التجارة

أفضل تجارة للمبتدئين في المملكة العربية السعودية 2024

يبحث الكثير من المستثمرين المبتدئين عن فكرة بسيطة لبدء مشروع يدر لهم الأرباح، ويرغبون في معرفة ما هو أفضل تجارة للمبتدئين، وما هو المردود المالي العائد عليها، بالإضافة للتعرف على ماهية التجارة التي تخسر أبدًا.

ونحن في هذا الموضوع سنتعرف على أفضل أنواع التجارة في المملكة العربية السعودية، والتي بإمكانها أن تحقق أرباح هائلة لصاحبها، دعونا لا نكثر الحديث ولنبدأ!

أفضل تجارة للمبتدئين

أفضل تجارة في السعودية

هناك العديد من المنتجات التي يتزايد عليها الطلب يوما بعد يوم، وبالتالي تحقق الكثير من المبيعات، وقد يكون من الصعب على المبتدئين تحديد المنتج المناسب الذي سيتم بيعه.

تتمثل أنواع المنتجات في نوعين، النوع الأول المنتجات المصنوعة يدويًا، والنوع الثاني المنتجات الاستهلاكية التي يتم بيعها في مختلف المتاجر، وهنا يجب أن يختار صاحب المشروع المنتج المناسب لبيعه والاستفادة من أرباحه.

التجارة في الأدوات المنزلية

التجارة في الأدوات المنزلية

أدوات المطبخ بمختلف أنواعها من الأدوات التي لا غنى عنها في أي منزل ولهذا يعتبر مشروع المتاجرة في أدوات المطبخ من أنجح المشاريع خاصة إذا كنت تقوم باستيرادها من الخارج وتقوم ببيعها في السوق السعودي.

يساعد هذا حصول صاحب المشروع على أرباحه بشكل فوري، فكل ما عليه فعله هو المتاجرة في أجود أنواع أدوات المطبخ وعرضها للبيع والتسويق لها عبر الإنترنت، وستتزايد الأرباح مع الوقت.

المتاجرة في التمور

عندما نتحدث عن المملكة العربية السعودية، فبالتأكيد يأتي في ذهننا التمور المتميزة التي تقوم بإنتاجها، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بإنتاج أجود أنواع التمور على الإطلاق؛ مما يجعلها من ثالث أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم.

كما أصدرت السعودية في عام 2020 ما يقارب عن 270 ألف طن من التمور بقيمة مالية تبلغ 1.5 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى تقدير استهلاك السعودي للتمور بقيمة 1.3 مليون طن سنويًا.

هذا ما يجعلنا أن نأكد على كونها أفضل تجارة للمبتدئين، ولكن لابد من دراسة السوق والمنافسين بعناية حتى تتمكن من الحصول على أرباح شهرية ملموسة.

المتاجرة في الأزياء والملابس

تعتبر الملابس من المستلزمات الضرورية التي لا غنى عنها في أي منزل، وهذا ما يجعل فكرة التجارة في الأزياء والملابس من الأفكار المربحة، فيمكن للمستثمر أن يقوم بشراء بعض الملابس الأنيقة سوق من الموردين السعوديين أو استيرادها من تركيا من خلال السفر المباشر إليها أو عن طريق مواقع استيراد الملابس التي تقوم بشحن البضائع وتسليمها للمستثمرين في الموانيء السعودية دون أي جهد.

بعد ذلك، يقوم المستثمر بعرضها سواء كان في متجره الخاص أو عبر الإنترنت بأسعار مناسبة؛ مما يساعد على جذب العملاء وزيادة المبيعات

المتاجرة في أدوات التخزين

أدوات التخزين هي الأدوات التي يتم استخدامها للمحافظة على الأشياء لأطول وقت ممكن، ويحتاجها الناس للحفاظ على ممتلكاتهم، فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم بالمتاجرة في أدوات التخزين، والقيام باختيار أجود الأنواع ويعرضها للبيع، وسيحصل على أرباحها بشكل فوري.

التجارة في الأحذية والحقائب

تعتبر الأحذية والحقائب من أكثر المنتجات التي تقوم المرأة بشرائها، وهذا ما يجعل فكرة مشروع التجارة في الأحذية والحقائب من المشاريع المربحة.

فهو مشروع يتأخر في منتجات يتزايد عليها الطلب، ويحقق الكثير من المبيعات، وتتزايد أرباحه، فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم بشراء الأحذية والحقائب الأنيقة، وعرضها للبيع عبر الإنترنت أو في متجره الخاص، وفي وقت قصير سيحقق المشروع أرباحه المطلوبة.

المتاجرة في معدات السفر

المتاجرة في معدات السفر

المتاجرة في معدات المسافرين إحدى المشاريع التي تحقق أرباحًا كبيرة مع الوقت، فالمسافرون يحتاجون إلى بعض المعدات والأدوات التي تساعدهم في التنقل مثل أقفال تأمين الحقائب، و عربات الأمتعة، ومنتجات التعبئة والتنظيم التي ينظمون بها متعلقاتهم الشخصية، والموازين الرقمية لمعرفة أوزان الحقائب، وغيرها من المنتجات.

المتاجرة في المستلزمات الدراسية

يمكن تصنيف المستلزمات الدراسية ضمن قائمة أفضل تجارة للمبتدئين؛ فهي من المنتجات التي لا يخلو عن حاجتها أي طالب، حيث يُقدر حاجة الطالب للمستلزمات الدراسية بقيمة 500 ريال سعودي سنويًا على حد أدنى.

كما يزداد الطلب على المستلزمات الدراسية باستمرار كل يوم خاصة في بداية الفصول الدراسية، وهذا ما يجعل المتاجرة في المستلزمات الدراسية مشروع مربح، من المهم أن يقوم صاحب المشروع ببيع الأدوات الأساسية التي لا غنى عنها مثل الكشاكيل والأقلام والمسطرة والمسحاة واللانش بوكس وغيرها من المنتجات الأخرى.

من الضروري أيضًا أن يمتلك صاحب المشروع الخبرة والمهارة الكافية لمعرفة إدارة المشروع حتى يستفيد من الأرباح بشكل صحيح.

المتاجرة في قطع غيار السيارات

أصبحت أعداد السيارات في السنوات الأخيرة أكثر من التعداد السكاني في أي مكان في العالم، وهذا ما يجعل التجارة في قطع غيار السيارات من المشاريع المربحة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية.

لذا، عند السؤال عن ما هي أفضل تجارة للمبتدئين؟ فبالتأكيد أن تشمل الإجابة تجارة قطع غيار السيارات، لكن يلزم لهذا المشروع عدة عوامل للتأكد من ربحيته واستمراره لفترة طويلة مثل:

  • الحاجة إلى رأس مال جيد.
  • تحديد الموردين الذين يقومون بتوافر قطع الغيار اللازمة.
  • عمل دراسة جدوى للمنافسين المباشرين وغير المباشرين في مجال قطع غيار السيارات.
  • تحديد الموقع التي تقوم به بافتتاح محال استيراد قطع غيار السيارات به، ويفضل إخلاها من المنافسين المتشابهين معك بنفس المجال قدر المستطاع.

الجدير بالذكر ان من العوامل المحفزة على نمو هذه التجارة وأزدهارها هو عمل دراسة جدوى محكمة بالتكاليف والإيرادات التي يحتاجها المشروع، بالإضاقة لتحقيق صافى الربح للتأكد من مدى ربحية هذا المشروع.

المتاجرة في المصنوعات اليدوية

الكثير من الناس يقبلون على شراء المصنوعات اليدوية أو ما يطلق عليها مؤخرًا “صناعة الهاند ميد”، التي أصبحت متداخلة في العديد من الصناعات سواء كانت في الأكسسوارات أو الثياب او في صناعات السجات والمنسوجات المنزلية وغيرها العديد من الصناعات الأخرى.

حيث أزدادت الاهتمام بالمصنوعات اليدوية خلال الآونة الأخيرة، فأصبح الجميع على علم بما تحتاجه القطعة الواحدة من وقت ومجهود من أجل صنعها.

هذا ما يجعل فكرة المتاجرة في هذه المصنوعات من الأفكار المربحة التي تحقق نجاحًا باهرًا، فهذا المشروع سيؤتي ثماره بشكل فوري، ومع الوقت يمكن لصاحب المشروع أن يتوسع في تجارته، ويمكنه التطوير من المشروع من خلال الأرباح المحققة منه.

المتاجرة في منتجات التجميل والعناية

المتاجرة في منتجات التجميل والعناية

المتاجرة في منتجات التجميل والعناية من أنجح التجارات التي قد يبدأ لها أي مستثمر حياته المهنية، فهذه المنتجات يتزايد عليها الطلب ولا غنى عنها في أي منزل.

تشمل منتجات العناية بالشعر والبشرة ومختلف مستحضرات التجميل والمكياج، فكل ما يجب على صاحب المشروع أن يقوم بالتجارة في أجود أنواع منتجات العناية والتجميل، والقيام ببيعها بأسعار تنافسية، وفي وقت قصير سيحقق المشروع أرباحًا طائلة.

من الممكن أن يقوم صاحب المشروع بمضاعفة الربح من خلال عمل موقع إلكتروني لتجارة الدروب شوبينق وتخصيصه في عرض وبيع جميع مستحضرات التجميل والعنايية بالبشرة والشعر.

المتاجرة في منتجات العناية بالطفل

كل طفل له مستلزماته الخاصة التي توفر له العناية الصحية والراحة، وقد ازدهرت منتجات الأمومة والعناية بالطفل في السنوات الأخيرة بشكل كبير، والتي منها مستلزمات التغذية والرضاعة وحاملات الأطفال والملابس والمفروشات وغيرها من المستلزمات.

تعتبر التجارة في مثل هذه المنتجات أفضل تجارة للمبتدئين، فهي من المشاريع المدرة للأرباح بشكل فوري، فالطلب على هذه المنتجات يتزايد يومًا بعد يوم، وتتزايد المبيعات وينتج عنها زيادة في الأرباح المحققة.

المتاجرة في منتجات العناية بالحيوانات الأليفة

تحب الكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية تربية الحيوانات الأليفة والاهتمام بها، وهذا ما يجعل فكرة المتاجرة في منتجات العناية بالحيوانات الأليفة فكرة جيدة.

هو مشروع مربح يؤتي ثماره بشكل فوري، كما أنه من المشاريع القابلة للتطوير، فيمكن لصاحب المشروع أن يعمل على تطويره، وبالتالي يمكن أن يجعل هذا المشروع أهم المشاريع المتخصصة في تجارة منتجات العناية بالحيوانات الأليفة.

المتاجرة في العطور

العطور من المنتجات المفضلة لدى الرجال والنساء، فالجميع يحبون شم العطور الجميلة بمختلف أنواعها، وتعتبر أسواق العطور في المملكة من أفضل الأسواق في العالم العربي، فكل من يستثمر أمواله في هذه الأسواق يحقق أرباحًا كبيرة.

كما يمكن للمستثمر أن يقوم بالتسويق للعطور عبر الإنترنت لجذب المزيد من الزبائن والاستفادة بالأرباح الزائدة المحققة، يمكن التحقق من ذلك من خلال اختيار عبارات تسويقية للعطور جذابة ومميزة.

بالإضافة للتعرف على ما هي أنواع العطور المحببة للجمهور السعودية والعمل على تسويقها جيدًا من خلال وضع استراتيجات تسويقية مبتكرة أو عمل إعلانات ممولة؛ للتمكن من إيصالها مباشرة للجمهور المستهدف وتحقيق المبيعات المرجوة في أقصر وقت ممكن. 

المتاجرة في المنتجات الطبية الطبيعية والأعشاب

يتجه الكثير من الناس بالعلاج بالطب البديل تفضيلًا للأدوية الطبيعية عن العقاقير الصناعية المركبة التي قد تسبب بعض الآثار الجانبية، وهذا يدل على إقبال الكثير على هذه المنتجات الطبيعية، وفكرة القيام بإنشاء مشروع يقوم على بيع هذه المنتجات فكرة جيدة مدرة للأرباح.

لكن لابد من الحصول على بعض الإجراءات من أهمها الحصول على شهادة وزارة الصحة السعودية بالإضافة للاستعانة بصيدلي متخصص هذا المجال؛ للتمكن من الوصول إلى نسب ومعايير المكونات الصحيحة والفعالة.

المتاجرة في الخضروات والفاكهة

المتاجرة في الخضروات والفاكهة

الخضروات والفاكهة من الاحتياجات الأساسية للإنسان، فتناول الأطعمة الطبيعية والخضروات والفاكهة من الضروريات اليومية، ولهذا تعتبر التجارة في الخضروات والفاكهة أفضل تجارة للمبتدئين التي لا تحتاج لخبرة طويلة لفهم السوق والمنافسين المتعلقين بها.

ليس هذا فقط، بل تعتبر من المجالات التجارية التي لا تحتاج إلى أموال ضخمة لصرفها في الاستراتيجات التسويقية والغعلانات الممولة، فهي بإمكانها أن تسوق نفسها مباشرة بمجرد عرضها للمشتري بشكل نظيف وطازج.

كما يمكنك التعرف على جميع أسرار تجارة الخضروات والفاكهة بالتفصيل من خلال زيارتك لهذا الرابط.

مشروع الطباعة بالطلب

في هذه الأيام لا تقتصر الطباعة على المستندات والكتب فقط، بل يمكن لأي شخص أن يقوم بالطباعة على أي شيء مثل الأكواب أو المفروشات أو الملابس، والعمل في هذا المجال من المشاريع المضمونة أرباحها، فيمكن لأي شخص أن يستثمر أمواله في شراء ماكينات الطباعة، وفي وقت قصير سيحقق المشروع الكثير من الأرباح.

المتاجرة في مستلزمات المطاعم

القيام بالمتاجرة في مستلزمات المطاعم من المشروعات الناجحة، وقد يكون هذه المشروعات مكملة لمشروعات المطاعم، فلا يمكن لأي مطعم أن يعمل دون مستلزماته، حيث يمكن لصاحب المشروع أن يتعاقد مع عدد من المطاعم لتوريدها بجميع المستلزمات من الأطعمة والمشروبات وخامات وغيرها.

 مشروع المتاجرة في ملابس الأطفال

لا غنى عن ملابس الأطفال في كل منزل، فهذه المنتجات من الأقمشة تعتبر من الضروريات، ولهذا يعتبر مشروع المتاجرة في ملابس الأطفال من المشروعات الناجحة المدرة للأرباح.

لذلك، من الضروري أن يقوم صاحب المشروع باختيار المتاجرة في منتجات من الاحتياجات الأساسية لكل طفل، وسينتج عن هذا الاختيار الحصول على أرباح ضخمة يستفيد منها جميع العاملين في المشروع.

أهم الأسئلة الشائعة حول أفضل تجارة للمبتدئين

الاسئلة الشائعة حول أفضل تجارة بالسعودية

هناك عدد من الأسئلة يدور دومًا في أذهان المستثمرين خاصة المبتدئين أو الراغبين في فتح مشروع جديد خاص بهم في المملكة العربية السعودية، وفي هذه الفقرة قمنا بتجميع أهم الأسئلة والإجابة عليها بطريقة مفصلة وموثوقة، ومنها ما يلي:-

ما هي التجارة التي لا تخسر؟

يصعب الإجابة على هذا السؤال نظرًا لإمكانية أي نوع من التجارة من عدم الخسارة، فالمتحكم الرئيسي في نجاح أو فشل أيّ مشروع هو طريقة الإدارة وعقلية صاحب المشروع، فإذا تمكن صاحب  المشروع من وضع خطة عمل مدروسة جيدًا، فمن المتؤكد أن يحقق الأرباح المرجوة في أي نوع تجارة يقوم باختياره.

لكن بالرغم من ذلك، فهناك 3 أنواع من التجارة يطلق عليهم بالتجارة الذهبية نظرًا لحفاظها على رأس المال الموضوع بها ونموه مع مرور الوقت وهي ( تجارة العقارات – تجارة استيراد قطع غيار السيارات – تجارة الأدوات والمستلزمات الطبية)

كيف اختار فكرة مشروع صغير؟

يمكنك تحديد فكرة المشروع الصغير الخاص بك من خلال وضع بعض الأسئلة والرد عليها والمتمثلة في الآتي:

  • ما هو أكثر مجال تجارة شغوف به؟
  •  ما هي احتياجات ومتطلبات المستهلكين تجاه المجال المحدد؟ 
  • ما هي الاتجاهات والمزايا السائدة لدةى المنافسين؟
  • ما هي العيوب الظاهرة لدى المنافسين والعمل على تحسينها؟
  • ما هو رأس المال الضروري الذي يحتاجة المشروع؟
  • ما هو متوسط صافى الربح بعد 6 أشهر من افتتاح المشروع؟ وهل على مقدرة بتغطية التكاليف المدفوعة؟
  • أي نوع من المخاطر قد يواجهها مشروعك؟ وكيف تجنب تلك المخاطر أو التخفيف منها؟
  • هل يوجد خطة بديلة في حال فشل المشروع؟

هكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا بالتفصيل على ما هي أفضل تجارة للمبتدئين من خلال عرض أكثر من 17 نوع للتجارة، يمكن اختيار النوع الأفضل والأنسب لك، من بعد ذلك القيام بعمل دراسة جدوى محكمة له للتأكد من مدى ربحيته وتجنب حدوث أي خسائر محتملة بعد إنشاءه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام