مشروعات صغيرة

أسهل مشروع أسر منتجة| أكثر من 15 فكرة مشروع لتحسين مستوى معيشتك

في ظل الظروف الاقتصادية التي تواجه العالم كله، أصبح من الضروري توفير فرص عمل مناسبة للأسر محدودة الدخل، تحويلها من أسر معالة إلى أسر منتجة قادرة على إعالة نفسها.

لذا، في الفترة الأخيرة اتجهت معظم حكومات العالم إلى مساعدة الأسر الفقيرة وتوفير مشاريع تناسبهم حتى يستطيعوا المساهمة في العملية الاقتصادية؛ لتحقيق الاستقرار المالي وتعزيز التنمية المجتمعية.

فقد أصبحت المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمثابة شريان الحياة لهذه الأسر وللدولة ككل، حيث ازدهر اقتصاد المملكة العربية السعودية بسبب اهتمامها بتلك المشاريع بشكل فعال.

علاوة على ذلك، عمل الحكومة السعودية على تقديم التسهيلات اللازمة للأسر لبدء مشاريعهم الخاصة، في هذا المقال سنقدم لكم أسهل مشروع أسر منتجة يمكنكم أن تبدءوا به لتغيير حياتكم.

أفكار مشاريع فعالة للأسر المنتجة

تهدف مشاريع الأسر المنتجة إلى تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية لهذه الأسر من خلال رفع مستوى معيشتهم، لذا، فقد وجدنا لكم أفضل وأسهل الأفكار للتقديم على مشروع في برنامج الأسر المنتجة.

مشروع صناعة الأواني الفخارية

أفكار مشاريع فعالة للأسر المنتجة

في الفترة الأخيرة ظهر استخدام الأواني الفخارية بكثرة، فأصبح كل بيت يعمل على استخدامه لهذه الأواني نظرًا لكونها أواني صحية وسهلة التنظيف، بالإضافة إلى تحملها درجات الحرارة وتدخل الفرن أيضًا.

هذا كله جعل فكرة مشروع صناعة الأواني الفخارية أسهل مشروع أسر منتجة يمكنه أن يحقق الربح، كما أنه لا يحتاج إلى مجهود كبير أو للآلات مرتفعة الأسعار، إلى جانب أن المواد الخام المُستخدمة موجودة في الطبيعة ويمكن الحصول عليها بالمجان، ومن أمثلة الأواني الفخارية التي يمكن صناعتها:

  • الأطباق الفخارية.
  • أواني الطهي الفخارية التي تدخل الأفران.
  • أواني المياه التي تتميز بقدرتها في الحفاظ على برودة المياه بشكل طبيعي.
  • بعض الديكورات الفخارية التي يستخدمها معظم الناس في تزيين منازلهم بشكل جميل.
  • أواني الطيور والحيوانات.

مشروع المشغولات اليدوية

مشروع المشغولات اليدوية

يُعد مشروع المشغولات اليدوية أسهل مشروع أسر منتجة يمكن لأي أسرة القيام بها، لأنة لا يحتاج إلى الكثير من الآلات، كما أن المشغولات اليدوية من أكثر المنتجات التي يبحث عنها الناس نظرًا لشكلها المميز وجودتها العالية.

قد اصبحت المنتجات اليدوية المصنوعة من الصوف من المنتجات التي لا يستغنى عنها أي بيت سعودي، وتتعدد أنواع المشغولات اليدوية منها صناعة السجاد اليدوي،المفروشات اليدوية، الملابس المطرزة يدويًا، كل هذا المنتجات يمكنك صناعتها يدويًا بسهولة بعد أن تنضم إلى إحدى ورش التدريبية التي تقيمها المملكة العربية السعودية.

 مشروع بيع المخبوزات والحلويات

مشروع بيع المخبوزات والحلويات

مشروع بيع المخبوزات والحلويات أسهل مشروع أسر المنتجة  يمكن للأسر القيام به، فكثير من الأسر تلجأ إلى القيام به نظرًا لسهولته فأي سيدة يمكنها عمل المخبوزات والحلويات بشكل رائع.

بالإضافة إلى أن هذا المشروع لا يحتاج إلى إمكانيات كبيرة، حيث إن مكونات عمل المخبوزات والحلويات توجد في كل منزل، فكل ما عليكم فعله هو صنع المخبوزات والحلويات بشكل جيد، وتزينها بشكل مميز، لتنال إعجاب الزبائن، كما يجب عليكم استخدام خامات حلويات ومخبوزات جيدة لتحصلوا على نتيجة مبهر.

مشروع صناعة المنظفات

مشروع صناعة المنظفات

صناعة المنظفات تعتبر أنجح وأسهل مشروع أسر منتجة يمكن أن تقوم به أي أسرة، حيث تتعدد استخدامات المنظفات في حياتنا، فلا تستطيع أي أسرة أن تمارس حياتها بدون المنظفات، التي تدخل في تنظيف الملابس والأواني والأسطح وكل شيء تقريبًا.

لذا، ستكون فكرة عمل مشروع صناعة المنظفات فى المنزل فكرة مربحة وسهلة، فلن يحتاج المشروع إلى أكثر من بعض الخامات والتي تتوفر بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة وخلطها بشكل مناسب حتى تحصل على القوام المطلوب، ومن ثم بيعها للزبائن.

بيع المنتجات الريفية أسهل مشروع أسر منتجة

بيع المنتجات الريفية

تعد المنتجات الريفية من أكثر المنتجات تفضيلًا لدى كثير من الأشخاص وخاصة الذين يعيشون في المدن، نظرًا لأن المنتجات الريفية تتميز بطعمها الطبيعي الخالي من أي مواد حافظة.

فهي منتجات صحية تتناسب مع كل الاشخاص سواء الكبار أو الصغار، ومن أشهر المنتجات الريفية عسل النحل، والجبن الفلاحي، والألبان والفطير المشلتت والزبدة الفلاحى والبيض البلدي وغيرها من المنتجات اللذيذة والصحية، لذا ستكون فكرة عمل مشروع لبيع هذه المنتجات فكرة مربحة وسهلة.

بيع مستلزمات الأسر اليومية

تُعد فكرة بيع مستلزمات الأسر اليومية أفضل وأسهل مشروع أسر منتجة، فهي فكرة بسيطة وعملية ولا تتطلب منك أي خبرة.

كل ما عليك فعله هو توفير كمية كبيرة من المنتجات اليومية التي تستهلكها أي أسرة مثل السلع الغذائية ومنتجات النظافة اليومية، واللحوم والأسماك المجمدة، والعصائر والمشروبات، والأرز والمكرونة وغيرها من المنتجات، حتى تستطيع تحقيق أرباح معقولة وتصل بمشروعك للنجاح.

مشروع بيع مستلزمات الدراسة

مشروع بيع مستلزمات الدراسة

يُعد مشروع مكتبة لبيع المستلزمات المدرسية من المشاريع السهلة والتي تحتاج إلى التعاون بين الأسرة، فيحتاج إلى شخص يكون مسئولًا عن البيع في المكتبة، وآخر مسئول عن إحضار المستلزمات.

كما يتطلب هذا المشروع بعض الخبرة سواء عند شراء المستلزمات أو في ترتيبها على الأرفف في المكتبة بشكل مناسب، ومن أهم المستلزمات التي يمكنك بيعها في المكتبة:

  • كل الأدوات المدرسية كالأقلام والكتب والدفاتر وغيرها.
  • الأدوات المستخدمة في الرسم والتلوين.
  • الكتب والروايات والقصص المسلية.
  • الوسائل التعليمية مثل اللوحات والصور.
  • الألعاب التي تنمي مهارات الأطفال.
  • الهدايا الصغيرة .

مشروع عمل المخللات المنزلية

مشروع عمل المخللات المنزلية

المخللات من أهم الأطباق التي يفضل الناس تناولها بجوار أي طعام آخر بسبب طعمها المميز التي يعطي الطعام مذاق آخر.

لذا، سيكون مشروع عمل المخللات المنزلية أسهل مشروع أسر منتجة يمكن للأسرة القيام به.

كما أنه مشروع مربح فإن الطلب على المخللات المنزلية متزايد جدًا بسبب نظافته وطعمه المميز، وهو مشروع مربح وغير مكلف، فكل ما عليك فعله للبدء في المشروع هو شراء بعض الخضروات كالجزر والخيار واللفت، وبعض الأواني البلاستيكية الكبيرة بالإضافة إلى كمية من الملح.

تصنيع المفروشات المنزلية

تصنيع المفروشات المنزلية

يُعد مشروع تصنيع المفروشات من المشاريع التي تجد رواجًا كبيرًا خاصة في المناسبات، فدائمًا ما تحرص الناس على شراء مفروشات جديدة في المناسبات.

هو مشروع سهل ومربح ولكنه يحتاج إلى توافر الخبرة لدى أفراد الأسرة، حتى يتمكنوا من صناعة مفروشات ذات جودة عالية، فكل ما تحتاج إليه الأسرة لبدء المشروع هو ماكينات الخياطة وبعض الأدوات بالإضافة إلى الأقمشة المستخدمة في التصنيع ومن أمثلة المفروشات التي يمكن للأسرة صناعتها:

  • مفارش العرائس.
  • الملايات المزركشة.
  • الأغطية الخاصة بالمكاتب.
  • الوسائد الخاصة بالكنب.
  • أغطية النوم الخفيفة والثقيلة.

مشروع صناعة العصائر والمشروبات المعلبة

إن صناعة العصائر والمشروبات المعلبة من أسهل الأفكار التي يمكن أن تقوم بها أي أسرة سعودية لتحسين الدخل، وذلك بسبب المناخ الحار الذي يسود المملكة السعودية، فتجد معطم الناس ترغب دائمًا بشرب العصائر والمشروبات الطازجة التي تعطيهم بعض الطاقة.

لذا، تجد هذا المشروع أسهل مشروع أسر منتجة يمكن القيام به، فكل ما عليك فعله هو الحصول على بعض التراخيص من وزارة الصحة السعودية وتطبيق بعض المعايير لتبدأ مشروعك بكل بساطة.

مشروع المطبخ المنزلي

مشروع المطبخ المنزلي

الأكلات المنزلية من أكثر الأكلات التي يفضلها معظم الناس، وذلك بسبب طعمها المميز، لذا تجد الكثير من الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم يفضلون طلب الطعام من مطابخ منزلية بدلًا عن طلبها من أحد المطاعم.

لكن يحتاج هذا المشروع إلى توفير بعض الخبرة، والقيام بعدد من التجارب حتى تستطيع طهي الطعام بالمواصفات المطلوبة لينال إعجاب الزبائن، فإن كنت لا تمتلك الخبرة فعليك أن تقوم بعمل بعض التجارب، وأخذ آراء أصدقائك بها حتى تستطيع الوصول للطعم المطلوب،

بعد ذلك، يمكنك بدء مشروعك والتسويق له عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتلقي طلبات الزبائن، كما يمكن لربات المنازل الماهرات أن تقوم بإنشاء قناة على اليوتيوب لعرض الوصفات والأكلات التي يقوموا بها، ولكن قد تحتاج إلى بعض الإمكانيات والمهارات مثل:

  • مهارة التصوير ورفع الفيديوهات على القناة.
  • كاريزما  الوقوف أمام الكاميرا.
  • مهارة عمل مونتاج للفيديوهات المصورة.
  • مهارة الترويج للقناة حتى تستطيع الوصول لأكبر عدد من المشاهدين.

مشروع مشغل الخياطة

مشروع مشغل الخياطة

يُعد مشروع مشغل الخياطة أحد أسهل المشاريع التي يمكن لأي أسرة القيام به، حيث إن أمر التجهيز لهذا المشروع يكون سهلًا، فكل ما عليك فعله هو إحضار ماكينات الخياطة، وكمية مناسبة من الخيوط والأبر التي ستحتاج إليه في تفصيل الملابس أو تصليحها.

كما يحتاج هذا المشروع إلى توافر بعض الخبرة لدى الأسرة في التفصيل واستخدام الماكينات بشكل صحيح.

مشروع بيع مستلزمات المنزل

تُعد فكرة عمل مشروع لبيع المستلزمات المنزلية أسهل مشروع أسر منتجة يمكن لأي أسرة القيام به، فهي فكرة مضمونة الربح.

دائمًا ما تحرص السيدات على شراء أدوات المنزل الحديثة، حتى تسهل عليها الأعمال المنزلية الصعبة وتوفر عليها الوقت والجهد المبذول، فعندما تدخل إحدى السيدات إلى محل بيع المستلزمات المنزلية تجدها تشتري ما تحتاج إليه وتتجول بين أقسام المحل لتتعرف على الأدوات الجديدة، لتتمكن من شراؤها في المرة القادمة، لذا سيكون عليك أن توفر كل الأدوات والمستلزمات التي تجذب الزبائن وتلبي طلباتهم حتى تتمكن من استهداف عدد كبير منهم ومن أهم الأدوات التي يجب عليك توفيرها:

  • أواني الطهي بأنواعها المختلفة.
  • الأواني البلاستيكية بكل أحجامها.
  • أكسسوارات وديكورات المنزل التي تناسب كل الأذواق.
  • الأجهزة الكهربائية الكبيرة كالثلاجة والغسالة وغيرها.
  • محضرات الطعام كالخلاط  والعجان وغيرها من الأدوات التي تسهل عملية الطهي.
  • المفروشات المنزلية المختلفة.

مشروع صناعة لعب للأطفال

مشروع صناعة لعب للأطفال

يُعد مشروع صناعة ألعاب الأطفال أسهل مشروع أسر منتجة يمكن للأسر القيام به لتحسين مستوى معيشتها، حيث يتميز بإمكانية صناعة الألعاب من أي مادة فيمكنك أن تستخدم الورق أو البلاستيك، أو القماش والخشب أو أي أدوات أخرى.

بالإضافة إلى أن أعداد الأطفال في تزايد مما يضمن لك أن فكرة المشروع ستكون مربحة إذا قمت بالتسويق لها بالشكل الصحيح.

صناعة السبح والمصليات

صناعة السبح والمصليات من المشاريع السهلة والبسيطة التي يمكن القيام بها، حيث إن كل زوار بيت الله الحرام يرغبون في شراء السبح والمصليات كهدايا لأهليهم بعد اتمامهم لمناسك الحج والعمرة كل عام.

لذا، سيكون هذا المشروع من أفضل المشاريع التي يمكن للأسر السعودية القيام به لتحسين مستوى الدخل، بالإضافة إلى أنه مشروع غير مكلف فلا يحتاج لرأس مال كبير.

كل ما تحتاجه هو شراء بعض الخامات المستخدمة لصناعة السبح كالخرز المصنوع من البلاستيك أو الخشب وترتيبها بالشكل المناسب، وأيضًا إحضار ماكينة خياطة وبعض الخامات المستخدمة لتصنيع المصليات.

مزايا التقديم على مشاريع الأسر المنتجة بالسعودية 

مزايا التقديم على مشاريع الأسر المنتجة بالسعودية 

صَرح بنك التنمية الاجتماعية عن مجموعة من المزايا التي يقدمها برنامج الأسر المنتجة عند تمويل المشاريع بطريقة غير مباشرة، ومن تلك المزايا ما يلي:

  • تتراوح قيمة التمويل المُقدمة من بين 5000 إلى 50 ألف ريال سعودي.
  • يتم سداد القرض عن طريق التقسيط المريح لمدة 3 سنوات متتالية من تاريخ التمويل.
  • يتم سداد القرض الممول بشكل دوري شهريًا.
  • يمكنك طلب تمويل إضافى من البنك 50% من قيمة التمويل.
  • يتم سداد التمويل بدون فوائد أو رسوم إدارية.

متطلبات افتتاح مشروع الأسر المنتجة 

متطلبات افتتاح مشروع الأسر المنتجة 

هناك بعض الإجراءات والشروط المحددة لتتمكن الأسرة من التقديم في برنامج الأسر المنتجة والحصول على القرض الممول منها، المتمثلة في الآتي:

  • يجب ألا يقل عمر مقدم الطلب عن 18 عامًا وألا يزيد عن 65 عامًا.
  • يجب أن يكون لمقدم الطلب سجل تجاري أو إصدار وثيقة العمل الحر.
  • ألا يتجاوز دخل الأسرة الشهري 10 آلاف ريال سعودي.
  • استخراج شهادة الأسر المنتجة وتحديد هوية المشروع من خلال المنصة الوطنية للأسر من هنا.
  • تقديم نسخة من الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
  • تقديم إثبات سكني.

في الختام وبعد أن قدمنا لكم أسهل مشروع أسر منتجة يمكن للأسر القيام به، نحب أن نوضح أيضًا أن نسبة نجاح المشروع أو فشله ترتبط بالبيئة التي يتم فيها المشروع، وأيضًا بقدرة وكفاءة الأسرة التي تقوم بالمشروع، فعلى كل أسرة أن تختار المشروع الذي يتناسب مع إمكانياتها وقدراتها المادية والعمالية، حتى تستطيع النجاح وتحقيق الأرباح التي تساعدها على رفع مستوى معيشة تلك الأسر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام