحظى بإعجاب وتفضيل الكثير من الناس في السعودية، فهذه التجارب تمنح الناس مهارة التعلم بشكل تفصيلي.

كما يساعد ذلك في جذب أكبر عدد من الزوار، بالإضافة إلى أنه أسلوب تفاعلي حيث يمكنك أن تسأل المشاهدين عن رأيهم في الطبق الذي تعده، وأن كان أحدهم قام بتجربته أم لا.

مشاركة الوصفات والأطباق على مواقع التواصل

يعتقد البعض أن مشاركة أسرار الوصفات والأطباق التي تقدمها قد يسبب الخسائر لصاحب المطعم، ولكن على العكس قد يكون سببًا في جذب عدد أكبر من الزوار.

حيث تعتقد الأغلبية العظمى من الناس أن القيام بهذه الوصفات أمرًا صعبًا، أنهم إن قاموا بتجربتها في المنزل لن تكون بنفس الطعم الذي يأكلونه في المطعم، فيقررون الذهاب للمطعم لتناول الأطباق التي يريدونها.

عمل خدمة التوصيل من خلال التطبيقات

عمل خدمة التوصيل من خلال التطبيقات

يُعد استخدام تطبيقات التوصيل من أفضل أفكار إبداعية في المطاعم، والتي أحدثت ثورة كبيرة في قطاع المطاعم، فكثير من الناس ترغب في تناول وجبات في أوقات يصعب الخروج فيها من المنزل، لذا ستكون هذه الخدمة بمثابة جائزة بالنسبة لهم.

لذلك، كن حريصًا على تقديم هذه الخدمة من خلال منصات التوصيل حتى وأن كانت لديك خدمة التوصيل الخاصة بك، لأن أغلب الأشخاص لا يعلمون طريقة التواصل وطلب الاوردر إلا من خلال هذه التطبيقات؛ مما يساعدك على الوصول لأكبر عدد من الزبائن.

التسويق باستخدام البريد الإلكتروني والواتساب

تُعد طرق التسويق باستخدام البريد الإلكتروني والواتس أب من طرق التسويق الشخصية التي تساعد على التواصل مع عملائك بشكل مباشر، فعندما تقوم بكتابة رسالة للعميل يشعر أن الرسالة موجهة له بشكل مباشر، مما يشعره بأهميته و بمدى أهتمامك به.

لكن لابد من التنويه على أمر في غاية الأهمية هو استأذن العملاء بتواصل معاهم على أرقامهم الشخصية قبل إرسال لهم الرسائل التسويقية على الواتس آب أو التلجرام؛ منعًا لعدم تعرضهم للإزعاج قدر المستطاع.

استخدام الإنستغرام في العملية التسويقية.

يُعد الإنستغرام من أفضل منصات التواصل الاجتماعي التي تهتم بنشر الصور والفيديوهات، لذا ستكون فكرة استخدام الإنستغرام من أفكار إبداعية في المطاعم.

حيث يمكن تصور الأطباق التي تقدمها وتقوم بعرضها أو يمكنك عمل فيديو لطريقة تقديم الأطعمة في المكان، والتحدث عن مدى نظافة وجمال المكان، هذا كله بدوره يساعدك على جذب أكبر عدد من الزوار.

في الختام نحب أن نوضح لكم أن فكرة إنشاء مطعم وإدارته ليست سهلة، ولكنها تحتاج إلى الصبر والمثابرة، واتباع بعض الأساليب المناسبة، وأيضًا الاستفادة من تجارب الآخرين حتى تحقق النجاح الذي ترغبه، ولذلك قدمنا لك عدة أفكار إبداعية في المطاعم تساعدك على تحقيق أهدافك بنجاح.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام