التجارة الإلكترونية

أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية لعام 2024

مع ازدياد قابلية المستهلكين السعوديين على عمليات التسوق الإلكتروني في مختلف المجالات منها الملبوسات والمجوهرات والإلكترونيات وغيرها الكثير، فأصبح التعرف على أشهر المتاجر الالكترونية من الأمور التي يصعب حصرها خاصةً مع الإحصائيات والمبيعات التي أعلنتها وزارة التجارة في الفترة الأخيرة.

ولكننا في هذا المقال سنحاول قدر المستطاع من تجميع أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية وسنسلط الضوء على المميزات المتواجدة بكل متجر، التي ساعدته على تحقيق تلك الشهرة الواسعة والمبيعات الضخمة، فلنبدأ!

أشهر المتاجر الالكترونية في المملكة العربية السعودية

من المتعارف عليه أن تختلف شهرة المتاجر الالكترونية من نوع مجال لآخر، ولكن في المملكة العربية السعودية من الممكن أن تختلف شهرة المتجر من منطقة لأخرى نظرًا لتعدد المتاجر الإلكترونية بها، ومن أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية بوجه عام:

1- متجر أمازون Amazon

متجر امازون

يندرج متجر أمازون ضمن فروع شركة أمازون العالمية حيث تم إطلاقه عام 2019، كما يقدم للمستهلكين السعوديين تجربة تسوق سهلة ومتنوعة مع توفير خيارات دفع آمنة وخدمة عملاء متميزة على مدار 24 ساعة، بالإضافة لتعاقده مع أكثر من 11 شركة شحن لتوصيل الطلبات للمستهلكين في وقت أقل.

مميزات الشراء من متجر أمازون السعودية

  • تقديم مجموعة واسعة من المنتجات المتنوعة، حيث يوجد به أكثر من 10 مليون منتج بما في ذلك  الملبوسات والأحذية ومستلزمات المنزل والأجهزة الإلكترونية إلى جانب توفير جميع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر.
  • توفير خدمة الشحن السريع في جميع مدن وإمارات المملكة المملكة العربية السعودية.
  • يقدم متجر أمازون خدمة عملاء ممتازة لحل شكاوي المستهلكين سواء عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة مباشرةً خلال الموقع.
  • إتاحة خيارات دفع مختلفة بما في ذلك بطاقات الائتمان والخصم و Apple Pay وPayPal وخدمة مدي.
  • توفير أسعار تنافسية على جميع المنتجات بالإضافة لتوفير خدمة الأقساط المريحة على مدار عام أو عامين بما يتناسب مع المستهلك.

نظرًا لتعدد هذه المزايا، تزايدت حركة المرور على موقع أمازون لتصل إلى 10 مليون زائر شهريًا ابتداءًا من عام 2024، لذلك، لابد قيام أصحاب المتاجر الصغرى والكبرى بدراسته جيدًا ومحاولة تطبيق استراتيجته المبتكرة في متاجرهم الإلكترونية.

2- متجر شي أن SheIN

متجر شي ان

يتمتع موقع شي أن بشعبية كبيرة بين السيدات السعوديات نظرًا لنوعية المنتجات المُقدمة، حيث يقدم تشكيلة واسعة من الملابس والأحذية والأكسسورات النسائية العصرية بالإضافة لأسعاره التنافسية التي جعلته من أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية في وقتٍ قياسي.

كما يوفر المتجر خدمة شي أن بريميوم، وهي خدمة توصيل مجانية تُقدم على المنتجات التي يزيد ثمنها 700 ريال سعودي.

مزايا الشراء من موقع شي أن 

يتمتع موقع شي أن بالعديد من المزايا التي جعلته من أشهر المتاجر الالكترونية الرائدة في بيع ملابس النسائية وجميع المستلزمات التجميلية الأخرى منها ما يلي:

  • توفير العديد من الاستايلات المختلفة التي تناسب جميع الأذواق النسائية بما في ذلك أحدث صيحات الموضة.
  • إتاحة للمستهلكين السعوديات شراء أكثر من قطعة من مكان واحد، فالمتجر يضم أنواع متعددة من الملبوسات النسائية والأكسسورات والشنط والشيلان ومستحضرات التجميل بما في ذلك الميك أب ومنتجات العناية بالبشرة.
  • تقديم خدمة شحن سريع على المنتجات المطلوبة في غصون 3 أيام كحد أقصى.
  • عرض صور ملابس حقيقية مماثلة للطبيعة 100%.
  • يقوم موقع شي أن بكتابة وصفًا كاملًا للمنتج يتضمن نوع الخامة والمقاس واللون.

3- متجر علي أكسبريس Ali Express

متجر على اكسبريس

تأسس موقع علي أكسبريس عام 2010 وحصل على نجاحًا باهرًا من قِبل المستهلكين والتجار السعوديين مما جعله من أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية، حيث وصل عدد الزائرين على الموقع إلى مليون زائرًا شهريًا بحلول 2024.

وبالرغم من أسعاره التنافسية إلا أنه متجر إلكتروني متخصصة في البيع بالجملة فقط، لذلك تكمن شهرته الأكبر بين التجار السعوديين أكثر من المستهلكين العاديين نظرًا لطبيعة عملهم، ومن مميزات متجر علي أكسبريس ما يلي:

  • يقدم على أكسبريس أكثر من 6 مليون منتج في جميع القطاعات المختلفة منها السيارات والهواتف والأزياء والرياضة وغيرها الكثير.
  • يدعم متجر علي أكسبريس خدمات الشحن السريعة، فيمكنك استيراد المنتجات التي تريدها من الصين إلى المملكة في مدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام بالكثير.
  • توفير خيارات دفع أمنة ومتعددة منها الماستر كارد وويسترون يونيون وويب ماني وعلي باي.
  • توفير أسعار تنافسية على جميع المنتجات.
  • إمكانية استبدال أو استرجاع المنتجات المعروضة خلال أول 15 يوم من الشراء.  

4- متجر نمشي Namshi

متجر نمشي من اشهر المتاجر الالكترونية في السعودية

يعد متجر نمشي من أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية وذلك بفضل المنتجات والماركات العالمية التي يقدمها على منصته الإلكترونية حيث يقدم أكثر من 900 ماركة عالمية منها مانجو ايداس ونايك ولاكوست وسفنتي فايف.

فهو يقدم تجربة تسوق مذهلة للمستهلكين بالإضافة لوجود لتطابقة مع العديد من معايير امثتال المتاجر الإلكترونية في السعودية.

مميزات موقع نمشي في السعودية 

  • يقدم متجر نمشي السعودية العديد من الأقسام التي تناسب جميع الأذواق والفئات بما في ذلك الملابس النسائية والرجالية و الأطفال والرضع.
  • يوفر متجر نمشي جميع خيارات الدفع الإلكتروني الآمنة منها الماستركارد أو paypal أو STC Pay.
  • توفير سياسة الاستبدال أو الاسترجاع على المنتجات المطلوبة خلال 30 يوم من الشراء.
  • تقديم العديد من العروض والتخفضيات باستمرار.
  • توفير خدمات الشحن السريع والمجاني على جميع الطلبات التي تتعدي 1000 ريال سعودي.
  • تقديم منتجات أصلية. 

5- متجر حراج Haraj

متجر حراج

متجر حراج هو متجر إلكتروني لا يقوم ببيع سلع أو منتجات بعينها بل يُقدم خدمات إعلانية عن سلع المستهلكين مقابل عائد مالي، فهو موقع تم تأسيسه عام 2008 وكان في البداية خاص بإعلانات السيارات في المملكة فقط ثم تحول لمنصة إعلانية ضخمة تضم العديد من المنشورات الدعاية والإعلان في مختلف المجالات والتخصصات.

كيفية الاشتراك على متجر حراج؟

إذا كنت تنوي الإعلان عن منتج ما أو الاشتراك في موقع حراج، فيمكنك بسهولة إنشاء حساب ولكن لابد من مراعاة بعض الشروط والموافقة عليها، منها ما يلي:

  1. استخدام التصنيف الملائم للمنتج أو السلع المُراد الإعلان عنها.
  2. عدم نشر الإعلانات الخاصة بموقع حراج في مواقع أخرى.
  3. الإعلان عن السلع بأسعارها الحقيقية وعدم التلاعب في السعر المُعلن.
  4. عدم نشر تعليقات أو إعلانات غير ملائمة للعامة.
  5. عدم استخدام بيانات المُعلنيين أو المستخدمين أو الاستفادة بها بأي شكل من الأشكال دون موافقتهم.
  6. أن يتعدي المُعلن العمر القانوني وهو 18 عامًا.

6- متجر جرير Jarir

مكتبة جرير اشهر المتاجر الالكترونية في السعودية

يعد متجر جرير من أشهر المتاجر الالكترونية والمساهمة في الأقتصاد القومي السعودية، حيث يتعدد عدد الزائرين على المتجر أكثر من 2 مليون زائر شهريًا.

لم يقتصر موقع جرير على بيع الكتب فقط بل هو صرح كامل للمثقفين وتقديم لهم العديد من الخدمات التسوقية مثل شراء الهواتف والآيبادات الذكية وجميع أنواع اللابتوبات والكتب والمستلزمات المدرسية، بالإضافة لتوفير خدمات التقسيط والصيانة على جميع الأجهزة.

مميزات الشراء من متجر جرير

  • توفير خدمات الشحن السريع الذي يستغرق من يوم إلى 3 أيام داخل المملكة العربية السعودية.
  • توفير سياسة الاسترجاع خلال أول 3 أيام شراء أو الاستبدال خلال أول 7 أيام.
  • دعم خيارات دفع آمنة ومتعددة موثوقة عن طريق الفيزا أو American express أو الدفع عن الاستلام.
  • إتاحة أنظمة التقسيط المريح بدون فوائد مالية.
  • توفير منتجات أصلية

7- متجر إكسترا eXtra

متجر اكسترا

يعتبر متجر إكسترا من المواقع الغنية عن التعريف فهو من أشهر المتاجر الالكترونية المختصة في بيع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية بالمملكة العربية السعودية، حيثُ وصل عدد فروع إكسترا إلى 48 فرعًا على أرض الواقع بينما تتزايد حركة الزائرين على المتجر الإلكتروني لأكثر من 1.8 مليون زائر شهريًا، وذلك لتضمينه العديد من المزايا مثل:

  • توفير خدمة عملاء متخصصة لحل شاوي المستهلكين والرد على جميع استفساراتهم.
  • دعم جميع وسائل الدفع الإلكترونية الآمنة.
  • توفير خدمات صيانة وضمان على الأجهزة المُباعة.
  • تتبع حالة الطلب خطوة بخطوة.
  • وصول المنتجات في مواعيد التسليم المحددة.
  • توصيل طلبات العملاء في أسرع وقت ممكن.

8- موقع ترينديول Trendyol

متجر ترينديول

بالرغم من تزايد شهرة متجر ترينديول في تركيا عن أي دولة أُخرى إلا بعد مساهمة شركة “علي بابا” بتمويله بقيمة 360 مليون دولار أمريكي، بدأ أن يدخل ضمن قائمة أشهر المتاجر الالكترونية في السعودية، هو موقع متخصص في بيع الملابس والأحذية والأكسسورات النسائية وفساتين السهرة والزفاف.

كما يضم المتجر تشكيلة واسعة من الماركات العالمية منها أداكس وافا وكول آند سكسي ودفاكتو وكوتون ولامبرجاك وبيج دارت وغيرها الكثير من الماركات الأخرى.

9- موقع العراب Alarrab

متجر العراب

هو من أشهر المتاجر الالكترونية المتخصصة في بيع الأحذية والنعال النسائية والرجالية ولصغار السن، حيثُ تفوقت مبيعاته في السنة الماضية 3 مليون ريال سعودي؛ وذلك بفضل النظام الإلكتروني والاستراتيجية التسويقية المتبعة به.

حيثُ يقدم العراب تشكيلة متميزة من الأحذية الشرقية والطبية ذات التصميم السادة والمُطرز، بالإضافة لوجود قسم كامل للأشمغة الرجالية التقليدية والبجائم وأرواب الاستحمام ذات الجودة الفاخرة.

10- موقع بيوتي تيم Beauty Time

متجر بيوتي تايم

يعد متجر بيوتي تيم من أشهر المتاجر الالكترونية المتخصصة في بيع جميع مستحضرات التحميل والعطور الأصلية منها أقلام الكحل والعطور الفرنسية والشرقية الفريدة من نوعها، كما أنه من المتاجر الإلكترونية التي ذاع صيته خلال السنة الماضية وتمتع بشعبية كبيرة بين السيدات السعوديات.

وبذلك، انتهينا من عرض أشهر المتاجر الالكترونية في المملكة العربية السعودية وما هي المميزات التي مكنّت كل متجر من تحقيق تلك الشهرة، وإذا تعمقنا بفكرنا نحو تلك المزايا لنجدها متشابهة مع بعضها البعض وتلعب جميعها على تحقيق أعلى مستويات الراحة والثقة للمستهلكين السعوديين.

بالإضافة لكون تلك المتاجر متطابقة مع شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية أي جميعهم مُرخصين ومُوثقين من وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

جريدة

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام